أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية

- السيد عبد العزيز الطباطبائي المزيد...
668 /
5

[مقدمة]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الحمد للّه ربّ العالمين بارئ الخلائق أجمعين، و الصلاة و السلام على النبي الأمين محمّد المصطفى و آله الأطيبين الأطهرين.

إنّ أصل الولاية هو من أهمّ و أخطر الأصول التي لا بدّ من دركها و استيعابها، بل هو الضرورة و الركن الأساس في النشأة و التكوين، و العنصر الفاحص و الموجّه لسائر عناصر الامتثال و الانقياد الديني، و الدعامة التي ترتكز عليها الحقيقة المبدأية، و المناط و المفترق الذي تتباين عنده الآراء و يتّضح به جوهر الأفكار و النظريات.

و لأجل سبر الغور في عمق هذا الأصل و معرفة كوامنه، خطى الإنسان و منذ القدم مراحل الصراع المرير، و سعى بالجهد الدؤوب إلى طرق أبواب الحقيقة، و كابد في ذلك الأمرين.

و بتكامل أطوار الرسالة الإلهية و استقرارها بالمحتوى الأتمّ سواء بالنسخ أو الإحكام، و ذلك من خلال منقذ البشرية و خاتم الرسل و الأنبياء

6

محمّد (صلّى اللّه عليه و آله)، تجلّت علائم الولاية و برزت شامخة كالطود الأشمّ؛ حيث إنّه (صلّى اللّه عليه و آله) أرسى قواعد الرسالة المقدّسة و حصرها في محورين لا ثالث لهما:

الأوّل: كتاب اللّه، أي القرآن الكريم.

الثاني: العترة الطاهرة، أي الأئمّة المعصومين (عليهم السّلام).

و لدواعي كثيرة- أهمّها البغض و الحسد و طمع الدنيا- نال المحور الثاني أشدّ الطعنات و أقسى الهجمات، فقد نشأت منذ الفترات الاولى التي تلت رحلة النبي (صلّى اللّه عليه و آله) جبهات و تيّارات غاية همّها حرف الامّة و إبعادها عن قادتها الأئمّة الأطهار (عليهم السّلام)، و رميها في شراك الضلال و الضياع.

و لا شك أنّ خوض المواجهة مع هذا المحور يعني بالضرورة إنكار المحور الأوّل؛ لابتناء الحقيقة الدينية و تركّبها من كليهما، فإمّا الأخذ بهما معا و إلّا فلا إيمان و لا اعتقاد.

و هذا الأمر لم يمنع الكثير من أهل الفكر و العلم و المعرفة- من غير الشيعة- من التصدّي لإبراز جوانب من سيرة أهل البيت (عليهم السّلام) و التي تعكس رقيّ منزلتهم و عظمة شأنهم و غاية فضيلتهم، و هذا ممّا يساهم في تفتّح العقول و الأذهان في درك معنى الولاية و المنصب الذي منحه اللّه إيّاهم (عليهم السّلام)، و لا عجب في ذلك، فهم الملاذ الذي تأوي إليه النفوس في زمن التيه و الانحطاط، و مغني الأرواح في عصر البؤس العقائدي و التشتّت المبدئي.

و الذين كتبوا و صنّفوا في أهل البيت (عليهم السّلام) باللغة العربية- من غير الشيعة- لا يمكن حصرهم أو استقراء آثارهم في هذا المجال، و لكن الفقيد المحقّق آية اللّه السيّد عبد العزيز الطباطبائي (قدّس سرّه) بذل جهودا كبيرة و خطا خطوات رائعة في جمع و فهرسة ما يمكن جمعه و استقراؤه من‏

7

كتب و كراريس و أشعار ضبطتها أقلام غير شيعية، في كتاب سمّاه: أهل البيت (عليهم السّلام) في المكتبة العربية.

و هذا المشروع الكبير و الابتكار الرفيع استطاع أن يفتح نافذة واسعة على مؤلّفات تعكس قبسا من حياة و منزلة آل البيت (عليهم السّلام) و التي طالما أخفاها مواليهم تقيّة و أعداؤهم حسدا.

و كتاب أهل البيت هذا سبق و أن نشر إلى قسم من حرف الميم على شكل حلقات في مجلّة تراثنا، و ذلك في الأعداد: 1، 2، 3، 4، 10، 11، 14، 15، 16، 17، 18، 19، 20، 23، 24، 25، 26.

و قد أتمّه السيّد المحقّق- (رحمه اللّه)- و أفعمه بإضافات و استدراكات قد جرى تثبيتها هنا.

و لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل هذا العلم الفذّ، و للأهمية البالغة التي يتّسم بها هذا الأثر القيّم، قمنا بطبعه بشكل مستقلّ و بحلّة جديدة.

تغمّده اللّه بواسع رحمته، و أقرّه عالي جنانه.

و الحمد للّه ربّ العالمين و الصلاة و السّلام على محمّد و آله المنتجبين.

مؤسسة آل البيت (عليهم السّلام) لإحياء التراث‏

8

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

9

كلمة المؤلّف‏

بسم اللّه الرحمن الرحيم

تجمّعت لديّ نتيجة مطالعات قديمة إضمامة عبقة من عنوانات الكتب التي اختصّت بأهل البيت (عليهم السّلام)، و لم أكن متجرّدا لهذا الإحصاء و لا متفرّغا له، و إنّما هي قراءات فرد واحد بطاقته المحدودة و مكتبته المتواضعة.

و هي مقتصرة على المكتبة العربية، لا تتعدّاها إلى المكتبة الفارسية و الأردوية و التركية من فروع المكتبة الإسلامية العامرة، فضلا عن اللغات الاخرى.

و هي ناظرة إلى الكتب المتخصّصة في البحث عنهم (عليهم السّلام)، غير فاحصة عن الفصول و الشذرات، و الأبواب و القصائد، و الاعترافات بأفضليّتهم و الشهادات بأكمليّتهم، و إلّا فشعراء الرسول الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) و ما لهم من قصائد و دواوين تكوّن قائمة فهرستية تستغرق مجلدات ... و قل مثل ذلك في شعراء الحسين (عليه السّلام) ... و شعراء المهدي (عليه السّلام).

10

و ربما يستكثر القارئ عند ما يرى مئات الكتب المؤلّفة في أهل البيت (عليهم السّلام)، مع شدة المحنة و معارضة الحكم القائم في أغلب أطوار التأريخ لنشر فضائلهم (عليهم السّلام) و إذاعة علومهم، بل قد حرّم في بعض الأحيان ذكرهم، و الناس على دين ملوكهم.

فكان المحدّث يتحاشى ذكرهم حتى أن بعض المحدّثين يعبّر عن علي (عليه السّلام) بأبي زينب، فيقول: حدّثنا أبو زينب ...

و لكن ما كان للّه ينمو، و يريدون ليطفئوا نور اللّه بأفواههم و اللّه متمّ نوره ...

فشاع و ذاع من الأخبار عنهم (عليهم السّلام) و من الشهادات في فضلهم و الاعتراف بأحقّيّتهم كما قال أحمد بن حنبل في علي (عليه السّلام): كتم أصحابه فضله خوفا، و كتمه أعداؤه حسدا، حتى شاع من بين ذا و ذاك ما طبّق الخافقين.

و هذا ما عثرت عليه ممّا ألّف في فضائل أهل البيت (عليهم السّلام) مجتمعة أو منفردة، و مجتمعين أو منفردين، ممّا وجدته في المكتبات أو قرأته في الفهارس، و لم أذكر من ذلك ما ألّفه أصحابنا الإمامية فإنّ ما ألّفوه في ذلك عبر القرون لا يكاد يحصى.

و لا ذكرت ما ألّف في جدّهم الرسول (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) من سيره و مغازيه و شمائله و فضائله و ما إلى ذلك، فإنّ ذلك أيضا لا يكاد يحصى، و لا ذكرت ما كان منه بغير اللغة العربية.

و لا أظن أحدا يشكّ في أهمية الإحصاء و الفهرسة، هذا الذي أصبح اليوم علما له متخصصوه و المتفرّغون له، و أصبح مادة دراسية في جامعات العالم.

11

و هو مفتاح العلوم، و المصباح الذي ينير طريق الباحثين، و الدليل الذي يأخذ بأيديهم و يعرّفهم على خفايا مواضيعهم التي يدرسونها و خباياها.

فإلى القارئ الكريم، هذه الباقة العطرة مرتّبة على حروف المعجم، عسى أن يوحي شذاها إلى ذي همّة قادر مهيّأة له الظروف أن يجرّد نفسه لخدمة الآل (عليهم السّلام) عن هذا الطريق.

و خدمتهم (عليهم السّلام) أردت، و شفاعتهم رجوت، و التقرّب إلى اللّه تعالى بهم طلبت، و اللّه هو الموفّق و المعين.

12

حرف الألف‏

[آل‏]

1- كتاب الآل:

لابن خالويه، أبي عبد اللّه الحسين بن أحمد، إمام النحو و اللغة، المتوفّى سنة 370، أصله من همدان، و انتقل إلى بغداد، ثم الشام، ثم حلب و سكن بها.

