أمراض النساء وعلاجها بالأعشاب

- عكاشه عبد السنان الطيبي المزيد...
435 /
3

بسم الله الرّحمنِ الرّحيم

مُقَدَّمة

قد يعتقد البعض أن الرجوع إلي الأعشاب والنباتات في معالجة الأمراض هو ضرب من التخلف والردة.

وقد يتساءل البعض : کيف نستخدم الأعشاب التي کان أجدادنا في الوقت الذي قطع الطب فيه أشواطاً بعيدةجداً في الصحة والعلاج؟.

ونحن نقول بدورنا : إن هذا السؤال کان سيحمل في مضمونه کثيراً من الحق ، هذا إذا کنا قد استطعنا بالفعل أن نقهر المرض ونمنح الصحة والشباب إلي هؤلاء الذين يقاسون عناء المرض وشقاء الألم ؛ بل علي العکس إن الطب الحديث يقف عاجزاً لا يملک لهم شيئاً.

نقول : قد تکون بالفعل ردة إلي الخلف وتخلف أن ندعو مرة أخري للعلاج بالأعشاب إذا قل عدد المرضي وخيمت الصحة علي وجوه الأصحاء من بني البشر. بيد أن ما حدث هو العکس. فالأدوية العديدة التي يتناولها المريض خدّرت قوي الجسم الطبيعية وعملت علي إضعافها وقدرتها علي الفتک بالمرض ، أما الأمر الأخطر من ذلک فإن الأدوية في أغلب الأحيان تعمل علي أختفاء أعراض المرض فقط مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والألم بينما يبقي المرض کامنا ًليتحول من الحالة الحادة إلي الحالة المزمنة. لذلک بتنا نري ازدياداً مستمراً في نسبة الأمراض؛ کالروماتيزم والسکر والنقرِس وارتفاع ضغط الدم وغيرها. ولا يخفي أن الأدوية الحديثة ما هي إلا أشکال مرکزة للمادة الفعالة في الشعب أو النبات ، بالطبع لا يخفي ما لهذا الترکيز الذي يتناوله المريض من مخاطر وأضرار.

إنَّ کل نبتة أو عشبة هي في الواقع صيدلية کاملة بما تحتويه من مواد فعالة قد توزعت بنسب وضعها الله سبحانه تحوي في طي ذلک حکمة الخالق وتقديره العظيم.

وإليک لفيفاً من هذه الأعشاب والنباتات الطبية المعاجلة لأمراض العصر الشائعة ، والله أسأل أن ينفع بها إنه علي ما يشاء قدير ... والحمد لله رب العالمين.

هداية

4

-

5

الفصل الاول

الحيض

6

الفصل الاول

الحيض وامراض المهبل

ترکيب الجهاز التناسلي للمرأة

يتکون الجهاز التناسلي في المرأة من المبيضين وهما عضوان علي جانبي الرحم من الخارج ، ووظيفة المبيض : تکوين البويضات وإفراز هرمونات تتحکم في خصائص المرأة وأعضاء جهازها التناسلي ، وعادة تولد الأنثي ومبيضها مزوَّد بعدة آلاف من البويضات تکفيها طوال عمرها ، عکس الرجل الذي يتم تکوين الحيوانات المنوية داخل خصيتيه باستمرار وطوال حياته الجنسية .. بعد المبيض تقابلنا قناة تصل بين المبيض والرحم تعرف باسم «قناة فالوب» وعند تکوُّن البويضة في المبيض فإنها تعبر هذه القناة في رحلة تستمر أربعة أيام وفي العادة يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي القادم من الرجل في هذه القناة .. ويبلغ طول قناة «فالوب» حوالي 8 ميليمترات ويبلغ سمکها سمک سلک التليفون تقريباً .. إذا ما تلقحت البويضة فإنها تسمي «تريجوت» وتنتقل بعد ذلک إلي الرحم لکي تستقر فيه حتي نهاية الحمل .. والرحم عضو عضلي صغير الحجم بطول 4 بوصات تقريباً إلا أنه يتضخم کثيراً في حالة الحمل ، وينتهي بالرحم إلي عنق صغيرهو الذي تمر منه الحيوانات المنوية .. کما يتصل عنق الرحم بأعضاء الجهاز التناسلي الخارجية في المرأة عن طريق قناة مطاطية ملساء تسمي «المهبل» ويبلغ طول المهبل حوالي 4 أو 5 بوصات کما يمکن له أن يتمدد إلي درجة کبيرة.

إن هذه العجالة هي وصف مبسط لجهاز المرأة التناسلي .. ولکن ماذا عن تکوين الجنين؟ .. لقد قلنا : إن البويضة بعد أن يتم تلقيحها بالحيوان المنوي فإنها تندفع إلي الرحم حيث تغوص في أنسجته وتثبّت نفسها فيه ثم تتکون علي الفور الأوعية الدموية التي ستکون حلقة اتصال بين الأم وجنينها .. بعد ذلک تبدأ البويضة الملقحة بالانقسام والنمو مستمدة الغذاء والأوکسجين من الأم ، وعندما يصل عدد الخلايا المنقسمة إلي ملايين عديدة فإنها تأخذ في التخصص وتکوين الأعضاء ويستمر الجنين في نموه حتي يکون قد أتم تسعة أشهر کاملة ، والطفل البشري يختلف عن سواه من سائر الحيوانات؛فهو يولد ضعيفاً معقداًغير کامل النمو وهو يحتاج إلي عناية وغذاء خاص حتي يعتمد علي نفسه .. في الوقت الذي يکاد يکون جنين الحيوانات فيه مکتملاً يمکن أن يأکل ويرکض فور مولده مباشرة.

7

وتعود العادة الشهرية التي تأتي للمرأة غالباً کل 28 يوم إلي أن الرحم يستعد کل شهر لأداء واجبه نحو إسکان وإعالة الجنين المنتظر ، لذلک فإن الغشاء الداخلي يزداد سمکاً وليونة کي يستقبل البويضة المخصبة وتزداد أوعيته الدموية امتلاءاً بالدم لتغذية هذه البويضة؛ فإذا لم يحدث الإخصاب فإن البويضة تضمر وتموت ولا يصبح هناک ضرورة لهذه الاستعدادات أي لا حاجة إلي غشاء الرحم السميک ولا لزيادة في أوعيته الدموية ، لهذا فإن الجسم يطرد کل ذلک إلي الخارج وهذا ما يسمي «بالحيض» وقد يصاحب الحيض الشعور بمغص بالإضافة إلي الإحساس ببعض التغيرات النفسية کالقلق والتوتر والنرفزة العصبية والصداع.

ومن المدهش أن الأعضاء التناسلية تکون لدي الإنسان قبل ولادته إلا أنها تظل معطلة حتي سن البلوغ فتتلقي إشارة من غدة صغيرة يبلغ حجمها حجم حبة الفاصوليا وذات لون زهري ـ رمادي ـ تقع في قاع الجمجمة بالمخ وتسمي الغدة النخامية ، بعد أن تتلقي الأعضاء التناسلية هذه الإشارة والتي تکون علي شکل هرمونين أنثويين فإنهما يدفعان بالأعضاء التناسلية إلي مرحلة النضوج.

وأخيراً ، فإن هناک ملاحظة هي في الحقيقة تدهشنا بقدر ما تحيرنا : فالجسم البشري کما قلنا ينمو من انقسام خلية وحيدة ملقحة تتکون من حيوان منوي وبويضة أنثوية .. من هذه الخلية الوحيدة تتخلَّق کل أنجسة الجسم وأعضائه بما تنطوي عليه هذه الأنسجة والأعضاء من تباين واختلاف .. کيف؟ .. کيف يظهر الجلد والعضلات والقلب والمخ والأعصاب وغيرذلک من خلية وحيدة لا اختلاف فيها!. هل يعود ذلک إلي الشفرة الوراثية الموجودة في نواة الخلية؟.

إن علماء الوراثة يقولون : إن خصائص الجسم وترکيبه يکون «مبرمجاً» داخل نواة الخلية الأم وکأنها «کومبيوتر» مزوَّد بمعلومات سلفاً. قد يفسرهذا الجزء من السؤال. ولکن مع ذلک يبقي السؤال بلا إجابة يطمئن لها العقل والمنطق .. ويبقي أخيراً أن نقول : يا سبحان الله.

مراحل الدورة الشهرية

للدورة الشهرية مراحل أربع : ففي الأسبوع الأول الذي يعقب الحيض تنضج بويضة في أحد المبيضين ، وفي الأسبوع الثاني ، وغالباً في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من الدورة الشهرية ... تنطلق البويضة من المبيض ، دون أن تشعر بانطلاقها أغلب النساء ، بينما يلاحظ بعضهن نُوباً خفيفة ترافق هذا الانطلاق تنتابهن فيما بين الحيضتين ، وفي الأسبوع الثالث ، تسير البويضة في مسالک المرأة التناسلية ( المبيض ـ قناتي فالوب ـ الرحم ) لتلاقي مصيرها.

فإما أن تلقح فتعشش في الرحم لتکون خلقاً جديداً وإما أن تذوي وتموت وتخرج کنفاية

8

لا قيمة لها ويصحب خروجها سيلان دم الحيض.

لا بأس أن نذکر الدور الذي تلعبه الغدد الصم في حدوث البلوغ عند الفتاة وظهور الدورة الشهرية؛ لأن هذا التذکير سبيل إلي فهم أثر الهرمونات حتي في کمية الدم.

الدورة الشهرية العادية 28 يوماً. وينقسم هذا الزمن الذي يعادل ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع إلي أربع فترات متتالية ، کما علمنا.

ولا تحتاج المرأة السليمة الصحيحة الجسم إلي ملازمة الفراش في زمن حيضها ، ولکن عليها أن تتوقي الإجهاد في اليومين الأولين ، غيرأن بعض الفتيات المتمدنات اللواتي يردن مجاراة الرجل في أعماله لايرفضن حفلة راقصة أو نزهة خلوية علي البسکليت أو علي الأقدام. إن هذا العناد منهن يکلفهن من صحتهن غالباً؛ إذ لا يوجد أتلف لنضارة المرأة ولجمالها من إهمال العناية الصحية أثناء الانعتاقات الثلاثة : الحيض والإجهاض والولادة. والمرأة التي تعني بجسدها أثناء الحيض ، تحافظ علي جمالها ورشاقتها ونضارة وجهها أکثر من غيرها.

الشکوي من العصبية والصداع

وألم الثدي قبل ميعاد الحيض

خلال الأيام القليلة السابقة للحيض ، يحدث بالجسم تغير بمستوي الهرمونات الأنثوية حيث يرتفع مستوي الأستروجين ، ويؤدي ذلک إلي احتجاز کمية زائدة من الماء والملح بالجسم ، مما يؤدي إلي الشکوي من متاعب عضوية مختلفة مثل انتفاخ الثديين وزيادة حساسيتهما للمس ، وتورّم القدمين ، والشکوي من ألم بالمفاصل والظهر ( لاحتجاز کمية من الماء بالغضاريف ) ، والشکوي من الصداع. وتظهرکذلک متاعب نفسية مختلفة کالعصبية الزائدة ، أو الاکتئاب ، والأرق ، وربما ميول عدوانية.

وقد يحدث کذلک متاعب أخري کثيرة عضوية أو نفسية .. ومن المرجع أن يکون هناک أسباب أخري غير مرتبطة بمستوي الهرمونات الأنثوية وراء ظهور هذه المتاعب والتي تعرف باسم مرض ( أومتلازمة ) ما قبل الحيض ( Premenstrual Syndrome=PSM ).

وللتغلب علي هذه المتاعب ، يراعي الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية خلال هذه الفترة ، کما يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب ، والتي تقوم أساساً بتصريف کمية الماء والملح الزائدة المحتجزة بالجسم أي إنها تعمل کمدرّات للبول.

وإليک هذه النصائح والوصفات المفيدة التي يمکن اتباعها خلال الأسبوع السابق

9

للحيض للحد من هذه المتاعب :

النظام الغذائي المناسب خلال فترة ما قبل الحيض

ـ الإقلال من تناول المشروبات والمأکولات المحتوية علي الکافيين .. أي القهوة والشاي والکولا والشيکولاته والکاکاو.

ـ الإقلال من تناول السکر الأبيض والحلويات والجاتوهات.

ـ الإقلال من تناول ملح الطعام والمأکولات المملحة عموماً.

ـ الإقلال من تناول اللحم الأحمر واللحوم المجهّزة ( کالهامبورجر والسجق ).

ـ الإکثار من تناول الکربوهيدرات المعقدة کالحبوب الغنية بالألياف مثل اللوبيا والعدس والفاصوليا والترمس والحلبة .. وکذلک الغلال ( القمح ).

ـ الإکثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء کالخس والجرجير والخبيزة والکرنب والسبانخ .. ويفضل زيادة الاعتماد علي الخضروات النيئة أکثر من المطبوخة.

نظراَ لأنه من المعتقد أن حدوث نقص ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن هو السبب وراء حدوث بعض المتاعب التي تسبق نزول الحيض .. فإنه ينصح بالإکثار من تناول الأغذية المحتوية عليها ، أو تناولها کمستحضر دوائي ( تحت إشراف الطبيب ) وهذه الأنواع تشمل ما يلي :

فيتامين «ب 6» : البقول والحبوب غير منزوعة القشرة ، ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء کالسبانخ والخس والکرنب ، وفي البطاطس والبطاطا.

المنجنيز : البقول والخضروات والأطعمة البحرية.

فيتامين هـ : الحبوب غير منزوعة القشرة ، والمکسرات کالبندق ، وزيت الخضروات.

الأعشاب والنباتات المساعدة علي تخفيف متاعب ما قبل الحيض

1 ـ المقدونس ـ الکرفس ـ الکرنب ـ الخس : ينصح خلال الأسبوع السابق للحيض بالإکثار من تناول هذه الخضروات ؛ لأنها تزيد من إدرار البول وبالتالي تقلل من فرصة حدوث تورم بالقدمين أو انتفاخ بالثديين بسبب احتجاز کمية زائدة من الماء بالجسم.

2 ـ سن الأسد : هذا العشب عبارة عن حشيشة تنمو بين المزروعات ويمتاز بمفعول مدر للبول وبذلک فهو يفيد في التخلص من السوائل المحتجزة بالجسم خلال فترة ما قبل الحيض.

تؤکل أوراق النبات طازجة ( تشبه أوراق حشيشة السريس والجعضيض ( أو يجهز منها سلاطة.

10

ويؤخذ کذلک العشب في صورة منقوع يجهّز بإضافة ملعقة من الأوراق المجففة لکل فنجان ماء مغلي ، وتُنقع الأوراق بالماء لمدة 10 دقائق. ويشرب مثل هذا المنقوع ثلاث مرات يومياً.

3 ـ النعناع ـ الشمر ـ العرقسوس : تُنقع أوراق النعناع مع بذور الشمر في ماء العرقسوس ( الماء الناتج عن غلي العرقسوس ) ويشرب هذا المنقوع.

ويمکن الاستعاضة عن ذلک بتناول منقوع النعناع مع الشمر وأکل کمية من العرقسوس.

تفيد هذه الوصفة في تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم ، کما أنها تقلل من ألم الحيض.

4 ـ المريمية : يشرب يومياً 2 ـ 3 فناجين من شاي المريمية للمساعدة علي تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم.

طرق علاج عداوي واضطرابات الحيض بالأعشاب

والنباتات والزيوت الطبية وغير ذلک

1 ـ بقدونس : يعالج مغص وآلام الحيض ، وذلک بشرب 1 ـ 2 فنجان من مستحلب البقدونس في اليوم الواحد ، ويحضر مستحلب البقدونس وذلک بوضع ملعقة کبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً من جميع الشوائب في قاع الکوب الزجاجي ، ثم يصب عليه الماء المغلي فوراً ، ويقلب جيداً ، ويغطي ثم يشرب بعد عشر دقائق ، وقد يضاف إليه السکر أو عسل النحل حسب استصواب السيدة أو الفتاة.

