الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة - ج15

- الشيخ آقا بزرك الطهراني المزيد...
387 /
1

« ص »

(

1 : صابون الغم

) لأبي الفرج قدامة بن جعفر بن قدامة الكاتب البغدادي المتوفى بعد 320 كما أرخه ياقوت في معجم الأدباء وحكى فهرس تصانيفه كما في فهرس ابن النديم.

(

2 : صاحب الزمان

) لمحمد بن الحسن بن جمهور العمي البصري الراوي عن أبي الحسن الرضا. ذكره الشيخ في الفهرست.

(

3 : صاحب العصر والزمان

) بلغة أردو ، طبع بالهند كما في فهرس مطبوعاتها.

(

4 : الصاحبي

) في فقه اللغة وسنن العرب لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب القزويني الرازي ، صاحب مجمل اللغة المتوفى 375 كتبه لتلميذه الصاحب بن عباد فعرف باسمه. وهو مطبوع بمصر 1328 وفي مقدمته ترجمه المؤلف مفصلا قال فيه : [ وانما عنونته بهذا الاسم لأني ألفته وأودعته خزانة الصاحب الجليل كافي الكفاة .. ] وعدة صفحات المطبوع منه 246 وفي ص 170 قال : [ ولعبد الله بن مسلم بن قتيبة إطلاقات منكرة ويروي أشياء شنيعة ، مثل ما رواه عن الشعبي أنه كان يقول ويحلف بالله لقد دخل على حضرته وما حفظ القرآن. وهذا شنيع جدا في من كان يقول سلوني قبل أن تفقدوني فما من آية الا أعلم ، أبليل نزلت أم في نهار ، أم في سهل ، أم في جبل ] ثم ذكر رواية السدي عن عبد خير ، أنه أقسم على أن لا يرتدي حتى يجمع القرآن إلى أن قال [ فجلس في بيته حتى جمع القرآن ، فهو أول مصحف جمع فيه القرآن ، جمعه من قلبه وكان عند آل جعفر ].

(

5 : الصاحبية

) قصيدة في الجواب عن ابن الآلوسي الذي بعث إلى علماء الجعفرية قصيدته التي مطلعها : [ أيا علماء العصر يا من لهم خبر ] في عام 1317 فنظم في جوابها جمع. ومنهم السيد رضا بن محمد الهندي النجفي ، أجابه بهذه القصيدة وسماها

2

« الصاحبية » وطبعت 1349 مع الكوثرية له أيضا.

(

6 : الصاحبية

) قصيدة فارسية في مدح صاحب الأمر للميرزا آقا بن الشيخ جعفر بن الميرزا آقا الطهراني النجفي المتوفى بها 1365 ترجمناه في النقباء ـ ص 172 وذكرنا أنه توفي والده وهو صغير في حدود 1299 كما ترجمنا الوالد في الكرام البررة ص 245 وذكرنا دفنه في مقبرته التي في حيازة حفيده الشيخ بهاء الدين بن الميرزا آقا الناظم للقصيدة الصاحبية هذه وكان تخلصه في شعره فقيه أولها :

اى ذره اى زنور جمال تو آفتاب * * * وى قطره اى زبخشش تو ريزش سحاب

إلى قوله :

جان جهان نثار رهت اى جهان جان * * * أفلاك خاك درگهت اى پور بو تراب

وقد خمسها السيد الشيرازي المتخلص تسلى.

(

7 : الصاحبية

) منظوم لطيف في نحو ثلاثة آلاف بيت فارسي وبعضه عربي في التشوق إلى صاحب الأمر وإظهار البث والشكوى إليه ، للسيد المعاصر أحمد بن الحاج علي الأبرقوهي اليزدي المتخلص فلاني أوله :

اى نفحه مهر وفاداران * * * وى نسمه كوى دل افگاران

وفي آخره مخمس في المناجاة إلى الله فرغ منه 1316 وتوفي حدود 1334.

(

8 : الصادح والباغم

) أراجيز كثيره في ألفي بيت على أسلوب كليلة ودمنة للشاعر الأديب أبي يعلى محمد بن محمد بن صالح بن حمزة الهاشمي العباسي الملقب بنظام الدين البغدادي المكنى با بن الهبارية المتوفى بكرمان 509 كما أرخه الحنبلي في الشذرات نظمه لسيف الدولة صدقة بن دبيس الإمامي صاحب الحلة في عشر سنين ، وأرسله مع ولده إليه فأجزل صلته وأسنى جائزته ، بدأ فيه بباب الناسك والفاتك ومناظرتهما ثم باب البيان ومفاخرة الحيوان ، وباب الأدب وغير ذلك. أوله :

الحمد لله الذي حباني * * * بالأصغرين القلب واللسان

موجود في ( الخديوية ) وغيرها. طبع بإيران بعد 1320 مع « حدائق البلاغة » وطبع بالهند وبالقاهرة 1294 وببيروت 1886 م. وببغداد أيضا. وله نظم كليلة ودمنة

3

اسمه « تاريخ الفطنة » كما مر في ج 3 ص 273.

(

9 : الصادق

) مقالة في سياسة الإمام الصادق. لتوفيق الفكيكي مؤلف كتاب « المتعة » وكتاب « الراعي والرعية » مطبوع قرب خمسين صفحة.

(

الصادق

) للشيخ محمد حسين مظفر ، مطبوع في جزءين مر في ج 7 ص 130 بعنوان « حياة الصادق » مفصلا.

(

الصادق

) للشيخ موسى السبيتي العاملي ، مطبوع يقرب من مائة وعشرين صفحة مر في ج 7 ص 120 بعنوان « حياة الصادق ».

(

10 : الصادق والمذاهب الأربعة

) للشيخ أسد بن محمد حيدر المولود 1329 في أربعة أجزاء ، مطبوع. وهو أبسط ما كتب في سيرته وأحواله وأصحابه. ومر في ج 12 ص 54 « زندگانى إمام صادق » متعددا.

(

11 : صادق ممقلي

) في نقد الاستداد. لميرزا كاظم. طبع بإيران.

(

12 : صادق ممقلي داروغه أصفهان

) لحسين قلي مستعان. طبع بطهران 1304 ش ، في 160 ص.

(

13 : الصارم البتار لقد

الفجار وقسط الأشرار والكفار ) المسمى بسيف الله المسلول أيضا ، فارسي في ثلاث مجلدات لميرزا محمد بن عبد النبي بن عبد الصانع الأخبارى النيشابوري الأكبرآبادي المقتول ببلدة الكاظمين في أحد الربيعين 1232 كتبه في جواب التحفة الاثني عشرية تصنيف عبد العزيز الدهلوي ، قال في كشف الحجب رأينا منه الباب الأول والثاني ، صنفه للنواب سراج الدولة رئيس الأمراء عبد الحسين خان القريشي ، وعنوانه المتن والشرح ، أوله : [ الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله .. ] وذكر تلميذه المولى فتح علي في الفوائد الشيرازية أنه كبير في ست مجلدات.

(

14 : رسالة الصاع

) فارسية مختصره قرب خمسين بيتا. للمجلسي الثاني ذكر في أولها اسمه ونقل فيها عن والده وأحال التفصيل إلى رسالته في الأوزان أولها [ الحمد لله وسلام على عباده .. ]. توجد ضمن مجموعة عند مرتضى المدرسي الچهاردهي في طهران.

4

(

15 : صاعقة الآراء

) فارسي في رد الأصوليين. لبعض الأخباريين المناظرين. يوجد عند المحدث الميرزا عبد الرزاق الهمداني الواعظ بها.

(

الصاغانيات

) للشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان جواب عن عشر مسائل شنع بها بعض متفقهة أهل العراق من العامة على الشيعة. طبعت بالمطبعة الحيدرية بالنجف 1370 وذكرناه في الجوابات مفصلا في ج 5 ص 225.

(

16 : كتاب الصافي

) من الخمسمائة رسالة المنسوبة إلى جابر بن حيان الصوفي. أوله : [ الحمد لله الجازي بالإحسان المتفضل بالغفران .. ] ذكر في كشف الظنون ج 2 ص 284.

(

17 : الصافي

في شرح الكافي ) فارسي للمولى خليل بن الغازي القزويني المتوفى 1089 عن ثماني وثمانين سنة وكأنه ترجمه لشرحه العربي الموسوم بـ « الشافي » الذي شرع فيه في مكة 1057 كما مر في ج 13 ص 6 لكن الشافي لم يتجاوز آخر أبواب الطهارة بخلاف الصافي هذا فإنه شرع فيه 1064 وهو في محلة الديلمية بقزوين وألفه باسم الشاه عباس النازل بتلك المحلة ، وكان اسمه محمد ولقب بالشاه عباس الثاني ، وقد ذكر في أوله انطباق الحديثين من الملاحم على الشاه عباس هذا لأن المذكور في أحدهما أنه يخرج بقزوين رجل اسمه اسم نبي ، وفي الآخر : أنه يخرج من الديلم وكان الشاه عباس يومئذ بقزوين في محلة الديلمية ، ثم كتب شرح سائر الكتب بعد العقل والجهل إلى آخر الأصول ومنها الإيمان والكفر في 1067 الذي شرع فيه ، وفرغ منه 1069 وهو مجلد كبير في ( مكتبة التسترية ) وقد خرج من الفروع إلى 1074 شرح خمسة عشر كتابا وشرع في السادس عشر وهو كتاب المعيشة يوم الخميس الخامس من شوال 1074 وهكذا شرح سائر كتب الكافي إلى آخر الروضة وفرغ من الروضة 1084 فتم الشرح في عشرين سنة كأصله ، يذكر عدد أبواب كل كتاب وعدد أخبار كل باب وعند شرح كل حديث يذكر أولا لفظ الحديث بعنوان أصل ثم بعنوان الشرح يشرح لغته وعربيته ثم معناه ، أوله : [ فتح گنجينه شاهى ، شرح أحاديث راز داران الهى ، وگشادن نعيم نامتناهى ، حمد بى شريكى است تعالى شأنه .. ] رأيت منه شرح العقل والجهل فقط في مكتبة ( الخوانساري ) وكذا في ( الرضوية )

5

ولكن فيها أيضا شرح التوحيد والإيمان والكفر والدعاء والنكاح والروضة ورأيت في مكتبة ( السيد الشيرازي بسامراء ) شرح كتاب المعيشة. وعدد أبواب هذا الكتاب 159 باب أوله : [ الحمد لله الذي جعل لعباده في الأرض معايش ليشكروه .. ] ثم طبع بتمامه في الهند في مجلدين ، وعلى الصافي حواشي لأخي الشارح وهو المولى محمد باقر بن الغازي الذي كان حيا إلى 1103. وفي مكتبة ( سپهسالار ) مجلدات منه ، منها مجلد في الطهارة والحيض والجنائز والصلاة بخط المولى محمد إبراهيم بن محمد لاچين الكزجي كتبه 1101 ويوجد تمامه في 12 مجلدا في مكتبة ( المشكاة ) وبعضها في مكتبة ( أمير المؤمنين العامة ) وقد ترجم الكافي بالفارسية أخيرا الميرزا محمد باقر الكمره إي وطبعه بطهران في عدة مجلدات كبيرة.

(

18 : الصافي في العروض والقوافي

) للميرزا أحمد بن محمد بن علي الشيرواني اليماني المولود قبل 1200 والمتوفى 1250 كما في ( الكرام ـ ص 112 ).

(

19 : الصافي

) في تفسير القرآن للمولى المحقق المحدث الفيض المولى محمد بن مرتضى المدعو بمحسن الكاشاني المتوفى 1091 يقرب من سبعين ألف بيت. فرغ منه 1075 وصدره باثني عشرة فائدة في فضل القرآن ووجوهه والمنع عن تفسيره بالرأي وتحريفه إلى غير ذلك في مقدمات التفسير. ومادة تاريخه [ تم كتاب الصافي ] أوله : [ بحمدك يا من تجلى لعباده في كتابه .. ] وقد لخصه وسماه الأصفى كما مر في ج 2 ص 124 ولخص الأصفى وسماه المصفى ، كما يأتي. وطبع الصافي مكررا من 1266 إلى 1311 في إيران.

(

20 : صافي نامه

) منظوم فارسي في استنهاض الحجة للمولى محمد جواد الصافي الگلپايگاني المتوفى 1378 نظمه في سؤال الأحمدي ولذا سماه فيض ايزدى در پاسخ أحمدي طبع 1369.

(

21 : الصافية في نظم الكافية

) في النحو لابن الحاجب ، للسيد الميرزا قوام الدين محمد بن محمد مهدي الحسيني السيفي القزويني صاحب الوافية في نظم الشافية التي فرغ من نظمها 1133 ذكره السيد حسين القزويني في خاتمة المعارج ومر في 9 : 487 بعنوان سيفي قزويني.

6

(

22 : صالح الأعمال

) رسالة عملية فارسية. للسيد حسين الكاشي مؤلف بهجة التنزيل.

(

23 : الصالحية

) للمولى علي بن المولى سلطان محمد الگنابادي صاحب سعادت نامه وغيره. طبع بإيران.

(

24 : الصبائية والشبابية

) مثنوي فارسي لسيد شعراء العصر الصفوي الميرزا محتشم الكاشاني معاصر الشاه طهماسب والمحقق الكركي ، ذكره في الرياض.

(

الصبابة

) مر بعنوان ديوان الصبابة.

(

25 : صباح الارتياح

) للشيخ عبد العظيم الصدوقي الأردبيلي. طبع بطهران.

(

26 : صباح الرضوي

) في التعقيبات للسيد محمد رضا بن إسماعيل الموسوي الشيرازي نزيل طهران المتوفى حدود نيف و1300 طبع في 1299 ضمن مجموعته.

(

27 : صباح اليقين

) للميرزا محمد الأخبارى المقتول ذكره حفيده الميرزا محمد تقي.

(

28 : صبح صادق

) فارسي في وظائف السلطان. للميرزا أبي المكارم بن الميرزا أبي القاسم الزنجاني الموسوي المتوفى 1330 في 4000 بيت كان عند ولده الميرزا أبي القاسم.

(

29 : صبح صادق

) للنواب أحمد حسين مذاق الهندي ، ذكره هو في تاريخ أحمدي.

(

30 : صبح صادق

) لصدر الأفاضل المولى حسن الأديب الشاعر المتخلص تسليم والمذكور في 9 : 170 ..

(

31 : صبح صادق

) في الرجال ، فارسي كبير في عدة مجلدات ، للمولى محمد صادق بن محمد صالح الأصفهاني المهاجر إلى البلاد الهندية في عصر الصفوية ، كما يظهر من كتابه الفارسي شاهد صادق السابق ذكره ج 13 ص 15 وكأنه ورى باسم الكتاب عن اسمه ، ونقل عنه في الخزانة العامرة ـ ص 367 وقال إن مؤلفه ولد 1018 بعد سنة من وفاه المظفري الشاعر الكشميري الذي توفي 1017 ويظهر منه أنه في تراجم الشعراء ، وممن ترجم لهم فيه بالفارسية الحكيم الفيلسوف المولى محمود الفاروقي الجنفوري حفيد الشيخ شاه محمد الذي توفي 1032 وتلميذه ، وكذلك تلمذ على الشيخ محمد أفضل الجنفوري وله تصانيف وتوفي 19 ربيع الأول

7

1062 فحزن عليه أستاذه الشيخ محمد أفضل حزنا شديدا ولم يبق بعده الا أربعين يوما ، ومن تصانيفه الشمس البازغة في الحكمة رد فيه في مبحث الحدوث الدهري على السيد الداماد ، ومن تصانيفه القلائد وأورد هذه الترجمة المير غلام علي آزاد في سبحة المرجان معربة عن صبح صادق.