ترجم له ابن خلّكان في وفيات الأعيان 2/ 178 رقم 194، و قال:

و له كتاب لطيف سمّاه «الآل» و ذكر في أوله أنّ الآل ينقسم إلى خمسة و عشرين قسما، و ما أقصر فيه، و ذكر فيه الأئمّة الاثنى عشر، و تواريخ مواليدهم و وفياتهم و أمهاتهم.

و نقله عنه اليافعي في ترجمته من مرآة الجنان 2/ 395.

و ترجم له ياقوت في معجم الأدباء 4/ 4 طبعة مرجليوث، و عدّد تصانيفه و ذكر منها كتاب الآل هذا، و قال: و ذكر في أوله أنّ الآل ينقسم إلى خمسة و عشرين قسما، و ذكر الأئمّة الاثنى عشر و مواليدهم و وفياتهم و غير ذلك.

و ترجم له القفطي في إنباه الرواة 1/ 324 رقم 216 باسم الحسين بن محمّد ناقلا ذلك أيضا عن شيرويه في ترجمته في تاريخ همدان، و قال:

روى عنه أبو أحمد عبد اللّه بن عدي الحافظ و قال: رأيته ببيت المقدس و كان إماما، أحد أفراد الدهر في كل قسم من أقسام العلوم و الأدب، و إليه الرحلة من الآفاق كما حكى كنيته عنه أبو علي، و عدّد القفطي كتبه كلها إلّا كتابه هذا!

13

كان منه نسخة عند بهاء الدين الأربلي في القرن السابع و ينقل عنه في كتابه كشف الغمّة 1/ 91 و 92 و 93 و 457 و 458 و 526، و له ترجمة في تاريخ الإسلام للذهبي في المتوفين سنة 370 ص 439 و بهامشه مصادر كثيرة.

و لعلّه هو الذي ذكره العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال، و ابن حجر في لسان الميزان 2/ 267 باسم كتاب الإمامة، قال في ترجمة ابن خالويه:

و قد قرأ عليه أبو الحسين النصيبي- و هو من الإمامية- كتابه في الإمامة.

و قال النجاشي في ترجمة ابن خالويه 161: و له كتب منها كتاب الأول (الآل) و مقتضاه، ذكر إمامة أمير المؤمنين (عليه السّلام)، حدّثنا بذلك القاضي أبو الحسين النصيبي، قال: قرأته عليه بحلب.

2- آل بيت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله):

للأستاذ عبد المعطي أمين القلعه‏چي.

طبع بمصر سنة 1399.

3- آل بيت النبيّ في مصر:

لأحمد أبو كف المصري.

طبعته دار المعارف بالقاهرة سنة 1988.

4- آل محمّد:

للشيخ حسام الدين مردي الجراحي الخلوتي.

جمع فيه 2337 حديثا عن النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) في نفسه و في آله (عليهم السّلام)،

14

و رتّبه على خمسة أبواب، و رتّب الأحاديث حسب حروف الهجاء من الألف إلى الياء، و ذكر مصادرها بالهامش.

أوله: الحمد للّه ربّ العالمين، و الصلاة و السّلام على سيدنا محمّد و على آله و صحبه أجمعين.

رأيت نسخة مصوّرة عن نسخة الأصل بخط المؤلّف، و هو كتاب كبير.

طبعته مكتبة المفيد في بيروت سنة 1415.

5- آل محمّد في كربلاء:

لعمر أبو النصر.

مطبوع بمصر.

6- الآيات النازلة في أهل البيت:

لأبي محمّد ابن الفحّام الحسن بن محمّد بن يحيى المقرئ الفقيه الشافعي المتوفّى سنة 458.

ذكره له ابن حجر في ترجمته من لسان الميزان 2/ 251.

7- إبانة ما في التنزيل من مناقب آل الرسول:

أحمد بن الحسن بن علي، أبي العباس الطوسي الفلكي المفسّر، 299- 384.

له ترجمة في تاريخ الإسلام: 173، و الوافي بالوفيات 6/ 305، و معجم الأدباء 1/ 343 رقم 75، و بغية الوعاة 1/ 303 رقم 585، اللباب‏

15

2/ 439، معالم العلماء- ط النجف-: 23.

8- إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون:

للعلّامة المحدّث أبي الفيض أحمد بن محمّد بن الصدّيق الغماري المغربي، نزيل القاهرة، المتوفّى سنة 1380.

ترجم له أحمد محمّد مرسي النقشبندي في مقدمة كتابه الآتي: علي ابن أبي طالب إمام العارفين، المطبوع في مطبعة السعادة بمصر.

و كتابه هذا حول المهدي (عليه السّلام)، و أنه يظهر في آخر الزمان كما تواتر به الحديث عن النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم).

طبع الكتاب في دمشق في مطبعة الترقّي سنة 1347، و طبع أيضا سنة 1354، و طبعه أيضا زميلنا العلّامة الشيخ مهدي فقيه إيماني ضمن مجموعته القيّمة التي طبعها في بيروت سنة 1402 باسم: الإمام المهدي عند أهل السنّة، بالتصوير على طبعة مطبعة الترقّي، و محله في المجموعة 2/ 223- 382.

و يأتي له: علي بن أبي طالب إمام العارفين، و سبل السعادة و أبوابها، و فتح الملك العلي.

و ترجمة المؤلف في معجم المؤلفين 13/ 368، و أعلام الزركلي 1/ 253.

و يأتي لأخيه كتاب الإفادة في طرق حديث النظر إلى علي عبادة.

9- أبناء الرسول في كربلاء:

لخالد محمّد خالد المصري.

16

مطبوع بالقاهرة سنة 1388، و طبعته للمرة الخامسة دار ثابت بالقاهرة سنة 1406.

[أبو]

10- أبو الشهداء:

للأستاذ عبّاس محمود العقّاد المصري، المتوفّى سنة 1383.

في حياة سيّد الشّهداء الحسين بن علي (عليهما السّلام) و مقتله.

طبع بمصر عدة مرّات، منها سنة 1387.

ترجم له الزركلي في الأعلام 3/ 266، و عدّد كتبه و لم يذكر له كتابه هذا!

11- أبو طالب عمّ الرسول:

للمحامي محمّد كامل حسن.

طبع ببيروت، في سلسلة عظماء الإسلام برقم 9 من هذه السلسلة بإشراف عادل نويهض، يصدرها المكتب العالمي ببيروت.

12- أبو طالب كافل النبيّ و ناصره:

للأستاذ المصري أحمد خيري، و هو أحمد بن خيري باشا بن يوسف الحسيني الأديب المصري الحنفي الشاعر الناثر المولود بالقاهرة سنة 1324، و المتوفّى بها سنة 1387.

له الأرجوزة اللطيفة و شرحها المطبوع في بغداد، و له القول الجلي في أفضلية علي (عليه السّلام)، و له المدائح الحسينية مطبوع أيضا. راجع ترجمته في أعلام الزركلي 1/ 122- 123، و في مقدمة الأرجوزة اللطيفة.

17

[إتحاف‏]

13- إتحاف أهل الإسلام بما يتعلّق بالمصطفى و أهل بيته الكرام:

لمحمّد مرتضى الزبيدي الحنفي المتوفّى سنة 1205، مؤلّف كتاب تاج العروس في شرح القاموس، و الروض المعطار في نسب السادة آل جعفر الطيّار، و غير ذلك من الكتب الممتعة.

إيضاح المكنون 1/ 15، هدية العارفين 2/ 347، معجم المؤلّفين 11/ 282، الأعلام 7/ 70، عجائب الآثار للجبرتي 2/ 103.

14- إتحاف أهل الإسلام بما يتعلّق بالمصطفى و أهل بيته الكرام:

لمحمّد بن علي الصبّان الحنفي المصري المتوفّى سنة 1206.

ترجم له الجبرتي في عجائب الآثار 2/ 137 و نسبه شافعيا، و عدّ من مؤلفاته رسالة في آل البيت، و لا أدري هل عنى به كتابه هذا، أو كتابه إسعاف الراغبين، أو هو كتاب ثالث.

و ترجم له الزركلي في الأعلام 6/ 297 و ذكر له كتابيه: هذا، و إسعاف الراغبين.

قال في مقدمة كتابه إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى و فضائل أهل بيته الطاهرين- الآتي المطبوع مكرّرا- ما نصه: و قد كنت ألّفت في سيرة المصطفى (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) و فضائل أهل بيته، مختصرا عليّ الشأن، رفيع المكان، سمّيته: إتحاف أهل الإسلام ...

15- الإتحاف بحبّ الأشراف:

للشيخ جمال الدين أبي محمّد عبد اللّه بن عامر الشبراوي القاهري‏

18

الشافعي ولد تقريبا 1092، و ولي مشيخة الأزهر و توفي 6 ذي الحجة 1172.

ترجم له المرادي في سلك الدرر 3/ 107، و أثنى عليه، إلى أن قال:

و برع و رأس في العلم حتى صار شيخ الجامع الأزهر و تقدّم على أقرانه.

طبع كتابه هذا بمصر سنة 1313 و سنة 1316 و 1317 بالمطبعة الأدبية، و أعيد طبعه في إيران بالأوفسيت على هذه الطبعة سنة 1404.

16- إتحاف السائل بما لفاطمة من الفضائل:

لمحمد بن محمّد بن عبد اللّه الأكراوي القلقشندي الشافعي 957- 1035 الشهير بالحجازي و بالواعظ.