2 ـ زيت بذور الکراوية : يدلک أسفل البطن ومنطقة ) الفرج ( بزيب بذور الکراويا وذلک لتسکين آلام الحيض ويغطي برباط صوف ، ويمکن عمل زيت بذور الکراويا من کمية من مطحون البذور مع ضعفيها من زيت القطن أو زيت الذرة أو زيت الزيتون وجزء معادل لها من النبيذ الأبيض ، ثم يغلي هذا المزيج إلي أن تتبخر منه کمية النبيذ الأبيض ، ثم يحفظ فيزجاجة قائمة اللون بعيداً عن متناول الأطفال ، ويستعمل عند اللزوم بطريقة الدلک الهاديء.

3 ـ نعناع ـ نعنع : يعتبر مستحلب النعناع ـ النعنع دواء ناجحاُ لعلاج وتسکين آلام العادة الشهرية الحيض ، ولعمل مستحلب النعناع توضع ملعقة کبيرة منه في کوب زجاجي ، ويصب عليها الماء المغلي فوراً ، ويغطي ويشرب بعد إضافة السکر أو عسل النحل إليه.

يشرب من هذا المستحلب 2 ـ 3 کوبات يومياً. کما أنه يمکن مزجها بالحليب.

4 ـ جرجير : لإدرار الطمث يستخدم عصير الجرجير. ولاستعماله تؤخذ ملعقة کبيرة من

11

عصير الجرجير 2 ـ 3 مرات خلال اليوم الواحد ، وذلک إما مع الماء أو الماء والحليب کما يستعمل مستحلب الينسون لإدرار الطمث.

5 ـ سحلب : لإيقاف نزيف الرحم يستعمل مستحلب السحلب. ويعمل هذت تلمستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة 1 ـ 2 ملعقة صغيرة من مطحون السحلب الذي يوضع علي النار مع ما مقداره کوب ماء ، ويقلب جيداً أولاً َ بأول ، ويضاف إليه السکر کذلک ، ثم يشرب بهدوء فإنه يوقف نزيف الرحم.

6 ـ أزهار البابونج : يستعمل شاي أزهار البابونج لإيقاف الحيض المُفرِط وذلک بأن تؤخذ ملعقة کبيرة من أزهار البابونج وتوضع في کوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي فوراً ، ثم يترک لينقع مدة 5 ـ 10 دقائق ثم يصفي جيداً.

يشرب کوب 3 مرات يومياً ، وذلک بين أو قبل وجبات الطعام أو حسب الحاجة.

ويحذر تناول مستحلب البابونج بعد الأکل مباشرة ، فإن ذلک قد يسبب ألماً في المعدة أحياناً.

7 ـ مستحلب مخلوط الأعشاب : يستعمل شاي مخلوط الأعشاب في علاج آلام وأوجاع وفرط الدورة الشهرية وذلک بأن تؤخذ ملعقة صغيرة مملوءة من کل من أعشاب ) أزهار التيليو ـ الزيزفون ـ بردقوش ـ أزهار الزوفا ( ويغمر الجميع في کوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم يترک المزيج لينقع لمدة خمس دقائق ، ويصفي ويشرب کوبان في اليوم ؛ أحدهما : في الصباح بعد الفطار مباشرة ، والآخر مساءً بعد العشاء مباشرة أو عند الخلود إلي النوم ليلاً.

وبشرط أن يکون ذلک قبل الموعد المحدد للحيض بحوالي خمسة أيام.

الحيض والحياة اليومية

الحيض عملية صحية فسيولوجية ، ولکن بعض البنات يسمعن من الأمهات أفکاراً شاذة وغريبة عن الحيض ، وهذا أمر غيرمقبول ، فالحيض هو علامة النضج الجنسي للمرأة. وينبقي ألا ننظر إليه نظرة خوف أو نفور ، وليس هو بمرض أو قذارة ولا هو أمر مخجل ، ويجب علي المرأة الاستمرار في نشاطها العادي أثناء الحيض ، وألا تنقطع عن الألعاب الرياضية ، أو الاستحمام.

الاحتياطات الصحية

تستعمل فوط صحية خاصة في أثناء الحيض أو المحيض ، يمکن تثبيتها بأربطة خاصة ، وهناک أحجام ومقاسات خاصة من هذه الفوط. يمکن لکل امرأة أن تختار ما يناسبها منها ،

12

ويفضل بعض النساء إدخال ما يسمي ب ـ ( الفرامة ) وهي قطعة صغيرة من نسيج ممتص في المهبل لتکون غير ظاهرة.

وهناک الآن أکواب صغيرة من المطاط توضع في المهبل لتلقي الحيض ، ويمکن غسلها وتعقيمها ، وإعادتها مرة ثانية وهکذا. وذلک بالنسبة للسيدات.

ويقف الحيض عند سن القعود ( سن اليأس ـ سن الإياس ) ، وقد يحدث ذلک فجأة أو تدريجياً.

وإذا ما حدث نزف بعد انقطاع الحيض وجب إبلاغ الطبيب الحضري المتخصص ، فقد يکون ذلک علامة علي سرطان الرحم أو مرض آخر بالأعضاء التناسلية أو بمجري المهبل.

يشرب مستحلب مطحون عشبة وثمار العرعر بين وجبات الطعام بواقع کوب في کل مرة.

ملحوظة : ليس من الضروري أن تکون الآلام التي تحدث عند بداية الحيض عند کثير من الشابات والفتيات ، وذلک في أسفل البطن أو الظهر ، ناتجة عن خلل عضوي خطير عندهن ، ولکن هذه الآلام تؤثر علي حالتهن العامة بشکل عام ملحوظ وأن الوصفات التي ذکرتها إنما تخفف من حدة هذه الآلام وتلطفها.

أما إذا زادت الآلام عن ذلک فأنصح بسرعة التوجه إلي الطبيب الحضري المتخصص لمباشرة هذا العلاج ، وذلک بأسلوب طبي حديث ومتطور.

اضطرابات الحيض

نعني هنا بکلمة اضطرابات الحيض .. أي عدم انتظام الدورة سواء في مواعيدها أو في کمية الدم الذي ينزل مع کل دورة أو توقف تماماً عن النزول.

1 ـ الهيو فاريقون : هو نبات ساقه عمودية وأوراقه بيضاوية يشاهد فيها دوائر صغيرة شفافة وأزهاره صفراء ذهبية. إذا هرست بالأصابع بال منها سائل أحمر مشرب زرقة. يستعمل المستحلب بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي لمعالجة اضطرابات سن المراهقة العضوية والنفسية واضطرابات الحيض «المغص وعدم الانتظام».

2 ـ أرطماسياً : تستعمل ملعقة من جذورة کمسحوق أو کمغلي أو نقوع في علاج اضطرابات الحيض عند النساء.

3 ـ الحلبة : تعطي الحلبة للفتيات البالغات لتنظيم حالات الطمث غير المستقرة والمضطربة وتستعمل کمستحلب يشرب علي فترات أثناء اليوم.

13

4 ـ إکليل الجبل : عشبة معمرة أوراقها طويلة مبرومة في الأطراف وسطحها أخضر غامق منقط بنقط صفراء ذهبية أزهارها صغيرة زرقاء اللون. يستعمل مستحلب الأوراق المجففة بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي ويشرب فنجان واحد مرتين يومياً لمعالجة اضطرابات الحيض وآلامه.

5 ـ رجل الأسد : يستعمل مستحلب العشبة لمعالجة کثير من الأمراض النسائية کعدم انتظام الحيض وآلامه أو زيادة نزفة وذلک بإضافة ربع لتر من الماء المغلي إلي مقدارملعقة من العشبة الجافة وشربه علي جرعات.

تأخر الحيض

الوج : هو نبات عشبي رائحته ذکيه. جذوره خضراء غليظة وأوراقه بشکل شفرة السيف ، إذا ما هرست بين الأصابع فاحت منها رائحة عطرية. يستعمل مغلي العشبة أو زيت الجذور لتأخر الحيض.

سيلان الطمث

الملوخية : تفيد الملوخية من السيلان الطمث إذا شرب ماؤها.

انحباس الحيض

الهيل ـ الهال : ويعرف في مصر «بالحبهان» من صنف النباتات العطرية يمتاز بصغر ثماره وقوة رائحته علي زيت طيار موجود داخل البذور وهو سائل عديم اللون يصغر بالقدم.

عسر الطمث

لهذه لحالة مظهران : الاول : شعور المرأة بالأوجاع أثناء الحيض في أسفل البطن والورکين والظهر. والثاني : الشعور العام بالانزعاج في سائر أنحاء جسدها مصحوباً أحياناً بالغثيان والتقيؤ والصداع وحتي الإغماء.

أما عند الفتيات فترجع إلي عوامل نفسية داخلية وإلي الشعور بالخوف من هذه الظاهرة الجديدة لديهن ألا وهي الحيض.

1 ـ باذرنجويه : هي بقلة تنبت وتستنبت خضراء لطيفة الأوراق عطري. ويفيد منقوع

الأوراق في عسر الطمث.

2 ـ جناح روحي : نبات جذورة حدية مرة فلفلية کافورية. ويستعمل المسحوق في عسر الطمث وجرعة المسحوق من1 إلي4 جرام وجرعة الشراب من15 إلي60 جرام.

14

مدر للحيض

1 ـ أبهل : هو صنف من العرعر کثير الحب وثمرته حمراء دسمة تشبه النبق في قوتها ولونها أحمر فإذا تم استواؤه اسود وصار حلو المذاق. وإذا عقد بالعسل أدر الطمث.

2 ـ آزريون الحدائق : وقد سبق ذکره ، يدر المستحلب الحيض المحتقن ويزيل ما يرافقه من آلام.

3 ـ إيرسا : هو نبات صلب کثير الفروع طيب الرائحة ورقه عريض في وسطه عود يفتح فيه زهر أبيض قليل العطرية. وينفع منقوعه لإدرار الحيض.

4 ـ الخردل : يعرف في مصرباسم «المستردة» وهو نبات عشبي أوراقه مکسوة بشعر وبذوره صغيرة مستديرة صفراء من الخارج بيضاء من الداخل وله زيت طباراً ومرکباً کبريتياً له طعم مميز. ويعمل منه حمامات تنفع في إدرار الحيض المحتقن.

5 ـ السمسم : شائع الاستعمال ومعروف لدي الناس ويستعمل في صناعة الصابون والعطور ويعتبر زيته بديل عن زيت الزيتون في الطبخ؛ لأنه عديم اللون وله قيمة غذائية عالية. ويستعمل منقوعه في إدرار الحيض.

6 ـ الصعتر : نبات له رائحة عطرية قوية وطعم حاد وأوراقه صغيرة وزهره خفيف الحمرة. وهو يدر الحيض إذا شرب مغليه.

نزيف الحيض

1 ـ البلوط : إذا غلي البلوط أوقف نزيف الحيض الشهري ولعمل المغلي تستعمل ملعقة من لحاء البلوط مع فنجان من الماء وتوضع علي النار لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويشرب ساخناً ويمکن تحليته بالسکر أو العسل.

2 ـ عرق انجبار : عشبة ساقها ضعيفة تتشعب منها فروع کثيرة وأوراقها تنبت من الساق مباشرة والأزهار صغيرة مکونة من 4 ورقات صفراء اللون. تستعمل لوقف نزيف الحيض مغلي العشبة وذلک بإضافة ملعقة کبيرة من الجذور المفرومة بغليها لمدة ربع ساعة مع فنجانين من الماء.

3 ـ عليق دغلي : هو العليق المعروف وينمو حول الأنهار ويبلغ طولها نحو مترين إلي ثلاثة أمتار وساقه صغيرة بها شوک. أوراقه بيضاوية الشکل وأزهاره عنقودية بيضاء تميل إلي الحمرة. يستعمل مغلي الأوراق بنسبة ملعقتين لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب علي فترات لمعالجة زيادة نزيف الحيض.

4 ـ کيس الراعي : يستعمل مغلي العشبة ويعمل بالطرق المعروفة أو تستعمل الصبغة

15

وتعمل کالآتي :

تهرس کمية من العشبة الغضة ويصفي عصيرها بقطعة من الشاش ويمزج العصير بکمية مناسبة من الکحول المرکَّز ويؤخذ من 10 نقط من السکر أو يؤخذ فنجان صغير من الماء مع 10 نقط ثلاث مرات يومياً.

عدم نزول دم الحيض

يفيد شرب عصير الجرجير في إدرار الحيض وتزداد کفاءته عند شرب عصير الجرجير مع کمية مناسبة من البصل المبشور ناعماً أي بصلة کبيرة لکل لتر من عصير الجرير مع الثوم أي بمقدار 5 ـ 6 فصوص من الثوم لکل لتر.

ويستعمل مغلي الينسون في إدرار الحيض ويعمل المستحلب بغلي ملعقة صغيرة من بذور الينسون في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ويجوز تحليتهُ بالسکر إذا رغبتِ.

ولکن يجب ملاحظة ما يلي عند انقطاع «الطمث» الحيضة إذ إن لا نقطاعه أسباب قد تکون غير مرضية وهي :

ـ قد يکون انقطاع الدورة الشهرية «الطمث» بسبب وجود حمل في بدايته وکذلک تنقطع الدورة الشهرية عند وجود حمل کاذب لذا يجب التأکد ومعرفة السبب باستشارة الطبيب المختص بذلک وإجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل للبول للکشف عن وجود الحمل أو لا.

ـ وقد يکون لانقطاع الدورة الشهرية أخذ حبوب لقطع الدورة إذ إن بعض السيدات تلجأ لتناول هذهِ الأقراص في بعض الأحيان والظروف ومنها أذا کانت السيدة في الحج أو العمرة فإنها تخشي وقوع الحيض في أثناء تأديتها لمناسک الحج تأخذ بعضاً من هذهِ الأقراص لقطع الدورة الشهرية مما لهُ الأثر السلبي علي انتظام دورتها الشهرية ، ولا ننصح بذلک أبداً لما لهُ من مخاطر وسلبيات علي صحتها ، وعليها أن تسلک الطرق الأضمن من معرفة بموعد دورتها الشهرية وتأدية ما عليها من واجبات دينية في أثناء انتهاء الدورة لديها.

زيادة کمية دم الحيض

عند ملاحظة زيادة کمية دم الحيض عن معدله الطبيعي فهنالک احتمالية وجود نزف لدي هذهِ السيدة ولهذا النزف أسباب کثيرة منها إذا کان هنالک التهابات في المسالک التناسلية أو وجود أورام وعلي الأغلب تکون هذهِ الأورام من النوع الخبيث «سرطان» فعليها المبادرة بزيادة الطبيب المختص بالمسالک التناسلية واستشارته تلافياً لأي مضاعفات قد تنجم عن سکوتها بسبب الحرج أو ما شابه ذلک .. وعلي العموم فإنهُ النزف المهبلي الجماع يشخص بوجود

16

ورم سرطاني خبيث ، فيجب أن لا يکتم ذلک عن الطبيب.

وننصح هنا إذا کانت زيادة کمية دم الحيض لأسباب طبيعية فسيولوجية غير مرضية والتي هي ناجمة عن اضطرابات بأن تستعمل السيدة مغلي لحاء قشر البلوط لمعا لجة زيادة نزف الحيض الشهري .. ويعد المغلي من غلي ملعقة صغيرة من لحاء ـ قشر ـ البلوط المقطع إلي أجزاء صغيرة بمقدار فنجان واحد من الماء ولمدة عشر دقائق قبل تصفيته وشربه ساخناً ومن الممکن تحليتهُ إذا رغبت بذلک ، وعند شربه يجب أخذ فص من الثوم المقشر صباحاً مع المشروب الساخن الذي وصفناهُ لک.

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية ترجع لوجود التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ، ومن هذه الالتهابات ما يصيب المهبل والشفرين الخارجين عند المرأة ويسمي «تريکموناس» وهو يسبب إفرازات صديدية ، کما يسبب هرش شديد وهذا الهرش إذا استمر فمن الممکن أن يسبب تقرحات بالشفرين ..

والمرض معدٍ فيمکن أن ينتقل إلي الرجل أيضاً إذا جامع زوجته المصابة به. وهناک التهاب آخر يصيب المهبل أيضاً ويسمي «مونيليا» ويسببهُ فطر يظهر علي شکل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل وأيضاً تکون الإفرازات هنا مصحوبة بهرش وفي هذه الحالة ينصح السيدة دائماً بعمل دش مهبلي بالخل لکي يرفع حموضة المهبل ويساعد علي مقاومة الفطريات.