(

32 : صبح صادق

) في شرح عروض العينية الحميرية التي أولها :

لأم عمرو باللوي مربع * * * طامسة أعلامها بلقع

للمولى محمد صادق بن علي بن أبي طالب اليزدي الأردكاني ، أوله : [ حمد بى حد وثناى بى عدد واجب الوجودي را .. ] ألفه 1282 باسم السلطان ناصر الدين شاه بدأ بترجمة السيد إسماعيل الحميري ، ثم قدم ستة أبواب في العروض ، ثم ترجم كل بيت بالفارسية ، ثم ذكر تقطيع مصراعي كل بيت وعروضه رأيته بخط الشيخ محمد حسين بن أسد الله الرشتي الحائري 1319 وله الرسالة الجوهرية.

(

33 : صبح گلشن

) فارسي للسيد علي حسن خان سليم المذكور في 9 : 464 ابن صديق حسن خان زوج ملكة بهوپال. وهو تذكره الشعراء وطبع بالهند في 1295 وفي الريحانة 3 : 218 نسبه إلى ذوق كاكوري المذكور في 9 : 340 ـ 341.

(

34 : الصبح المنبئ

عن حيثية المتنبي ) للشيخ إبراهيم بن علي العاملي الشامي معاصر الشيخ الحر وساكن قسطنطنية ، ذكر فيه حياة المتنبي الشاعر وفوائد أخرى ، قال في أمل الآمل رأيت هذا الكتاب ، وفي أعيان الشيعة أنه ترجمه بعنوان إبراهيم بن علي بن الحسين الحر العاملي الشامي.

(

35 : رسالة في الصبح والشفق

) وتحقيق ما بين الطلوعين بقواعد الهيئة والبراهين الهندسية للسيد الميرزا محمد علي بن محمد إسماعيل الحسيني البيرجندي ساكن أصفهان المتوفى 1305 أولها [ يا من دلع لسان الصباح .. ] توجد بخط المصنف عند ( التقوي ).

(

36 : رسالة في الصبح الكاذب وتعيينه وتمييزه

) للخواجة نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي فارسية رأيتها في خزانة ( الخوانساري ) ونسخه بالكاظمية كتابتها 1040 ويأتي رسالة في وقت الفجر. ومر « التحفة المحمدية ».

8

(

37 : صبح وعصر

) منظومة فارسية للمحسن شفائي طبع بطهران في 1333 ش.

في 27 ص.

(

38 : صبر ورضا در مصائب يحيى

) مثنوي بلغة أردو مطبوع.

(

39 : رسالة الصبر

) فارسي للسيد محسن صدر الأشراف كما ذكره هو.

(

40 : رسالة الصبيان

) منظومة فارسية للسيد قاسم. أولها :

مى كنم حمد قادر مختار * * * عرش پرداز گنبد دوار

توجد عند السيد آقا التستري.

(

41 : الصبيح

) لأبي الغني محمود بن الحسين المعروف بكشاجم ، ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 285.

(

42 : صحائف الأبرار في وظائف الأسحار

) للشيخ محمد حسين بن الشيخ علي كاشف الغطاء المتوفى 1374 أوله : [ لك الحمد يا من جعل الدعاء إليه الوسيلة العظمى إلى جميل رضوانه .. ] رتبه على مقدمه ومقصدين في آداب الليل من أول الاضطجاع ثم القيام عنه إلى طلوع الفجر. وخاتمة في أدعية نوافل شهر رمضان ، ألفه أوائل شبابه.

(

43 : صحائف الأبرار بوظائف الأسحار

) في آداب صلاة الليل وغيرها. فارسي مبسوط للسيد محمد بن السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي ، توفي ليلة السبت 13 ج 1 ـ 1334.

(

44 : الصحائف الأربعون

) مكتوب بهذا العنوان في 1122 ، في مكتبة ( سپهسالار ) عبتر عنه في فهرسه بحديث قدسي ، وچهل سورة ومر بعنوان أربعون سورة.

(

45 : صحائف الأعمال

في الأدعية المأثورة عن خير آل ، ) للمولى حيدر علي بن نعمة الله الطبسي ، فارسي مرتب على فاتحة وثلاث صحائف وخاتمة ، أوله : [ الحمد لله الذي أمرنا بإقامة الصلاة .. ] فرغ من تأليفه 1006 كما يظهر من تاريخه الذي ذكره بقوله :

سال ومه وروز وقت اتمامش * * * شد رقم صبح ثاني از شوال

ينقل عنه الميرزا عبد الله أفندي بعنوان المولى حيدر بن نعمة الله ، موجود في المكتبة

9

( الرضوية ) بخط السيد علي الطبسي 1068 ، وقف السيد علي الحسيني 1069 ، ونسخه منه في مكتبة ( مدرسة البروجردي ) ، الصحيفة الأولى في عمل اليوم والليلة والثانية في أيام الأسبوع والثالثة في الشهور وينقل عنه المعاصر في نفائس اللباب وينقل عنه أيضا في سفينة أهل البيت المؤلف 1079. وراجع ( فهرست كتب خطي ـ 1 ـ 280 ـ 283 ) للروضاتي.

(

46 : الصحائف الإلهية

) في علم الكلام ، رأيت النقل عنه في بعض المجاميع ، ونقل عنه المجلسي في مبحث المعاد من كتابه حق اليقين ، رأيت نسخه منه عند السيد محمد باقر اليزدي. أوله : [ الحمد لله الذي استحق الوجود .. ] إلى قوله سيد الكائنات محمد وعلى آله وأصحابه الطاهرين .. ] وصورة ما في آخر المقصد الأول : [ بلغ دام فضله قراءة إلى هنا باحثا منقبا مفيدا كتبه الفقير يحيى بن علي البصري حامدا ومصليا ] ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 77 قال وشرحه المعارف في شرح الصحائف أقول رأيت هذا الشرح في كتب الشيخ محمد حسن كبة ، ذكر فيه أن المؤلف كان في تبريز في 688 وهو شرح بالقول كتابته 736 ذكرته في هامش « كشف الظنون » لاحتمال أنه كان من العامة. ونسخه من الصحائف عند السيد محمد علي الروضاتي.

(

47 : صحائف العالم

) لميرزا محمد مهدي بن ميرزا محمد باقر الأصفهاني. عبر عنه في مجمع الفصحاء بفروغ الدين الأصفهاني وذكر أنه ولد 1223 ولازم عباس ميرزا وابنه فريدون ميرزا المتخلص ( فرخ ) فكان يلقب نفسه فروغ فرخي نسبه إليه وذكر أنه سماه بالصحائف لأنه مرتب على خمس صحائف في ما يقرب من مائتي ألف بيت يوجد نسخه منه في مكتبة جامعة طهران كما في فهرسها 2 : 584 ونسخه أخرى يشتمل على أحد دفتري الصحيفة الخامسة منه موجود في ( المجلس ) رقم 259 وفي آخره مناظرة الشيخ حسين بن عبد الصمد مع علماء حلب ومناظرة فضال بن الحسن بن فضال مع أبي حنيفة كما أوردها الطبرسي في أواخر احتجاج موسى بن جعفر (ع) من كتاب الاحتجاج. ومر ديوان فروغي أصفهاني ذكاء الملك ومر له تذكره الشباب في 4 : 35.

(

48 : صحائف العقيان

) في وظائف الإيمان لميرزا غلام علي مؤلف فرائد الفوائد.

(

49 : صحابة النبي

) وما ورد فيهم من المدائح عموما أو خصوصا أو الذم لبعض

10

منهم خاصة وأقوال العلماء فيهم ، بلغة أردو ، للشيخ سعادت حسين بن منور علي السلطان پوري المولود 1330 فرغ منها 1355.

(

50 : صحابة النبي

) في ركاب الوصي لمحمد علي بن غلام علي التويسركاني النجار الكاظمي المولود 1341 وهو صاحب جرائم الأقلام أنهى خصوص البدريين منهم إلى سبعين صحابيا منهم أبو أيوب الأنصاري ، ومر في ج 4 ص 181 تسمية من شهد حروب علي من الصحابة.

(

51 : صحاح الأثر

في إمامة الأئمة الاثني عشر ) للشيخ الإمام شمس الدين أبي الحسين يحيى بن الحسن بن الحسين بن علي بن محمد بن بطريق الحلي المتوفى في شعبان 606 صاحب العمدة وخصائص الوحى وغيرهما. ذكره المحدث المولى محمد باقر الواعظ في الخصائص الفاطمية.

(

52 : صحاح الاخبار

في نسب السادة الفاطمية الأخيار ) للمولى سراج الدين محمد بن عبد الله بن السيد محمد حزام السليم بن السيد عبد الكريم الرفاعي الواسطي المخزومي المولود بواسط 793 والمتوفى 885 طبع على الحجر في بمبئي وبمصر 1306 وعمدة غرضه تصحيح نسب جده الأعلى السيد عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم الرفاعي الحسيني المولود 574 وهو سبط الغوث أحمد الكبير الرفاعي المتوفى 578 أجاز له الغوث قبل وفاته وهو ابن أربع سنين ورباه أخوه عبد المحسن بن عبد الرحيم وقرأ على الشيخ عبد المنعم الواسطي وحج البيت 622 وجاور المدينة تسع سنين وأخذ منه كثيرون وفي 638 دخل مصر وأقام بها سنتين ودخل متكين من أعمال معرة حلب 643 وتزوج بها أم ذريته من ولده صدر الدين علي إلى أن توفي بها 670 عن 96 سنة والغوث أحمد الكبير ولد 512 وهو ابن علي دفين بغداد ابن السيد يحيى نقيب البصرة ابن ثابت بن حازم بن أحمد بن رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن أبي شجة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى بن جعفر.

وعد جملة من الكتب المؤلفة في ترجمه الغوث أحمد الكبير الرفاعي ، منها :

1 الميزاب في نسب سيد الأقطاب للشيخ إبراهيم الكازروني الصديقي.

11

2 ـ « الدر الساقط » للشيخ أحمد الزبرجدي البصري. 3 ـ ترياق المحبين في مناقب السيد أحمد. لتقي الدين عبد الرحمن بن عبد الحسين بن عمر بن شهاب عبد المنعم الواسطي الشافعي.

4 ـ « النفحة المسكية » للشيخ عز الدين أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن عمر الفاروقي الكازروني.

5 ـ « بغية الطالب » للشيخ قاسم بن محمد الواسطي.

6 ـ « أم البراهين » للشيخ قاسم بن محمد بن الحجاج بن علي أكبر بن أبي الفضل.

7 ـ « شفاء الأسقام » في سيرة غوث الأنام. للشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الكازروني عم صاحب القاموس.

8 ـ « مناقب السيد أبي العباس » لجلال الدين عبد الرحمن بن عبد المحسن الشافعي.

9 ـ « جلي الصدا » في سيرة إمام الهدى لأحمد بن جلال الحنفي.

10 ـ « قرة العين في مناقب الإمام أبي العلمين » لنقي الدين علي بن المبارك بن الحسن بن أحمد بن باسوية الواسطي.

11 ـ « سواد العينين في مناقب الغوث أبي العلمين » لعبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني.

12 ـ « البهجة » لأبي يوسف يعقوب بن بدران بن منصور الأنصاري البطائحي.

(

صحاح العجم

) للشيخ يحيى الأميري الرومي القرشي كما في كشف الظنون راجع « صحاح الفرس ».

(

53 : صحاح الفرس

) لشمس الدين محمد بن فخر الدين هندو شاه بن سنجر بن عبد الله الصاحبي الكيراني النخجواني ألفه على سياق الصحاح للجوهري في 728 في خمسة وعشرين بابا. قال في أوله [ .. وبعد از آن كه در تصحيح لغات .. مؤكد ومستحكم كرد. وبعد از إتمام ، اين جملة را به كتاب صحاح الفرس موسوم كرد چه وضع وترتيب اين موافق صحاح اللغة جوهرى است .. مشتمل است بر تصحيح لغات طوائف فرس .. ]. وهو من مصادر تأليف فرهنگ جهانگيري ومن مصادر فرهنگ نظام كما ذكره في مقدمه مجلده الخامس. وقد صححه وباشر طبعه الدكتور

12

عبد العلي طاعتي الرشتي بطهران وطبق ثلاث نسخ منه عرفها في مقدمته وفي مقدمه لغت نامه دهخدا ص 187. ولهندو شاه هذا دستور الكاتب في تعيين المراتب مر في ج 8 ص 165. وقد اشتبه هذا الكتاب مع صحاح العجم لبعض الأروام في اللغة الفارسية بالتركية الموجودة نسخته في ( الرضوية ) وعند الشيخ حسين الجندقي بكربلاء وغيرها. أوله [ الحمد لله الذي ألهمنا اللغات والعبارات .. ].

(

54 : صحبت با رفيقم

). أو ناله غريبانه لغلام حسين بن حيدر قلي نير نوري. طبع بتفليس في 1909 م ـ 1327.

(

55 : رسالة في صحة أحاديث أصحابنا

) للشيخ الإمام قطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي المتوفى ضحوة الأربعاء ( 14 ـ شوال ـ 573 ). ينقل عنها في القضاء من الوسائل الاخبار الواردة في الجمع بين الاخبار.

(

56 : صحت زنان ودختران

) فارسي في حفظ صحتهن. للدكتور عبد الحسين كافي. طبع بطهران 1314 ش. في 300 ص.

(

57 : رسالة صحة صلاة مستصحب

الذهب المستور في الكم ونحوه ) للسيد عبد الله بن السيد نور الدين بن السيد نعمة الله الجزائري المتوفى 1173 ذكرها في إجازته.

(

58 : رسالة في صحة الصلاة

فيما لا تتم في الستر وحده ) لشيخ الإسلام والمسلمين بهاء الملة والدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي المتوفى 1030 رأيتها في خزانة ( الخوانساري ) في النجف.

(

59 : رسالة في صحة صلح حق الرجوع

) للمولى عبد الجواد الفريزي ، من قرى بيرجند. قال المولى البيرجندي المعاصر في بغية الطالب اشتريتها من ورثته وعلى ظهرها إجازات علماء أصفهان.

(

60 : الصحة والإسلام

) في تطبيق أحاديث الأئمة مع أقوال الحكماء. لمؤلف شكرستان در تاريخ شش هزار ساله خوزستان.

(

61 : الصحة والمرض

) في بيان الروح والبدن واعوارضه ، فارسي عجيب ، بطريق روائي. للمولى العارف المعروف بفضولي محمد بن سليمان البغدادي المتوفى 970 أوله : [ حمد بى حد احدى را سزاست كه رياض بدن را باب روان .. ] يوجد في مكتبة

13

( الرضوية ) و ( سپهسالار ) و ( الصدر ) وقطعة من أوائله عندنا في النجف.

(

62 : صحة المحاورات

) مجموع أدبي بلغة أردو للسيد مجاور حسين اللكهنوي الملقب في شعره بتمنا ، مطبوع بالهند.

(

63 : صحت نامه ازدواج

) في الطب فارسي مطبوع.

(

64 : صحراي محشر

) فارسي للسيد محمد علي جمال زاده بن السيد جمال الدين الأصفهاني. رواية أخلاقية. طبع بطهران. 1326 ش. في 225 ص.

(

65 : صحف إبراهيم

) تذكره لشعراء الفرس لإبراهيم علي خان المذكور في 9 : 166 نقل عنه في دانشمندان آذربايجان عدة تراجم منها ترجمه أوحدي المراغي وغيره توجد نسخته في مكتبة توبنگن 711 وتصويره في جامعة طهران وأخرى عند الخنجي بطهران.