أوله: الحمد للّه الذي انقاد كلّ شي‏ء لأمره خاضعا ذليلا ...

حقّقه عبد اللطيف عاشور و طبعه بالقاهرة من منشورات مكتبة القرآن سنة 1407 1987 ناسبا له إلى محمّد عبد الرءوف المناوي المتوفى سنة 1031.

ترجم له المحبي في خلاصة الأثر 4/ 174- 177 ترجمة مطوّلة، و عدّ تآليفه و ذكر منها كتابه هذا، و ذكره إسماعيل باشا في: إيضاح المكنون 1/ 19، هدية العارفين 2/ 274.

نسخة في المكتبة الأحمدية بجامع الزيتونة بتونس، فهرسها 1/ 455 ضمن مجموعة رقمها 5688 من الورقة 45- 164.

نسخة في دار الكتب بالقاهرة رقم 209 تاريخ تيمور، صوّر عليها معهد المخطوطات بالقاهرة، رقم الفيلم 27395، و عليها اعتمد محقّقه عاشور في طبعته.

19

17- إتحاف السعداء بمناقب سيد الشهداء:

لعفيف الدين أبي السيادة عبد اللّه بن إبراهيم بن حسن بن محمّد أمين ابن علي مير غني المتّقي المكي الطائفي الحنفي الملقب بالمحجوب، المتوفّى سنة 1207.

له ترجمة في عجائب الآثار للجبرتي 2/ 147، و أورد له نسبه المنتهي إلى الإمام أبي محمّد الحسن العسكري (عليه السّلام)!! هدية العارفين 1/ 486، جامع كرامات الأولياء 2/ 129، معجم المؤلفين 6/ 16.

منه نسخة في مكتبة هدائي رقم 1183 في مكتبة سليم آغا في محلة اسكدار من إسلامبول.

18- إتحاف الطالب بنجاة أبي طالب:

لمحمّد بن عبد السّلام جنّون المتوفّى 1328.

ذكره الدكتور المنجّد في معجم ما ألّف عن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم): 56، و قال: لخّصه من كتاب أسنى المطالب في نجاة أبي طالب، للشيخ أحمد دحلان.

مخطوطة في الرباط، الفهرست الثالث 2998.

[إثبات‏]

19- إثبات إسلام أبي طالب:

لمولانا محمّد معين بن محمّد أمين بن طالب اللّه الهندي السندي التتوي الحنفي، المتوفّى سنة 1161.

20

ترجم له عبد الحيّ في نزهة الخاطر 6/ 351- 355، و قال: أحد العلماء المبرّزين في الحديث و الكلام و العربية، ولد و نشأ بإقليم السند و قرأ على ...

و له ترجمة مطوّلة مطبوعة بآخر كتابه دراسات اللبيب في حسن الأسوة بالحبيب في طبعتها الثانية المطبوعة في كراچي سنة 1959، كتبها عبد الرشيد النعماني، و عدّ تآليفه و ذكر منها هذا الكتاب.

20- إثبات إمامة أمير المؤمنين (عليه السّلام):

للجاحظ أبي عثمان عمرو بن بحر بن محبوب البصري المعتزلي توفّي سنة 255. ذكره بروكلمن 3/ 114 من الترجمة العربية.

نشر في مجلة لغة العرب البغدادية، السنة التاسعة، الجزء السابع:

497- 500 تحت عنوان: من دفائن رسائل الجاحظ، رسالة في إثبات إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السّلام) للجاحظ.

أوله: هذا كتاب من اعتزل الشك و الظن و الدعوى و الأهواء ...

21- إثبات النفاق لأهل النصب و الشقاق:

للحاكم الحسكاني، أبي القاسم عبيد اللّه بن عبد اللّه الحافظ الحذّاء الحنفي النيسابوري المتوفّى سنة 483.

قال في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 1/ 428- عند الكلام في قوله تعالى في سورة النمل: مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها* ... وَ مَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ- و إيراد الأحاديث في أنّ من أبغض آل محمّد (عليهم السّلام) أكبّه اللّه على وجهه في النّار، قال: و في الباب عن جماعة

21

من الصحابة، و من أحبّ الوقوف عليه فلينظر في كتاب إثبات النفاق لأهل النصب و الشقاق، الذي جمعته.

[أحاديث‏]

22- أحاديث فضائل علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه في الكتب الستّة المشهورة:

دراسة مقارنة بين أهل السنّة و الشيعة مع تخريج الأحاديث.

تأليف: نهاد عبد الحليم عبيد، دكتور محمّد الضيفي.

نشرته جامعة أمّ القرى في مكّة المكرّمة، نشرت عنه مجلة أخبار التراث الإسلامي الكويتية في عددها الثالث: 35.

23- الأحاديث القاضية بخروج المهدي:

لمحمّد بن إسماعيل الأمير اليماني.

الاذاعة: 114.

24- أحاديث مسندة في فضائل عليّ ((عليه السّلام)):

للجزري، أبي الخير شمس الدين محمّد بن محمّد الدمشقي الشافعي المقرئ المتوفّى سنة 833.

نسخة في دار الكتب المصرية رقم 1619.

[إحياء]

25- إحياء القلب الميت:

بنشر مناقب أهل البيت.

لأحمد رضا بن متقي علي بن رضا علي خان البريكوي الهندي‏

22

الحنفي، المتوفى بعد سنة 1306.

26- إحياء الميت بفضائل أهل البيت:

لجلال الدين السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر الشافعي القاهري المتوفّى سنة 911، و هو ستّون حديثا.

مخطوطاته:

نسخة في دار الكتب الظاهرية في دمشق كتبها إبراهيم بن سلمان بن محمّد بن عبد العزيز، و فرغ منها في 4 شعبان سنة 1076، في المجموعة رقم 5296/ 118- 121، فهرست الظاهرية للألباني: 307.

نسخة أخرى فيها ضمن المجموعة رقم 8/ 1471، كتبها عثمان بن محمود بن حامد الكردي سنة 1181 في 8 ورقات 84- 91، فهرس مجاميع الظاهرية القسم الأوّل: 406.

بروكلمن 2/ 149 و ذيل 2/ 186.

نسخة في مكتبة البحرين نسخة حديثة رقم 53 كما في فهرس مخطوطات البحرين 1/ 51.

نسخة في مكتبة صاحب العبقات في لكهنو بالهند.

نسخة ضمن مجموعة مكتبة المرحوم العلّامة السيّد محمّد صادق بحر العلوم في النجف الأشرف.

نسخة في مكتبة الخزانة الملكية بالرباط رقم 9276، كما في فهرسها: 22.

نسخة ضمن المجموعة رقم 108 مجاميع، في مكتبة عارف حكمت‏

23

بالمدينة المنوّرة.

نسخة في دار الكتب المصرية ضمن المجموعة رقم 72 مجاميع، من مخطوطات التيمورية.

نسخة أخرى فيها أيضا ضمن المجموعة رقم 163، من مجاميع التيمورية ذكرتا في فهرس المكتبة التيمورية 2/ 253 و 348.

ثلاث نسخ منه في المكتبة الوطنية في برلين بألمانيا أرقامها 1451 و 1452 و 1453.

[نسخة في‏] جامعة الرياض فيلم رقم 7.

[نسخة في‏] الخزانة العامة بالرباط رقم 2/ 936.

[نسخة في‏] المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء رقم 2 تصوف ذكرت في فهرسها: 353.

[نسخة في‏] دار الكتب المصرية رقم 21 مجاميع.

و أخرى فيها رقم 375 مجاميع.

[نسخة في‏] مكتبة جامعة الخرطوم 312، التيجاني الماحي.

نسخة في دار الكتب رقم 3801 مجاميع.

نسخة في مكتبة كوپرلي في إسلامبول ضمن المجموعة الثانية منها، كتبت في القرن 11 بأول المجموعة رقم 336 من 1- 5 ب، ذكرت في فهرسها 3/ 595.

[نسخة في مكتبة ال] مجلس في المجموعة 6713.

[نسخة في مكتبة] رامبور 977/ 1061 من القرن الثاني عشر، ذكرت في فهرسها: 518.

[و أخرى فيها] 976/ 3923.

24

طبعاته:

طبع في لاهور و هي اليوم في الباكستان ضمن مجموعة ثماني رسائل للمؤلّف على الحجر و فيه 58 حديثا سنة 1893.

و طبع مستقلا بجونفور الهند.

و طبع ضمن كتاب: العقيلة الطاهرة السيّدة زينب بنت علي، من 131- 141، لأحمد فهمي محمّد بمصر.

و طبع ضمن نور الأبصار.

و طبع بهامش كتاب الإتحاف بحب الأشراف في القاهرة بمصر بالمطبعة الشرقية سنة 1312 و سنة 1316 و سنة 1317.

و طبع بفاس ضمن مجموعة طبعة حجرية سنة 1316.

تاريخ الأدب العربي لعمر فروخ ج 3: 898 ترجمة السيوطي.

و طبعته مؤسّسة الوفاء في بيروت سنة 1404.

و طبع بتحقيق مصطفى عبد القادر في بيروت، من مطبوعات دار الجيل سنة 1407.