قد تسبب هذهِ الإفرازات أمراض السيلان وأيضاً الزهري وهما الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات غير المشروعة بين الرجل والمرأة أومن خلال ممارسة الشذوذ الجنسي بشتي أنواعه. والتي لا يقرها شرع ولا عرف.

إضافة إلي الإفرازات المهبلية فإن المرأة التي تصاب بالالتهابات في الجهاز التناسلي فإنها تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وزغللة وآلام أسفل البطن.

کما قد يکون هناک أيضاً اضطرابات في الدورة الشهرية إذا ما تحولت هذه الالتهابات إلي الحالة المزمنة خاصة عند إهمال المرض .. وهناک وصفتين تستخدمان کغسول مهبلي لمعالجة المرض وهما :

1 ـ يستخدم مسحلب أزهارشيح البابونج لعمل غسول ( دش ) مهبلي .. ويعمل المستحلب کالتالي :

ـ يغلي ملعقة کبيرة من أزهار شيح البابونج مع الماء الساخن ( ويستحسن أن لا تصل درجة حرارته إلي الغليان ).

17

ـ نضع مع الماء المحضر من غلي لتر من الماء مع ملعقة من أزهار شيح البابونج ملعقة صغيرة من البصل المبشور أو فص من الثوم حيث لهُ أثر فعّال وقاتل لِجراثيم باختلاف أنواعها.

2 ـ يستخدم مغلي لحاء ـ قشور ـ البلوط لمعالجة الإفرازات المهبلية ويعمل المغلي للغسول بغلي 4 ملاعق کبيرة من لحاء قشور البلوط في لتر من الماء لمدة ربع ساعة ويستعمل ساخناً للدش المهبلي.

وأيضاً ننصح بأخذ الوصفة التالية لما لها من أثر إيجابي بالإضافة إلي عمل الدش المهبلي :

ـ تؤخذ بصلتان کبيرتان وتقشر وتفرم فرمة ناعمة. يضاف لها نصف لتر من الماء وتوضع علي النار لتغلي حتي يتبخر نصف کمية الماء المضافة. يشرب المغلي ثلاثة مرات يومياً وفي کل مرة ثلث الکمية وذلک قبل الأکل. يمکن تحليته بالعسل.

التهابات المهبل المرضية

لا يحوي الرحم غدداً للإفراز ، غير أن عنق الرحم يحوي غدداً عديدة تفرز سائلاً أبيض اللون قلوياً شبيهاً بمخاط الأنف ، وکمية هذا السائل المخاطي التي يفرزها عنق الرحم قليلة في العادة لا تکاد تسد فوهته ، وتأخذ شکل قطرة کبيرة مستديرة بارزة صافية رائقة کالبللورتسمي بسدادة ( کرستلر ) ؛ لأنه أول من وصفها ، ولسدادة الرحم هذه عمل خاص بها حيث تلتصق بها النطف لتغيب في حناياها دون أن تستطيع فکاکاً ، کما تيسر دخول المني إلي الرحم عقب الجماع. فإذا تغير لون هذا الإفراز فهذا أصفر ، أو أخضر أوأبيض أو رمادياً ، وأصبح کريه الرائحه ، وصاحبه حرقان وحکة شديدة ، وقد يتسلخ جلد الفرج بسهولة ، إذا لم تهتم المرأة باستبدال ملابسها الداخلية المتسخة.

ويدل ظهور الإفرازات المهبلية علي هذه الصورة ، علي وجود عدوي ميکروبية أو طفيلية تکون غالباً بالمهبل أو ربما أبعد من ذلک.

ويجب ألا يؤبه للإ فرازات المرافقة للبلوغ أو الحمل ، وإذا أصبحت الإفرازات المهبلية غزيرة دائمة ، وبقيت تظهر أياماً طويلة بعد الطمث ، وتغير لونها ، وتترک بقعاً علي القماش .. فإن الأمر حينئذٍ يستدعي استشارة الطبيب؛ لأنها خرجت عن کونها إفرازات بيضاء سليمة؛ بل هي تدل علي أنها انقلبت إلي التهابات تخشي عواقبها ... ومع الأسف لا يستشار الطبيب في أول الأمر ، إلا بعد أن يغدو الرشح مزمناً ، أو يتحول إلي التهاب يأخذ بتلابيب أعضاء الأنثي.

وتؤثر الإفرازات المهبلية المرضية في نفسية الفتاة أو السيدة المصابة؛ خاصة إذا کانت متعلمة أو حساسة ، فيتسلط عليها شعور بالنقص الجنسي حيث تخشي انتشار رائحتها الجنسية

18

الکريهة ، وتحب الانزواء والانکماش في منزلها ، والأفضل ألا تنطوي بل تسرع إلي استشارة الطبيب الذي سينقذها بوصفة واحدة ، ورفع ستار الخجل أمامه ، خير لها ألف مرة من أن تسدل حجباً ستقوم بينها وبين زوجها الحبيب. إن حبيبها الذي کان يخالها المثل الأعلي في الجمال بناظريه .. سيتقلص حبه ، ليلة الزفاف ، وسوف يقف اندفاعه نحو زوجته .. بمجرد دخول رائحتها في منخريه .. رائحة غير مستحبة صدرت عن الفرج بسبب إهمال معالجة رشحه ... حتي لقد قال أحد الأطباء الظرفاء .... : «يدخل الحب من العين ليخرج من الفرج النتن».

وتعالج الفتاة المصابة بالإفرازات ( Leucorrhea ) معالجة عامة ، کتقوية جسمها بالفيتامين ب 120 ، وبالحديد واليود الذي يؤثر تأثيراً خاصاً في هذه الناحية ، ثم توصي بالرياضات الخفيفة ، وبالتعرض لأشعة الشمس ، والتريض في الهواء الطلق.

وتوصي السيدة المصابة بإجراء غسول مهبلي فلوراکين ( Floraquin ) مساء کل يوم إن کانت غير عذراء ، علي أن معالجة الالتهابات والإفرازات المرضية الصفراء والخضراء يجب أن تتم تحت أشراف الطبيب الذي يجري لها ضمادات لعنق الرحم أو عملية کي ، ويرفق ذلک ببعض الأدوية المضادة للأنتان کالبنسلين وغيره.

الرمال أصفر : سماها أحمد عيسي «حشيشة الدب» Anthullis vulneraria : يستعمل المستحلب فاتراً لمعالجة الالتهابات في المهبل. ويعمل المستحلب کالمعتاد ، وبنسبة ( 3 ـ 5 ) جرامات من العشبة الجافة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.

ولمعالجة الإفرازات المهبلية ( Leucoaahoea )

1 ـ بابونج : يستعمل مستحلب الأزهار من الخارج للغسول ( الدوش ) المهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة ، ويعمل المستحلب للغسول بنسبة ملعقة کبيرة لکل لتر من الماء الساخن ( يستحسن ألا تصل حرارته إلي درجة الغليان ) بالطرق المعروفة ، ثم تصفيته بعد خمس دقائق للاستعمال.

2 ـ بلوط : تعالج الإفرازات المهبلية عند النساء بدوش ( غسول ) من مغلي لحاء البلوط ، للاستعمال من الخارج ويعمل مغلي اللحاء بغلي مقدار ( 4 ) ملاعق کبيرة في لتر من الماء ربع ساعة ، ويستعمل ساخناً للدوش المهبلي.

3 ـ جوز : يستعمل مستحلب أوراق الجوز لمعالجة الإفرازات المهبلية من الخارج للغسول ( الدوش ) المهبلي. ولعمل مستحلب الأوراق يضاف إلي ملء حفنة من الأوراق ، مقدار لتراً واحداً من الماء الساخن بدرجة الغليان ويستعمل ساخناً للدوش المهبلي.

19

4 ـ ناعمة مخزنيه مريمة ، قويسة ، قصعين : تعالج الإفرازات المهبلية البيضاء ، بالتبخير إلي داخل المهبل بدخان الأوراق المحروقة.

للعلاج الدمامل المهبلية

هذه الدمامل مصدرها الجراثيم المکورة ، تنمو حول مدخل المهبل لنفس السخولة التي تنمو بها في أي جزء آخر من الجسم ، وقد يبدأ مستهله في بصيلة شعرة ، ثم ينتشر بسرعة. والنظافة غير الواقية أو الإهمال في النظافة ، والإفراز المهبلي المزمن ، والبدانة حيث تؤدي إلي المزيد من التهاب الفرج الحکية ، کلها تساهم في وجود الدمّل.

ويمکن التغلب فليها بالحمحمات الساخنة والمضادات ، إذا بدأ العلاج في وقت مبکر. أما ذذا تطورت الحالة فقد يضطر الطبيب إلي فتح الدمامل وتصريف ما فيها. والحذر کل الحذر أن تفتحي الدمل بنفسک؛ لأن الجرثومة المکورة الموجودة به قد تسبب نزفاً مميتاً. والمرأة المبتلاة بالدمامل تشعر بشيء من الراحة متي أعطيت لقاحاً خاصاً.

حلبة : لايفضل علي لبخ بذور الحلبة أي دواء في معالجة الدمامل لتسريع فتحها وشفائها.

أما کيفية عمل لبخة الحلبة فهي : مزج کمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء کمية من الماء الفاتر وتحريکها باستمرار إلي أن يصبح الزيج کالعجين الرخو ، ثم يوضع الإناء المحتوي علي هذا المزيج في إناء ثانٍ أوسع ، يحوي کمية من الماء المعلي تصل إلي ثلثي ارتفاع إناء المزيج ، ثم يحرک المزيج باستمرار لمدة عشر دقائق تقريباً إلي أن يصبحلونه ئغمق وقوامه کالعجين المرن. بعد ذلک يتم صنع اللبخة ، فتفرد ساخنة بسمک سنتيمتر واحد فوق المکان المراد معالجته مباشرة ـ علي الجلد ـ وتغطي بقطعة قماش من الکتان ، وقطعة أکبر من القماش الصوفي ، وتجدد مراراً في اليوم.

2 ـ بصل : يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم ، وتسخن الشرائح أو المفروم ، تسخيناً جافاٌ ( دون أن يصفر لونها ) وتستعمل للتلبيخ فوق الدمامل للإسراع في تقيحها طبخها وشفائها.

3 ـ کتان : تستعمل لبخ بذر الکتان الساخنة لمعالجة وتسکين آلام الدمامل ، وتعمل اللبخ من البذور المسحوقة أو دقيقها ، وذلک بمزجه مع الماء الساخن حتي يصبح عجينة مرنة تُفرد بين ظبقتين من الشاش ، وتوضع فوق الموضع المراد معالجته ، وتغطي بقطعة أکبر من نسيج صوفي.

4 ـ هندباء برية cichorium intybus : يؤکد البعض أن استعمال المغلي أو المستحلب أو العصير من الداخل ( بشربه ) ، ينقي الجلد من الدمامل والآفات الجلدية.

20

ويستعمل في غير أوقات الربيع مستحلب العشبة کلها ، ويعمل بالطرق المعروفة ، وبنسبة ( 20 ) جراما ًمن العشبة الجافة ( أوراق ـ أزهار ) لکل فنجانين من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب بجرعات متعددة في اليوم.

وفي الحالات الشديدة .. يفضل شرب مغلي الجذور علي مستحلب الأوراق والزهور ، ويعمل المغلي بغلي ( 20 ـ 30 ) جراماً من الجذور في فناجين من الماء ، والاستمرار في غليه إلي أن يبقي منه فنجان واحد فقط.

معالجة آلام المبيض

تکون هذه الآلام عادة أسفل البطن أو يکون الألم في الجزء الأسفل من الظهر وهي علدة لا تکون مصحوبة بآلام موضعية عند الضغط علي الجزء المتألم .. وتستخدم الوصفة التالية للعلاج :

يستعمل شرب مستحلب أزهار شيح البابونج المحلي بالسکر لمعالجة المبيض ويعمل المستحلب بغلي نصف ملعقة من الأزهار لکل فنجان من الماء الساخن وترکه لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وشربه ساخناً بعد تحليته بالسکر ، ويشرب منه فنجان واحد إلي فنجانين في اليوم فقط ويلاحظ عدم الزيادة في کمية الأزهار المستخدمة أو الکمية المشروبة حتي لا تسبب القيء.

کما تعالج آلامه : تعالج بحقن شرجية من مستحلب البابونج : ملعقة کبيرةمن الزهر للتر ماء. الحقن بطيء والحرارة المئوية درجتها 37.

لمعالجة أمراض الرحم

هبوطها : مشعر بألم في الظهر وصعوبة في البول ، قد يعيدخا الرجل ... ويعالج هذا الهبوط بحمامات مقعدية درجة حرارتها 30 ومدتها عشر دقائق في ماء غليت فيه قشور بلوط مسلوخة عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : أربع ملاعق کبيرة مقطعة تغلي ربع ساعة في لتر ماء.

نزيفها : يبخر دخلها بالدخان المتصاعد من الورق القصعين عند حرقه. أو : شرب فنجانين في اليوم من مستحلب القراص المزهر : ملعقتان صغيرتان من العشبة المفرومة لفنجان ماء. أو : عصير من کنبات الحقول : ملعقة صغيرة کل ساعتين ، أو ست ملاعق صغيرة تشرب يومياً. دو : غلي کنبات الحقول : خمسون غراماً تغلي نصف ساعة فيماء کاف لغمرها. والغلي علي نار خفيفة.

لمعالجة نقص الحيض وتنظيمه

نقصه : يعالج بالقنطريون الصغير : ملعقة صغيرة تغلي في قدر فنجان من الماء. يشرب منه

21

ملعقة کبيرة قبل الأکل صباحاً ومثلها في المساء.

زيادة نزفه : ملعقتان کبيرتان من ورق العليق تغليان بقدر فنجان من الماء. يشرب حتي أربعة في اليوم. أو : غلي قشور البلوط المسلوخة عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : ملعقة صغيرة من هذا القشر المقطع لفنجان ماء يترک بعد النار مغطي مدة عشر دقائق ويشرب ساخناً.

وتقول العرب : إذا غزر الحيض يمکن أن تتحمل المرأة کمية من الکراث مع زيت عتيق أي قديم فتخف غزارة الدم. أو : تتحمل بقطنة مغموسة بعصير البلح. أو : تتحمل بمسحوق من ورق القطن.

لتنظيم الحيض : مستحلب من إکليل الجبل ورقاً وزهراً : ملعقة صغيرة منه إبان الزهر لفنجان ماء يؤخذ وحده في اليوم مقسوماً إلي دفعتين. أو : تنقع لمدة ثلاثة أيام قبضة وريقات من إکليل الجبل في لتر من الخل الأبيض ثم يصفي ويؤخذ منه مدة أيام الحيض قبل الأکل قدر فنجان قهوة صباحاً وکذلک في المساء. أو : قبضة من حب البقدونس تغلي في لتر ماء. يشرب فنجان واحد في اليوم. وهو مفيد أيضاً لإسقاط الحرارة. أو : فنجان من ورق البقدونس أو حبه أو جذوره قبل الزهر : مائة غرام تغلي في لتر ماء. وهذا مفيد أيضاً لتسکين آلام الحيض. أو : حمام مقعدي بلترين من الماء غليت فيهما قبضتان من زهر العصيفرة وبراعمها وحبها. أو : مستحلب من ورق القراص : قبضة أو اثنتان غضتان للتر ماء. يشرت حتي ثلاثة فناجين. وهذا مفيد أيضاً عند نزف الدم.

إذا تخلّف الحيض : الشرب من مستحلب الصعتر البري الطويل : ملعقة صغيرة لفنجان ماء.

للتي لا تحيض : قال جالينوس : إذا أکلت المرأة درهم کراث مع نصف أوقية عسل بخلّ حادّ حاضت. أو لتأکل کمية من الکراث مع نصفها من العسل تحض.

فائدة : هنالک من النساء من يدر طمثهن الماء الحار شرباً. أو المقشور من السمسم وهذا قد يسقط الجنين ، فلتنتبه الحامل ...

لمعالجة النزيف النسوي : يمزج في کوب حليب ملعقة کبيرة من ورق التين المجفف المطحون. يمکن أن تشرب المرأة منه الأيام قليلة کوبين يومياً.