(

66 : الصحف الإدريسية

) أوله : [ قال أحمد بن الحسين بن محمد المعروف بابن متويه وجدت هذه الصحف بالسورية مما أنزلت على إدريس النبي أخنوخ وكانت ممزقة ومندرسة فتحريت الأجر في نقلها إلى ( العربية ) موضع معناها من السورية تجنبت الزيادة والنقصان ولم أغير معنى لتحسين لفظ وتقدير سجع بل توخيت إيراده كهيئته ـ إلى قوله ـ الصحيفة الأولى صحيفة الحمد إلى تمام الثلاثين صحيفة ، في مكتبة ( التسترية ) وأوردها المجلسي بتمامه في ص 317 من كتاب الدعاء من بحاره. أقول لعل المؤلف من أحفاد محمد بن علي بن سعد الأشعري القمي الفرداني المعروف بابن متويه وكان شيخ محمد بن الحسن بن الوليد القمي الذي توفي 343 أو من أحفاد الحسن بن متويه بن السندي القرشي الذي هو أيضا من مشايخ ابن الوليد كما ذكره النجاشي في الفهرست ومعالم العلماء في ترجمه أحمد بن عبدوس الخلنجي وترجمه مستقلا في إيضاح الاشتباه.

(

67 : الصحف الإدريسية

) للمولى محمد جعفر بن محمد طاهر الخراساني صاحب « إكليل المنهج » في الرجال وكتاب الطباشير ولد 1080 ذكره في عداد كتبه ومرت ترجمه الصحف الإدريسية المطبوعة 1310.

(

68 : الصحف العلية

في نظم متن الأجرومية ) للشيخ طاهر بن الشيخ عبد علي المالكي

14

الحجامي نزيل سوق الشيوخ المتوفى 1279 عند أحفاده بالنجف.

(

69 : الصحف المكرمة

في الحكمة المنظمة ) أرجوزة في الفلسفة القديمة والجديدة للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني كما في فهرس كتبه.

(

70 : صحن چمن

) في بعض المعجزات ، للمفتي المير عباس بن علي بن جعفر الموسوي التستري نزيل لكهنو المتوفى رجب 1306 ذكره في الظل الممدود في كتابته إلى ابن عمه السيد أبي الحسن وقد طبع في عظيم آباد الهند.

(

71 : صحنة زندگى

) فارسي أخلاقي لأبي الفضل لساني طبع بطهران في 1327 ش في 145 ص.

(

72 : صحنه هاى مهيج عشق

) لإسكندر رياشي وترجمه محسن ( بالفارسية ) طبع بطهران في 112 ص.

(

73 : رسالة في الصحيح والأعم

) لبعض المتأخرين مرتبة على مقدمه وأربعة فصول وخاتمة أولها [ وبه ثقتي سبحان من أدخلنا في أعم الأديان فضلا ونفعا ] يوجد عند السيد محمد صادق بحر العلوم في النجف.

(

74 : رسالة في الصحيح والأعم

) للميرزا محمد حسين الشهير بجناب والملقب بشمس العلماء الگرگاني الطهراني ذكرها في آخر مقصد الطالب المطبوع 1311.

(

75 : رسالة في الصحيح والأعم

) للمولى عبد الصمد الهمداني الحائري الشهيد في فتنة الوهابية صرح في مواضع منه أنه تلميذ الآقا البهبهاني وكتبه في حياته عند الشيخ عز الدين الجزائري مع الفوائد الحائرية وغيرها.

(

76 : رسالة في الصحيح والأعم

) للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ذكرها في قصصه.

(

77 : رسالة في الصحيح والأعم

) للسيد مهدي المتوفى 1212 في مكتبة راجه فيض آباد كما في فهرسها.

(

78 : رسالة في الصحيح والأعم

) للحاج محمد إبراهيم الكلباسي صاحب إشارات الأصول الخراساني الأصفهاني المتوفى 1261 ذكرها في الروضات.

(

79 : رسالة في الصحيح والأعم

) للمحقق القمي الميرزا أبي القاسم بن محمد حسن

15

الجيلاني المتوفى 1231 ذكرت في فهرس تصانيفه.

(

80 : رسالة في الصحيح والأعم

) للمحقق الميرزا أبي القاسم بن محمد علي النوري الطهراني الكلانتري وهي بمضمونها مطوية في مطارح الأنظار.

(

81 : رسالة في الصحيح والأعم

) للأستاد الأكبر الوحيد محمد باقر بن محمد أكمل البهبهاني المتوفى 1205 ذكرت في فهرس تصانيفه ولعله من أجزاء الفوائد الحائرية.

(

82 : رسالة في الصحيح والأعم

) للمولى المعاصر الشيخ محمد باقر بن محمد جعفر البهاري الهمداني المتوفى 1333 موجودة مع سائر كتبه في همدان عند ولده.

(

83 : الصحيح العباسي

) للعالم الفاضل نظام الدين القرشي الساوجي المتوفى حدود 1040 أي بعد وفاه الشاه عباس المتوفى 1038 بقليل كان تلميذ الشيخ البهائي وصار مدرسا في مشهد عبد العظيم قال في الرياض : إنه كتاب طويل الذيل أورد فيه صحاح الاخبار من الكتب الأربعة وغيرها من الكتب كـ « الخصال ومعاني » الاخبار والأمالي والعيون وغيرها مع الشرح والتبيين وذكر الأدلة في المسائل الفقهية وخرج منه كتاب الطهارة والصلاة ثم لما طال الكلام فيه وأشكل إتمامه عدل قبل تمامه إلى كتاب آخر بهذا الاسم وكمله إلى آخر أبواب الفقه لكن اقتصر فيه على مجرد ذكر الاخبار وشرح مشكلاتها مع نقل بعض الأقوال على سبيل الاختصار انتهى وراجع فهرست كتب خطي 1 : 141 ) للروضاتي.

(

84 : صحيفة الأبرار في مناقب الأطهار

) مجلد كبير بدأ فيه بخمسة عناوين ثم شرح مائة حديث في الأبواب المتفرقة للميرزا محمد تقي بن المولى محمد بن الحسين بن زين العابدين بن علي بن إبراهيم المامقاني التبريزي ذكر فيه أنه ولد 1248 ويروي عن والده عن الشيخ أحمد الأحسائي ويروي أيضا من جملة من تلاميذ السيد كاظم الرشتي وتوفي 12 شهر رمضان 1312 وطبع الكتاب 1319 وفرغ منه 1290 مرتب على قسمين ، المناقب في خمسة أجزاء والمعجزات أيضا في خمسة أجزاء ذكر في قسم المعجزات ص 477 : أن أحسن الكبار للقشيري المعامي يعني عبد الكريم بن هوازن الذي مات 645 ، مع أن أحسن الكبار ألف 740 كما صرح به

16

في أثنائه.

(

85 : صحيفة إخوان الصفا

) للميرزا محمد الأخبارى المقتول 1232 حكاه السيد شهاب الدين عن حفيده الميرزا محمد تقي.

(

الصحيفة الإدريسية

) مر بعنوان الصحف.

(

الصحيفة الأسطرلابية

) للشيخ محمد بن عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي المتوفى 1030 رسالة صغيرة الحجم وجيزة النظم فيها زبدة أعمال الأسطرلاب عناوينه إشارة ، إشارة ، غالبا لأنه كتبه بإشارة بعض الأحباب كما في أوله وقيل إنه كتبها بإشارة الشاه عباس أولها : [ ارتفعت درجات جبروتك عن إحاطة أفهامنا القاصرة وتقدست دقائق ملكوتك عن علاقة أوهامنا الخاسرة ] وهي غير الحاتمية الفارسية التي مر ذكرها ويوجد في خزانة ( الخوانساري ) ومر شرح الفاضل الجواد لها المطبوع مع شرحه على الخلاصة ومر ترجمه الشيخ محمد علي لها بالفارسية ولا يخفي أن ذكر الكتاب هنا تبعا للمشهور والا فالصحيح من اسمه هو الصفيحة قال فيه : [ مسميا لها بالصفيحة لإمكان رسمها على صفحة من صفائح الأسطرلاب ] وقال المولى آغا الدربندي في الجوهرة : [ إنه يمكن أن تجعل شرحا مزجيا لرسالة الصفيحة للشيخ البهائي لكون عباراتها مذكورة هنا يحتاج إلى تمييزها عنه بالحمرة ] وقد شرح الصفيحة أيضا السيد عبد الله الجزائري كما صرح في تذكرته ونسخه عصر المصنف كتابتها 1006 وعليها حواشي منه مد ظله رأيتها عند السيد محمد تقي بن محمد علي ( السبزواري بالكاظمية ) ونسخه كتابتها 1174 عند الميرزا محمد علي القاضي بتبريز كما كتبه إلينا.

(

86 : صحيفة الأمان

) في الأدعية والأحراز للسيد حسين المفتي المجتهد الكركي بن الحسن بن أبي جعفر محمد الموسوي بن بنت المحقق الكركي وصاحب دفع المناواة الذي فرغ منه 959 قال في الرياض : رأيت قطعة منه بأردبيل.

(

87 : صحيفة الأمان

في أحوال صاحب الزمان ) للشيخ محمد رضا بن القاسم الغراوي المعاصر النجفي مؤلف أدلة الأحكام رأيته عند المؤلف.

(

88 : الصحيفة الإنجيلية

) طبع بإيران مع الصحيفة السجادية.

17

(

الصحيفة الجعفرية

) اسمها اللآلي السينة تأتي.

(

89 : الصحيفة الحسينية

) للسيد الميرزا محمد حسين بن الميرزا محمد علي بن محمد حسين المرعشي الشهرستاني الحائري المتوفى 1315 وهو مطبوع بإيران أوله : [ الحمد لله مجيب الدعوات ] فرغ منها 27 شهر رمضان 1303 وطبع 1306 بمباشرة تلميذه الشيخ مهدي بن عباس بن محمد بن مهدي الحائري الصحاف.

(

90 : صحيفة الديات

) لمولانا أمير المؤمنين (ع) وكان يعلقها بسيفه كما ورد في الاخبار.

(

91 : صحيفة الرشاد

) في حياة أبي مسلم المروزي عبد الرحمن بن مسلم الخراساني أو الأصفهاني المقتول 137 صاحب الدعوة ومؤسس الدولة العباسية قتله المنصور جزاء خدماته جزاء سنمار تأليف السيد ميرزا محمد زمان بن محمد جعفر بن محمد سعيد الرضوي من أحفاد أبي المكارم أحمد بن أبي جعفر موسى المبرقع بن الإمام الجواد ع كما أورد بقية نسبه وشجرته المولى محمد هاشم في منتخب التواريخ وتوفي 1041 كما في سلافة العصر أوله : [ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله أجمعين اما بعد چنين گويد : تراب عتبة علي بن موسى الرضا محمد زمان بن محمد جعفر الرضوي المجاور في تلك العتبة ] ومر ترجمة أبي مسلم في ج 4 ص 150.

(

92 : صحيفة الرضا

) المعبر عنها بمسند الرضا ـ كما يأتي ـ وبالرضويات أيضا وصحيفة أهل البيت كما يظهر من بعض أسانيده وقد أحصى بعض الأصحاب أحاديثها فوجدها 240 حديثا وهي منسوبة إلى الإمام علي بن موسى الرضا ع ، مروية عنه بأسانيد متعددة ، حكى في المستدرك أكثرها عن الرياض وينتهي السند في جميعها إلى أبي القاسم عبد الله ابن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب الشهيد بالطف عن أبيه أحمد بن عامر عن الرضا ع في 194 والنسخة المروية بإسناد الشيخ أمين الدين ثقة الإسلام أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي المفسر المتوفى 548 أملاها يوم الخميس غرة رجب 529 عن أبي الفتح عبد الله بن عبد الكريم بن هوازن القشيري أدام الله عزه قراءة عليه بالحضرة الغروية غرة شهر الصيام 501 عن أبي الحسن علي بن محمد بن علي الحاتمي الزوزني في 452 عن أبي الحسن أحمد بن محمد بن هارون الزوزني عن أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد حفدة العباس بن حمزة

18

النيشابوري في 387 عن أبي القاسم عبد الله بن محمد بن أحمد بن عامر الطائي بالبصرة قال حدثني أبي 260 قال حدثني علي بن موسى الرضا ع 194 والنجاشي ترجم عبد الله بن أحمد بن عامر وذكر له الكتاب معبرا عنه بالنسخة عن الرضا ع كما يأتي طبعت ضمن مجموعة في بمبئي أوله : [ حديث لا إله الا الله حصني ] وآخرها : [ وأما زينة القلب فالصبر والصمت والشكر ] وطبعت بإيران وعند ( الشيخ هادي كاشف الغطاء ) نسخه أظن أن فيها زيادات فراجعها ونسخه خط الشاه محمد القائني كتبه بمشهد الرضا في عاشر شهر رمضان 948 عند الشيخ شير محمد الهمداني في النجف ونسخه ثمينة في مكتبة أمير المؤمنين عليها كتابه بتاريخ 1103.

(

93 : الصحيفة الرضوية

) ذكرها في كشف الظنون وينقل عنها المولى حسين الكاشفى المتوفى 910 في روضة الشهداء كيفية ولادة الإمام السبط أبي محمد الحسن المجتبى ع عن أسماء بنت عميس.

(

94 : صحيفة الزيارة

) للسيد نثار حسين تلميذ شمس العلماء السيد محمد إبراهيم الذي توفي 1307 فارسي مطبوع.

(

95 : الصحيفة السجادية

) الأولى المنتهي سندها إلى الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ع المعبر عنها أخت القرآن وإنجيل أهل البيت وزبور آل محمد ويقال لها الصحيفة الكاملة أيضا ، وللأصحاب اهتمام بروايتها ويخصونها بالذكر في إجازاتهم وعليها شروح كثيره مرت في محلها وهي من المتواترات عند الأصحاب لاختصاصها بالإجازة والرواية في كل طبقة وعصر ينتهي سند روايتها إلى الإمام أبي جعفر الباقر ع وزيد الشهيد ابني علي بن الحسين عن أبيهما علي بن الحسين (عليه السلام) والمتوفى مسموما 95 من الهجرة قال ابن شهرآشوب في أول معالم العلماء : الصحيح أن أول من صنف أمير المؤمنين ع ثم سلمان ثم أبو ذر ثم الأصبغ بن نباتة ثم عبيد الله بن أبي رافع ثم صنف الصحيفة الكاملة انتهى ملخصا واختلفوا في قائل [ حدثنا السيد الأجل ] في صدر سند الصحيفة فاستظهر المحقق الداماد في شرح الصحيفة أنه عميد الرؤساء هبة الله بن حامد بن أحمد بن أيوب بن علي بن أيوب اللغوي المشهور واستظهر الشيخ البهائي أنه ابن السكون وهو الشيخ

19

أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمد بن محمد بن السكون الحلي النحوي الشاعر المتوفى حدود 606 كما أرخه السيوطي في البغية وفي الرياض في ترجمه ابن السكون : أن الاحتمالين متساويان لأن السيد فخار بن معد الموسوي يروي عنهما وهما كانا في طبقة واحدة أخذا اللغة عن ابن العصار اللغوي وقد وجد الشيخ علي بن أحمد المعروف بالسديدي نسخه الصحيفة بخط ابن السكون فيها اختلافات مع سائر النسخ مثل نسخه ابن إدريس التي فرغ منها في رجب 570 وقد فرغ علي بن أحمد السديدي من كتابة نسخته عن نسخه ابن السكون ومقابلتها به ا 643 ثم قابلها ثانيا مع نسخه خط ابن إدريس في 654 وكتب الشهيد عن خط السديدي نسختين الأولى 772 والثانية 776 وكتب الجبعي عن خط الشهيد في الأول وقابله بالثاني أيضا كما في إجازات البحار وقد ضبط العلماء جميع تلك الاختلافات ، وعند ( السيد عبد الحسين الحجة بكربلاء ) نسخه أول سندها بإسقاط الألقاب هكذا : [ حدثنا الشيخ أبو علي بن الشيخ في جمادى الآخرة 511 عن والده شيخ الطائفة الطوسي عن ابن الغضائري قال حدثنا أبو المفضل محمد بن عبيد الله بن المطلب ] إلى آخر السند المشهور وذكر الكاتب في آخرها إنها قوبلت مع خط ابن إدريس ومع خط ياقوت قال وفي خط ياقوت بدل عبيد الله المذكور عبد الله بن المطلب مكبرا وليس للنسخة تاريخ ولكن عليها تاريخ ولادات منها 1069 ونسخه الصحيفة الكاملة بخط الشهيد الثاني موجودة في ( الفاضلية ) وهو الشيخ زين الدين بن علي الشهير بابن الحجة المتوفى 966 معها ضمائم ونسخه الصحيفة بخط الشهيد الأول كانت في خزانة كتب السيد محمد تقي بن الحسين بن دلدار علي ذكره حفيده السيد علي نقي في تراجم المشاهير ونسخه شيخنا النوري في الحسينية تأتي بعنوان المعصومة كما سميت بها وفصل شروح الصحيفة في فهرس مكتبة جامعة طهران 1 : 159.