ترجمته:

و ترجم بالهند عدّة مرّات إلى اللّغة الأردوية فمنها:

1- ترجمة السيّد أولاد حسين، طبع في لكهنو في مطبعة عماد الإسلام.

2- ترجمة السيّد نجم الحسن الكراروي المتوفّى سنة 1982، طبع في لاهور.

25

3- ترجمة العلوية أمّ مشتاق پروين بنت السيّد غضنفر علي غضنفر ابن السيّد نجف علي خان.

آثار چالي شيعة: 74 و 75.

[أخبار]

27- أخبار آل أبي طالب:

للقاضي الحافظ أبي بكر الجعابي، محمّد بن عمر بن محمّد بن سالم التميمي البغدادي 284- 355 إيضاح المكنون 1/ 38.

ترجم له الخطيب في تاريخ بغداد 3/ 26 ترجمة مطوّلة، و حكى ثناء الناس على علمه و حفظه، إلى أن قال: و كان إماما في المعرفة بعلل الحديث ... حتى لم يبق في زمانه من يتقدّمه فيه في الدنيا.

28- أخبار أبي طالب و ولده:

لأبي الحسن المدائني، علي بن محمّد بن عبد اللّه البغدادي المتوفّى سنة 225.

ترجم له النديم في الفهرست، و عدّد كتبه و ذكر له في: 114 هذا الكتاب.

29- الأخبار و الأنباء بشعار ذوي القربى الألباء:

لسالم بن أحمد شيخان بن علي مولى الدويلة الصفي المكي اليمني الشافعي، المتوفى سنة 1046.

إيضاح المكنون 1/ 47، خلاصة الأثر 2/ 400، أعلام الزركلي 3/ 70.

26

30- أخبار أهل البيت:

للمدائني، أبي الحسن علي بن محمّد بن عبد اللّه البغدادي المتوفّى سنة 225.

ترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 10/ 402، و ذكر له هذا الكتاب، و تقدم له: أخبار أبي طالب و ولده.

31- أخبار الحسن بن علي:

للحافظ الطبراني.

و هو الذي في المعجم الكبير ج 3.

و نشرته في الحسين و السنّة.

حقّقه محمّد شجاع ضيف اللّه، و طبعته دار الأوراد الكويتية سنة 1412.

32- أخبار الحسن بن علي ((عليهما السّلام)) و وفاته:

لأبي عبد الرحمن، الهيثم بن عدي بن زيد بن سيد بن جابر الطائي الكوفي 114- 207.

ترجم له النديم في الفهرست: 112، و عدّد كتبه و ذكر منها هذا الكتاب و ترجم له ياقوت في معجم الأدباء 7/ 261، و قال: أصله من منبج و أمّه من سبي منبج، ولد بالكوفة قبل سنة 130، و كان أخباريا علّامة راوية، نقل من أخبار العرب و أشعارها و لغاتها شيئا كثيرا، روى عن هشام ابن عروة و عبد اللّه بن عياش ... و في الصفحة 265 عدّد كتبه، و ذكر منها هذا الكتاب، و منها: المثالب الكبير، المثالب الصغير، أسماء بغايا قريش‏

27

في الجاهلية و أسماء من لدن، تاريخ العجم و بني أمية، أخبار زياد بن أبيه، كتاب الخوارج.

و ترجم له الزركلي في الأعلام 8/ 104، و ذكر كتبه و منها كتابه هذا.

33- أخبار الحسن و الحسين:

لأبي الحارث، أسد بن حمدويه بن معبد الورثيني النسفي المتوفّى غرّة رجب سنة 315.

قال السمعاني: كان مكثرا من الحديث، جمّاعا له، سمع الترمذي و إسحاق الدبري و الكديمي ... و كان مليح الحديث، حسن التصنيف ...

قال: كتبت مائة ألف ورقة ... انتهى ملخّصا.

أنساب السمعاني 580 ب في (الورثيني)، معجم المؤلفين 2/ 240.

34- أخبار الشهيدين الحسن و الحسين:

لابن حجر الهيتمي، أحمد بن محمّد بن علي السعدي الأنصاري الشافعي المكّي المتوفّى سنة 974.

أوله: قال الهيتمي: أما شهادة الحسن رضى اللّه عنه و كانت ولادته في نصف شعبان بالمدينة ....

نسخة في المكتبة الأحمدية بجامع الزيتونة في تونس، ضمن المجموعة رقم 5031: 35- 42، فهرسها 1/ 455.

35- أخبار صفّين:

لمحمّد بن خالد الهاشمي.

28

ينقل عنه ابن العديم في بغية الطلب. منها في 10/ 4716.

36- أخبار علي بن الحسين:

للحافظ أبي بكر الجعابي، محمّد بن عمر بن سالم التميمي البغدادي قاضي الموصل المتوفّى 355، صاحب أخبار آل أبي طالب، و قد تقدّم.

37- أخبار فاطمة:

لأبي عبد اللّه محمّد بن زكريا بن دينار الغلابي المتوفّى سنة 298.

ذكره له النجاشي في ترجمته [في فهرسه برقم 936]، و ذكر له:

أخبار زيد أيضا.

38- أخبار فاطمة و الحسن و الحسين رضي اللّه عنهم:

لابن أبي الثلج، أبي بكر محمّد بن أحمد بن محمّد بن عبد اللّه بن إسماعيل الكاتب البغدادي المتوفّى حدود سنة 325.

ذكره النديم في الفهرست: 292، في أتباع محمّد بن جرير الطبري الذين على مذهبه في الفقه.

هدية العارفين 2/ 34، إيضاح المكنون 1/ 44، معجم المؤلفين 9/ 9.

39- أخبار الفاطميات:

للمدائني، أبي الحسن علي بن محمد بن عبد اللّه بن أبي سيف المدائني الأخباري 135- 225.

ترجم له النديم في الفهرست: 113- 116، و عدّ كتبه الكثيرة و ذكر

29

له في: 114 هذا الكتاب باسم الفاطميات.

و ذكره إسماعيل پاشا في إيضاح المكنون 1/ 44، باسم أخبار الفاطميات، و هو الأوفق و الأشبه بكتبه، فلعل كلمة (أخبار) سقطت من فهرست النديم.

40- أخبار المهدي ((عليه السّلام)):

لأبي سعيد، عباد بن يعقوب الرواجني العصفري الأسدي الكوفي المتوفى سنة 250.

من رجال البخاري و الترمذي و ابن ماجة، مجمع على صدقه و لم ينقموا عليه سوى ولائه لأهل بيت نبيّه عليه و عليهم الصلاة السلام.

راجع ترجمته في تاريخ البخاري 6/ 44، الجرح و التعديل لابن أبي حاتم 6/ 88، التاريخ الصغير 2/ 392، التقريب 1/ 394، تهذيب التهذيب 5/ 109، الكاشف للذهبي 2/ 63، خلاصة تهذيب الكمال 2/ 32، فهرست الطوسي 119، النجاشي 208، الوافي بالوفيات للصفدي ج 17، معجم المؤلفين 5/ 85، الأعلام للزركلي 3/ 258، معالم العلماء:

88 رقم 612، أنساب السمعاني 6/ 175- 176، اللباب 2/ 39، سير أعلام النبلاء 11/ 536، العبر 1/ 456، شذرات الذهب 2/ 121، معجم رجال الحديث 9/ 210 و 218- 220.

و ترى المؤلّف قد جمع و دوّن ما بلغه من بشائر النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) بظهور الإمام المهدي (عليه السّلام) و ما رواه من متون و طرق ممّا تسالم عليه أئمّة هذا الشأن و اتفقوا عليه، كل ذلك قبل أن يولد المهدي (عليه السّلام)، فقد توفّي عباد ابن يعقوب عام 250، و هو قبل مولد القائم المهدي (عليه السّلام) بخمس سنين.

30

41- أخبار المهدي ((عليه السّلام)):

لبدر الدين الحسن بن محمّد بن صالح النابلسي الحنبلي المتوفّى سنة 772.

ترجم له ابن حجر في الدرر الكامنة 2/ 121 رقم 1556، و قال:

رأيت بخطّه كتابا جمعه في أخبار المهدي الذي يخرج في آخر الزمان، تعب فيه، و كان صهره زوج ابنته صاحبنا فخر الدين عمر البارنباري يذكر أنّه أسرّ إليه أنّ عليّا أفضل الصحابة.

[الأربعون‏]

42- الأربعون حديثا في فضائل أمير المؤمنين و أهل البيت (عليهم السّلام):

لمير سيد علي الهمداني.

ذكره الدكتور محمّد رياض في كتابه الخاص عن المؤلّف في: 201، في عدّ مؤلفاته بالعربية و ذكر له هذه النسخ:

نسخة في المكتبة الوطنية في باريس، ذكرت في فهرس بلوشه 1/ 155.

نسخة في المتحف البريطاني رقم 996، باسم سادات‏نامه.

نسخة في مكتبة طشقند في روسيا، مناقب السادات.

43- أربعون حديثا في فضائل علي ((عليه السّلام)):

للنبهاني، يوسف بن إسماعيل.

له ترجمة في كتاب (علماؤنا): 130، تأليف كامل محيي الدين الداعوق 1265- 1358.

31

ذكره الزركلي 8/ 218.

و يأتي له: الشرف المؤبّد ....

توفّي بالمدينة المنوّرة 23 شهر رمضان سنة 1358.