آلام الحيض : تعالج بمستحلب البابونج : خمس زهرات مجففة لفنجان ماء يؤخذ وحده في اليوم قبل الغداء. أو : ملعقة صغيرة من حب الينسون لفنجان ماء تغلي فيه نصف دقيقة. يؤخذ فنجانان في اليوم. وهذا مفيد أيضاً للربو والسعال ولتيسير الدورة الدموية وللدواروالمغص شرط أن لا يکون الفم والأمعاء في تهييج. أو : حمامات لليدين والقدمين بماء قدره لتران غليت

22

فيهما أربع قبضات من ورق القراص الغض. أو : مستحلب المردکوش : خمس ملاعق صغيرة للتر ماء. يشرب في اليوم فنجانان لآلام الحيض. وإذا أريد لمعالجة الخفقان في القلب أو للنوم الهاديء ففنجان واحد قبل الرقاد مساء. أو : يثبت علي البطن المتألم من حيضه ورق الملفوف المسخن بمکواة. أو : مستحلب إکليل الجبل : ملعقة صغيرة لفنجان ماء واحد في اليوم يشرب مقسوماً علي دفعتين. أو : مستحلب النعنع : ملعقة کبيرة لفنجان ماء. يشرب حتي ثلاثة في اليوم ، ويمکن مزجها بالحليب. أو : مستحلب البقدونس : ملعقة کبيرة من الورق والجذور الغضة المفرومة لفنجان ماء. يشرب حتي فنجانين في اليوم. أو : زيت من بذور الکروياء : کمية من البذور مع ضعفها من زيت الزيتون وجزء يعادلها من الخل الأبيض : يغلي هذا المزيج إلي أن يتبخر الخل عندئذٍ يصار للدلک بهذا الزيت. وإذا کان الألم من النوع العصبي يضمد بالصوف بعد الدلک.

آلام الحيض

کان من حظ الفتاة أنها إذا ما دخلت طور البلوغ تفاجأ بظهور الحيض ، وقد تمر شهور طويلة بين أول حيض والذي يليه إلا أنه ينتظم بعد دلک ليأتيها في دورة منتظمة تبلغ في الغالب 28 يوماً ويستمر ذلک علي مدار 30 سنة تقريباً .. والحيض أو الدورة الشهرية بکل ما يصاحبه من عوارض وظواهر مسألة في حاجة إلي مناقشة ، لذلک سوف نستفيض قليلاً في شرح هذه الظاهرة .. الحيض.

وعندما يبدأ المبيض في إفراز البويضات وخلال الأسبوعين الأخيرين من الحيض الشهري فإنه يفرز أيضاً هرمونات يسمي «البرجسترون» ويعمل هذا الهرمون علي إبقاء السوائل في الجسم مما يؤدي إلي زيادة وزن بعض النساء في هذه الفترة من الشهر .. وإبرزعارض لعسر الحيض هو الألم الذي يرافقه .. وعلي سبيل المثال إذا اخترنا خمس فتيات مراهقات يعانين من انزعاج حيضي نجد أن ثلاثة منهن يعانين من تشنجات أليمة بينما تشکو الفتاتان الأخريان من ألم في الحوض .. وقد يکون هذا الألم الذي يشبه التشنجات في أسفل البطن شديداً للغاية تماماً کآلام الولادة .. وغالباً ما يرافقه غثيان وإسهال حادين إلي درجة أن بعض النساء يشعرن بأن مخاض الطلق أخف وطئاً من تشنجاتهن الحيضية ، وينتشر هذا الألم المستمر إلي الحوض ثم إلي الساقين وغالباً ما يضغط علي المثانة .. وفي الواقع أن أعراض الحيض تختلف في أشکالها ، فبعض الفتيات يعانين من تمدد في منطقة البطن وانتفاح الثديين بشکل أليم وغثيان وارتفاع ضغط الدم وانخفاض في الأعصاب والقوي الجسدية وقد تسبق هذه الأعراض فترة الحيض بسبعة أو عشرة أيام إلا أن الألم الاعتيادي يظهر قبل ما بين 24 و 28 ساعة من تدفق الحيض .. وتختفي التشجنات الأليمة عادة في خلال 12 ساعة .. ولعل السؤال الذي يخطر ببالنا الآن : ما هي الأسباب التي تؤدي إلي حدوث آلام الحيض ..؟

23

نظراً إلي تنوع الأعراض فإنه من الصعب إيجاد عامل محدد لتفسير جميع هذه الحالات .. إلا أن الطب يميل إلي الاعتقاد بأن أنماط الحياة التي نعيشها في هذا العصر المتوتر تساهم إلي حدٍّ کبير في الأعراض المعقدة التي تعاني منها المراهقات .. ولا تزال الطرق القديمة التي کانت معروفة منذ آلاف السنين والتي کانت تعتمد علي الراحة والتدليک والاستحمام بالماء الساخن والتمارين المناسبة تستعمل حتي يومنا هذا علي الرغم من تطور العلاجات الحديثة ... ويعتبر الانسداد الرحمي أحد الأعراض التي تسبب آلام الحيض العنيفة وتبلغ فتحة عنق الرحم لدي الفتاة المراهقة في الحالات العادية حجم عود الرصاص داخل القلم ولکنه ـ أي عنق الرحم ـ بعد الولادة يصل حجمه تقريباً إلي حجم قطر القلم بکامله .. وهذا ما يفسر انخفاض آلام التشنجات لدي عدد کبير من النساء بعد إنجاب طفلهن الأول بطريقة طبيعية. ويقول الأخصائيون في هذا المجال إن آلام تشنجات الحيض قد يکون سببها رحم لم ينم بصورة کاملة نتيجة لسوء التغذية أو نقص في استعمال الهرمونين الذين ينتجهما المبيض وهما «الأستروجين» و «البرجسترون» ، فإذا کان هناک أي خلل في توازن هذين الهرمونين فإن التقلصات في داخل الرحم تزداد حدة وعدداً .. وعندما يتوقف المبيض عن إنتاج هرمون البرجسترون فإن الألم يخف وغالباً ما يزول والشيء الذي يحدث هو أنه مع اقتراب موعد الحيض تتشنج الشرايين الصغيرة الملفوفة وينجم عنها نقص في کمية الأوکسجين الضرورية للعضل الرحمي مما يسبب ألماً يشبه إلي حد کبير الألم الذي يرافق تشنج الساق أو عضلة القلب أثناء نوبة قلبية .. وهناک اعتقاد متزايد بأن هذا النوع من الألم يتصل إلي حدما بعوامل تناسلية نفسانية وهذا ما يفسر لنا بطريقة معقولة تفاوت تحمل الآلام لدي النساء وبالإمکان القول أيضاً : إن الانحطاط العصبي وسرعة الغضب الذي يظهران عادة في ميعاد الحيض ينجمان عن عمل هرمون البرجسترون الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح في الأنسجة.

وهناک عامل آخر يعتبر من أحد أسباب آلام الحيض ألا وهو العامل النفسي والشخصي ، فموقف الفتاة تجاه هذا الزائر الشهري يعتبر عاملاً هاماً في هذا الموضوع ، فالمرأة التي تشعر بالخوف من أن تکون حاملاً فإن الحيض يأتي کصديق لها ، أما بالنسبة للمرأة التي تعتبر الحيض «لعنة» فإنَّ بدء الميعاد يکون بالنسبة لها أليماً ولا يتأثر بأي علاج معروف بطريقة فعالة .. وکمثال علي بيان أثر العوامل النفسية والشخصية في معاناة المرأة من آلام الحيض : أن فتاة لم تکن تشعر بآلام الحيض طوال عشرة أعوام إلا أنها فجأة وقعت تحت وطأة ألم شديد ارتبط بدورتها الشهرية وأثبتت کل الفحوص سلامتها من کل عيب عضوي ، وبدراستة حياتها الاجتماعية وجد أنها علي خصام مع خطيبها الذي هدد بفسخ الخطوبة وقد امتد هذا الاضطراب العاطفي إلي رحمها فقلَّصه وأدي في النهاية إلي إصابتها بالتشنجات المؤلمة وعندما عادت المياه إلي مجاريها بينها وبين خطيبها اختفت جميع أعراضها التي نغصت عليها

24

حياتها لفترة من الوقت.

ولعل من المفيد أن تنصح الفتاة دائماً بأن تردد بينها وبين نفسها بأن هذه الآلام هي أعراض مؤقتة لا تدوم سوي مدة قصيرة وعليها أن تدرک بأن هذه الحالة المزعجة هي طبيعية وعادية کما أن ممارسة بعض التمارين الرياضية عوضاً عن الذهاب إلي الفراش وتجنب التعب يجعل الفتاة أکثر تقبّلا لهذه التشنجات والآلام.

ونشير هنا أيضاً إلي أن اضطراب الحيض وعدم انتظامه يؤدي إلي شعور الفتاة بالکسل وعدم قدرتها علي أداء أي عمل إضافة إلي الآلام التي تصيبها في منطقة الحوض وثقل الظهر وکثيراً ما تظهر هالة داکنة اللون تحت العينين وکل هذا ينتهي إذا ما انتظم الحيض ، کما تصاب الفتاة في هذه السن المبکرة بنوع خاص من فقر الدم يمتنع معه الحيض أو يختلف ميعاده أو يکون قليلاً جداً ولذلک يجب أن تراعي الفتاة غذائها وتهتم بتناول کميات کافية من اللحوم والکبدة وغيرها من المأکولات التي تحتوي علي الحديد.

لعلنا في هذا البحث المطوَّل عن الحيض نکون قد أجبنا علي الکثير مما يراود الکثيرات عن هذا العرض وما يصاحبه من ظواهر .. والآن نذکر الوصفات الشعبية التي تستخدم لتسکين آلام الحيض وتشنجاته :

ـ يستعمل شرب مستحلب أزهار شيح البابونج المحلي بالسکر لمعالجة آلام الحيض ويعمل المستحلب بغلي نصف ملعقة من أزهار البابونج لکل فنجان من الماء الساخن وترکه لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وشربه ساخناً ، ويشرب منه فنجان واحد إلي فنجانين في اليوم فقط ، ويمکن تحلية المستحلب بالسکر کما ذکرنا ولکن يلاحظ أن زيادة کمية الأزهار أو الکمية المشروبة منه بأکثر مما ذکرنا يسبب القيء.

ـ يستعمل مغلي البقدونس لمعالجة آلام الحيض وذلک بشرب فنجان واحد إلي فنجانين من مستحلب البقدونس في اليوم ، ويعمل المستحلب بغلي ملعقة کبيرة من الأوراق والجذور المفرومة الغضة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.

ـ يعتبر مستحلب أوراق النعناع من أقوي الأعشاب لمعالجة آلام الحيض کما أنه يکسب الجسم المنهوک قوة ونشاط ويعمل المستحلب بغلي معلقة کبيرة من أوراق النعناع لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه 2 ـ 3 فناجين في اليوم ، کما أنه يمکن مزجها بالحليب ويلاحظ عدم شرب مستحلب النعناع عند وجود استعداد للقيء لأنه يثير القيء؛ ويزيد في جفاف الفم والشعور بالعطش.

ـ يدلک جدار البطن ( خصوصاً أسفل البطن ) بزيت بذور الکراويا لتسکين آلام الحيض ، ويعمل الزيت من کمية من بذور الکراويا مع زيت الزيتون وجزء مساوٍ لها من الکحول

25

( السبرتو ) الأبيض ثم يغلي المزيج إلي أن يتبخر الکحول ثم يدلک موضع آلام الحيض أسفل البطن أو الظهر بهذا الزيت ويغطي بضماد دافيء ( صوفي ).

1 ـ أنيسون ( ينسون ) : يفيد الينسون في تقوية المبايض عند النساء في سن اليأس ، ويستعمل الينسون مستحلباً بنسبة ملعقة صغيرة من بذوره في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ، ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ، أو مقدار ملعقتين في اليوم من شراب الينسون ، أو بضع مرات في اليوم ( 5 ـ 7 ) نقط من الصبغة في الحليب أو الماء ( يباع الشراب والصبغة في الصيدليات ).

2 ـ إکليل الجبل ( حصا البان في الشام ) Rosmarinus officinalis : يستعمل المستحلب لمعالجة الاضطرابات في سن اليأس ( احتقان في الدماغ ، دوار ، طنين الأذن .. إلخ ) ويفيد المستحلب أيضاً في تقوية المعدة والهضم. وتنشيط الذاکرة والدماغ واحتقان الصفراء وما يرافق ذلک من سوء الهضم ، ويعمل المستحلب بالطريقة المعروفة ، وبنسبة ملعقة صغيرة من الأوراق لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه فنجان واحد مرتين في اليوم.

3 ـ أرطماسيا : عشبة يتراوح طولها بين مترومتر ونصف وساقها من أسفل خشبية مائل للاحمرار وأزهارها عنقودية صفراء اللون ولها رائحة قوية غير مستحبة. يستعمل منقوع العشبة ذلک بنقع ملعقة کبيرة منها في فنجان کبير من الماء البارد لمدة 12 ساعة وتصفيته بعد ذلک وشربه علي جرعات أثناء اليوم.

4 ـ حشيشة الأوز : عشبة زلحفة تظهر فروعها بمجموعة واحدة بعضها يحمل أوراق کوزية الشکل مسننة وجهها الأسفل مکسو بشعيرات دقيقة فضية اللون وبعض الفروع تحمل أزهاراً صفراء جميلة مستديرة مکونة من خمس ورقات. يستعمل مستحلب العشبة بنسبة ملعقتين لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب ساخناً بمقدار فنجانين في اليوم.

5 ـ رجل الأسد : يستعمل مستحلب الأوراق والفروع لمعالجة ألام الحيض وعدم انتظامه وذلک بإضافة ربع لتر من الماء الساخن إلي مقدار ملعقة من العشب الجافة ويشرب علي جرعات متعددة أثناء اليوم.

6 ـ سنوت : عشبة يبلغ طولها من 50 ـ 120 سم ساقها مبرومة ومضلعة وأزهارها صغيرة صفراء بمجموعات مغزلية وثمارها بعد النضج کحبوب العدس عليها خطوط سمراء ويستعمل منها الحبوب فقط بعد نضجها. يستعمل مغلي الحبوب الجافة وذلک بغلي مقدار 3 جرامات من الحبوب في فنجان من الماء ويشرب منه مقدارمن 1 ـ 2 فنجان من المغلي يومياً.

7 ـ ناردين مخزني : عشبة يبلغ طولها من 25 ـ 150 سم وأوراقها متقابلة مسننة الأطراف

26

طولانية ، أزهارها صغيرة بيضاء وحمراءوساقها جوفاء وجذورها وفيرة وقصيرة تحوي أليافاً غليظة لونها أسمر ولها رائحة خاصة قوية. تستعمل الحقن الشرجية بالناردين المخزني لعلاج آلام قبل لاحيض وأثنائه وذلک بغلي مقدار10 جرام من الجذور في نصف لتر من الماء ثم يصفي ويحقن فابراً أو بدرجة حرارة الجسم داخل الشرج.

8 ـ مردقوش بري : عشبة يتراوح طولها بين 30 ـ 60 سم ساقها صلبة مضلعة تکسوها شعيرات دقيقة لونها أسمر مائل الاحمرار وأوراقها بشکل اللسان وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح أو قاتم وللعشبة رائحة عطرية تشبه رائحة المرماخوز. يستعمل المستحلب من الأزهار والأغصان المجففة لآلام أسفل البطن وآلام الحيض وذلک بغلي مقدار 2 جرام في فنجان ماء ويشرب مقدار فنجانين علي جرعات متساوية.

9 ـ جويسنة عطرية : عشبة يبلغ ارتفاعها 30 سم تقريباً ساقها مربعة تنبت منها الأوراق مباشرة وأزهارها صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية تفوح منها إذا هرست أو جففت. يستعمل المستحلب لتسکين آلام الحيض وذلک بالطرق المعروفة بنسبة 1 ـ 2 ملعقة من العشبة لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب منه فنجانين علي جرعات.

10 ـ الکراويا : يدلک جدار البطن بزيت البذور لتسکين آلام أسفل البطن وآلام الحيض.