(

96 : الصحيفة السجادية الثانية

) من جمع الشيخ المحدث الحر العاملي صاحب الوسائل محمد بن الحسن المتوفى 1104 حكى لي بعض أفاضل المعاصرين أنه اطلع على صحيفة ثانية سجادية من جمع الشيخ محمد بن علي الحرفوشي المعاصر للشيخ الحر والمتوفى قبله بأزيد من أربعين سنة وعلى هذا فصحيفة المحدث الحر

20

ثالثة وما بعدها رابعة وهكذا وأقول : لعل هذا مراد صاحب الرياض في الصحيفة الثالثة حيث رد على المحدث الحر في قوله إنه لم يسبقه أحد بقوله : [ وقد سبقه إليه بعض علمائنا المتأخرين كما أوردنا ترجمته في كتاب رجالنا رياض العلماء انتهى ] وقال المحدث الجزائري في أول شرح ملحقات الصحيفة : إن الشيخ الحر لما جمع من أدعية السجاد ع ما يقرب من الصحيفة سماه أخت الصحيفة كما أنه لما جمع الأحاديث القدسية سماها أخا القرآن انتهى أقول : وقد استخرجها المحدث الحر من الأصول المعتمدة عنده التي ذكرها في هامش النسخة وكتب في آخرها : [ يقول العبد محمد بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي عفا الله عنه : هذا ما وصل إلي من أدعية مولانا زين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) مما خرج عن الصحيفة الكاملة ] إلى قوله : [ وفرغت من جمعها في شهر رمضان 1053 ] أولها : [ الحمد لله المجيب لمن دعاه القريب لمن ناجاه ] طبعت بإيران ونسخه الأصل مع الحواشي في خزانة المير حامد حسين بالهند وطبعت في بمبئي 1311 وسقطت الحواشي في الطبع.

(

97 : الصحيفة السجادية الثالثة

) للفاضل المتبحر الماهر الميرزا عبد الله بن الميرزا عيسى بن محمد صالح التبريزي الأصفهاني المعروف بالأفندي صاحب رياض العلماء وتلميذ المجلسي الثاني رد فيه على الشيخ المحدث الحر في دعواه الاستقصاء وقد طبع في طهران وطبع جميع ما فيها من أدعية ضمن الصحيفة الخامسة ، ومرت بعنوان اسمها الدرر المنظومة المأثورة وقد طبعت 1364.

(

98 : الصحيفة السجادية الرابعة

) لشيخنا النوري الحاج ميرزا حسين بن المولى محمد تقي بن ميرزا علي محمد النوري المتوفى عشية الأربعاء 27 جمادى الآخرة 1320 وقد جمع 77 دعاء له غير المذكورة في سائر الصحائف السابقة أولها : [ الحمد لله الذي جعل الدعاء سهما ] وهي مطبوعة.

(

99 : الصحيفة السجادية الخامسة

) للسيد المعاصر محسن بن عبد الكريم بن علي بن محمد الأمين الحسيني العاملي نزيل دمشق طبعت 1330 وهي محتوية على الصحيفة الثالثة والرابعة وزيادة وفرغ منها 1323 ومجموع أدعيتها 182 دعاء انفرد منها باثنين وخمسين دعاء والبواقي موجودة في إحدى الصحيفتين.

21

(

100 : الصحيفة السجادية السادسة

) للشيخ محمد صالح بن الميرزا فضل الله المازندراني الحائري المعاصر المولود 1297 ذكره في فهرس تصانيفه.

(

101 : الصحيفة السلطانية

) الملقبة بـ « هشت بأبيه جنابية » في خواص الآيات القرآنية المصدرة بلفظ رب وربنا وهي 76 آية كتبت باسم السلطان محمد واجد علي شاه وطبعت 1286 وعليه تقريظ الميرزا محمد علي قائمة الدين وغيره.

(

102 : صحيفة شاهى

) في أقسام المنشآت لمختلف الطبقات للمولى حسين بن علي الكاشفى المتوفى 910 صاحب أنوار سهيلي وغيره ألفها باسم السلطان حسين ميرزا بايقرا أوله :

اى به نامت صحيفة شاهى * * * شده مشهور ماه تا ماهى

ذكر أنه لما فرغ من مخزن الإنشاء وقسم المحاورات وعرضه على السلطان أمره بهذا التأليف مشتمل على عنوان وثلاث صحائف وخاتمة ووضع المطالب بين الجداول نظير جنات الخلود والنسخة الملوكية المجدولة المذهبة بقطع كبير في 260 صفحة في مكتبة ( المشكاة ).

(

103 : صحيفة الشعر

) للحاج المولى محمد إسماعيل صاحب العقيدة الوحيدة التي نظمها 245 ذكر في آخرها بالهامش تصانيفه وقال : [ إن هذا الكتاب مما لم يعمل مثله وفيه علومهم المنظومة (صلوات الله وسلامه عليهم) .. ].

(

104 : صحيفة الشيعة

) فارسي في أصول الدين بعنوان سؤال وجواب. للمولى أسد الله بن محمد صادق البروجردي. ألفها لبعض من كانوا يحضرون عليه يستفيدون منه العلوم الدينية. أوله : [ الحمد لله رب العالمين .. سؤال : أصول دين چند چيز است؟ جواب : أصول دين پنج امر است .. ] ليس عليه تاريخ لكن كتب بخطه دلائل الأحكام للسيد إبراهيم 1263 وكتب مجمع المعارف في عقبات الآخرة 1268 وعبر عن نفسه بأقل الطلبة فيظهر حياته إلى التاريخ الأخير.

(

105 : الصحيفة الصادقية

) والدعوات الجعفرية الموسومة التحفة الأحمدية للفرقة الجعفرية للشيخ أحمد بن الشيخ صالح بن طعان الستري البحراني المتوفى بها 1315 وهو كتاب كبير غير مقصور على منشئاته فقط بل مشتمل على مروياته عن

22

آبائه ع أيضا. بدأ بمنشآته. ثم رتب مروياته عن آبائه ع على ترتيب كتب الفقه من كتاب الطهارة والصلاة .. ويقرب الجميع من 800 دعاء في أزيد من 500 صفحة كبيرة. أولها : [ الحمد لله الذي يجيب المضطر إذا دعاه .. ] وهي خطبة بليغة جدا وذكر فهرس الأدعية المذكورة في الكتاب وفهرس الكتب المعتبرة المنقول منها ، وفي أغلب الأدعية ذكر مآخذها بالهامش بسندها وشرح غريبها فرغ منها آخر اليوم الثاني والعشرين من شهر محرم الحرام 1307 رأيت نسخته عند السيد جعفر بن عبد الرضا الموسوي المهري ونسخه عند الشيخ حسين القديحي.

(

106 : صحيفة الصفا

في ذكر أهل الاجتباء والاصطفاء ) لميرزا محمد بن عبد النبي بن عبد الصانع الأخبارى النيشابوري المقتول بالكاظمية 1232. مجلدان أولهما في الدراية ومقدمات علم الرجال فرغ منه 1208 والمقدمة الثانية عشرة في ذكر مشايخه. والمجلد الثاني في الأسامي والكنى والألقاب فرغ منه 1225 ، يكثر النقل عنه في الروضات.

(

107 : صحيفة العابدين

) في حياة الإمام زين العابدين وسيد الساجدين ع باللغة الأردوية. للسيد أولاد حسين البلگرامي المعاصر مطبوع.

(

108 : الصحيفة العظمى

) في استخراج الأسماء الحسني. للسيد مجد الدين حسين الأفطسي كما ينقل عنه السيد كمال الدين حسين بن علي الأخلاطي في ذخائر الأسماء.

(

109 : الصحيفة العلوية

والتحفة المرتضوية ) الأولى. من جمع المولى الأجل الشيخ عبد الله بن صالح بن جمعة بن علي بن أحمد بن ناصر بن محمد بن عبد الله البحراني السماهيجي مولدا الماحوزي تحصيلا المتوفى ليلة الأربعاء 9 ج 2 ـ 1135 جمعها من كتب الأصحاب مرسلا من دون ذكر سند ، نعم ، له عليها حواشي يذكر عند كل دعاء سنده في الحاشية. أولها : [ الحمد لله الذي جعل الدعاء مفتاح الفلاح ومصباح النجاح .. ] وسمى جملة كتب الأدعية في الخطبة براعة للاستهلال ومجموع أدعيتها 156 دعاء. وقد طبعت بإيران 1279 وفي حاشية الصحيفة السجادية 1320 وفي بمبئي 1319 وفي إيران 1325 فرغ منها مؤلفها في قرية الإصبع يوم الأربعاء آخر شوال 1129.

23

(

110 : الصحيفة العلوية

) الثانية. لشيخنا النوري الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي بن ميرزا علي محمد الطبرستاني المتوفى 1320 وهي مشتملة على 103 دعاء من أدعيته جعلها تكملة واستدراكا للصحيفة الأولى أولها : [ الحمد لله الذي جعل الإجابة مقرونة بالدعاء والدعاء مخزونا في قلوب الأولياء ] طبعت 1321.

(

111 : الصحيفة العلوية

) للسيد مهدي الغريفي البحراني النجفي المعاصر مذكورة في فهرس تصانيفه.

(

112 : صحيفة فال

) فارسي لمحمد وجداني. طبع مع فال نامه للشيخ البهائي مع مقدمه وخاتمة بقلم محمد الوجداني. طبع بطهران 1329 ش في 58 ص.

(

113 : الصحيفة القائمية

) عبر عنها كذلك في المآثر والآثار ـ ص 151 للحاج الشيخ فضل الله بن المولى عباس النوري بن أخت شيخنا النوري وصهره على بنته كانت له الزعامة الروحية بطهران في عهد محمد علي شاه وكان والده من أئمة الجماعة المعتمد عليهم هناك وقتل مصلوبا يوم السبت 13 شهر رجب 1327 وهو الصحيفة المهدوية.

(

114 : صحيفة القدس

) للمحقق الداماد طبعت بهامش القبسات له.

(

115 : الصحيفة الكاظمية

) أدعية ومناجاة من إنشاء السيد محمد كاظم بن عبد العظيم الطباطبائي اليزدي المتوفى 28 رجب 1337 طبعت قبيل وفاته في بغداد.

(

116 : صحيفة المحبة

) فارسية. فيها أربعون حديثا نبويا في مناقب أمير المؤمنين ع أوله : [ حرفى كه بر زبان .. ـ إلى قوله ـ اما بعد اين چهل كلمه اى است كه صاحب أوتيت .. در مناقب ابن عم خود أمير المؤمنين سروده .. ] نسخه منها في مكتبة ( المشكاة ) كما في فهرس مكتبة جامعة طهران 2 : 157.

(

117 : صحيفة المتقين

) ومنهج اليقين فارسية في الإمامة لآغا رضي بن المولى محمد نصير بن المولى محمد تقي المجلسي ، وفي رسالة المولى حيدر علي نسبة إلى والده محمد نصير ، وهي تكملة حياة القلوب كتبها في عصر الشاه سلطان حسين الصفوي ورتبها على مقدمه ومائة وثمانية عشر بابا. أولها : [ ستايش بيرون از ترجمه تعقل مترجمان اسرار سطور أمواج بحار ، ونيايش افزون از تفسير تخيل مفسران أستار أوراق ليل ونهار .. ].

24

(

118 : صحيفة المجتهدين

والمحدثين ) للسيد مهدي بن صالح الموسوي القزويني الكاظمي المولد نزيل البصرة أولها : [ الحمد لله كما هو اهله .. ] رد عليه الشيخ علي بن حبيب الخاقاني بكتابه الحق المبين كما في تنوير المؤمنين ـ ص 9.

(

119 : الصحيفة المحمدية

والنور الأحمدية ) في الأدعية النبوية وخطبه ومواعظه للشيخ إبراهيم بن محسن الكاشاني. أولها : [ الحمد لله الذي نور بنور قدرته .. ] طبع بعد 1320.

(

120 : الصحيفة الملكوتية

) للسيد المحقق الداماد المير محمد باقر بن محمد الحسيني المتوفى 1040 في مجموعة من رسائله من وقف السيد علي الإيرواني في تبريز عند ولده السيد عبد الحجة.

(

الصحيفة المهدوية

) أو الصحيفة القائمية كما مر للشيخ فضل الله بن الآخوند المولى عباس النوري.

(

121 : الصحيفة المهدوية

) في أدعية المهدي الحجة ع هو من إنشائه دون ما رواه عن آبائه ع مثل دعاء العلوي المصري ودعاء العبرات ونحوهما لميرزا محمد بن رجب علي الطهراني وقد ذكر فيه ما يقرب من ستين دعاء له وفرغ من تبييضه أخيرا 1358 أولها : [ الحمد لله رب العالمين .. ] وذكر أولا فهرس الأدعية وألحق بها بعض الأدعية التي تقرأ في عصر الغيبة وبعض التوسلات.

(

122 : الصحيفة المهدوية

) مطبوعة كما في بعض الفهارس ، ولعلها الهادية الآتية.

(

123 : الصحيفة النبوية

) للميرزا علي بن الميرزا محمد حسين الشهرستاني الحائري ذكرها في فهرس كتبه.

(

124 : صحيفة النجاة

) عدة زيارات ودعوات وقصيدة في مدح أمير المؤمنين ع. طبع بمبئي 1272.

(

125 : صحيفة النور

) في أنواع الحكمة وتحقيق الحق في كل قسم منها. للشيخ تقي الدين أبي الخير محمد بن محمد الفارسي تلميذ غياث الدين منصور الذي توفي 948 ذكر في « كشف الظنون » : أنه كتاب كبير يظهر من رسالة المصنف التي كتبها في أسامي العلوم أن في كتاب صحيفة النور أنواع فنون الحكمة مبسوطا. قال

25

عند ذكره العلم الإلهي : وإني حررت أثولوجيا في كتاب صحيفة النور تحريرا كافيا وأضفت إليها ما سنح لي من التحقيقات ، وعند ذكر العلم الرياضي قال : وقد حررت أصول أقليدس الصوري وسميته تهذيب الأصول وجعلته من أقسام رياضيات صحيفة النور. وعبر فيها عن السيد الأمير صدر الدين محمد والد غياث الدين منصور بالأستاد قال : وألف الأستاد صدر الحكماء رسالة الحقائق المحمدية .. ) فلعله تلمذ على الوالد والولد كليهما.

(

126 : صحيفة النور

) في ترجمه القاضي السيد نور الله المرعشي الشهيد في آكرة 1019 للسيد صغير حسين المتخلص بشمس الدهلوي وهو بلسان الأردو مطبوع.