44- الأربعون حديثا في المهدي ((عليه السّلام)):

للحافظ أبي نعيم، أحمد بن عبد اللّه الاصبهاني المتوفّى سنة 430، و هو أربعون حديثا ممّا روي عن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) في المهدي المنتظر.

نسخة منه ضمن مجموعة في مكتبة العلّامة السيّد محمّد صادق آل بحر العلوم في النجف الأشرف بخطّه (رحمه اللّه).

و نسخة أخرى منه بخط فخر الدين، فرغ منها في 19 رجب سنة 838، محذوفة الأسانيد، في مكتبة فخر الدين النصيري في طهران، أدرجها بكاملها في المجلد الخامس من كتابه: گنجينه خطوط علما.

نقل عنه الأربلي في كشف الغمّة 1/ 154، ثم أورده بتمامه في 2/ 467 من طبعة ايران، محذوفة الاسناد، و في طبعة أخرى 3/ 257، و في بحار الأنوار 51/ 78- 85، و في أعيان الشيعة 2/ 50، و في گنجينه خطوط علما/ المجلد الخامس و هو مطبوع ضمن كتاب غاية المرام للسيّد هاشم البحراني: 699- 701، حيث أدرجه فيه في الباب 141 في إمامة الإمام الثاني عشر من طرق العامة، محذوف الأسانيد مقتصرا على المتون.

و طبع أيضا في نامه دانشوران 2/ 711 بحذف أسانيده من الطبعة الأولى في ترجمة أبي نعيم الاصبهاني، و في الطبعة الثانية الحروفية في 7/ 8- 21 عن مخطوطة كانت في مكتبة ملك‏زاده وزير العلوم، و يظهر أنّها كانت مسندة فحذفوا أسانيدها مخافة التطويل.

32

و ترجمه السيد عبد الحجة البلاغي الى الفارسية، و طبعه ضمن كتابه الحجة البالغة.

و جعله السيوطي أصلا لكتابه العرف الوردي المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي، و زاد عليه ما عثر عليه من سائر المصادر برمز (ل) مجردا عن الأسانيد.

و خرّج الأخ أحمد پاكتچي التبريزي أسانيد نحو النصف منها من ثنايا سائر مصنفات أبي نعيم ممّا روى هذه المتون مسندة، و هو مشغول بتحصيل أسانيد ما بقي منها.

45- الأربعون حديثا في المهدي ((عليه السّلام)):

لصدر الحفّاظ أبي العلاء، الحسن بن أحمد العطار الهمداني المقرئ 488 إلى 569.

ينقل عنه الديلمي في قواعد عقائد آل محمّد، و المحبّ الطبري في ذخائر العقبى: 136.

و للمؤلّف ترجمة حسنة في طبقات القرّاء للجزري 1/ 204، تذكرة الحفّاظ للذهبي: 1324، ذيل طبقات الحنابلة 1/ 324، معجم رجال الحديث 4/ 291، فهرست الشيخ منتجب الدين برقم 142.

46- الأربعون حديثا في المهدي ((عليه السّلام)):

لسراج الدين المحدّث البغدادي القزويني من أعلام القرن السادس، هكذا نقل عنه السيّد حيدر الآملي من أعلام القرن الثامن في جامع الأسرار:

439.

33

47- الأربعون الزاهرة المنسوبة إلى العترة الطاهرة:

لشمس الدين، محمّد بن محمّد الجزري، أبي الخير الدمشقي الشافعي المقرئ المتوفّى 833، ألّفه سنة 818.

و ذكره شهاب الدين أحمد الإيجي الشافعي في مقدمة كتابه توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل، عند عدّه بعض ما ألّفه أعلام العامّة في مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)، و سمّاه في الورقة 10: كتاب الأربعين في فضائل أمير المؤمنين.

نسخة في المكتبة الناصرية في لكهنو، و هي مكتبة العلّامة صاحب العبقات.

نسخة كتبت سنة 849، في مكتبة آية اللّه السيّد المرعشي العامة في قم، رقم 4638، ذكرت في فهرسها 12/ 206، و العربي 1/ 159.

48- الأربعون المنتقى في فضائل علي المرتضى:

لأبي الخير رضي الدين، أحمد بن إسماعيل بن يوسف القزويني الطالقاني الحاكمي الشافعي المتوفّى سنة 590.

ينقل عنه السيد ابن طاوس في كتاب اليقين: 503 و 506.

ترجم له تلميذه الرافعي في التدوين ترجمة مطوّلة و أطراه كثيرا، و له ترجمة في طبقات الشافعية للسبكي 6/ 7، و التكملة للمنذري 1/ 367، أنساب السمعاني 9/ 12، الوافي بالوفيات 6/ 253، طبقات الشافعية للأسنوي 2/ 322، طبقات القرّاء 1/ 39.

أوله: الحمد للّه ذي الأسماء الحسنى و الصفات العلى ...

34

و ممّن نقل عن هذا الكتاب المحبّ الطبري في: الرياض النضرة، و ذخائر العقبى، معبّرا عنه فيهما بقوله: أخرجه أبو الخير الحاكمي، و عدّه في أول الرياض النضرة: 15 من مصادره.

نسخة منه كتبت سنة 599، و قرئت على محمّد ابن المؤلّف و عليها خطّه ضمن مجموعة في شهيد علي پاشا رقم 539 في المكتبة السليمانية في إسلامبول.

نسخة منه في مكتبة كاشف الغطاء في النجف رقم 514.

49- الأربعين في فضائل أمير المؤمنين:

للخطيب البغدادي أبي بكر، أحمد بن علي بن ثابت الشافعي المتوفّى سنة 463.

قال شهاب الدين أحمد الإيجي الشافعي- من أعلام القرن التاسع- في مقدمة كتابه توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل الورقة 7/ أ: و هذه الأئمّة الأجلّة الأشراف، و علماء الملّة و السنّة في الجوانب و الأطراف، صنّفوا التصانيف في فضائله- أمير المؤمنين (عليه السّلام)- ... كإمام أئمّة الحديث ... النسائي ... و الحافظ العلّامة ... أبي بكر أحمد بن ثابت البغدادي الخطيب، الذي بذكره و ثنائه يمضي مجلس العلماء و يطيب، قد صنّف كتابا و سمّاه كتاب الأربعين في فضائل أمير المؤمنين ...

50- الأربعين في فضائل أمير المؤمنين (عليه السّلام):

لأخطب خوارزم، ضياء الدين أبي المؤيّد الموفّق بن أحمد المكّي الخوارزمي 484- 568.

35

قال في كتابه مقتل الحسين- في نهاية الفصل الرابع بعد إيراد عدّة أحاديث في فضائل أمير المؤمنين (عليه السّلام)- 1/ 50: و فضائل أمير المؤمنين (عليه السّلام) أكثر من أن يحملها هذا الفصل، فمن أراد الاستقصاء فيه و الإحاطة بها فعليه بمجموعي في فضائله الموسوم بالأربعين.

و ينقل عنه السيّد ابن طاوس في كتبه، و ينقل عنه شهاب الدين أحمد الإيجي في كتابه توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل.

فيظهر أنّ فيه أكثر من أربعين حديثا، و رواه الحافظ ابن شهرآشوب المتوفّى سنة 588 عن المؤلّف، و عدّه من مصادره فقال في مقدمة كتابه مناقب آل أبي طالب: و كاتبني الموفّق بن أحمد المكّي خطيب خوارزم بالأربعين.

51- الأربعين في فضائل أمير المؤمنين:

للحسن بن علي الصفّار.

ذكره المنصور باللّه القاسم بن محمّد بن علي في الاعتصام بحبل اللّه 1/ 45.

52- الأربعين في فضائل الزهراء:

لأبي صالح المؤذّن، أحمد بن عبد الملك بن علي النيشابوري 388- 470.

ذكره له ابن شهرآشوب في معالم العلماء: 25 بهذا الاسم، سير أعلام النبلاء 18/ 419.

36

53- الأربعين في مناقب أمير المؤمنين‏

: لجمال الدين، عطاء اللّه بن فضل اللّه الحسيني الشيرازي الدشتكي الهروي المحدّث الواعظ، المتوفّى سنة 926، أو 928، أو 930.

مؤلف كتاب روضة الأحباب في سيرة النبي و الآل و الأصحاب، المطبوع بالهند مرتين.

نسخة في مكتبة المجلس النيابي في طهران، ضمن مجموعة من نسخ القرن 10، ضمن المجموعة 4213 ف 11/ 225، و فيها أخرى ضمن المجموعة 5203، سنة 1087 ف 16/ 34.

نسخة في مكتبة الإمام الرضا (عليه السّلام) في مشهد خراسان برقم 1594، كتبت سنة 963 كما في فهرسها 3/ 9، و أخرى برقم 1598، في فهرسها 3/ 11.

نسخة في مكتبة الوزيري العامّة في يزد، و هي فرع مكتبة الإمام الرضا (عليه السّلام).

نسخة بأوّل مجموعة بخط أحمد بن شمس الدين البحراني، كتبها سنة 1093 في المكتبة المركزية في جامعة طهران برقم 2117، كما في فهرسها 8/ 756.