11 ـ النعناع : يستعمل مستحلب النعناع لعلاج آلام أسفل البطن ( آلام الحيض ) ويعمل بنسبة ملعقة کبيرة من الأوراق لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب منه من 2 ـ 3 فناجين في اليوم ويمکن مزجها مع الحليب.

الشکوي من ألم الحيض

هناک نوعان أساسيان من ألم الحيض الشديد أو عُسرالطمث ( dymenorrhoea ) نوع يحدث بسبب حدوث تقلصات شديدة بجدار الرحم مع بدء نزول دم الحيض وذلک لأسباب مختلفة مثل صغر حجم الرحم ، أو ضيق فتحة عنق الرحم ، أو لأي سبب يؤدي إلي صعوبة مرور دم الحيض للخارج.

ولذلک يسمي هذا النوع بألم الحيض التقلّصي أو المغصي ، وهو يظهر غالباً بين الفتيات قبل الزواج .. وهناک نوع آخريحدث فيه الألم بسبب وجود احتقان بالأعضاء التناسلية أو بأحشاء الحوض ويکون سببه غالباً مرضياً کوجود ورم ليفي أو التهاب بعنق الرحم .. وتظهر الشکوي من لألم في هذه الحالة قبل ميعاد الحيض بيوم أو يومين ، ويقل تدريجياً بمجرد نزول دم الحيض لزوال الاحتقان الموجود .. ويسمي هذا النوع من الألم بألم الحيض الاحتقاني ، وهو يظهر عادة بين النساء في سن متقدمة نسبياً.

27

ولا شک کذلک أن المتاعب النفسية أو زيادة الاهتمام بالدورة الشهرية وترقب ميعاد نزول الدم قد يزيد من حدة ألم الحيض ، خاصة بين الفتيات ، ولذلک ننصح بعدم الانشغال بموضوع الحيض وأن تستمر الفتاة في أنشطتها العادية أثناء فترة الحيض.

ولعلاج مشکلة ألم الحيض الشديد ( لا حظي أن حدوث الحيض يصحبه بصفة طبيعية بعض الألم ) ينبغي البحث عن السبب وعلاحه بمعرفة الطبيب المختص ، وخاصة بالنسبة للسيدات المتزوجات ، إذ إن من المحتمل أن يکزن هناک سبب مرضي وراء الشکوي من ألم الحيض الشديد بافتراض عدم شکوي السيدة من مثل هذا الألم خلال الدورات السابقة .. أما بالنسبة للفتيات فإنه من النادر أن يکون هناک سبب مرضي يستدعي العلاج .. وعادة تزول شکوي الفتاة من ألم الحيض الشديد بعد الزواج لاتساع ممر خروج دم الحيض بحدوث الحملوالولادة .. وأيضاً لانشغالها بأمور حياتها الزوجية مما يقلل من اهتمامها بالدورة الشهرية وترقب ميعاد الحيض.

وبصفة عامه يمکن الانتفاع من الأعشاب التالية لتسکين ألم الحيض. علي أن تؤخذ في صورة شاي ( منقوع ) يجهز بإضافة ملعقة صغيرة من العشب لکل فنجن ماء مغلي. ويترک العشب لينقغ لمدة 10 دقائق ، ويؤخذ مثل هذاالفنجان بمعدل3 مرات يومياً.

الأعشاب المضادة لألم الحيض

1 ـ البابونج : يساعد علي تسکين الألم والصداع کما يخفف من التوتر النفسي .. وهو يفيد خاصة للحيض المصحوب بنزول کمية بسيطة من الدمو

2 ـ الشمر : لتسکين الألم وتخفيف التوترالنفسي کما يساعد في علاج متاعب الهضم.

3 ـ الکراوية : تساعد في تخفيف ألم الحيض ، وتفيد کذلک في علاج عسرالهضم.

4 ـ القراسيون : وهو من أقدم الأعشاب التي وصفت للمرأة لعلاج متعب الحيض ، ويساعد کذلک علي تسکين الصداع ، يؤخذ بعد الأکل.

5 ـ الحندقوق ( إکليک الملک ) : ويستخدم کذلک لتسکين الصداع .. ويعمل منه کمادات لتسکين ألم العينين.

6 ـ فرفينا ( رِجل الحمام ) : ويساعد کذلک علي تخفيف التوتر النفسي وتسکين الصداع.

7 ـ النعناع البرّي : ويفيد خاصة في حالات ألم الحيض المصحوب بنزول کمية بسيطة من الدم .. ويجهز في صورة مغلي بإضافة ملعقة کبيرة من الأوراق لکل فنجان ماء.

8 ـ حشيشة الملائکة : وهي تساعد کذلک علي تخفيف التوتر النفسي ومتاعب الهضم.

28

9 ـ أوراق شجر التين الطازجة : وتفيد في تسکين الألم کما أنها تنشط الدورة الدموية.

10 ـ المقدونس : ويؤخذ في صورة مغلي بإضافة ملعقة کبيرة من الأوراق لکل فنجان ماء. ويمکن کذلک الاعتماد علي أکل المقدونس بکثرة لتسکين ألم الحيض.

11 ـ الطَرخون ( نبات من نوع الشيح ) : ويؤخذ بنفس الطريقة السابقة.

12 ـ الورد : ويؤخذ في صورة منقوع يجهز عن البتلات ( يفضل الورد الأبيض ). ويمکن کذلک استعمال زيت الورد بإضافة نقطة من الزيت لفنجان ماء دافيء .. ويساعد ذلک علي تخفيف التوتر النفسي وتسکين الألم.

13 ـ حب العُصفر : ويحضر في صورة مغلي بإضافة ملعقتين صغيرتين من بودرة الحبوب لکل فنجان ماء.

14 ـ الزعتر البلدي : ويحضر في صورة مغلي بإضافة ملعقة کبيرة لکل فنجان ماء. ويشرب منه يومياًً 1 ـ 2 فنجان ، يؤخذ خلال الأيام الثلاثة السابقة لميعاد الحيض. کما يساعد تناول الزعتر علي انتظام مواعيد الدورة الشهرية.

15 ـ الحلبة : وتؤخذ في صورة مغلي مع مراعاة تناول البذور. يشرب يومياً 2 ـ 3 فنجانين.

16 ـ السمسم : وهو يفيد خاصة في تخفيف ألم الحيض عند الفتيات. ويؤخذ بإضافة نصف ملعقة صغيرة من بودرة الحبوب المطحونة لکل فنجان ماء ساخن. ويشرب مثل هذا الفنجان مرتين يومياً.

دواء لعلاج وتخفيف آلام الحيض واضطراباته عند النساء والبنات معاً : يؤخذ من ورق نبتة إکليل الجبل ملعقة صغيرة وتغلي علي نار خفيفة في کوب ماء وسط ، من ثم يشرب نصف کوب صباحاً ويشرب النصف الآخر من الکوب مساء قبل النوم وذلک لمدّة أسبوع طيلة مدّّة الحيض فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.

دواء لعلاج انقطاع دم الحيض عند النساء والبنات : ملاحظة : لا يؤخذ هذا العلاج لانقطاع دم الحيض من قبل المرأة الحامض بتاتاً؛ لأنه فيه إثم کبير ألا وهو قتل النفس المحرّمة ، وبالتالي معصية الله سبحانه وتعالي ، ولا يؤخذ إلا بعد التأکد من عدم وجود حمل عند المرأة التي تريد العلاج.

وهو الدواء لهذه الحالة : أن يؤخذ من الحلتيت ربع ملعقة صغيرة وتسحق ناعماً ويؤخذ من الفلفل المسحوق ناعماً نصف ملعقة ، ويؤخذ من المر المسحوق ناعماً غرام واحد ، ومن ثَمَّ ينقع الکل في نصف لتر ماء من المساء وحتي الصباح ـ وفي الصباح يشرب من هذه الماء نصف

29

کوب وفي المساء قبل النوم نصف کوب وذلک لمدّة ثلاثة أيام فهو نافع لذلک فهو يدر دم الحيض المحتبس بإذن الله تعالي.

دواء لعلاج تسهيل نزول دم الحيض المحتبس : يؤخذ من مسحوق الدارصيني ألا وهو القرفة نصف ملعقة صغيرة وتغلي علي نار خفيفة لمدّة دقيقتين في کوب ماءکبير ، من ثَمَّ يصفّي الماء ويشرب مساء ً قبل النوم فإنه نافع لذلک. اه.

دواء لعلاج نزول دم حيض المرأة المحتبس : يؤخذ من قرن الموز أي من لبّه الذي يؤکل مقدار غرامين ويلف في صوفة أو قطعة قماش نظيفة وناعمة وتبرم بشکل تحميلة وتتحمّل بها المرأة من الأمام وذلک من المساء وحتي قبيل طلوع الفجر فإنها تدر وتسهل دم الحيض المحتبس عند المرأة. اه.

دواء لعلاج تسهيل دم الحيض المحتبس : يؤخذمن الجلجلان ألا وهو ورق الکزبرة اليابس قبضة کف وتنقع غمرتها ماء وذلک من المساء وحتي الصباح وفي الصباح يصفّي الماء وتشرب منه المرأة کوب صباحاً علي الريق وکوب مساءً قبل النوم وذلک لمدّة ثلاثة أيام فإنه يدر وينزل دم الحيض المحتبس فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.

دواء لعلاج انقطاع دم الحيض عند المرأة : يؤخذ من مسحوق عيدان شجرة الحرمل ملعقة کبيرة ، ويؤخذ من عسل النحل الصافي کوب کبير ويخلط الحرمل مع المسل جيداً ويوضع ضمن مرطبان زجاجي محکم السد وتأکل منه المرأة صاحبة انقطاع دم الحيض ملعقة وسط علي الريق کل يوم وذلک لمدّة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.

دواء لعلاج کافة أنواع السيلان النسائي : يؤخذ من قشرة شجرة السنديان التي عمرها فوق الأربع سنوات مقدار ملعقة صغيرة ، ويؤخذ من نبتة البابونج قبضة کف صغيرة ، ويؤخذ من نبتة إکليل الجبل ملعقة صغيرة ، ويؤخذ من قر الموز المقطّع قطع صغيرة نصف ملعقة صغيرة ، ويؤخذ من قشر کوز الرمان الحامض ملعقة صغيرة وتغلي جميع هذه المواد في لتر ماء علي نار خفيفة ولمدّة ثمانية دقائق وبعد الفلي يضاف إلي هذه المواد ملعقة کبيرة من کربونات ال صودا ، من ثًم يعمل من هذا الماء وهو فاتر حقنة مهبلية من الأمام للمرأة کل يوم وذلک يستمر هذا العلاج لمدّة خمسة عشرة يوماً فإنه نافع لعلاج جميع السيلان والرطوبة في الرحم وبالتالي يساعد المرأة علي الحمل بإذن الله تعالي.

دواء لعلاج الإفرازات المهبلية منه الأبيض والأصفر ورائحة الکريهة عند المرأة : وهو يؤخذ من قشر شجرة السنديان البي عمرها فوق الأربع سنوات ملعقة کبيرة ، ويؤخذ من ورق نبتة إکليل الجبل ملعقة کبيرة ويغلي علي النار في لتر ماء ، وبعد الغلي يضاف إليهما وبعد تصفية الماء ملقة کبيرة من کربونات الصودا وتعمل منه المرأة حقنة مهبلية کل مدّة أربعة وعشرين ساعة

30

مرة واحدة وذلک لمدّة خمس أيام فإنه نافع لذلک.

دواء لعلاج السيلان الأبيض عند المرأة : يؤخذ من ورق شجرة الطرفا مقدار قبضة کف وتغلي علي النار في لتر ماء وبعد الغلي وإنزاله عن النار يضاف إليه ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وأيضاً ملعقة کبيرة خل وتعمل المرأة حقنة مهبلية من الأمام کل يوم مرة واحدة وذلک لمدّة أسبوع وتکرّر العملية حسب الإفادة فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.

دواء لعلاج السيلان ورطوبة الرحم عندالمرأة : يؤخذ من ورق العليق ربع قبضة کف وتغلي علي نار خفيفة ، في کوب ماء کبير لمدّة ثلاثة دقائق وبعد الغلي يبقي مغطّي لمدّة خمسة دقائق ، من ثَم يشرب هذا الکوب في بحر في عدّة جرعات فإنه نافع لذلک ، يقطع الرطوبة والسيلان من الرحم کذلک الماء السائل منه. اه.

دواء لعلاج السيلان والتهاب الرحم والمهبل عند المرأة : يؤخذ من قشر شجرة السنديان التي عمرها أربعة سنوات إلي الثمان سنوات ملعقتان کبار وتکسر قطع صغيرة ، من ثَم تغلي علي النار وأثناء الغلي علي النار يضاف إليهما ملعقة صغيرة من مفروم ورق شجرة الموز وبعدها تنزل عن النار ويضاف إليهم ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وملعقة کبيرة خل وتعمل بهم المرأة حقنة مهبلية کل يوم مرة واحدة وذلک لمدّة أسبوعين فإنه نافع لذلک يحصل الشفاء للمرأة بإذن الله تعالي.

ملاحظة : يجب أن يکون الماء فاتراً أثناء استعمال الحقنة. اه.

قطع الطمث

مفردات الصقلي :

الجنطيانا : إذا خلطت مع الجلبان وبخرت بها المرأة قطعت عنها الحيض والحمل.

الدردي : إذا أحرق وحده أو مع الآس الغض وضمد به أسفل البطن والفرج قطع نزف الطمث دائماً.

الحجز المصري : إذا احتملته المرأة منع الطمث الدائم ورب الآس يقطع الطمث شرباً.

النيلج : يقطع دم الحيض شرباً وکذلک الشادنة شرباً بالخل.

خبث الحديد : يقطع نزف الدم وهو في ذلک غاية وکذلک في البول.

الخرنوب : ينبغي أن يکثر من أکله إذا أفرط دم الحيض.

عشر الطرفاء : إذا تدخن به نفع من انحدار الطمث.

31

الکمون : إذا احتملته المرأة مع زيت عتيق قطع الحيض.

العقيق : الذي لونه شبه غسالة اللحم الطري إذا تختم به أو تقلد به قطع نزف الدم من أيِّ موضع کان من البدن وخصوصاً النساء اللواتي بهن نزف الطمث.

ومن تعاليق «ابن رضوان» لقطع الحيض : يطبخ بخل ثقيف وتتحمل به المرأة إذا دخلت الحمام. ومن خواص «الطبري» : إذا أخذت حوصلة هدهد ومرارته وجففت وسحقت وسبقت بدهن سوسن قطع نزف الحيض ، مجرب.

تسهيل المنافع :

الکراث : إذا تحملته المرأة مع زيت عتيق ، أي قديم ، قطع کثرة دم الحيض.

خصي الظبي : إذا أخذت وجففت ، وسحقت بزيت ، ولوث فيه صوفة ، وتحملته المرأة المستحاضة ، فإنه يقطع دم الحيض عنها.

خبث الحديد : يقطع الطمث بعد دقه ، وشربه ، وهو غاية في ذلک.

ورق القطن : إذا سحق وتحملت به المرأة المستحاضة فإنه يقطع نزف الدم.

السنبل : أن تسقي وزن أربعة دراهم من السنبل ، بعد أن يدق ناعماً ، ويجعل في خل ، ويشرب يومين أو ثلاثة أيام ، وإن تحملته المرأة يفعل مثل ذلک.

الشکوي من نوبات السخونة والعرق بعد انقطاع الحيض

بعد توقف الدورة الشهرية وانقطاع الحيض نهائياً کحدث طبيعي في حياة المرأة ببلوغها سن اليأس ، والذي يتراوح ما بين 45 ـ 55 سنة في المتوسط ، تظهر الشکوي بين کثير من النساء من متاعب معينة من أبرزها الشکوي من نوبات السخونة التي تترکز بأعلي الصدر والعنق والوجه وقد يصحبها صعوبة في التنفس أو تغير بضربات القلب ، واحمرار بالوجه .. وتسمي هذه النوبات بفَورَات التورّد ( Hot flashes ) ، وتصفها النساء عادة بکلمة : سخونة أو صهد. وقد تحدث کذلک نوبات متکررة من العرق الغزير يتبعها عادة رجفة أو رعشة بالجسم. کما تزداد خلال هذه المرحلة من حياة النساء فرصة الإصابة بعدوي المهبل. وتتأثر الحالة النفسية ، حيث تتعرض بعض السيدات للإصابة بالاکتئاب.