(

127 : صحيفة الوداد

ومكاتيب الاتحاد ) رسائل في التصوف فارسية. للمولى العارف المتخلص عزلتي.

(

128 : صحيفة الولاء

) ديوان المدائح والمراثي بالأردوية. للفاضل الميرزا محمد هادي عزيز ، المذكور في 9 : 1000 صاحب التجليات طبعت وهي غير قصائد عزيز المطبوعة قبل سنين وتوفي 1354.

(

129 : الصحيفة الهادية

والتحفة المهدية ) للشيخ إبراهيم بن محسن الكاشاني طبعت 1318 فيها التوقيعات والأدعية والزيارات الواردة من الناحية المقدسة أولها : [ يا من تحيرت في أشعة أنواره .. ].

(

130 : كتاب الصداق

) للشيخ أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه شيخ شيخنا المفيد المتوفى ثمان أو سبع أو تسع وستين وثلاثمائة.

(

131 : كتاب الصداق

) للشيخ أبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي. ذكره وما قبله النجاشي.

(

132 : صداي حقاني

) في كشف حقيقة طريقة الشيخ عبد القادر الجيلاني بلسان الأردو. مطبوع كما في فهرس الاثني عشرية اللاهورية وهو لميرزا أحمد علي الأمرتسري الهندي المعاصر.

(

133 : صداي درابي

) مثنوي في الأخلاق وتواريخ الأئمة ع وغير ذلك مطبوع. كما في فهرس الاثني عشرية اللاهورية.

26

(

134 : صد باب

) في معرفة الأسطرلاب. فارسي للمحقق الطوسي خواجه نصير الملة والدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 672 أوله : [ حمد بى حد وثناى بى عد قادرى را كه به بدائع حكمت .. ] كتبه للأمير حاج محمد. ومختصره يسمى بيست باب وقد مر.

(

135 : صد باب

) في معرفة الأسطرلاب للسيد السعيد ضياء الدين نور الله بن محمد شاه جد القاضي نور الله بن شريف المرعشي التستري وهو موجود في خزانة ( الخوانساري ) وذكره حفيده القاضي الشهيد 1019 في مجالسه وفي روضة الصفا أنه توفي حدود 925.

(

136 : صد بازي تفريحي جهت كودكان

) فارسي لأمير گودرزنيا. طبع بطهران.

(

137 : صد بازي دبستانى

) فارسي لإبراهيم بني أحمد المعاصر. طبع بطهران.

(

138 : صد پند

) قصص وحكايات أخلاقية سياسية. طبع بإيران.

(

139 : صد پند

) لعلي أصغر القمي. طبع بطهران في 222 ص.

(

140 : صد پند

) لنظام الدين عبيد الزاكاني. طبع مع كلياته.

(

141 : صد پند تاگور

) لرابندرانات تاگور الهندي. ترجمه ضياء الدين بهروش ( بالفارسية ). وطبع بكلكتة 1935 م. في 125 ص.

(

142 : صد پند عدالت

) للسيد حسين عدالت بن أبو تراب مجتهد السروستاني الشيرازي. طبع بطهران 1316 ش. 2 ص.

(

143 : صد پند مناجات راجي

) لأبي الحسن محمد بن حاج بابا راجي أصفهاني المذكور في 9 : 345.

(

144 : صد پند لقمان

) طبع مع رسالة الخواجة عبد الله الأنصاري وتحفه الملوك ومنهاج العارفين وسعادت نامه بلكهنو 1925 م. في 64 ص. بقلم كريمى مع عدة رسائل طبع ببمبئي 1357.

(

145 : صد پند لقمان

) نظما فارسيا في مائة بيت لبعض شعراء الأصحاب في القرن التاسع أوله :

حمد بى حد كردگار پاك را * * * آن كه ره نبود بدو ادراك را

27

إلى قوله بعد نعت النبي ص :

هر زمان از خالق بى چون سلام * * * بر على وآل أو بادا تمام

وقال في آخره مؤرخا :

سال هجرت هشتصد وهفتاد وهشت * * * رفته بود آن دم كه اين منظوم گشت

طبع بالهند ضمن مجموعة شعرية.

(

146 : صد پند لقمان

) نسخه منه كتابتها 1044 عند الشيخ مهدي شرف الدين التستري. كما كتبه إلينا من شوشتر.

صد پند لقمان

) في النصائح ويسمى تحفه الملوك كما مر في 3 : 480 أخلاق فارسي طبع بالهند. وطبع بإيران أيضا في 1282.

(

147 : صدح الحمامة

في أحوال الوالد العلامة ) للحاج ميرزا أبي الفضل بن الحاج ميرزا أبي القاسم بن ميرزا محمد علي النوري الطهراني المعروف بكلانتري المتوفى بها 1316 ذكره ولده ميرزا محمد وهو في ترجمه الحاج ميرزا أبي القاسم المتوفى 1292 وكان من أرشد تلامذة الأنصاري وفيه ترجمه المؤلف نفسه نقل عنه جلال الدين المحدث الأرومي في مقدمه طبع ديوانه ص 51. وقد طبع أخيرا.

(

148 : صد حكايت

) للدكتور خليل الثقفي ، أعلم الدولة. طبع بطهران في 1328 في 82 ص.

(

149 : صد خطابة

) لميرزا آغا خان الكرماني. ذكره تربيت في دانشمندان آذربايجان. وعرفه صنعتي زاده في مقالة نشرت في مجلة آينده 3 : 731 ويأتي صد مقالة.

(

150 : صدر التواريخ

) للسيد صدر الدين ظهير الإسلام الدزفولي المتخلص حجازي مؤلف شكرستان.

(

151 : صدر الدين شيرازى وأفكار فلسفي أو

) لمحمد جواد تربتي بن الشيخ أبي طالب طبع بتبريز 1312 ش. في 48 ص. ومن هذا الموضوع دو فيلسوف شرق وغرب لحسين علي راشد.

(

152 : الصدرية

) للأمير صدر جهان وهو السيد حسين بن روح الله الحسيني. الطبسي الحيدرآبادي فارسية ألفها للسلطان قطب شاه. قال في الرياض : عندنا

28

منها نسخه نافعة جيدة فيها أقاويل الخاصة والعامة وأحوال أكثر الحيوانات بترتيب الحروف. ولعلها رسالة الصيد والذباحة الموجودة عند ميرزا محمد علي الأردوبادي في النجف.

(

153 : الصدرية

) مثنوي في أصول الدين وإثبات المذهب الحق الجعفري وإبطال سائر الفرق لميرزا علي أكبر صدر الإسلام الهمداني المتخلص دبير يوجد عند ( السيد شهاب الدين بقم ). أولها :

گوش كن زاسرار علم بالقلم * * * تا چه مى گويد زعلم ما علم

(

154 : الصدرية

) رسالة مبسوطة في النحو للسيد الأمير معز الدين محمد بن أبي الحسن الموسوي التي كتبها باسم ولده صدر الدين كما صرح به في أول التقية في المنطق التي كتبها باسم ولده الآخر تقي الدين وكتب الشمسية النحوية باسم ولده الثالث شمس الدين والصدرية موجودة عند الحاج الشيخ عباس القمي. أولها : [ لك الحمد يا فاعل ما يشاء ولك الشكر يا رافع أسماء الملائكة في السماء .. ] ذكر أنه كتب الشمسية لولده شمس الدين ثم سأله ولده صدر الدين أن يكتب باسمه كتابا آخر لكنه بالعربية فكتب الصدرية على ترتيب الشمسية في مقدمه وثلاثة مقاصد في الاسم والفعل والحرف في كل مقصد مباحث وفي كل مبحث قواعد كثيره. نسخه منها كتابتها 1270 عند الشيخ حسين الجندقي بكربلاء.

(

155 : صد سال زيستن

) أصله للدكتور پوشه. ترجمه ( بالفارسية ) محسن بن محمد تقي أسعد السلطنة جهان سوز. طبع كما في فهرسه.

(

156 : الصدف

) يشبه الكشكول للمولى حبيب الله بن علي مدد الساوجي الكاشاني المعاصر طبع بطهران.

(

156 : الصدف

ورمي الهدف ) في خلق العالم عن حكمة وإرادة. للسيد هبة الدين كما في فهرس كتبه.

(

157 : صدف الدرر

) في علم الحجر ، للشيخ الكيمياوي المعاصر المعمر الشيخ موسى بن محمد علي بن الشيخ مراد الخراساني الحائري توفي حدود 1333 بكربلاء فارسي كسائر تصانيفه في الصنعة.

29

(

158 : صدف اللآلي

في شجرة أبي المعالي ) للسيد هبة الدين محمد علي بن حسين بن محسن بن مرتضى بن محمد بن المير علي الكبير بن منصور بن شيخ الإسلام محمد أبي المعالي بن أحمد نقيب البصرة بن شمس الدين محمد البازباز المدفون في رباط البصرة الحسيني الشهير بالشهرستاني فيه نسب جده أبي المعالي وأنساب سائر قراباته وذوي رحمه وذراريه كما ذكره.

(

159 : الصدف المشحون

بأنواع العلوم والفنون ) فارسي ملمع للحاج المولى محمد الشريف بن الرضا الشيرواني في مجلدين الأول في الألغاز والمعميات والظرف والأشعار والثاني في الأدعية والأذكار طبع 1314 وله أيضا دوحة الاخبار. ومصباح الوصول المؤلف 1228 ومصباح القلوب والتحفة البهية في الحساب ومقاليد الاخبار في المواعظ ورسالة المساحة ونور الأنوار كتب 12 قال في الجزء الثاني من الصدف : حدثني محمد بن الحسن الطوسي في الروضة الرضوية يوم الاثنين 4 محرم 1248 قال : حدثني رئيس المحدثين العالم المحقق الشيخ حسين آل عصفور البحراني قال حدثني والدي عن أبيه عن جده بسنده إلى الإمام أبي الحسن علي الهادي النقي ع أن : من قرأ مرة اللعن في زيارة عاشوراء ثم قال اللهم العنهم جميعا تسعا وتسعين مرة كفى عن المائة وكذا السلام.

(

160 : كتاب الصدقات

) لأبي سهل إسماعيل بن إسحاق بن أبي سهل النوبختي شيخ المتكلمين وصاحب تصانيف تزيد على الثلاثين ، الفائز بلقاء الحجة ع وقد حضر وفاه أبي محمد الحسن العسكري ع وتخرج عليه جمع من الأعلام.

(

161 : صد قاعدة إنشاء وإملاء

) فارسي لغلام حسين صالحي العلامي. طبع بطهران. 1332 ش. في 118 ص.

(

162 : صدق الخبر

في خوارج القرن الثالث عشر ) في إثبات أن الوهابية من الخوارج للشريف عبد الله بن حسن پاشا بن فضل پاشا أمير ظفار العلوي الحسيني الحجازي طبع باللاذقية.

(

163 : صدق الخطاب

في رشد المرتاب ) للسيد مهدي بن صالح الموسوي الكيشوان الكاظمي نزيل الكويت ثم البصرة رد فيه الخطاب الكريم الذي ألفه بعض النصارى

30

وطبع صدق الخطاب 1350.

(

164 : صد قصيدة

) فارسي لمحمد علي بن محمد حسين الطبسي الخراساني المعروف بعارفچه المذكور في 9 : 668. مطبوع.

(

165 : صدق اللسان

) في فوائد الإنسان ، منشئات فارسية. للشيخ بهاء الدين الشيرازي. طبع 1321 بمبئي في 190 ص.

(

166 : كتاب الصدقة غير الواجبة

) للشيخ أبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي.

(

167 : كتاب الصدقة والنحل والهبة

) للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى 381. ذكره وما قبله النجاشي.

(

168 : صد كلمة أمير المؤمنين

) أولها : لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا. وقد شرحها بالنظم الفارسي بعض الفضلاء لكل كلمة رباعية وهو مطبوع مع صد كلمة جاحظ.

(

169 : صد كلمة أمير المؤمنين

) مع ترجمتها نظما ولعل الناظم هو المولى عبد الباقي الخطاط الكاتب للكلمات نفسها بخطه والترجمة بالنستعليق من خط شاه محمود زرين قلم في الخزانة ( الرضوية ).

(

صد كلمة أمير المؤمنين

) مع الشرح الفارسي الموسوم بالحكمة البالغة مرت وتأتي المائة كلمة ومنهاج العارفين في شرحها.

(

170 : صد كلمة قصار على ع

) منظومة. لنور الدين ملا عبد الرحمن الجامي طبعه علي أصغر بن عبد الجبار الأصفهاني ضمن مجموعة نصاب وعوامل وچهل حديث بطهران في 1308 في 33 ص.

(

171 : صد گوهر حكمت

) أو صد كلمة قصار لمحمد نجفي الزنجاني. فارسي طبع بطهران 1312 ش. في 100 ص.

(

172 : صد مسألة

) مسائل رياضية لميرزا عيسى خان صديق أعلم المعاصر. طبع بطهران.

(

173 : صد مقالة

) فارسي مطبوع لميرزا عبد الحسين بن ميرزا عبد الرحيم الشهير بميرزا آقا خان الكرماني المولود 1270 والمقتول 1314 مؤلف جنگ هفتاد ودو ملت.

31

ولعله صد خطابة.

(

174 : صد ميدان

) لخواجه عبد الله الأنصاري الهروي المتوفى 481. طبع بأروبا في 1954 م.

(

175 : صد وپنجاه مقالة يادگار عصر جديد

) فارسي للدكتور خليل ثقفي أعلم الدولة. طبع بطهران في 1314 ش. في 459 ص.

(

176 : صد وده مسئله شيمى حل شده

) فارسي للدكتور معزي طبع بطهران للمدارس.

(

177 : صد وسى ويك مسئله شيمى حل شده

) فارسي للدكتور معزي طبع بطهران.

(

صد ويك منبر

) راجع هداية الواعظين.

(

178 : صدور زمان الفتور

وفتور زمان الصدور ) فارسي في تاريخ السلاجقة ووزرائها وأكابر دولتها للوزير أنوشروان بن محمد بن خالد بن محمد الكاشاني المتوفى 532 نقل عنه العماد الأصفهاني كثيرا في كتابه نصرة الفترة وعصرة الفطرة في تاريخ السلاجقة وكذا ذكره ابن خلكان في ترجمه الحريري الذي ألف مقاماته بإشارة هذا الوزير كما صرح به في أول المقامات ولكن يظهر من تاريخ السلجوقية للعماد أن اسم هذا الكتاب فتور زمان الصدور وصدور زمان الفتور وكذا ذكر في كشف الظنون في حرف الفاء أيضا. مع ذلك كله فالظاهر هو ما يأتي في حرف النون أن اسمه نفثة المصدور وما ذكراه موضوعه.

(

179 : الصديق الأكبر

) في إثبات سابقية أمير المؤمنين ع إلى الإسلام على كافة الأنام بلسان الأردو ، مطبوع كما في فهرس الاثني عشرية اللاهورية.

(

180 : كتاب الصخرة والبئر

) لأبي عبد الله العلوي السيد الشريف جعفر بن محمد بن جعفر المتولد بسر من رأى 224 والمتوفى 308 صاحب كتاب تاريخ العلوي كما مر عن النجاشي.

(

181 : رسالة في صدق كلام الله تعالى

) للمدقق الشيرواني الميرزا محمد بن الحسن صهر المولى المجلسي والراوي عنه توفي 1099 أو 1098 ذكرها بحر العلوم في الفوائد الرجالية.