و طبع الكتاب في بيروت، من منشورات مجمع البحوث الإسلامية، سنة 1413، و طبع معه أسماء أولاد أمير المؤمنين (عليه السّلام) له أيضا، و له تحفة الأحباء في مناقب آل العبا بالفارسية في المكتبة الناصرية.

[أرجوزة]

54- أرجوزة في ألقاب سيّدنا عليّ رضي اللّه عنه‏

: للشيخ محمّد غوث بن ناصر الدين بن نظام الدين بن عبد اللّه‏

37

الشافعي الهندي المدراسي 1166- 1238.

مؤلّف نثر المرجان في رسم نظم القرآن، المطبوع المتداول.

ولي العدل و القضاء، ثم ولّاه عظيم الدولة الوزارة الجليلة في سنة 1216، و لقّبه بشرف الدولة شرف الملك غالب جنك، فاستقلّ بالوزارة إلى سنة 1223، ثم اعتزلها.

ترجم له عبد الحي في نزهة الخواطر 7/ 470، و ذكر ما مرّ ملخّصه، ثم عدّد مؤلفاته بالفارسية و العربية، و منها هذه الأرجوزة.

ارجوزة في فضل أهل البيت:

للخضر بن عطاء اللّه الموصلي المتوفّى سنة 1007.

يأتي باسمه: بهجة الجلساء في تعريف الخمسة أهل الكساء، رقم 140 ص 68.

[الإرشاد]

55- الإرشاد في إثبات نسب الأحفاد:

للحاكم الحسكاني، الحافظ أبي القاسم عبيد اللّه بن عبد اللّه بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن حسكان القرشي العامري النيسابوري الحنفي، و يعرف أيضا بابن الحذّاء، المتوفّى سنة 483.

أحال إليه في آخر كلامه على آية المباهلة في كتابه: شواهد التنزيل 1/ 128.

56- إرشاد الهادي إلى نسب آل النبيّ الهادي:

لأبي الحسن علي بن محمّد بن أحمد بن فرحون اليعمري التونسي‏

38

المدني المالكي 697- 748.

ترجم له ابنه في الديباج المذهّب 2/ 124، و ابن حجر في الدرر الكامنة 3/ 190، و السخاوي في التحفة اللطيفة 3/ 252- 256، و مخلوف في شجرة النور الزكية: 203.

نسخة في مكتبة الجامع الأعظم بالجزائر رقم 37.

57- إزالة الرين في مناقب فاطمة و الحسنين:

مطبوع على الحجر في إسلامبول.

58- استجلاب ارتقاء الغرف بحبّ أقرباء الرسول ذوي الشرف:

للحافظ السخاوي، شمس الدين أبي الخير محمّد بن عبد الرحمن الشافعي القاهري نزيل الحرمين، المتوفّى سنة 902.

ذكره هو في كتابه الذي أفرده في ترجمة نفسه باسم إرشاد الغاوي في ترجمة السخاوي، و في الورقة 79 ب سرد مؤلفاته و عدّ منها كتابه هذا (1).

فهرس الفهارس 991.

أوله: الحمد للّه الذي فضّل أهل البيت النبوي الشريف ... و بعد فهذا تصنيف اشتمل على مقدمة و خاتمة، بينهما فصول و فوائد مهمة بالبرهان قائمة.

نسخة مصوّرة بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية بالقاهرة عن مكتبات الحجاز، عليها خطّ المؤلّف.

____________

(1) نسخة من إرشاد الغاوي في مكتبة آيا صوفيا رقم 950، مكتوبة في حياة المؤلّف.

39

نسخة في مكتبة عاطف أفندي في إسلامبول تاريخها 17 ذي القعدة سنة 1143، ضمن مجموعة رقمها 2787.

نسخة في المكتبة الناصرية في لكهنو بالهند، كتبها السيّد باقر حسين بخط نسخ جيد، و فرغ منها في 27 جمادى الثانية سنة 1312 عن نسخة تاريخها ذو القعدة سنة 978، و هذه في 81 ورقة.

59- الاستدلال على حجيّة إجماع أهل البيت (عليهم السّلام) بآية التطهير (بحث في ...):

نسخة ضمن مجموعة في صنعاء باليمن.

مجلة المورد البغدادية، المجلد الثالث، العدد الثاني: 199.

60- استشهاد الحسين، رأس الحسين ((عليه السّلام)):

لابن تيمية و الطبري.

تحقيق الدكتور السيّد الجميلي.

طبعته دار الكتاب العربي في بيروت.

61- استناد نهج البلاغة:

للاستاذ امتياز علي العرشي الهندي الرامفوري المعاصر، أمين مكتبة الرضا في رامپور الهند.

و هو من العلماء الفضلاء الأدباء الباحثين العارفين بعدة لغات: العربية و الفارسية و الانجليزية و اللغات الهندية، و قد ألّف فهرسا لمكتبة الرضا في رامپور باللغة الانجليزية، و طبع في ستّ مجلدات، و هو من خيرة ما كتب‏

40

في دعم نهج البلاغة و تخريج خطبه و رسائله على مصادر موثوقة قديمة على صغر حجمه، يمتاز بحسن تنسيقه و غزارة مادته، و قد ألّفه بالانجليزية ثم عرّبه تلميذ المؤلّف عامر الأنصاري- من الطلاب الهنود- و طبع غير مرة في الهند و إيران. و ترجمه الدكتور مرتضى الشيرازي إلى الفارسية، و طبع في طهران.

62- إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى و فضائل آل بيته الطاهرين:

لمحمّد مرتضى الزبيدي مؤلّف تاج العروس، المعروف، و هو محمّد ابن محمّد بن محمّد بن عبد الرزاق أبو الفيض اليمني الحنفي 1145- 1205.

ترجم له إسماعيل پاشا في هدية العارفين 2/ 347- 349، و عدّد تآليفه الكثيرة و ذكر منها هذا الكتاب، و تقدم له: إتحاف أهل الإسلام بما يتعلق بالمصطفى و أهل بيته الكرام.

و ترجم له الجبرتي في عجائب الآثار 1/ 104- 114 في عشر صفحات، إلّا أنّه لم يسرد مؤلّفاته كلّها و أخلّ بكثير منها.

63- إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى و فضائل أهل بيته الطاهرين:

لمحمّد بن علي الصبّان الشافعي المصري، المتوفّى سنة 1206، فرغ منه في 10 شهر رمضان سنة 1185.

ترجم له تلميذه الجبرتي في عجائب الآثار في وفيات سنة 1206، 2/ 137 ترجمة مطوّلة و أطراه كثيرا، و عدّد تآليفه، منها: رسالة عظيمة في آل البيت، و تقدم له برقم 14: إتحاف أهل الإسلام بما يتعلق بالمصطفى و أهل بيته الكرام. و الإسعاف مطبوع بهامش نور الأبصار مكررا في مصر،

41

منها سنة 1324 بمطبعة التقدم، و طبع وحده بمصر طبع حجر سنة 1281، و بهامش مشارق الأنوار للحمزاوي، و طبع مستقلا بالمطبعة الوهبية بالقاهرة سنة 1290.

نسخة كتبت في القرن الثاني عشر في دار الكتب الظاهرية بدمشق رقم 152 سيرة، فهرس تاريخ العش: 24- 25.

نسخة كتبت سنة 1238، في مكتبة الأوقاف في بغداد رقم 2767، ذكرت في فهرسها 1/ 323.

نسخة في مكتبة مسجد الحاج نمر النابلسي في نابلس رقم 14/ 2، بخط منصور بن علي الباجوري، فرغ منها 12 صفر سنة 1269 كما في فهرسها لمحمود علي عطاء اللّه، من منشورات مجمع اللغة الأردني: 27.

نسخة كتبت سنة 1198 في دار الكتب بالقاهرة رقم 715/ تاريخ، و اخرى فيها كتبت سنة 1195 رقم 714، و أخرى فيها كتبت سنة 1231 رقمها 2285، راجع فهرسها: تاريخ 1/ 24.

64- أسماء من قتل من الطالبيين:

لأبي الحسن المدائني، علي بن محمّد بن عبد اللّه البغدادي المتوفّى 225.

ترجم له: النديم في الفهرست: 114، و عدّ كتبه و ذكر منها هذا الكتاب.

[إسماع‏]

65- إسماع الصمّ في إثبات الشرف من قبل الأمّ:

لابن أبي زيد المراكشي، و هو أبو عبد اللّه محمّد بن عبد الرحمن‏

42

المراكشي القسنطيني المالكي الضرير 739- 807.

هدية العارفين 2/ 150، إيضاح المكنون 1/ 81، و ترجم له الزركلي في الأعلام 6/ 193، و ذكر كتابه هذا و أنّ منه نسخة في دار الكتب المصرية نقلا عن فهرسها 5/ 26، و حكى ترجمة المؤلّف عن كتاب الإعلام بمن حلّ مراكش من الأعلام 4/ 41، الوفيّات لابن قنفذ:

381، و هو آخر ترجمة فيه، قال: و توفّي الفقيه الحافظ الأستاذ الجليل المفتي ...

و ترجم له في نيل الابتهاج: 284، قال: و من تآليفه إسماع الصّم في إثبات الشرف من جهة الأم، تأليف حسن في كراريس أملاه سنة إحدى و ثمانمائة ...