وهذه المتاعب ترجع أساساً إلي غياب هرمون الأستروجين الذي يتوقف إنتاجه في المبيضين ببلوغ سن اليأس.

ولذلک فإن العلاج الأمثل لهذه المتاعب يکون بإعطاء هرمون الأستروجين کمستحضر

32

خارجي لکن ذلک في الحقيقة له أضرار جانبية شديدة من أبرزها زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي.

وللتغلب علي هذه المتاعب بوسائل طبيعية يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب التي تتميز باحتوائها علي مواد أستروجينية أي التي يمکن أن تعوّض الجسم إلي حد ما عن غياب هرمون الأستروجين دون حدوث أضرار جانبية.

کما يجب الاهتمام بالناحية الغذائية ، بحيث تتجنب السيدة المأکولات أو المشروبات التي اتضح أنها يمکن أن تساعد علي تکرار حدوث نوبات السخونة والعرق أو تزيد من حدتها ، أو قد تتسبب من ناحية أخري في زيادة فرصة الشکوي من الأرق والعصبية الزائدة بين بعض السيدات. وهذه الأنواع تشمل ما يلي :

ـ المشروبات أو المأکولات المحتوية علي الکافيين وهي : القهوة والشاي والکولا والکاکاو والشيکولاته.

ـ الأطعمة الحريفة والزائدة الملوحة.

ـ السکر الأبيض والحلويات عموماً.

ـ المشروبات الساخنة جدا.ً

ـ الخمور ..

بينما يجب زيادة الاهتمام بتناول الخضروات والفواکه والحبوب وخاصة الأنواع الغنية بفيتامين «ه» حيث إن له أثراً فعالاًً في مقاومة نوبات السخونة والعرق .. وهذا الفيتامين يتوافر في الحبوب غير منزوعة القشرة والغلال ( القمح غير منزوع القشرة ) والخضروات الورقية عموماً کالخس والکرنب والسبانخ ، کما يتوافر في الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس.

کما وجد أن بعض أنواع الحبوب والبقول تحتوي علي مرکبات استروجينية ومن أهمها : فول الصويا والحمص .. ولذلک تعتبر من الأغذية المناسبة تماماً للمرأة في سن اليأس

أعشاب مفيدة للمرأة بعد انقطاع الحيض

أما الأعشاب «الهرمونية» فتشمل ستة أنواع أساسية يمکن تناولها في صورة منقوع أو لي بمعدل 2 ـ 3 فناجين يومياً من أحد الأنواع أو أکثر لمحاولة تعويض الجسم عن نقص الأستروجين ، وهذه تشمل ما يلي :

ـ العرقسوس.

ـ الينسون.

33

ـ الشمر.

ـ الحلبة.

ـ جذر الثعبان.

ـ البرسيم الأحمر.

الأعشاب أخري

1 ـ المريمية : يساعد علي مقاومة نوبات السخونة والعرق وتحسين الحال المزاحية.

2 ـ زيت اليمون : يضاف بضع نقاط من الزيت لماء الحمام لجلب الشعور بالرتياح .. کما يساعد وضع أوراق اليمون تحت الوسادة أثناء النوم علي التهدئة.

3 ـ النعناع البِّري أو حشيشة الدود : يؤخذ أحد العشبين في صورة منقوع لمقاومة حدوث نوبات السخونة ( فورات التورّد ).

4 ـ حشيشة الدينار : وتؤخذ في صورة منقوع کملطف ومهديء.

5 ـ زيت شجرة السَرو : يضاف بضع نقاط من الزيت إلي ماء الحمام لتقليل نوبات العرق ، کما أنه يقاوم رائحة القدمين الکريهة ويعطرهما.

6 ـ الفراسيون : ويؤخذ في صورة منقوع لمقاومة نوبات العرق والسجونة کما أنه يساعد علي مقاومة التوتر النفسي.

7 ـ ذنب الأسد Leonurus Cardiaca : يستعمل المستحلب لمعالجة اضطرابات القلب العصبية ( خفقان ، تقطع النبض ... الخ ) في سن اليأس ، ويستعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة کبيرة لکل فنجان من الماء ، ويشرب منه ( 1 ـ 2 ) فنجان في اليوم.

ويفضل استعمال مستحلب من أجزاء متساوية من الخليط التالي ذنب الأسد ، أزهار خزامي معروفة ، بذور الکراويا ، بذور الشمر جذور الناردين المخزني.

8 ـ رَعِي الحمام ( ناظلي ) Verbena Officinalis : يشرب المستحلب لمعالجة الوهن العام واضطرابات سن اليأس ( الصداع ، طنين الأذنين ، خفقان القلب ، الاضطرابات النفسية ) ، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ملعقة صغيرة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه ( 2 ـ 3 ) فناجين في اليوم.

34

9 ـ زعرور شائک Cartaegus Oxyacantha : يستعمل مستحلب الزعرور في معالجة اضطرابات سن اليأس ، ويعمل مستحلب الزعرور الشائک من الأزهار أو الثمار الناضجة ، بنسبة ملعقة کبيرة من إحداهما لکل فنجان واحد من الماء الفاتر ، تُنقع فيه بضع ساعات ، ثم تغلي لمدة بضع دقائق فقط وتصفي ، ويشرب منه مقدارفنجان واحد في اليوم وبجرعات متعددة.

10 ـ ناردين مخزنيValeriana Officinalis : الناردين المخزني علاج شامل للحالات العصبية بجميع أنواعها وموضعها في الجسم ، ومنها اضطرابات سن اليأس ، خفقان القلب ، والرجفة في الأعضاء. ولهذا الغرض يؤخذ فنجان واحد يومياً من مغلي الجذور أو منقوعها ، وجضر المغلي من ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ، وتغلي لمدة قصيرة في مقدار فنجان کبير من الماء ، وبعد انتهاء الغلي .. يترک لمدة خمس دقائق ، ثم يصفي ، ويفضل المنقوع علي المغلي. ولتحضيره : يضاف إلي ملء فنجان کبير من الماء البارد ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ، ويترک لمدة ( 12 ساعة ) قبل تصفيته واستعماله ، ويشرب من المغلي أو المنقوع مقدار فنجان واحد فقط في اليوم ، ويستحسن أن يکون في الساء عند النوم.

11 ـ نَفَل الماء Menyanthes Trifoliata : يستعمل مستحلب الأوراق لمعالجة اضطراب الدورة الدموية في سن اليأس ، ويعمل المستحلب من إضافة مقدار فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، إلي مقدار ملعقة أو ملعقة ونصف صغيرة من الأوراق ، ويشرب منه مقدار فنجان واحد إان فنجانين في اليوم بجرعات صغيرة.

12 ـ هدال ( دبق ) Viscum Album : يشرب منقوع الهدال البارد لمعالجة تصلب الشرايين ، وهو يخفض ضغط الدم ، فيها ويزيل ما يرافقها من مضاعفات کالدوار والصداع والأرق .. الخ ، والأعراض المماثلة لها في سن اليأس. ويعمل منقوع الهدال البارد بنسبة ( 1 ـ 29 ملعقة صغيرة لکل ( 3 ) فناجين من الماء البارد ، ويصفي بعد ( 6 ـ 8 ) ساعات ، ويشرب بارداً.

13 ـ کمون : يستعمل مغلي الحبوب لتسکين آلام العادة الشهرية عند النساء ، وذلک بشرب مقدار ( 1 ـ 2 ) فنجان من المغلي ، ويعمل المغلي بغلي مقدار ( 3 ) جرامات من الحبوب في فنجان من الماء.

14 ـ خردل : الحمامات القديمة الخردل تدر الحيض المحتقن ، ويعمل الحمّام بإضافة ماء

35

فاتر إلي ملعقتين کبيرتين من مسحوق البذور ( خردل أسود ) لتصبح عجينة رخوة تذاب في ماء الحمّام ( نصف تنکه ) الساخن بدرجة ( 37م ) ومدة الحمام ( 10 ) دقائق. وإذا شعر المريض بحرقان شديد في الجلد ، يرفع حالاً من الحمّام ، ويغسل جلده بالماء الساخن لإزالة الخردل عنه ، ومفعول الخردل المطلوب هو تخريش الجلد علي ألا درجة الحرق وتکوين الفقاقيع.

سن اليأس وانقطاع الحيض

لتخفيف الاضطرابات في هذه الحالة تؤخذ عشرنقاط فبل کل وجبة طعام من السائل المستخرج من ثمر السرو. يشري من الصيدلية. أو : مستحلب قوامه نصف ملعقة صغيرة من القصعين ومثله من ورق وزهر الورد وکذلک من النعنع وأيضاً من الشماء ومن الحبق في کاسة ماء. يؤخذ فنجانان کل مساء. أو : مستحلب من ورق القصعين وزهره : عشرون غراماً للتر ماء يبقي مغطي بعد النار عشر دقائق. يؤخذ في اليوم ثلاثة فناجين بجرعات صغيرة. أو : حمامات لليدين والقدمين في لترين من الماء غليت فيهما قتضتان من البقدونس الغض مع بعض جذوره وقبضة من بذوره. وهذا مفيد لآلام العادة الشهرية والربو والسعال.

تأخّر ميعاد الحيض

لا تحدث الدورة الشهرية بشکل منتظم عند جميع النساء ، فأحياناً قد يتقدم أو يتأخر نزول دم الحيض عن الميعاد المتوقع له ودون وجود أي أسباب مرضية. کما يتأثر بالناحية النفسية إلي حد کبير إذ يمکن أن يؤدي التوتر النفسي لغياب الحيض لمدة طويلة تصل إلي عدة شهور. وقد يتأخر الحيض کذلک بسبب ضعف الصحة العاملة.

ولمساعدة نزول دم الحيض المتأخر ، وذلک باستثناء وجود حمل أو سبب مرضي وراء ذلک ، يمکن الاعتماد علي الأعشاب التالية.

1 ـ الحلبة : يشرب مغلي الحلبة ، مع أکل البذور ، بمعدل 2 ـ 3 فناجين يومياً للمساعدة علي نزول الطمث وذلک خلال الأيام القليلة السابقة للميعاد المتوقع لنزول الطمث.

2 ـ البابونج : وهو يفيد کمسکن لألم الحيض ويساعد کذلک علي نزول الطمث.

ويؤخذ في صورة نقوع يجهز بإضافة ملعقة کبيرة من زهور البابونج لکل فنجان ماء مغلي ، وينقع لمدة 10 دقائق .. ويشرب يومياً 1 ـ 3 فناجين.

3 ـ السمسم : يساعد تناول السمسم علي تسکين ألم الدورة الشهرية ، کما سبق التوضيح ، کما أنه يساعد علي انتظامها ولهذا الغرض يؤخذ ملعقة صغيرة من السمسم يومياً.

4 ـ الکراوية ـ المقدونس ـ الشمر : يمکن الاعتماد علي أي نوع أو أکثر من هذه

36

الأعشاب للمساعدة علي نزول الطمث .. ويؤخذ في صورة منقوع أو مغلي بمعدل 2 ـ 3 فناجين يومياً.

إدرار الطمث

کتاب الأغذية والأدوية :

الترمس : إذا خلط بتمر وعسل ، واحتملته المرأة ، أدر الطمث وأحدر الجنين.

تسهيل المنافع

:

عروق الفوة : يدر الطمث شرباً وحموماً.

اللوز : إذا تحمل به أدر الحيض.

الشبث : جميع أنواعه إذا جعل في الرحم قبل الجماع کان صالحاً دراراً للطمث.

المر : إذا دق وشرب ثلاثة أيام علي الريق أدر الطمث المتوقف من مجاريه.

الحلتيت : إذا شرب مع الفلفل ، ومر ، أدر الطمث المحتبس في الرحم ومجاريه. ومثله في مفردات الصقلي.

کف ميعة : يطبخ في ماء ، طبخاً جيداً من الليل ، ويترک ، فإذا أصبحت شربته ، فإنه جيد.

الکراث : قال جالينوس : إذا أکلت المرأة درهم کراث مع سصف أوقية عسل نحل حاد ، حلل دم الحيض.

مختصر تذکرة السويدي :

أصل الجزر : يدر الطمث أکلاً ، وبزره يدر الطمث شرباً وحمولاً ، وکذلک الجزرالبري وبزره.

بزر البطيخ : الأصفر يدر الحيض.

فوة الصبغ : إذا دقت وعمل منها فتيلة وتحملت به المرأة في فرجها ، أدرت الطمث.

أکل البصل وعصارة الکراث : إذا شربت ، أو تحملت به المرأة في صوفة ، وبزره أقوي فعلاً.

الصعتر : يدر الطمث شرباً وجلوساً في طبيخه.

الخردل : يدر الطمث شرباً وحمولاً.

مفردات الصقلي :

الرازيانج : إذا شرب طبيخه أدر الحيض.

37

الراسن : إذا شرب ماء طبيخه أدر الطمث.

القنة : يدر الطمث حمولاً وتدخيناً.

الفوذنجات : جميعاً يدر الطمث شرباً وإذا احتملت مسحوقة فعلت ذلک.

السکبينج : بالعسل يدر الحيض.

السذاب : نوعاه يدران الطمث شرباً وحمولاً.

قشر السليخة : بالعسل يدر الطمث.

النفط : أبيضه وأسوده يدران الطمث بشيء يسير من ماء حار.

کمادريوس : لهذه الحشيشة قوة إذا کانت طرية أو مطبوخة تدر الطمث شرباً.

الکراث البري ک يدر الطمث والبول عن بلغم بارد وکذلک البستاني.

الحرمل : بزره يدر الطمث شرباً وکذلک الحمص الأبيض والحلبة يدران الطمث شرباً.

حب المحلب : إذا طبخ وشرب ماء طبيخه أدر الطمث.

المرزنجوش : دهنه يدر الطمث شرباً وحمولاً.

الجزر : زهره إذا جلس في ماء طبيخه أدر الطمث. وکذلک إذا احتقن به أو شرب سفوفاً بالماء الحار وتمودي عليه أربعة أيام ونحوها في الأيام التي تعرف المرأة إقباله ، والماء خذ منه درهم ونصف کل يوم فإنه يدر الطمث المحتبس عن سدة المجاري أو غلظ في الدم.

مفردات الصقلي :

الأفسنتين : يدر الطمث شرباً وحمولاً معجوناً بالعسل.

أظفار الطيب : إذا تدخنت به المرأة أنزلت حيضها وإذا تمودي عليها أدرت الطمث المحتبس عن أخلاط لزجة في مجاري الرحم.

الأنجذان : أصله يدر الطمث أکلاً.

الأذخر : له قفوة تحدث الطمث علي شربها وضماداً.

أصل الفاونيا : قد يسقي منه قدر لوزه للنساء اللواتي لم تستنظف أبدانهن من الفضول في وقت النفساء بإدرار الطمث.

أسارون : يدر الطمث شرباً.

الأشنة : ماء طبيخها يدر الحيض جلوساً فيه.

38

البرنجاسف : جميع أنواعه ، إذا طبخ وجلست النساء في مائه وافقهن لإدرار الطمث ، وإذا أخذ منه شيء کثير وضمد به أسفل البطن لإدرار الطمث نفع ، وعصارته إذا دقت وسحقت مع المر واحتملتها المرأة أحدر من الرحم ما يخرجه طبيخه وقد يسقي من حبه ، کذلک يدر الطمث شرباً بشراب.

بخور مريم : يدر الطمث وجميع أصنافه تفعل ذلک شرباً وحمولاً.

القنطريون : الکبير أصله يفعل ذلک حمولاً.

أصل السوسن الأبيض : إذا طبخ بدهن ورد واحتمل أدر الطمث.

البرشاوشان : إذا شرب بشراب أدر الطمث والبابونج بجملته يفعل ذلک شرباً وضماداً.

الباذرنجبوية : إذا جلس في طبيخه کان صالحاً لإدرار الطمث.

بزر الهليون : يدر الطمث شرباً وحمولاً.

بزر الخيري الأصفر : إذا شرب منه درخميان أو احتمل مع العسل أدر الطمث.

الکرفس البستاني : إذا شرب بزره أدر الطمث وأحدره وکذلک يفعل الکرفس الجبلي شرباً.