(

182 : رسالة في صدور الكثرة

عن المبدأ الواحد الأول ) للمحقق الطوسي الخواجة

32

نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن المتوفى 672 في مكتبة راغب پاشا بإسلامبول ونسخه ضمن مجموعة عند ( المشكاة ) تقرب من مائة وخمسين بيتا ذكر في أولها أنه كتبها لجواب سؤال سيد الأفاضل قاضي القضاة ، ملك العلماء قدوة المحققين فخر الملة والدين حين استفدت بخدمته في شهور سنة ست وستين وستمائة عن قول الحكماء في كيفية صدور الموجودات عن الواجب الأول. ومر رسالة في الواحد لا يصدر منه الا الواحد.

(

184 : صدى التهاني في بلوغ الأماني

) مجموعة من القصائد المنشأة في تهاني السيد عبد الحسين بن يوسف شرف الدين العاملي جمعها حفيد عمه السيد علي بن إسماعيل بن جواد أخي يوسف المذكور تقرب من مائة قصيدة.

(

185 : الصراح

في الأحاديث الحسان والصحاح ) كبير في جزءين للسيد أبي تراب الخوانساري المتوفى 1346 ذكر في ترجمته وحكى بعض تلاميذه أنه رآه عند المؤلف.

(

186 : الصراط الأبلج

) في أنساب بني الأعرج مشجرا للسيد جعفر بن محمد بن جعفر بن راضي بن الحسن بن المرتضى الحسيني الأعرجي المتوفى بپشت كوه 1332 ذكره في كتابه مناهل الضرب وله أيضا الحديقة البهية في نسب الأعرجية نسخه الأصل في الكاظمية واستنسخ عليها الدكتور حسين علي محفوظ لنفسه بخطه واستنسخ عن نسخه الدكتور ، السيد محمد علي الروضاتي وجعلها من مصادر كتابه جامع الأنساب وذكر أنه مشجر في 36 صفحة كبيرة كلها في أنساب الأعرجية وبعض الأنساب الآخر وجعل رمزها ( بلج ).

(

187 : الصراط الأقوم

لبطلان الصلاة في المخيط من الإبريسم ) للفاضل المعاصر السيد أحمد بن السيد علي أصغر الشهرستاني. مرتب على فصول ألفه 1353 أوله : [ الحمد لله ربنا الأكرم .. ].

(

188 : صراط الجنة

) أرجوزة في علم الكلام تقرب من ثلاثمائة وخمسين بيتا. للولي علي نقي الگنابادي ، نظمه أول شبابه وتاريخ نظمه ( تاريخه ـ 1216 ) أوله : [ أحمدك اللهم خير منعم .. ] وشرحها بنفسه وسمى الشرح سبل المعرفة كما مر والأرجوزه طبعت في 1300.

33

(

189 : صراط حق

) فارسي في أفعال العباد والجبر والاختيار والقضاء والقدر. للشيخ محمد حسين بن معصوم البروجردي كتبه باسم محمد شاه القاجار وفرغ منه يوم الثلاثاء في العشر الأخير من رجب 1262 في نحو 7000 بيتا أوله : [ سپاس وثناى بى قياس مر كريمى را سزاست كه .. ] من وقف المولى عبد الحميد ( الفراهاني بكربلاء ) في 1307.

(

190 : صراط الحق

) فارسي في السير والسلوك. أوله : [ الحمد لله رب العالمين المتجلي على خلقه بحسن جماله. والصلاة على نور كماله محمد وآله .. ] تأليف السيد صدر الدين الدزفولي المرتاض المعروف ابن محمد باقر الموسوي وتلميذ آقا محمد البيدآبادي. مرتب على مقدمه وثلاثة أبواب وخاتمة عند ( السيد شهاب الدين بقم ).

(

191 : صراط الزاهدين

) في أعمال الشهور من الصلوات والأدعية. للسيد محمد المدعو بعبد الحسيب بن أحمد بن زين العابدين العلوي سبط المحقق الداماد مرتب على مقدمه وتنبيه واثني عشر بابا بعدد الشهور وتذنيب وخاتمة. أوله : [ حمد بى حد وثناى بى عدد واجب الوجودي را سزد كه جميع مبتدعات ومكونات در قبضه قدرت أو است .. ] أحال فيه بعض أعمال الأضحى إلى كتابه مسلك النجاة رأيته في مكتبة ( سردار كابلي ) بكرمانشاه وتاريخ كتابة النسخة 1083.

(

192 : صراط السطور

) منظوم فارسي في تعليم آداب الخط والكتابة لسلطان علي المشهدي الخطاط المشهور طبع في آخر تذكره الخطاطين كما ذكر في 9 : 458.

(

193 : الصراط السوي

) في آداب القاضي والمفتي. للسيد حسين بن نصر الله عرب باغي المعاصر. أوله : [ الحمد لله الذي هدانا إلى الصراط السوي .. ] ألفه 1331 في 128 ص.

(

194 : الصراط السوي

والبرهان الجلي في تعيين خلافة علي بعد النبي ) للشيخ محمد حسين بن محمد مهدي السلطان آبادي المتوفى بالكاظمية 1314.

(

195 : الصراط السوي

في غواية البغوي ) للشيخ محمد علي بن الشيخ أبي طالب الزاهدي الجيلاني الأصفهاني المتوفى ببنارس الهند 1181 حكاه في نجوم السماء عن فهرس كتبه.

34

(

196 : الصراط السوي

في أحوال المهدي ) للسيد محمد سبطين السرسوي مدير مجلة البرهان وهو بالأردو مطبوع.

(

197 : صراط العارفين

في أصول الدين ) مجلد كبير عربي ألفه المولى علي الخراساني المتوفى بها حدود 1356 عن نيف ومائة سنة ودفن بمقبرة پير پالان دوز كان من أوائل المهاجرين إلى سامراء من تلاميذ سيدنا الشيرازي. يوجد عند ولده الشيخ حسين في خراسان كما ذكره لنا.

(

198 : صراط العارفين

في أصول الدين ) لميرزا مهدي اللاهوتي بن مصطفى الحسيني التفريشي المعاصر الملقب بدائع نگار صاحب البديعية وبدائع الأنوار وبدائع الأحكام وغيرها. قال في الأخير : إنه فارسي وشرح لرسالة أصول الدين تأليف جدي الأعلى مير داود بن إسماعيل بن الحسين الذي كان صهر مير مصطفى بن الحسين التفريشي صاحب نقد الرجال على بنته. ومر ذكره في ج 11 ـ ص 338 ومر ديوانه في 9 : 940.

(

199 : صراط المتقين

) للسيد رضا بن إسماعيل الموسوي الشيرازي المتوفى 1302.

(

200 : الصراط المستقيم

) رسالة عملية فارسية. للسيد أبي القاسم المعروف بالعلامة التبريزي طبعت 1345.

(

201 : الصراط المستقيم

في التمييز بين الصحيح والسقيم ) لميرزا أبي الهدى بن الميرزا أبي المعالي بن الحاج محمد إبراهيم الكلباسي المتوفى 1356 استخرج فيه المهمات من مباحث الدراية والرجال التي تعرض لها في كتابه سماء المقال. أوله : [ الحمد لله الذي .. بوارع ثاقبات الفطن عن تحديده حاسرة .. ].

(

202 : الصراط المستقيم

) للسيد إسماعيل بن السيد علي مدد القائني. ذكره المولى المعاصر البيرجندي في بغية الطالب قال إنه نزل بكرمان مقيما للجماعة والإرشاد وبها توفي. وله أيضا المقاصد الخمسة والكوكب الدري.

(

203 : الصراط المستقيم

) فارسي في أصول الدين. للمولى المعاصر الشيخ إسماعيل التبريزي طبع في حاشية كتابه في الأدعية المسمى الأنوار الإسماعيلية.

(

204 : الصراط المستقيم

) في الأصول والفروع. للشيخ بابويه بن سعد بن محمد بن

35

الحسن بن بابويه تلميذ الحسن المعروف بحسكا الجد الأعلى للشيخ منتجب الدين علي بن عبيد الله بن الحسن المعروف بحسكا وهو ابن الحسين بن الحسن بن أبي الحسن علي والد الصدوق بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي.

(

205 : الصراط المستقيم

في ارتباط الحادث بالقديم ) على طريق الفلسفة اليونانية والحكمة اليمانية ، للمحقق الداماد السيد المير محمد باقر بن محمد الحسيني الأسترآبادي المتوفى 1040 أوله : [ يا مفيض العقل وواهب النفس وملهم الحق. البقاء دون أفق عزك وجلالك .. ] صدره باسم الشاه عباس. توجد في مكتبة ( المجلس ) وغيرها ونسخه عصر المصنف في مكتبة ( المشكاة ).

(

206 : الصراط المستقيم

) في رد العامة والمناظرات معهم. للسيد محمد تقي الهندي مطبوع.

(

207 : الصراط المستقيم

في معرفة بعض ما يتعلق بالدين القويم ) من أصول الدين والأخلاق. للشيخ محمد جواد بن المولى غلام رضا القمي. فارسي طبع 1356.

(

208 : الصراط المستقيم

) في أصول الدين القويم للشيخ حبيب آل إبراهيم المهاجر العاملي طبع في العمارة 1348 وبعدها أيضا.

(

209 : الصراط المستقيم

) في الأصول الحقة ، للسيد حسين بن نصر الله عرب باغي كما في فهرسه.

(

210 : الصراط المستقيم

في تفسير الكتاب الكريم ) للسيد حسين بن رضا الحسيني الفاطمي العلوي البروجردي ناظم نخبة المقال المطبوع. خرج منه مجلدان ضخمان على أنه لم يتجاوز عن مائة ونيف وعشرين آية من سورة البقرة وبدأ بأربع عشرة مقدمات حادي عشرها في جمع القرآن وعدم الزيادة فيه والخلاف في نقصه. أوله : ( تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً .. ) شرع في تفسير سورة الفاتحة في 15 ذي القعدة 1271 وانتهى إلى الفرق المغضوب عليهم في مجلد ضخم. وبدأ في تفسير سورة البقرة في ـ ج 2 ـ 1275 في مجلد ذكر في ظهره أنه الجزء الثالث من المجلد الأول لكنه لم يتجاوز ما مر والمجلدان عند حفيده السيد محمد حسن بن عبد الحسين بن نور الدين بن المؤلف.

36

(

211 : الصراط المستقيم

) في استخراج سمت القبلة بالدائرة الهندية. للمولى رستم بن شاهرودي زنگنه الخوافي ألفه 1096. أوله : [ الحمد لله الذي هدانا للصراط المستقيم .. ] والنسخة في مكتبة ( الرضوية ) بتصحيح المصنف ووقف نادر شاه 1145.

(

212 : الصراط المستقيم

) فارسي للشيخ زين العابدين بن محمد كريم خان الكرماني رئيس الشيخية بها. طبع ضمن ثلاث رسائل له بتبريز في 1348.

(

213 : الصراط المستقيم

) أو نجاه الطالبين لعبد الوهاب الصابوني و ( لأمير حسين بن عالم بن حسن الحسيني ) المذكور في 9 : 100 كذا في كشف الظنون نقلا عن الواعظ الكاشفى في تحفه الصلاة أقول : هو موجود في مكتبة ( الرضوية ) أوله : [ بعد حمد وثناى حضرت كبريا .. ] عده في الفهرس من مخطوطات الفقه رقم 280.

(

214 : الصراط المستقيم

) في إثبات استحباب إقامة العزاء لسيد الشهداء ع باللغة الگجراتية. للمولوي الحاج غلام علي البهاونگري الهندي المعاصر ذكره في فهرسه.

(

215 : الصراط المستقيم

) في أصول الفقه للسيد محمد علي الخوانساري تلميذ المولى حسين علي التويسركاني مؤلف فصل الخطاب في الأصول كذا رأيت بخط السيد أبي تراب في إجازته للسيد مهدي البحراني وذكر أنه توفي في القحط من 1286 إلى 1288 ولم يتم الكتاب ، ولم يبلغ عمره الثلاثين ، وطبع له بعض الحواشي على المكاسب.

(

216 : الصراط المستقيم

) في شرح الأربعين حديثا في فضائل أمير المؤمنين. للمولى المعاصر محمد علي بن أحمد القراچه داغي الأنساوي طبع 1300 وهو شرح فارسي.

(

217 : الصراط المستقيم

) للسيد علي أكبر بن سلطان العلماء محمد النقوي اللكهنوي المتوفى 1326 ذكره في التجليات وقال : هو في جواب سؤالات راجه ناهن.

(

218 : الصراط المستقيم

) في المناقب للمولى المعاصر الشيخ علي أكبر اليزدي الحائري.

(

219 : الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم

) أي من يستحق التقديم في الإمامة والخلافة وهو المقصد الأصلي ، للشيخ زين الدين أبي محمد علي بن محمد بن علي بن محمد بن يونس البياضي النباطي العاملي المتوفى 877 ألفه في 854 أوله :

37

[ الله أحمد حمد لا يضاهي على وجوب وجوده وإياه أشكر شكرا لا يتناهى على إفاضة خيرة وجوده .. ] إلى قوله : [ فأحببت أن أصنع كتابا متوسطا بين الخفيف والثقيل وأجمع من كتب الفريقين ما يغني عن التطويل ] وذكر في آخره أشعارا. ورتبه على سبعة وعشرين بابا الثلاثة الأولى منها في إثبات الواجب وصفاته وإثبات النبي وصفاته وبقية الأبواب كلها في الإمامة وعد في أوله 52 كتابا أخذ منها بلا واسطة ، موجود في خزانة ( الصدر ) و ( سپهسالار ) وجامعة طهران ومدرسة السيد في النجف ونسخه في مكتبة سيد الشهداء العامة بكربلاء كتبت في 1256 عن نسخه كتابتها 1061 وجاء في آخره تاريخه هكذا :

لنصف وثلث من ربيع آخر * * * أتى الأعوام ذق ند تمام كماله

(

220 : الصراط المستقيم

) في المبدأ والمعاد للمولى محمد قاسم التبريزي. أوله : [ گران بهاترين در شاهوار نيايش وثنا .. ] فرغ منه 1083 ذكره في دانشمندان آذربايجان ص 305.

(

221 : الصراط المستقيم

والمنهج القويم ) شرح ومتن كلاهما للسيد محمد بن هاشم الهندي الغروي المنشا والمدفن ولد 1242 صرح في كتابه نظم اللآلي أن الشرح والمتن كليهما له ، وفرغ من كتاب البيع منه 1269 وتوفي 1323 والنسخة موجودة في خزانة كتبه عند ولده في النجف.

(

222 : الصراط المستقيم

) فارسي في أصول الدين لميرزا محمد بن سليمان التنكابني صاحب قصص العلماء ذكره في كتابه سبيل النجاة. وقال في قصصه : إنه في 6000 بيتا.

(

223 : صراط المنعمين

) لزين العابدين بن محمد كريم الكرماني صاحب « صراط المستقيم » طبع 1350 بإيران.

(

224 : صراط النجاة

) رسالة عملية ( فارسية ). للسيد أبي الحسن الأصفهاني. ترجمه السيد أبو القاسم الأصفهاني عن ( وسيلة النجاة ) في 1334 وطبع 1345.

(

225 : صراط النجاة

) فارسي في ترجمه حديث الأعرابي. للمجلسي محمد باقر بن محمد تقي المتوفى 1110 والأعرابي هو الذي سأل أمير المؤمنين ع في حرب الجمل

38

عن معنى الواحد فأجابه ع بما يشتمل على توحيد الله وصفاته الثبوتية والسلبية أول الترجمة : [ الحمد لله الواحد الفرد المبرء عن شائبة الأضداد والأنداد .. ] وفيه مسألة القضاء والقدر والجبر والاختيار ومسألة التوبة وإثبات حقية الاثني عشرية مرتبا على أربعة أنهار وفي نسخه أربع فهرستات. طبع مع بحر المصائب بإيران ومستقلا بالهند في 1304.