و ترجم له السخاوي في الضوء اللامع 8/ 48، قال: و رأيت له عند البدر ... مصنّفا ابتدأه في ذي القعدة سنة 801، سماه: إسماع الصمّ في إثبات الشرف من قبل الأم ...

أقول: رأيت نسخة منه في مكتبة المتحف البريطاني ضمن المجموعة رقم 9494 تبدأ من الورقة 133، رتّبه على مقدّمة و ستّة أبواب.

أوله: الحمد للّه الذي جعل سيّدنا محمّدا صلّى اللّه عليه و سلم كلّ الكمال و جملة الجمال.

نسخة في المكتبة الأحمدية بتونس رقم 45 ضمن المجموع رقم 6551 من 125- 162 مذكورة في فهرسها: 359، بروكلمن الذيل 2/ 347.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء، رقم 1902 تاريخها 9 ذي الحجة سنة 802، و لعلّه تاريخ التأليف و بآخرها قصيدة للمؤلّف في مدح‏

43

النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) ذكرت في فهرسها 4/ 1734.

نسخة كتبت في عهد المؤلّف و قرئت عليه سنة 802، في المكتبة الظاهرية بأوّل المجموع رقم 1424، من 1- 60، مكتوبة بخطّ مغربي، ذكرت في فهرس مجاميع الظاهرية 1/ 381.

نسخة في مكتبة آية اللّه السيّد المرعشي العامة بأوّل المجموعة 8664 من 1 ب- 35/ أ، كتبت سنة 1339 فهرسها 22/ 216.

66- إسماع الصمّ في إثبات الشرف من قبل الأمّ:

لابن مرزوق، و هو شمس الدين أبو عبد اللّه محمّد بن أحمد بن الخطيب العجيسي التلمساني المعروف بحفيد ابن مرزوق و بالحفيد.

ترجم له في نيل الابتهاج ترجمة مطوّلة من: 293- 299 و بالغ في إطرائه، و في 298 ذكر كتابه هذا في تعداد كتبه، و كذا السخاوي في الضوء اللامع 7/ 50- 51، كذا ترجم له إسماعيل پاشا في هدية العارفين 2/ 191- 192، و عدّد كتبه الكثيرة و ذكر له منها هذا الكتاب، و كذا الزركلي في الأعلام 5/ 331.

[أسنى‏]

67- أسنى المطالب في فضائل علي بن أبي طالب:

لإبراهيم بن عبد اللّه الاكفاني الوصابي.

و هو قسم من كتابه: الاكتفاء في فضائل الأربعة الخلفاء، سمّى كل قسم منه باسم خاص، و القسم الذي في فضائل أمير المؤمنين (عليه السّلام) سمّاه:

أسنى المطالب.

أوله: الحمد للّه المجيد، الفعّال لما يريد ...

44

جاء في آخره: قال جامعه: اتفق الفراغ من جمعه و ترتيبه ثاني عشر ربيع الأول أحد شهور عام 963.

و رتّبه على ثمانية كتب، خامسها هذا الكتاب، و سمّى المجموع:

الاكتفاء، و في: أسنى المطالب، عشرين بابا و 13 فصلا، و سادسها في فضل عمّار.

إيضاح المكنون 1/ 115.

نسخة في المكتبة الآصفية حيدرآباد رقم 255 حديث، تاريخها 12 جمادى الأولى 967 و هي بخط المؤلّف، فهرست مكتبة الآصفية 1/ 439 (610؟) و عنها مصورة في مكتبة آية اللّه السيد المرعشي في قم.

نسخة في مكتبة آية اللّه السيد النجفي المرعشي العامة في قم، رقم 3700.

نسخة أخرى فيها، كتبت في القرن الثالث عشر بالهند، بآخر مجموعة كاملة تضمّ كلّ الأقسام.

نسخة في مكتبة خدا بخش في بتنه بالهند، رقم 2288.

نسخة في بوهار رقم 200 في ضمن الاكتفاء، فرغ الكاتب 6 رجب سنة 976، ذكرت في فهرسها 2/ 234.

نسخة في مكتبة الملك عبد العزيز في المدينة المنوّرة، ضمن المجموعة رقم 2589 من الورقة 22- 63 من القرن 11.

نسخة في المكتبة الغربية في الجامع الكبير في صنعاء، معها نور العين في مشهد الحسين غير مؤرخة من 45- 135 رقمها 216 تاريخ، ذكرت في فهرسها: 636.

45

68- أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب:

لشمس الدين أبي الخير، محمّد بن محمّد بن محمّد بن علي بن يوسف الجزري الشافعي الدمشقي 751- 833.

ترجم لنفسه في كتابه طبقات القرّاء 2/ 247- 251، و ترجم له السخاوي في الضوء اللامع 9/ 255- 260، و عدّ مؤلفاته و استوعبها و ذكر منها كتابه هذا، و له ترجمة في البدر الطالع 2/ 257، و الشقائق النعمانية:

25، و الانس الجليل 2/ 109، فهرس الفهارس 305.

نسخة في مكتبة الحرم المكّي في مكّة المكرّمة رقم 56 تراجم، في 62 صفحة.

نسخة في دار الكتب القومية بالقاهرة، رقم 45337/ 1619.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير الغربية في صنعاء باليمن، 91 ورقة رقم 22 تراجم، صوّرها معهد المخطوطات فيما صوّر من اليمن عام 1974، كما في مجلة المعهد ج 22 العدد الأوّل جمادى الأولى سنة 1396.

طبع في مكّة المكرّمة في المطبعة الأميرية في 62 صفحة سنة 1324، على نفقة الحاج عمر الميمني و الشيخ أحمد المكّي.

و طبع في طهران بتحقيق الاستاذ الشيخ محمّد هادي الأميني.

و لخّصه العلّامة الشيخ محمّد باقر المحمودي و طبعه في بيروت سنة 1403 باسم: أسمى المناقب في تهذيب أسنى المطالب.

69- أسنى المطالب في نجاة أبي طالب:

لأحمد زيني دحلان المكّي الشافعي الفقيه مفتي الشافعية بمكّة

46

المكرّمة الخطيب 1232- 1304.

طبع بمصر سنة 1305، و هو مطبوع مكرّرا، و له كتاب: الدرر السنيّة في الردّ على الوهابية، و كتاب الفتح المبين في فضائل الخلفاء الراشدين و أهل البيت الطاهرين، و كلّها مطبوعة.

و هو مختصر من خاتمة كتاب السيّد محمّد بن رسول البرزنجي الكردي الشافعي المتوفى سنة 1103 مع إضافات.

و أصل كتاب البرزنجي في نجاة أبوي النبي (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)، و خاتمته في نجاة أبي طالب، الذريعة 2/ 511.

أقول: و يأتي كتاب البرزنجي باسم: بغية الطالب.

و كتاب أسنى المطالب ترجم إلى الأردية: ترجمه محمّد نجم الدين على صاحب المدراسي السنّي، و طبع في مطبعة محبوبشاهي في حيدرآباد الدكن سنة 1313 في 235 صفحة باسم: محبوب الرغائب.

و ترجمه [أيضا] السيّد مقبول أحمد بن غضنفر علي بن مراد علي الدهلوي 1287- 1340، الذريعة 4/ 78، و طبعت الترجمة في مطبعة اليوسفي في دهلي سنة 1313، ذكر في مطلع انوار: 642.

و ترجمه محمّد مقيمي إلى الفارسية، و طبع بطهران سنة 1371.

70- إسناد الطالب في فضل علي بن أبي طالب:

نسخة في صنعاء باليمن، كما في مجلة المورد (البغدادية)، المجلّد الثالث العدد الثاني: 282، ملحقا بكتاب نور العين في ذكر الشهيد الحسين لزين الدين عبد الفتّاح بن أبي بكر الشافعي الخلوتي، فلعلّ هذا أيضا من تأليفه.

47

71- أشراط الساعة و خروج المهدي:

لعلي بن محمّد الميلي الجمالي المغربي المالكي، نزيل مصر و المتوفّى بها سنة 1248.

هدية العارفين 1/ 773، الأعلام للزركلي 5/ 17.

[الإشراف‏]

72- الإشراف على مناقب الأشراف:

لابن سويدة التكريتي، و هو أبو محمّد عبد اللّه بن علي بن عبد اللّه الشافعي التكريتي، المتوفّى سنة 485.

ذكره الفخر الكنجي في كفاية الطالب: 291، فقال بعد حديث طويل: رواه ابن سويدة التكريتي في كتاب الإشراف على مناقب الأشراف في ترجمة علي (عليه السّلام).

و قال أيضا ص 320- بعد قوله (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم): «كذب من زعم أنّه يحبّني و يبغض هذا» (عليّا (عليه السّلام))- قلت: هذا حديث حسن عال، رواه التكريتي في مناقب الأشراف.

و للمؤلّف ترجمة في طبقات الشافعية للأسنوي 2/ 57، البداية و النهاية 12/ 332، لسان الميزان 3/ 309، أعلام الزركلي 4/ 105، التكملة لوفيات النقلة رقم 39، المختصر المحتاج إليه 2/ 152.

73- الإشراف في فضائل الأشراف:

لإبراهيم السمهودي الشافعي، ابن أخي نور الدين السمهودي مؤلّف وفاء الوفاء و جواهر العقدين، الآتي في حرف الجيم، رتّبه على سبعة

48

أذكار:

أوله: «الحمد للّه الذي فضّل هذه الأمّة على سائر الأمم الماضية ...