الجاوشير بالعسل : يدر الطمث.

الثوم : جملته تدر الحيض جلوساً في طبيخه. ومثله في مختصر تذکرة السويدي.

أغاريقون : إذا شرب بالسکنجبين البزوري أدرّ الطمث.

شراب العنصل : يدر الطمث شرباً.

أصل الکبر : يدرالطمث شرباً.

الشکوي من غزارة دم الحيض

نقول : إن هناک غزارة في دم الحيض إذا نزل بکميات کبيرة مما يضطر إلي کثرة استبدال الحفّاضات ( الفوط الصحيحة ) أو إذا ظهرت تجلطات دموية ( کقطع الکبدة ) أو إذا استمر الحيض لفترة طويلة ( أسبوع أو أکثر ).

ونادراً ما يکون سبب هذه الغزارة عند الفتيات وجود سبب مرضي ..ففي معظم الأحيان يرتبط ذلک بالناحية النفسية لأي ظرف من الظروف يؤدي لعدم الارتياح النفسي .. وقد يکون السبب کذلک وجود احتقان بأحشاء الحوض لأسباب مختلفة : کالإِمساک ، أو نتيجة للإثارة الجنسية. أما بالنسبة للسيدات المتقدمات في السن نسبياً فيجب أن تُبحث مشکلة غزارة الحيض بجدية لاحتمال وجود سبب مرضي : کالورم الليفي .. أو قد يکون السبب غير متعلق

39

مباشرة بالجهاز التناسلي کما في حالة ارتفاع ضغط الدم. ويلاحظ کذلک أن دم الحيض يزيد في کميته بصفة عامة في الجو الحار .. أي في فصل الصيف.

وإلي جانب البحث عن سبب غزارة دم الحيض وعلاجه ، لابد أن تحرص الفتاة أو السيدة علي زيادة الاهتمام بالناحية الغذائية وتناول مجموعة فيتامينات ومعادن خاصة الحديد للوقاية من الإِصابة بأنيميا نقص الحديد بسبب فقد الجسم لکميات کبيرة من الدم. وإليک هذه الأعشاب المفيدة لمقاومة غزارة دم الحيض :

1 ـ أوراق شجر الفراولة : يجهز منقوع من أوراق النبات المجففة ، ويشرب منه فنجانان يومياً لتقليل کمية دم الحيض.

2 ـ الحزنبل ( أم ألف ورقة ) : وهو من أفضل الأعشاب لمقاومةغزارة دم الحيض وتسکين ألم الحيض وتخفيف التوتر النفسي. ويؤخذ في صورة منقوع بإضافة1 ـ 2 ملعقة صغيرةمن الأوراق المجففة لکل فنجان ماء مغلي ، وتترک الأوراق لتنقع بالماء لمدة 10 دقائق.يشرب يوميا 2 ـ 3 فناجين.

3 ـ المريمية : وتؤخذ في صورة منقوع يجهز بإضافة ملعقة صغيرة من العشب لکل فنجان ماء مغلي ، وينقع العشب بالماء المدة 10 دقائق. يشرب يومياً 2 ـ 3 فناجين.

4 ـ الدَّيسم : يساعد هذا العشب علي إيقاف النزيف من مواضع مختلفة سواء نزيف الدورة الشهرية ( نزيف الرحم ) أو نزيف الأنف أو اللثة أو البواسير. يجهز فنجان من عصير أوراق النبات الطازجة ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يشرب مثل هذا الفنجان مساء يومياً.

کلام لدي أنثي

الکلام لأي أنثي .. فالمشکلة معروفة .. ولکنها خاصة جداً.!

هرش الأماکن الحساسة .. ما أسبابة؟

فاليد تمتد إلي ذلک المکان الحساس ، والألم يتزايد ، وتبدأ دوامة العذاب والرغبة في الحکة «الهرش» لا تريح بل تزيد من المتاعب ، وإذا کانت الشکوي من الهرش واحدة ، فإن الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الحکة في هذا المکان الحساس من جسم المرأة کثيرة ، والواقع أن أي امرأة يمکن أن تنجو من هذا العذب ، فقط .. يجب معرفة السبب أولا .. ليتم علاجه .. وتنتهي المشکلة.

قبل کل شيء هل الهرش مشکلة قليلة الحدوث؟

40

إن الإحصائيات تقول : إن 10% من المتاعب التي تشکو منها الأنثي تکون راجعة إلي هذا الهرش ، إنها مشکلة بالنسبة للأنثي : سواء کانت زوجة أو عذراء. ولکن الذي يجب أن تعرفه أي أنثي أن رغبتها في الهرش في هذا المکان الحساس من جسمها ما هي إلا تعبير عن هذه الاضطرابات التي حدثت فعلاً في الأعضاء التناسلية وفي خارجها أيضاً.

علي هذا يجب أن نعرف أن المسکنات لا تفيد في علاج الألم مهما زادت کميتها ويکفي أن نتصور ما قد يحدث عندما يبدأ الهرش ، في النهار عذاب شديد فالأنثي في محل عملها ، أو في مدرستها .. بين الناس .. أي عذاب! .. وأي إحساس مؤلم وهي عاجزة عن التصرف .. وعيون الناس تحيط بها .. أما في الليل .. فالعذاب موجود فهي لاتستطيع النوم من شدة الألم الذي يعذبها دون أي علاج.

وقبل أن ندخل في تفاصيل هذه الحالة يجب أن نبدأ بتحديد وتعريف موضع ومکان الشکوي .. أنه عند مخرج الأعضاء التناسلية ألا وهو المهبل ، وليس عند فتحة الشرج کما يخطيء البعض .. فتحديد المکان مهم ؛ لأن علي أساس تحديد المکان يتم تشخيص حقيقة. الحالة المرضية.

الشکوي واحدة والسبب مختلف

وعند ما نتحدث عن أسباب هذه الحکة يتضح هناک نوعان :

1 ـ هرش مصحوبات بإفرازات. ويمثل هذا 80% من حالات الهرش عند الإناث.

2 ـ هرش بدون إفرازات. وهذه الحالة مثل 20% من الحالات.

والآن نتکلم عن النوع الأول الذي يصاحبه إفرازات مهبلية إنها الحالة السائدة ؛ لأن 80% من الحالات تکون هکذا. هرش مصحوب بإفرازات وتنتج هذه الحالة بعد الإصابة بکائنات دقيقة «فطريات». والتشخيص هنا يکون بالفحص النسائي الدقيق ثم التأکيد بالفصح المعملي. والخطأ هنا يکون في موقف بعض الآنسات. فالآنسة تعتقد أن العلاج لايمکن أن يبدأ إلا بعد الزواج .. وهذا غير صحيح بل ضار أيضاً؛ لأن التأخير في بداية العلاج معناه استمرار المتعب بلا مبرر. ثم زيادة حدة الحالة .. وتعقيد العلاج.

أما النوع الثاني فهو حالة الحکة غير المصحوب بإفرازات : وهذه الحالة تمثل 20% من الحالات .. وهي ترجع إلي أحد الأسباب التالية :

ـ الإصابة ببعض الأمراض الجلدية التي قد تکون في منطقة بين الفخذين.

ـ بعض الحالات المرضية في الکبد وحالة التسمم البولي.

41

ـ عند وجود التهاب في الشرج نتيجة لوجود نوع خاص من الديدان الصغيرة ومع أن الديدان موجودة أصلاً عند فتحة الشرج إلا أن انتقال العدوي إلي فتحة المهبل المجاورة يمکن أن يحدث وبسهولة .. وقد تنکر المريضة وجود هذه الديدان .. ولکن التشخيص الدقيق والعلاج المناسب تکون نتيجة کل منهما مدهشة.

ـ في بعض حالات مرض السکر .. وتکون الحکة في هذه الحالة ناتجة عن ارتفاع نسبة السکر في الدم وفي هذه الجالة يجب الاهتمام بعمل تحليل الدم وعمل الرسم البياني اللازم .. فالاکتفاء بتحليل البول .. لايکفي .. وسبب الهرش في حالات مرضي السکر يکون راجعاً إلي ترسب المواد النشوية علي الأعضاء التناسلية وتکون النتيجة حدوث الهرش .. فإذا تم علاج حالة السکر زال هذا الهرش تماماً.

ـ في حالة السقوط الرحمي .. أو السقوط المهبلي.

ـ الحساسية .. حيث إن کثير من أنواع الصابون أو المطهرات أو حتي الفوط المهبلية تکون هي السبب في حدوث الحساسية بل قد تنتج الحساسية من بعض أنواع طلاء الأظافر بحيث إن التوقف عن استعمال هذه النوع من الطلاء يوقف حالة الهرش.

بل قد تحدث الحساسية في بعض الحالات نتيجة للمواد الکيميائية الموجودة في المطاط المصنوع منه الغطاء الواقي الذي يستخئمه الزوج لمنع الحمل. وفي هذه الحالة يکفي التوقف عن استخدام هذه الوسيلة وأن يستبدل بها وسيلة أخري .. فيختفي الهرش علي الفور.

ـ کذلک في حالة الأنيميا ونقص الفيتامين .. وهي ناتجة عن النقص في التغذية والمدهش أن الحالة تختفي بمجرد تحديد نوع الفيتامين واستکمال النقص وو قد وجد أن نقص فيتامين B2 ، A أو A ، B12 أو الحديد .. وحامض الفوليک کلها تؤدي إلي حدوث الحکة.کذلک فإن حالات الإسهال المزمن أو اختفاء الحامض من المعدة تؤدي إلي حدوث الحکة. ومن الغريب أن إصابة فتحة الفم في هذه الحالة بالتشقق تکون عاملاً مساعداً علي التشخيص فهذا التشقق الذي يصيب جانبي فتحة الفم يکون من الظواهر المصاحبة لهذه الحکة في المهبل.

ـ الالتهاب الجلدي المزمن للمهبل.

ـ في بعض الحالات التي تشکو فيها الزوجة من الاضطرابات الجنسية حيث تنعکس هذه الاضطرابات بصورة واضحة علي جلد المهبل .. ومن الأمثلة المعروفة أن بعض حالات الهرش المهبلي تکون نتيجة حتمية للعادة السرية. کما أن هذه الحالة تکون وسيلة تلجأ إليها الزوجة للهروب من الحياة الزوجية البغضية.

42

أکثر من فحص قبل الزواج

بجانب فحص اليدين والأظافر جيداً نجد أنه من الضروري عمل الفحوص التالية :

ـ تکرار الفحص المعملي البکتريولوجي للإفرازات المهبلية .. والتکرار هنا ضروري؛ لأن الطحلب المسبب للحالة يهرب خلال الفحص وهکذا قد تکون النتيجة سلبية بالرغم من وجود الطحلب فعلاً .. وهکذا يجب تکرار الفحص للتأکد من عدم وجود العدوي.

ـ فحص کامل للدم .. لتشخيص حالات الأنيميا .. ونقص الفيتامينات والمعادن.

ـ فحص عصارة المعدة للتأکد من وجود الکمية الکافية من حامض الهيدروکلوريک.

ـ تحليل الدم للسکر .. وعمل الرسم البياني اللازم له .. ولا يکفي تحليل البول فقط.

ـ تحليل عينة من الجلد إذا لزم الأمر.

والتشخيص السليم هو أول خطوات العلاج الناجح والعلاج الموضعي لمنع الهرش يکون باستعمال الغسول والمراهم المخدرة .. وتجنب العرق والملابس الضيقة .. والملابس الداخلية المصنوعة من النايلون مع الحرص علي تغيير الملابس الداخلية بکثرة مع غليها .. ويکون العلاج باستکمال النقص في حالة وجوده أو القضاء علي العدوي إذا حدثت. ولکن من المهم أن أقول هذه الحقيقة أن 95% من حالات الحکة المهبلية «الهرش» يمکن شفاؤها تماماً إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة .. ولکن الإهمال والتکاسل في الکشف أو العلاج هو الذي يعقد الأمور في وقت يمکن أن تستريح فيه وقت يمکن أن تستريح فيه الأنثي من هذا العذاب.

تجنبي الإفرازت المهبلية کريهة الرائحة

الإفرازات المهبلية :

شکوي کثيرة الحدوث ، تعاني منها الکثيرات سواء قبل أو بعد الزواج وهي وإن کانت مثل أي مرض من الأمراض ، إلا أنها تعد ـ إلي حد کبير ـ مشکلة شخصية تسارع کل من تصاب بها لعلاجها ، والتخلص منها.

عند ما تکون هذه الإفرازات ذات رائحة کريهة .. فإنها تکتسب حينئذ أبعاداً أکثر وأخطر ... فهي لم تعد مرضاً شخصياً ولکنها أصبحت مشکلة تدعو للقلق ، نتيجة للنفور الذي يحدث من الزوج ، أو حتي من المحيطين والمقربين ، وفي هذه الحالة نجد أن المرأة کثيراً ما تستلم للتور والاکتئاب ؛ بل کثيراً ما يصبح الانطواء محاولة للهروب في هذه المشکلة.

ويجب علينا جميعاً أن نعلم أن الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة ليست «البعبع» الذي يصعب علاجه وفقد أصبحت أسبابها معروفة في معظم الحالات. کما أن علاجها سهل بشرط

43

الإسراع في طلب الدواء واتباع إرشادات الطبيب الأخصائي بکل دقة ، ولفترة کافية ، للتخلص منها.

الأسباب : تحدث الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة نتيجة العدوي ببعض الميکروبات ، ولافطريات ، والسبحيات مثال : التريکوموناس ورائحة السمک : وهو مرض معروف للأطباء بأنه يکسب الإفرازات المهبلية رائحة خاصة يشبهها البعض برائحة السمک.

ـ والمونيليا ورائحة الخميرة : وهو يکسب الإفرازات المهبلية رائحة الخميرة

کما أن هناک العديد من المسببات الأخري ، کأنواع بعض الفيروسات التي تعطي وروائح مختلفة. وقد تکون کريهة وغير مستحبة. خاصة إذا اجتمع أکثر من نوع المسببات في نفس الوقت.

الوقاية : وتکون لتحنب العدوي باتباع الطرق الوقائية السليمة دون أدني عناء. والتي تتمثل في :

ـ العناية بالنظافة الخاصة ، سواء قبل أو بعد الزواج.

ـ نظافة الملابس الداخلية ، وغليها باستمرار ؛ بل ومن الأفضل استعمال المکواة.

ـ تجنب الملابس المصنوعة من النايلون أو الخيوط الصناعية الأخري وينبغي العودة إلي الملابس القطينة المريحة.

استشارة الطبيب .. ضرورة : حينما تفشل الطرق الوقائية ، يصبح واجباً الإسراع بزيارة الطبيب الأخصائي ولا داعي للکتمان أو الخجل من العرض علي الطبيب. فما يسهل علاجه في البداية ، قد يصعب ويطول علاجه إذا استفحل المرض وأزمن.

ومن النصائح الذهبية التي أقدمها لک .. ألا تحاولي استخدام وصفات المجربات ، ومدعيات الخبرة ، کما لا تحاولي استخدام ما تجدينه في صيدلية المنزل من بقايا الأدوية ؛ لأن الأسباب ـ کما ذکرنا ـ عديدة ومتنوعة. والتشخيص الدقيق الناجع وما يفيد في بعض الحالات قد يضر في حالات أخري.

وتوضيحاً لهذا ، أضرب لک مثلاً وهو : أن الغسولات المهبلية کثيرة الأنواع والاستخدامات ، فالغسول المهبلي القلوي يفيد في حالات الإصابة بفطر المونيليا. ولکنه يزيد الأمر سوءاً في حالة الإصابة بالتريکوموناس.

الإفرازات المهبلية .. ما أنواعها؟ وهل منها أضرار؟! وما علاجها؟

الإفرازات المهبلية من المشاکل التي تعاني منها البنات وتسبب لهن ضيقاً شديداً ، ويزداد

44

الضيق والقلق إذا اقترنت تلک الإفرازات برائحة کريهة وميل إلي الهرش.

وهذه الإفرازات أمر طبيعي في معظم الأحيان ، ولکنها قد تنتج أيضاً من بعض الالتهابات والأمراض في قليل من الأحيان ، ومن عدم المعرفة بأصول النظافة والعناية الصحيحة الواقية.