(

226 : صراط النجاة

) في طريق السلوك إلى ملك الملوك للمجلسي المذكور. أوله : [ الحمد لله الذي سهل لنا سلوك شرائع الدين .. ] وقد سأله بعضهم أن يبين له ما هداه الله إليه من طريق النجاة في هذا الزمان. أحال في مسألة الرجعة إلى كتابه « بحار الأنوار » ورسالته الخاصة فيها ، مطبوع.

(

227 : صراط النجاة

) رسالة عملية فارسية. للشيخ محمد حسن بن صفر علي البارفروشي طبع 1321.

(

228 : صراط النجاة

) فارسي في أصول الدين لميرزا عبد الرحيم بن نصر الله الأنساوي القراچه داغي التبريزي في خمسة أبواب. كتبه 1328 وطبع في تلك السنة. أوله : [ سبحانك ما أضيق الطرق على من .. ] طبع مع مشكاة السالك وتوفي في صفر 1334.

(

229 : صراط النجاة

) رسالة عملية للسيد الحاج ميرزا عسكري بن ميرزا هداية الله الرضوي المشهدي المتوفى 1280 استخرجه تلميذه المولى نوروز علي صاحب كتاب فردوس التواريخ من كتابه نجاه المتقين رأيته في كتبه عند ولده المولى محمد صادق بن نوروز علي.

(

230 : صراط النجاة

) رسالة عملية فارسية من فتاوي شيخنا الأنصاري المرتضى بن محمد أمين الدزفولي النجفي المتوفى 1281 وهي مطبوعة مكررا. وقد جمعها الحاج محمد علي اليزدي وعليه حواش كثيره.

(

231 : صراط النجاة

) ( المعرب ) من الفارسي الذي جمع من فتاوي الأنصاري عرب بعد وفاه الشيخ الأنصاري وعلى المعرب حاشية الميرزا الشيرازي وميرزا حبيب الله الرشتي رمزه ( ح ب ) والشيخ محمد طاها نجف. مرتب على مقدمه في التقليد وفصول

39

وخاتمة توجد منه نسخه في مكتبة ( أمير المؤمنين العامة في النجف ).

(

232 : الصراط الوسيط

) في إثبات الواجب. للمير علاء الملك بن القاضي نور الله الشهيد. ترجمه في صبح گلشن وذكر تصانيفه.

(

233 : صراط اليقين

في شرح تبصرة المتعلمين ) للشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي المتوفى 1241 مدرج في الجوامع المطبوع 1274.

(

234 : صراف الصرف

) فارسي في قواعد علم الصرف. للحاج ميرزا محمد علي الأديب الطهراني المعاصر. أوله : [ بدان كه هر آوازى از هر جسمى چه إنسان .. ] فرغ منه 26 ذي الحجة 1339.

(

235 : الصرة الخفية

في شرح الدرة النجفية ) من نظم سيدنا بحر العلوم. للشيخ علي بن الحاج المولى محمد جعفر شريعتمدار الأسترآبادي الطهراني المتوفى 1315 ذكره في غاية الآمال وله شرح آخر سماه الفصوص كما يأتي.

(

صرح اللآلي

) أو بحر الجواهر الخاقاني فارسي للسيد محمد باقر ملاباشي بن الميرزا محمد الطبيب الموسوي الشيرازي. ذكرناه. في ج 3 ص 34.

(

236 : صرح ممرد

) في التصوف وذكر بعض المشايخ. لميرزا محمد حسين بن محمد علي بن محمد باقر. أوله : [ بحمدك يا من تنزهت جبروتك من تطرق المدارك والأوهام .. ] مرتب على أبواب. بدأ فيه ببيان معنى الولاية وأقسامها وأكثره مأخوذ من النفحات للجامي مع الرد والاعتراض عليه. كذا وصفه السيد شهاب الدين فيما كتبه إلينا من قم.

(

237 : صرح ممرد

) قصيدة كبيرة لسلمان ساوجي المذكور في 9 : 462 أنشأها للوزير غياث الدين محمد بن رشيد الدين فضل الله المقتول في 21 شهر رمضان 736.

(

238 : الصرخة المهدوية

) الكبرى في زيارة عاشوراء وكيفيتها. للسيد مهدي بن علي الغريفي البحراني النجفي المعاصر توفي 1343 وفي خاتمته كلام مبسوط في الإمامة وإثبات الخلافة لكنه ناقص لخصه واستخرج منه الصرخة الآتية.

(

239 : الصرخة المهدوية

) الصغرى وهو أيضا للسيد مهدي المذكور وهو مختصر

40

بقطع صغير في 500 بيتا تقريبا في زيارة عاشوراء مرتب على مقدمه وبابين وخاتمة وفيه شيء من حياة سيد الشهداء من الولادة إلى الشهادة أولها : [ الحمد لله رب العالمين .. ] وهو من تلاميذ الشيخ محمد طاها نجف.

(

صرع الحقائق

) أو شهداء علماء الشيعة للفاضل المعاصر الميرزا عبد الحسين بن أحمد الأميني التبريزي المولود في 20 صفر 1320 سماه بذلك أولا لكنه عند طبعه في 1355 سماه شهداء الفضيلة كما مر.

(

240 : رسالة في الصرف

) فارسية للمولى حسين المعروف بالكسائي بن محمد بن علي بن عبد الغفور بن غلام علي البافقي اليزدي الحائري المتوفى قرب 1310 رأيتها بخطه في مجموعة في مكتبة الشيخ قاسم محيي الدين في النجف.

(

241 : صرف

) فارسي للسيد محمد الحجة فرغ منه 1299 طبع بطهران 1316 ش.

(

242 : صرف

) فارسي للشيخ محمد حسين الفاضل التوني المتوفى 1379 من نشريات مؤسسة وعظ وخطابة بطهران في 1315 ش. في 82 ص.

(

243 : رسالة في الصرف

) للسيد محمد علي بن أبي الحسن بن صالح آل نور الدين الموسوي العاملي ( 1247 ـ 1290 ) بكربلاء.

(

244 : رسالة في الصرف

) للميرزا محمد بن عنايت أحمد خان الكشميري الدهلوي المتوفى 1235 حكاها في نجوم السماء عن مؤلف شذور العقيان.

(

245 : صرف آسان

) فارسي لميرزا يوسف خان نجات. طبع بتبريز 1310 ش 72 ص.

(

246 : صرف أفعال فرانسه

) فارسي للميرزا علي أكبر النقاش مزين الدولة طبع بطهران 1304 ـ 72 ص.

(

247 : صرف أفعال ومورد استعمال زمانها در زبان فرانسه

) لإبراهيم شكور زاده طبع بطهران في 203 ص.

(

248 : صرف صالحي

) فارسي للميرزا أحمد ذو الرئاستين الكرماني. طبع بطهران 1327 في 93 ص.

(

249 : صرف فرانسه

) فارسي لعلي مترجم الممالك. طبع بطهران 1318.

(

250 : صرف مير

) للمير السيد الشريف الجرجاني المتوفى 816 صاحب الصغرى

41

الآتي. طبع ضمن جامع المقدمات كرارا.

(

251 : صرف متوسطة

) للشيخ محمد حسن بن محمد تقي الهروي الخراساني. طبع بخراسان 1349.

(

252 : كتاب الصرف

) في بيع الصرف. للشيخ الأقدم أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه شيخ شيخنا المفيد توفي سبع أو ثمان أو تسع وستين وثلاثمائة.

(

253 : كتاب الصرف وبيعه

) للشيخ أبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي.

(

254 : كتاب الصرف وقواعده

) للسيد الأديب تاج الدين أبي تراب علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن أحمد القزويني تلميذ السيد أبي الرضا فضل الله الراوندي ذكره منتجب الدين في فهرسه.

(

255 : صرف الصرف

ولب اللباب في علم الصرف ) للسيد صدر الدين محمد بن محمد صادق القزويني شارح تشريح الأفلاك كما ذكره في أمل الآمل رأيت النسخة بخطه في موقوفات السادة من آل خراسان في مجموعة من رسائله كلها بخطه وكتب الصرف لولده علي ولسائر الطلاب مرتبا على مقدمه ومطلبين وخاتمة في رسم الخط. أوله : [ الحمد لله الذي من آياته تصريف الرياح والسحاب .. ] وعليه حواش منه كثيره وفي آخره : إنه تم التأليف يوم الثلاثاء التاسع عشر من شهر رمضان 1101.

(

256 : صرف ودستور نو

) لعلي أكبر خدا بنده طبع بطهران في 1313 ش. 232 ص.

(

257 : صرف ونحو

) فارسي لمحمد الخوانساري للمدارس المتوسطة والثانويات طبع بطهران 1333 ش.

(

258 : صرف ونحو دستور زبان فارسي

) للحاج محمد كريم خان بن إبراهيم الكرماني طبع في 1365 في 10 ص.

(

259 : صرف ونحو فارسي

) للحسين أديب السلطنة سميعي. من منشورات وزارة المعارف طبع بطهران 1333 ش. في 109 ص.

(

260 : صرف ونحو

) فارسي للميرزا أحمد خان بن محمد علي بهمنيار كرماني

42

( دهقان ) المتوفى 1334 ش. طبع بطهران 1334 ش.

(

261 : رسالة صرف ونحو

) للخط المعروف بميخي. للميرزا فرصت الشيرازي مؤلف آثار عجم مطبوع كما في مجلة أرمغان ج 2 عدد 8 ـ 9 وطبع معه جغرافياى هندوستان في 1322 في 197 ص.

(

262 : صرف ونحو

) فارسي لميرزا حبيب الله آموزگار الشيرازي المعاصر طبع بإيران.

(

263 : صرف الهم

) لأبي الفرج قدامة بن جعفر بن قدامة المتوفى بعد 320 كما اختار ياقوت وذكر تصانيفه ابن النديم وذكره كشف الظنون أيضا.

(

264 : كتاب الصرفة

) الموسوم بالموضح عن وجه إعجاز القرآن. للسيد المرتضى أبي القاسم علي بن الحسين بن موسى الموسوي المتوفى 436 قال النجاشي بعد تسميته كتاب الموضح عن وجه إعجاز القرآن وهو الكتاب المعروف بالصرفة وعبر السيد نفسه عن هذا الكتاب بالصرف في كتابه جمل العلم والعمل.

(

265 : صرف المعرة

عن المعري ) للسيد العالم أبي علي المعروف بابن حاجب الباب ، لأنه ابن شرف الدين أبي القاسم الحافظ لكتاب الله الفضل بن يحيى بن النقيب عبد الله بن جعفر بن زيد بن أبي عبد الله جعفر نقيب حلب بن أبي إبراهيم محمد الحراني النقيب ممدوح أبي العلاء المعري الذي مات 449 وهو ابن أبي علي أحمد الحجازي بن محمد بن الحسين بن إسحاق المؤتمن بن الإمام الصادق ع قال في عمدة الطالب بعد توصيف المؤلف بما ذكرناه : أنه تعصب في كتابه هذا لأبي العلاء المعري وذكر بعض ما يطعن عليه وأجاب عنه.

(

266 : صغرى

) فارسي للسيد بن الحسن الهندي. طبع بكانپور في 1905 م.

(

267 : صغرى

) رسالة فارسية في المنطق أفيد وأكمل من الكبرى الشريفية للسيد الحاج ميرزا محمد حسين بن محمد علي الحسيني الحائري الشهرستاني المتوفى 1315.

(

268 : صغرى

) الشريفية المقابلة لكبراه ، عربها ولده السيد شمس الدين محمد بن المير سيد شريف الجرجاني المتوفى 838 وسماه الغرة ذكره في مجالس المؤمنين.

(

269 : رسالة في الصغيرة والكبيرة وتحقيقهما

) في غاية الجودة للميرزا إبراهيم بن محمد معصوم بن فصيح بن أولياء الحسيني التبريزي القزويني المتوفى 1149

43

ذكرها ولده السيد حسين في خاتمة معارج الأحكام. ومرت رسالة في الكبائر ويأتي في الكاف متعددة.

(

270 : الصفاء

) في تاريخ الأئمة ع لأحمد بن إبراهيم بن أبي رافع بن عبيد بن عازب أخي البراء بن عازب الأنصاري روى عنه ابن الغضائري الحسين بن عبيد الله الذي هو شيخ شيخ الطائفة والنجاشي.

(

271 : صفاء الروضة

) حاشية على الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية للسيد الأمير محمد صالح بن حسن الحائري الموسوي الشهير بميرزا صالح عرب وكان والده السيد حسن يعرف بداماد لأنه كان صهر المير سيد علي صاحب الرياض الطباطبائي الحائري وميرزا صالح سكن طهران بعد أشخاصه من كربلاء إلى قسطنطنية ورجوعه منها في أوائل عصر ناصر الدين شاه وتزوج بابنته السيد إسماعيل البهبهاني والد السيد عبد الله البهبهاني الشهيد 1328 وكان ميرزا صالح نزيل طهران إلى أن توفي بها في 2 ـ ع 2 ـ 1303 كما ذكره في المآثر والآثار وله حاشية على الرياض الموسومة زهر الرياض وحاشية على القوانين موسومة مهذب القوانين.

(

272 : صفاء القلوب

) في الأخلاق يقرب من 2500 بيتا. للسيد عبد الله بن محمد رضا شبر الحسيني الحلي الكاظمي المتوفى 1242.

(

273 : صفاء اللآلي

في أحكام المسجد السفالي ) للسيد علي حسين بن خيرات علي الزنجي فوري. وعليه تقريظ من السيد المفتي مير عباس التستري. ذكره في كتابه لسان الصادقين.

(

274 : صفاء اللؤلؤ

) لميرزا محمد الأخبارى المقتول ذكره حفيده ميرزا محمد تقي.

(

275 : صفائح الإبريز

في شرح الوجيز ) أي الوجيزة البهائية في علم الدراية. للسيد أمجد حسين بن منور علي السونوي الألله آبادي. طبع بلكهنو.

(

276 : رسالة في الصفات

) للمير صدر الدين محمد الدشتكي الشيرازي والد الأمير غياث الدين منصور المقتول 903 ذكرها كشف الظنون.

(

277 : كتاب الصفات

) لأبي سهل إسماعيل بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت الشيخ المتكلم والحاضر في وفاه أبي محمد العسكري ع.

44

(

278 : صفات الأنبياء

) للشيخ أبي الحسن علي بن أبي سهل حاتم بن أبي حاتم القزويني شيخ أبي عبد الله بن شاذان الذي هو من مشائخ النجاشي ذكره النجاشي.

(

279 : صفات الإنسان

) للشيخ محمد علي صفوت التبريزي المعاصر. عده من تصانيفه الغير المطبوعة. وميزان الإنسان من المطبوعة.

(

280 : رسالة في صفات الباري تعالى

) للمولى محمد جعفر الشريعتمدار الأسترآبادي المتوفى 1263 ذكره ولده في غاية الآمال.

(

281 : رسالة في الصفات الثبوتية والسلبية

) للسيد محمد مهدي بن محمد جعفر الموسوي ذكرها في آخر كتابه خلاصة الاخبار الذي ألفه 1250.

صفات الجواهر

وخواص الأحجار ) للخواجة نصير الدين الطوسي. المتوفى 672 والظاهر أنه الموسوم « جواهر نامه » الفارسي السابق ذكره.

(

282 : صفات الحيوان

) في ترجمه ( حياة الحيوان ) للدميري ( بالفارسية ) بزيادة بعض الأشعار والأمثال والفوائد لمنصور بن حسن بن إبراهيم الملقب بغياث بن علاء الدين أسجعي بن علاء الدين حسن الإيجي الشبانكاري كتبه حدود 930 كما صرح بذلك كله في أوله. رأيته عند الشيخ مهدي الكتبي الترك بكربلاء وأخرى في ( المكتبة الملية 247 ف ). فهو غير ترجمه حياة الحيوان بالفارسية للحكيم شاه محمد القزويني المذكور في 9 : 262 و989 الذي ألفه للسلطان سليم الأول المتوفى 928 كما ذكره في كشف الظنون.