إفرازات طبيعية :

وتظهر الإفرازات الطبيعية في الحالات الآتية :

ـ قبل الدورة الشهرية ، نتيجة للاحتقان الذي يحدث في هذه الفترة ، وأحياناً بعد الدورة مباشرة.

ـ في منتصف الدورة أثناء التبويض ( وقت خروج البويضة من المبيض ).

ـ أثناء الحمل.

ـ مع الاتصال الجنسي.

وهذه الحالات جميعها طبيعية ولا خوف منها.

والإفرازات الطبيعية المهبلية تبدو مخاطية کما في إفرازات الرحم ، أو مائية کما في إفرازات المهبل والأعضاء التناسلية الخارجية ، وهي ليست کريهة الرائحة ولا تسبب هرشاً ( حکة ).

إفرازات مرضية :

هناک الإفرازات المرضية کريهة الرائحة التي تسبب الألم والرائحة الکريهة ، والتي قد تخجل البنت من الإفصاح بها أو إخبار واحدة من أقاربها بها أو التماس علاجها.

وسبب هذه الإفرازات غالباً وجود التهابات داخلية في الجهاز التناسلي ... ، والإفرازات نفسها بعد جفافها تجعل البنت تحس برغبة في هرش مکانها ، ينتج عن هذا الهرش تسلخات موضعية ، تلتهب هذه التسلخات بتلوثها بالميکروبات وينتج عن ذلک ألم وحرقان شديدان يدعوان للمزيد من الهرش ( الحکة ) .. وهکذا.

مصادر الإفرازات عموماً :

والإفرازات المهبلية لها ثلاثة مصادر :

1 ـ الأعضاء التناسلية الخارجية.

2 ـ قناة المهبل.

45

3 ـ عنق الرحم.

وأياً کان مصدرها فإنه ـ کما أشرنا ـ في حالة الإفرازات المخاطية العادية لا داعي للقلق ، أما إذا تغير اللون الإفرازات ـ کأن تصبح صديدية أو مدممة أو غليظة القوام أو کريهة الرائحة ـ فيجب البحث عن السبب المرضي لعلاجه.

وما أسباب هذه الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة؟ :

ولهذه الإفرازات الکريهة الرائحة أسباب عديدة يمکن حصرها فيما يلي :

1 ـ التهاب الأعصاب التناسلية الخارجية : مثل التهاب الشفرين أو غدة بارئولين الموجودة عند مدخل المهبل أو الغدد الأخري الموجودة تحت الشفرين ، أو أية التهابات جلدية أو فطرية أخري ( التينيا ـ الأکزيما ... الخ ).

2 ـ التهابات عنق الرحم : مثل الالتهابات عنق الرحم الصديدية أو أورام عنق الرحم .. الخ.

3 ـ التهابات المهبل : مثل الالتهاب الذي يحدث لدي بعض السيدات ممن لا يعتنين بالنظافة الشخصية الواجبة فتتکاثر الميکروبات والفطريات بالمهبل وينتج عن ذلک التهابات وإفرازات کريهة الرائحة.

وهناک نوع خاص في الالتهاب المهبلي يحدث نتيجة العدوي بالفطريات ، وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدي مريضات البول السکري ولدي الحوامل ، وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميکة مصحوبة بهرشرشديد وحرقان أثناء الجماع ، وسبب الإصابة هنا يرجع إلي نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذي يکثرأثناء الحمل.

وقد تحدث عدوي بطفيل التريکوموناس أثناء الجماع مع شخص مصاب به في قناة مجري البول ، وبسبب التهابات في جدارالمهبل وعنق الدحم وظهور تقرحات بها والإفرازات الناتجة عن ذلک تکون رغوية صفراء أو يميل لونها للاخضرار کريهة الرائحة بها فقاقيع مثل فقاقيع الصابون.

العلاج :

يجب أولاً في کل الحالات العناية التامة بالنظافة الشخصية.

ثم عند الإصابة يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج اللازم لکل حالة وحسب نوع المسبب.

ومشکلة کل بنت هي أنها تخشي الکشف الطبي عند أخصائي أمراض النساء بسبب

46

الخجل ، وطبيعي أن إهمال علاج هذه الإفرازات يؤدي إلي آلام نفسية وآلام وتقرحات شديدة مع هرش مستمر ، وعلي کل من تعاني من هذه الإفرازات أن تبادر فوراً بمراجعة الطبيب لتحديد العلاج اللازم.

التهابات المهبل ( المونيليا )

أکثرأنواع الالتهابات شيوعاً التي تصيب المهبل هي الناتجة عن العدوي بنوع من الخمائر ( تشبه الفطريات ) يسمي : کانديدا البيکانس ( Candida albicans ) وتعرف هذه الحالة باسم مونيليا المهبل.

وتظهر أعراض هذه العدوي في صورة حدوث تغير في طبيعة الإفرازات المهبلية حيث تظهر بلون أبيض ، وينبعث منها رائحة کريهة مميزة تشبه رائحة النشادر ، ويصاحب ذلک رغبة قوية في حک ( هرش ) الفرج والمهبل .. وقد تمتد العدوي إلي فتحة خروج البول ، وتتسبب في حدوث التهاب بالمثانة البولية ، فتظهر الشکوي في هذه الحالة من حرقان البول مع کثرة التبّول.

ويتعرض المهبل للعدوي بالمونيليا تحت ظروف معينة مثل استعمال مضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة حيث إنها تتسبب في القضاء علي أنواع کثيرة من البکتيريا الموجودة بالمهبل مما يتيح الفرصة لانتعش الفطريات والخمائر ، التي توجد بصفة طبيعية في المهبل ، وبذلک فإنها تنتشر وتتکاثر وتتسبب في حدوث عدوي واضحة.

وقد تنتقل العدوي کذلک ذاتياً بمعني أن المرأة قد تنقلها بنفسها من الشرج إلي فتحة المهبل ( حيث تعيش هذه الخمائر بصورة طبيعية في الأمعاء والشرج ) وذلک أثناء غسل المهبل بدفع اليد من ناحية الشرج إلي ناحية المهبل ، ولذلک يراعي دائماً أن تتم حرکة الغسل أو التجفيف في الاتجاه من الأمام للخلف وليس العکس.

کما يساعد علي انتعاش هذه الخمائر والفطريات وجود بلل ودفء بمنطقة الفرج ، ولذلک يجب تجنب ارتداء ملابس ضيقة حول الحوض ، کما يراعي أن تکون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن لتمتص العرق وتسمح بتهوية الجلد.

ولعلاج العدوي بالمونيليا تستخدم مضادات الفطريات بمعرفة الطبيب ، لکنه يمکن کذلک مقاومة العدوي في بدايتها بالوسائل التالية :

1 ـ العسل والخل : يضاف ملعقة عسل نحل وملعقتان من خل التفاح إلي فنجان ماء دافي ء ، ويؤخذ مثل هذا المشروب يومياً کل صباح.

2 ـ الخل : يعمل دش مهبلي بالماء والخل ( 2 ملعقة کبيرة من الخل تضاف إلي لتر ماء دافي ء ). حيث يؤدي الخل إلي زيادة حموضة المهبل وبالتالي زيادة مقاومته للعدوي.

47

3 ـ أبو خنجر ( نبات الحُزف ) : يشرب شاي ( منقوع ) من هذا العشب ، کما يستخرم في شطف المهبل حيث إنه يعمل کمضاد طبيعي لأنواع کثيرة من الميکروبات بما في ذلک العدوي بالفطريات والخمائر.

4 ـ أوراق التوت الأسود : يؤخذ شاي من أوراق شجر التوت الأسود حيث إنه يساعد علي مقاومة العدوي الفطرية کما يفيد في علاج التهاب المثانة البولية والبواسير.

المهبل غسله أو حمّامه

قليلات من يعرفن ما أهمية الحمام المهبلي بالنسبة للصحة والانتعاش والجمال وإشراق الصدر والوجه. وهنالک لهذه الغاية ورق الجوز تغلي ثلاث ملاق کبيرة منه في لتر ماء بضع دقائق ثم يرفع ويترک مغطي عشراً من الدقائق ويغسل به فاتراً. وهذا يضيق فرجة المهبل أيضاً وينظفه من السيلان دون إيذاء جدرانه. أو : مستحلب نصف قبضة من نبتة الحزام وزهرها للتر ماء. أو : مستحلب قبضة ونصف من إکليل الحبل في لتر ماء. وهو مفيد أيضاً للغرغرة ولالتواء المفاصل ( الفکشة ) تدليکاً ولشفاء الجروح تلبيخاً. أو : غلي قبضة ونصف القبضة من رؤوس القصعين الموشکة أن تزهر للتر ماء. وهو مفيد أيضاً کغسول للوجه والإهاب ولفرک فروة الرأس. أو : غلي قبضتين من العليق ورقاً وأماليد زهراً وجذوراً في ليتر ماء. وإن لم يتسن إلا صنف واحد کالورق فغلي قبضتين أيضاً للتر. وهذا مفيد کذلک للأمراض الجلدية واستسقاء اللثة وألم الأسنان. ولکن إذا کان لحمام مهبلي يفضل أن يکون مقعدياً. أو : غلي قبضة کبيرة من جذور الخطمي الوردي وورقه للتر ماء کاستعمال خارجي مع حمامين في اليوم لليدين والقدمين بغلي لترين من الماء فيهما قبضتان من جذور الخطمي الوردي وورقة مع إضافة ملعقتين صغيرتين من زهره. ونعرف أن جذور الخطمي تستأصل في الخريف وتنظف دون ماء وهو علاج مفيد أيضاً للأمراض الجلدية وللغرغرة عند ما تصاب اللثة بالتهاب.

لرعيان المهبل

إذا کان الرعيان يزول بالمجامعة فمعني ذلک أن في المهبل طفيليات دقيقة جداً علاجها غير عسير ... ولکن إذا لم تکن المجامعة تزيل الرعيان فثمة طريقة وهي أن يغلي ماء البحر وتزال رغوته عن وجهه بعناية ثم يعاد إلي الغلي مع حشيشة الزجاج والقزاز ) لإجراء حقن مهبلية فاترة.

التهاب المهبل

تفيده حقن مهبلية قوامها قبضة من إکليل الجبل ومثلها من الصعتر البري القصير استحلاباً في لترين من الماء. وهذا مفيد للسيلان الأبيض معاً. أو : الخبازة البرية غلياً بنسبة

48

قبضة کبيرة من العشبة کلها في لتر ماء وهذا مفيد أيضاً لالتهاب الحنجرة غرغرة وللأمراض الجلدية والحروق تلبيخاً وللسع الحشرات.

السيلان

للسيلان الأبيض : حقن مهبلية قوامها مستحلي قبضة من إکليل الجبل ومثلها من الصعتر البري القصير للترين من الماء. وهو مقيد أيضاً للالتهاب المهبلي. أو : تبخير داخل المهبل ـ کما رأينا ـ بدخان قصعين يحرق. أو : الغسل المهبلي بمستحلب البابونج : ملعقة صغيرة من الزهر لفنجان ماء يترک بعد النار مغطي مدة خمس دقائق. أو : غلي قبضة من ورق الطرفاء في لتر ماء يضاف إليه بعد الغلي ملعقة کبيرة ـ مرة من کربونات الصودا ومرة من الخل ـ لحقن المهبل مرة في اليوم لا غير.

للسيلان الأبيض والأصفر : قشر البلوط المقطع والمسلوخ عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : ملعقتان کبيرتان تغليان في لتر ماء مع بعض من ورقات الجوز. وبعد الغلي تضاف ملعقة کبيرة ـ مرة من کربونات الصودا ومرة من الخل ـ للحقن المهبلي مرة في اليوم ولمدة نصف شهر. وهذا مفيد أيضاً لالتهاب الرحم والمهبل. أو : تمزج ملعقة کبيرة من إکليل الجبل مع اثنين کبيرتين من قشرالبلوط الذي ذکرناه في لتر ماء. يغلي المزيج ويضاف إليه بعد أن يصفي ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وتجري الحقنة المهبلية مرة واحدة کل يومين.

للسيلان والرطوبة : تغلي قبضة من العليق في ربع ليتر من الماء يشرب منه بجرعات صغيرة.

فکرة عامة

1 ـ الحقن ممنوع أثناء الطمث وقبل موعد الولادة بشهرين.

2 ـ حقن المهبل يفيد عندما يکون الماء فاتراً مضافة إليه ملعقة صغيرة من الملح الناعم ـ شرط أن لايسبب الملح احمراراً أو حکة أو حريقاً ؛ لأنه منشط لغشاء المهبل المخاطي ولدورته الدموية وشهوته. وهناک طريقة أهم ، ولو عملت علي تهدئة الثورة الجنسية ، وهي نقع قبضة بابونج في لتر ماء فاتر مدة أربع وعشرين ساعة ثم التصفية والحقن.

3 ـ بعض إفرازات المهبل تدافع عنه ضد الجراثيم ، وبعضها ضار إذا لم يغسل بلطف.

4 ـ هنا لک حقن تستدعي مشورة الطبيب. وتستعمل عندما تسوء رائحة الفرج ويتحول لون السائل إلي أصفر ضارب للاخضرار أي عندما تتغلب الجراثيم علي المفرزات الطبيعية المدافعة. وبعض الحقن هذه يکون کما يلي : حقن خفيفة من الماء وشيء من الخل. وقد تستعمل المرأة قليلاً من الشبة ؛ لأنها تجفف وتضيق .. واستعمال ورق الجوز تکلمنا عنه.

49

5 ـ ثمة حقن لا يستدعي مشورة الطبيب کالحقن بمادة برمنغانات دوبوتاسيوم : يجب أن تذوب تذويباً تاماً وتضاف بعد ذلک لماء الحقنة المهبلية.

50

الفصل الثاني

الثدي

51

-

52

الفصل الثاني

مشاکل الثدي عند المرأة

يتکون الثدي أساساً من غدة الثدي والدهون التي تحبط بها ، وتغطي من الخارج بالجلد الذي يسمي «بحلمة الثدي» والتي توجد حولها هالة صغيرة أوما يسمي بدائرة الحلمة .. وغدة الثدي تکون صغيرة الحجم في مرحلة الطفولة عند الذکر والأنثي علي حد سواء ولکنها تنمو وتکبر بسرعة في الحجم عند الإناثات عند مرحلة البلوغ ، ويزداد حجمها أکثر بعد الزواج ومرحلياً عندما ترضع الأم صفارها بعد الولادة ... ويصغر حجم هذه الغدة والثدي ، عندما يتقدم العمر بالمرأة وتصل لمرحلة الستين من عمرها.

أين مکان الثدي من حجم الإنسان؟

إن للثدي مکاناً في جسم الإنسان وقد اختاره الله سبحانه وتعالي في هذا المکان لحکمة يعلمها هو فيقع في صدر الإنسان ويحتمل المساحة من الضلع الثاني إلي الضلع السادس طولاٌمن کل جهة من الصدر ، ومن عظمة الصدر إلي منتصف فجوة الکتف عرضاً .. وتقع «الحلمة» تحت منتصف الثدي تحت الضلع الرابع تقريباٌ بالقرب من غضروف الضلع الرابع محاطة بمساحة من الجلد البني اللون حول الحلمة ، وهو عبارة عن «هالة أو دائرة سوداء».

مما سبق يتضح الوضع السليم للثدي بالنسبة لجسم الإنسان. حتي تکون الصورة واضحة عند إجراء جراحات التجميل أو الإصلاح ، ثم التدخل الجراحي السليم لعلاج الثدي في مختلف المراحل والنواحي.

ما أسباب جراحة تجميل الثدي؟

توجد ثلاثة أسباب رئيسية تستدعي التدخل الجراحي السريع لإجراء عمليات التجميل والإصلاح للثدي عند المرأة وتلک الأسباب الرئيسية تحتاج بالضرورة إلي أن تتوجه الأنثي إلي جرَّاح التجميل .. ونود أن نوجز تلک الأسباب أو العوامل فيما يلي :

1 ـ تضخم حجم الثدي وکبره عن المعدل العادي المألوف والذي يتسبب في ألام نفسية ، وأحياناً في آلام بالظهر ، نظراً لکبر حجم الثدي وتضخمه بشکل ملحوظ وملفت للنظر ، کما أسفلنا.