(

283 : صفات الخلفاء

) لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي النسابة المتوفى 205 ذكره النجاشي.

(

284 : رسالة في صفات الذات وصفات الفعل

) للمجلسي المتوفى 1110 فارسية أولها [ الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. اما بعد بأيد دانست كه صفات مقدس حق تعالى بر دو نوع است .. ] تقرب من أربعمائة بيت موجودة في خزانة ( الطهراني بسامراء ) وطبعت مع بعض رسائله الآخر في بلاد الهند في مطبعة الجعفري.

(

285 : رسالة في صفات الذات وصفات الفعل

) لشيخنا الميرزا فتح الله المدعو بشيخ الشريعة الأصفهاني المتوفى بالنجف 8 ـ ع 2 ـ 1339 رأيتها بخطه.

45

(

286 : رسالة في صفات الرجال والنساء

) فارسية للحاج زين العابدين علي بن الحسين الأنصاري الشيرازي المتوفى 806 ومر له اختيارات بديعي.

(

287 : صفات الشيعة

) للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي. المتوفى 381 أوله : [ قال أبو جعفر محمد بن علي .. ] إلى قوله : [ حدثني أحمد بن محمد بن يحيى العطار عن أبيه .. ] إلى قوله [ عن أبي بصير قال الصادق ع شيعتنا أهل الورع .. ] ينقل عنه في الدمعة الساكبة والمجلسي في البحار والحر في الوسائل وشيخنا في المستدرك توجد منه نسخه بخط قديم وقطع كبير عند الدكتور نوع پرست بطهران وأخرى عند الأردوبادي في النجف ومكتبة ( الطهراني بسامراء ) ومعه فضائل الشيعة له أيضا وبخط شيخنا النوري عند حفيده ميرزا علي بهزادي بطهران.

(

288 : صفات العاشقين

) منظوم فارسي للشاعر الأديب المتخلص بالهلالي الجغتائي الأسترآبادي الشهيد بيد الأوزبك كما في مجمع الفصحاء رأيته عند الحاج صدر التفريشي بطهران وعند ( الملك ) ، ويأتي ليلى ومجنون للهلالي الأسترآبادي الشهيد للتشيع في هراة 936 فيه قصة يوسف وزليخا وأورد نموذجا منه في لطائف نامه ـ ص 68 وطبع صفات العاشقين بطهران في 36 ص 1324 ش.

(

289 : صفات المؤمن والكافر

) في بيان سوء حال أبي مسلم المروزي وذمه ألف تأييدا للمير لوحي وذكر في آخر إظهار الحق كما مر في 4 : 150.

(

290 : صفات النبي

) لأبي البختري وهب بن وهب بن عبد الله بن زمعة من أصحاب الصادق.

(

291 : الصفة

) في مذهب الواقفة لأحمد بن الحسن القزاز البصري رواه عنه النجاشي بوسائط ثلاث.

(

292 : الصفة

) في الغيبة على مذهب الواقفة لشيخ الواقفة الفقيه الثقة عبد الله بن جبلة بن حيان الحر الكناني المتوفى 119 ذكره النجاشي.

(

293 : كتاب صفة أبي محمد

) العسكري ع لأحمد بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان قال النجاشي ذكره أصحابنا في المصنفين وأن له كتابا يصف فيه سيدنا أبا محمد

46

لم أو هذا الكتاب انتهى.

(

294 : كتاب صفة البحار

) والغيث وأخبار الرواد وما حمدوا من الكلاء للإمام أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد اللغوي صاحب الجمهرة ولد بالبصرة 223 وتوفي ببغداد 321 والنسخة في المكتبة ( الخديوية ) كما في فهرسها.

(

295 : صفة الجنة والنار

) لحنان بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي الكوفي أوله [ إذا أراد الله قبض روح ] روى عن الصادق والكاظم ع وعمر طويلا.

(

296 : صفة الجنة والنار

) لسعيد بن جناح الكوفي البغدادي من أصحاب الإمامين موسى والرضا ع هو وأخوه أبو عامر ثقتان كما صرح به النجاشي.

(

297 : صفة الجنة والنار

) لعبد الله بن ميمون القداح من أصحاب الصادق ع.

(

298 : صفة الجنة والنار

) لأبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي ذكره النجاشي.

(

299 : صفة الجنة والنار

) للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى 381 أوله : [ حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عيسى قال حدثني سعيد بن جناح ] إلى آخر الحديث الطويل والنسخة في مكتبة ( الرضوية ) كتبت 1055 عن مجموعة مستخرجة من كتب الأكابر وعند ( السماوي ) نسخه كتابتها 1085 عن نسخه عتيقة وتملكها المحدث الحر 1087 والظاهر أنه لسعيد بن جناح ، رواه الشيخ الصدوق بإسناده عنه.

(

300 : صفة الرسل والأنبياء والصالحين

) لأحمد بن أبي زاهر موسى الأشعري القمي رواه النجاشي بإجازة عن ابن شاذان عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار عن أبيه عنه.

(

301 : صفة السرج واللجام

) للإمام أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن خثعم بن حسن الأزدي اللغوي البصروي المتوفى ببغداد يوم الأربعاء لاثني عشرة ليلة بقيت من شعبان 321 والنسخة في المكتبة ( الخديوية ).

(

302 : صفة شعر كليب

بن يربوع ) لابن حمدون أحمد بن إبراهيم الكاتب النديم كما في فهرس ابن النديم.

(

303 : صفة الفقراء

) فارسي للمير سيد علي الهمداني شهاب الدين الكبير توجد

47

نسخته عند ( الملك 4250 ).

(

304 : صفة المؤمن والفاجر

) لأبي يعقوب إسماعيل بن مهران بن أبي نصر السكوني من أهل المائة الثانية روى عن أصحاب الصادق ع وعمر إلى أن أدرك الرضا ع وروى عنه وهو أول من صنف في الأخلاق بعد ما أسسه أمير المؤمنين ع كما فصل في تأسيس الشيعة.

(

305 : صفت ولادت معصوم شاه

) فارسي قصص وروايات طبع بكلكتة في 1911 م في 191 ص.

(

306 : صفحه اي از تاريخ سياسي إسلام

) للخليل عزمي وترجمه علي رضا الخسرواني طبع بطهران 1334 ش.

(

307 : صفحه اي چند از تاريخ پر افتخار ايران بزرگ

) فارسي للضابط حسين رستگار طبع بطهران في 32 ص.

(

الصفحة في الأسطرلاب

) كما في بعض المواضع والصحيح الصفيحة وأما الصحيفة فهو غلط مشهور كما مر.

(

308 : صفحة الماس

في الارتماس ) أي أحكام الغسل الارتماسي وبيان أنه آني أو تدريجي للمفتي مير عباس بن علي أكبر الموسوي التستري اللكهنوي المتوفى 1306 ذكره في التجليات.

(

309 : صفو الكلام

في المال المختلط بالحرام ) رسالة فقهية من أجزاء مرآة الفقاهة للسيد محمد جعفر الحسيني الشيرازي الحائري طبع 1347.

(

310 : الصفوة

) لزيد الشهيد توجد في المتحف البريطاني برقم 3977.

(

311 : الصفوة

) لأبي عبيد الله بن أبي زيد أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري المتوفى 356.

(

312 : الصفوة

) في أسماء أمير المؤمنين ع لأبي الحسن علي بن أبي سهل حاتم بن أبي حاتم القزويني شيخ أبي عبد الله بن شاذان الذي هو شيخ النجاشي كما ذكره هو ة.

(

313 : الصفوة

) في الإمامة لأبي الحسن علي بن الحسين المسعودي صاحب مروج

48

الذهب المتوفى بمصر 346 ذكره النجاشي وصرح به في أول مروج الذهب.

(

314 : الصفوة

) في الأصول نظير زبدة الأصول البهائية للمولى فرج الله بن محمد بن درويش الحويزي المعاصر للشيخ المحدث الحر العاملي توفي 1148.

(

315 : صفوة

) منظومة فارسية للمنظور علي شيرين قلندر طبع بطهران 1327 ش في 26 ص.

(

316 : صفوة الأحكام

في مواقيت الإحرام ) رسالة في الحج للسيد مصطفى بن محمد هادي النقوي اللكهنوي طبع 1291 وعليه تقريظ السيد علي بحر العلوم صاحب البرهان.

(

317 : صفوة الاخبار

) ينقل عنه في البحار كما حكاه السيد قريش بن محمد الحسيني القزويني في كتابه حياة الأبرار وقال في أول البحار إنه لبعض العلماء الأخيار وقال في الفصل الثاني فيه أخبار غريبة في المناقب أخرجنا منه ما وافق أخبار الكتب المعتبرة ، وينقل عنه في مدينة المعاجز بعنوان صفوة الاخبار عن الأئمة الأطهار وقال بعض تلاميذ المجلسي فيما كتبه إليه في ذكر ما ينبغي إلحاقه بالبحار : أن صفوة الاخبار ورياض الجنان كلاهما لفضل الله بن محمود الفارسي قال وهو شقيق الشيخ البرسي ولعله أراد أن أحاديثه تشبه أحاديث المشارق للبرسي وأما رياض الجنان فإنه لمن يروي عن جعفر بن محمد الدوريستي كما مر.

(

صفوة الأنبياء

) كذا في المطبوع ويظهر من بعض النسخ أنه الأنباء في ذكر كرامات الأقطاب والأولياء لابن البزاز وفيها ترجمه الشيخ صفي الدين إسحاق الأردبيلي المتوفى 12 محرم 735 قال الشيخ البهائي في أول توضيح المقاصد إنه كتاب مشهور والصحيح في اسمه« فوة صفا » كما يأتي.

(

318 : صفوة التفاسير

) للسيد عبد الله بن محمد رضا شبر الحسيني الحلي المتوفى 1242 صاحب جامع المعارف وهذا في 62000 بيتا ذكره تلميذه السيد محمد بن مال الله في رسالته وهي غير الجوهر الثمين في 34000 بيتا ومختصرها الموسوم الوجيز كما صرح به الرسالة المذكورة مطبوع.

(

319 : صفوة الدلائل

) من مجلدات الدلائل والمسائل للسيد هبة الدين الشهرستاني كما ذكره لنا.

49

(

320 : صفوة الزيد

) منظومة في فقه الزيدية أولها :

الحمد للإله ذي الجلال * * * وشارع الحرام والحلال

وعليها شرح أوله : [ الحمد لله رب ] فرغ من الشرح في محرم 1115 يوجد عند ( الصدر ).

(

321 : صفوة الصافي والبرهان

ونخبة البيضاوي ومجمع البيان ) تفسير كبير في ثلاث مجلدات ينتهي أولها إلى سورة الأسرى والثاني إلى آخر سورة ياسين والثالث إلى آخر القرآن وهي صفوة التفاسير الأربعة مزج القرآن بتفسيره كالصافي وهو تأليف الشيخ محمد بن الشيخ علي بن الشيخ عبد النبي بن محمد بن سليمان المقابي البحراني ، فرغ من مجلده الأول منتصف ليلة 29 ـ ع 1 ـ 1165 والمجلدات الثلاث موجودات بخطه في مكتبة السيد خليفة الأحسائي.

(

322 : صفوة الصافي

من رغوة الشافي ) تلخيص للشافي في الإمامة وهو أخصر من تلخيصه الآخر الموسوم بـ « الارتشاف وألفه بعده » كما مر بعنوان التلخيص ، وكلاهما للسيد بهاء الدين محمد بن محمد باقر المختاري النائيني كان حيا إلى 1130 كما في الروضات نسخه خط المؤلف عند ( السيد شهاب الدين بقم ) لخص فيها جميع مقاصد الشافي ودلائله من غير إشارة إلى السؤال والجواب بين القاضي عبد الجبار المعتزلي والسيد المرتضى ولكن في الارتشاف صرح بالسؤال والجواب.

(

323 : صفوة الصفا

) فارسي في أحوال الشيخ أبي إسحاق صفي الدين جد الصفوية لمير أبي الفتح بن مير مخدوم الحسيني الشريفي المتوفى 976 ذكر في أوله : أنه كتب بعض العامة على مذاقه كتابا في كراماته فيه الغث والسمين فوجب أن يكتب في قباله ما يشتمل على حقيقة أحواله أولها : [ شريف ترين ذكرى كه مسبحان حظائر ملكوت .. ] وآخرها : [ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ] توجد في ( الرضوية ) في 385 ورقة.

(

324 : صفوة الصفا

) فارسي في مناقب الشيخ صفي الدين جد السلاطين الصفوية لابن البزاز. قال الشيخ البهائي في توضيح المقاصد : إن في ثاني عشر محرم 735 توفي قطب الأقطاب صفي الدين إسحاق الأردبيلي وحالاته وكراماته مشهورة ، وصنف

50

في ذلك كتب منها صفوة الصفا لابن البزاز وهو كتاب مشهور وحكى في كشف الظنون عن حبيب السير إنها للمتوكل بن إسماعيل البزاز طبعت في بمبئي 1329 نسخه منها ، ذكر فيها اسم مؤلفها المتوكل بن إسماعيل البزاز موجودة في مكتبة البلاط الإيراني كتابتها 958 مرتبة على 12 بابا ذات فصول وتسمى أيضا بالمواهب السنية في المناقب الصفوية لكن في مجلة آينده الطهرانية أنه لدرويش علي بن إسماعيل المعروف بابن البزاز ألفها في حياة الشيخ صفي الدين ثم في عصر الشاه طهماسب نقحها مير أبو الفتح وسماها أيضا صفوة الصفا وفي دانشمندان آذربايجان ص 234 سماها مكشف القلوب وصفوة الصفا وذكر إنها تأليف توكلي بن إسماعيل بن حاج محمد الأردبيلي وإنها طبعت بالهند. وفي بعض النسخ المطبوعة سميت صفوة الأنبياء وفي بعض النسخ الأنباء في ذكر كرامات الأقطاب والأولياء لابن البزاز. وقد بحث عنه مفصلا المستشرق بازل نيكيتين وترجمه بالفارسية الدكتور أميرخاني ونشره في مجلة دانشكده أدبيات تبريز لسنة 1339 ش. العدد 3 ص 273 والنسخة بخط المؤلف موجودة في الخزانة ( الغروية ) فرغ من تصنيفها ج 2 ـ 787 قال سيدنا صدر الدين : رأيت النسخة على ما ذكرت بخطه في التاريخ في الخزانة المرتضوية. ونسختان عند ( الملك ).

(

325 : صفوة الصفات

في شرح دعاء السمات ) للشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي بن الحسن بن محمد الكفعمي صاحب الجنة التي فرغ منها 895 وتوفي كما في كشف الظنون 905 والنسخة في مكتبة ( الخوانساري ) وينقل عنها المجلسي في البحار. أولها : [ الحمد لله الذي أنطق ألسنتنا بلغة العرب العرباء ونضد بها زبر العلماء ومصاقع البلغاء .. ] ألفها بأمر من أكثر الثناء عليه ـ إلى أن قال :

نجل الحسام فقيه الخلق قاطبة * * * مفتي الشريعة زين الحق والدين

أورد مقدمه في ذكر سند هذا الدعاء وروايته وفضله ، وقطبا هو مدخل الصرح ومدار الشرح. ثم ذكر جملة من ألفاظ الدعاء ثم شرحها. فرغ منها ضحوة نهار الاثنين لليلتين بقيتا من شهر شعبان 875 وذكر في آخرها مصادرها. ولا يوجد في نسخه الشيخ صالح الجزائري ، المصادر وأسماء الكتب. وهي مجموعة كشكولية بخط