نسخة في مكتبة كنل رقم 1945، في المكتبة العامّة في مدينة بورسا في تركيا.

نسخة كتبت سنة 1281 في دار الكتب المصرية رقم 97896 ح، ذكرت في فهرسها 1/ 51، و أخرى فيها رقم 2481 تاريخ، فهرست تاريخ 1/ 28.

نسخة مصوّرة في مكتبة أمير المؤمنين (عليه السّلام)، و أخرى في مكتبة دار التبليغ في قم.

و الموجود في مكتبة الوزيري في يزد رقم 17986 المذكور في فهرسها 4/ 1375 هو هذا، و قد انتهى منه المؤلّف سنة 978، و هو في 196 ورقة، و هذا مرتب على سبعة أذكار و هو المذكور في فهرسها العربي:

37.

و نسخة الأصل بخط المؤلّف في المكتبة الإسلامية في يافا فرغ منه 7 شعبان سنة 967 رقمها 245 كما في فهرسها لمحمود علي عطاء اللّه: 274 من منشورات مجمع اللغة العربية الأردني سنة 1405. و هي في 201 ورقة.

74- إشراق النيّرين في فضائل الحسنين:

نسخة في دار الكتب رقم 1414 تاريخ.

75- أصحّ ما ورد في المهدي و عيسى:

للشيخ محمّد حبيب اللّه الشنقيطي الجكني (1295- 1363).

سكن فترة في مكّة، ثم هاجر إلى القاهرة و استقرّ بها، و أصبح استاذ

49

الجامع الأزهر في كلية أصول الدين، و طبع بها كتبه، منها هذا الكتاب، و له حياة علي بن أبي طالب، مطبوع أيضا يأتي، و له كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب، يأتي، و هو مطبوع أيضا.

فهرس الفهارس، للكتّاني: 55.

أعلام الزركلي 6/ 79، معجم المؤلّفين 9/ 176.

76- إظهار السعادة في أسرار الشهادة:

لعلي كبير بن علي جعفر بن علي رضا بن فقير اللّه الحسيني الهندي الإله‏آبادي 1212- 1285.

ترجم له وليّ اللّه اللكهنوي في الأغصان الأربعة، و عبد الحيّ اللكهنوي في نزهة الخواطر 7/ 342، و ذكر له عدّة مؤلفات، منها: هذا الكتاب، و منها: غاية المطالب في إيمان أبي طالب، و منها: خلاصة المناقب، و منها: تحفة الكبير في مناقب الخلفاء و أصحاب آيه التطهير، و منها: هداية الأحباب في الكشف عمّا شجر بين الأصحاب، و منها: غاية البيان في ذمّ مروان، و منها: الأربعين في مناقب الخلفاء الراشدين.

[إعلام‏]

77- إعلام الراغب في عقب الإمام علي بن أبي طالب:

الظاهرية 3802 من الورقة 168- 180 تاريخ، مخطوطات الظاهرية ص 307.

78- إعلام النصّ المبين في المفاضلة بين أهل صفّين:

لابن دحية، مجد الدين أبو الخطاب- أبو الفضل- عمر بن الحسن‏

50

ابن علي بن محمّد بن فرج الكلبي الأندلسي الظاهري 544- 633.

معجم المؤلفين 7/ 280.

كذا في سير أعلام النبلاء في ترجمة ابن دحية 22/ 390: إعلام النص، و لعلّه: أعلام النصر كما في نسخة في الاسكوريال رقم 1693، عنها مصورة عند السيّد عدنان آل طعمه.

79- الإفادة بطرق حديث: النظر إلى عليّ عبادة:

للعلّامة المحدّث الشيخ عبد العزيز بن محمّد بن الصدّيق الغماري المغربي المعاصر، نزيل طنجة و عالمها، بل محدّث المغرب بأسره.

التقيت به في مؤتمر سيّد الشهداء الحسين بن علي (عليهما السّلام) المنعقد في لندن من قبل الإدارة المحمّديّة في شوال عام 1404، فأنست به و سررت بلقياه، و أنس بي و أعطاني بعض مؤلّفاته المطبوعة، و منها كتابه هذا.

80- الأفلاذ الزبرجدية في مدح العترة الأحمدية:

لعبد الحميد الرافعي، و هو عبد الحميد بن عبد الغني بن أحمد الرافعي الفاروقي الطرابلسي، من طرابلس الشام 1275- 1350.

شاعر كاتب أديب، نعت ببلبل سورية، جمع شعره في أربعة دواوين مطبوعة و هذا أحدها. طبع في طرابلس الشام سنة 1906.

أعلام الزركلي 3/ 287.

و كان أبوه أيضا من العلماء و الأدباء، توفّي 14 ذي الحجة سنة 1308، و له مؤلّفات، منها: شرح على بديعية صفي الدين الحلّي، له ترجمة في أعلام الزركلي 4/ 32، و معجم المؤلفين ذ/ 270، و غير ذلك.

51

81- الاقتداء بعليّ و عبد اللّه بن مسعود

: لأبي محمّد ابن عبدك الفقيه الحنفي.

الجواهر المضيئة 2/ 265.

82- إقرار العين بذكر من نسب إلى الحسن و الحسين‏

: للسيد محمّد مرتضى الزبيدي- مؤلّف تاج العروس- و هو أبو الفيض محمّد بن محمّد بن محمّد بن عبد الرزاق الحسيني الزبيدي الحنفي البلگرامي، نزيل مصر (1145- 1205).

ذكر في ترجمته في نهاية المجلّد الآخر من تاج العروس في عداد مؤلّفاته التي نقلها عن برنامجه.

و للمؤلّف ترجمة مطوّلة في نزهة الخواطر 7/ 484، و عجائب الآثار للجبرتي 2/ 103- 114، و منية الراغبين في طبقات النسّابين 489، و ذكر له من كتبه في الأنساب: جذوة الاقتباس في نسب بني العبّاس، و الروض المعطار في نسب السادة آل جعفر الطيّار، و تعليقة على المشجّر الكشّاف، و ترجم له الزركلي في الأعلام 7/ 70، و عدّ بعض كتبه و ذكر منها هذين الكتابين، و له كتاب: سبائك الذهب في شبائك النسب و مشجّر في أولاد الحسن و الحسين (عليهما السّلام)، و له: القول النفيس في نسب مولاي إدريس.

83- ألف كلمة، أو الكلمات الألف من كلام علي بن أبي طالب:

لابن أبي الحديد المعتزلي، عزّ الدين أبي حامد عبد الحميد بن هبة اللّه بن محمّد المدائني المعتزلي الشافعي البغدادي 589- 656.

52

جمع ألف كلمة من قصار كلم أمير المؤمنين (عليه السّلام) الحكمية في الوعظ و التوجيه، و قد أدرجها في نهاية شرحه على نهج البلاغة و طبعت بكل طبعات الشرح و طبعت مستقلّة في بيروت سنة 1329 1911.

و قد ذكر هذا في عداد مؤلّفاته في مقدمة شرح نهج البلاغة تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، و في هدية العارفين 1/ 507، و يأتي له شرح نهج البلاغة، و القصائد السبع العلويات.

و للمؤلّف ترجمة في كلّ من الوافي بالوفيات للصفدي 18/ 76، و فوات الوفيات 2/ 259، و عيون التواريخ 20/ 12، و السلوك 1/ ق 2:

408، و تلخيص مجمع الآداب 1/ 190، و ذيل مرآة الزمان 1/ 62.

[الإمام‏]

84- الإمام جعفر الصادق:

للمستشار عبد الحليم الجندي المصري المعاصر صاحب المؤلّفات المشهورة، و الرئيس السابق لإدارة قضايا الحكومة بالقاهرة، و رئيس لجنة الفكر الإسلامي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، و عضو مجلس البحوث الإسلامية بالأزهر، و عضو مركز الدراسات الإسلامية في جامعة القاهرة، و عضو مجمع الفقه الإسلامي بالمؤتمر الإسلامي في جدّة.

طبعته مطابع الأهرام بالقاهرة سنة 1397 1977 من منشورات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة.

و طبعته دار المعارف بالقاهرة سنة 1986 1406.

85- الإمام الحسن بن علي:

للدكتور عبد القادر أحمد اليوسف من المعاصرين العراقيّين، ولد في‏

53

ناصرية العراق عام 1921.

و كتابه هذا طبع في بغداد، و له كتاب: الإمام علي بن موسى الرضا مطبوع في بغداد أيضا، يأتي.

معجم المؤلّفين العراقيّين 2/ 299.

86- الإمام الحسن الكوثر المهدور:

لسليمان الكتاني.

طبع في بيروت- دار الكتاب الإسلامي سنة 1409.

87- الإمام الحسين:

للشيخ عبد اللّه العلايلي.

و كان قد أصدر سلسلة في الإمام الحسين (عليه السّلام) في ثلاث حلقات باسم:

سموّ المعنى في سموّ الذات، و تاريخ الحسين، و أيام الحسين، طبعت في بيروت سنة 1359، ثم طبعت في مجموعة واحدة سنة 1972 و سمّيت بهذا الاسم.

88- الإمام الحسين في حلّة البرفير:

لسليمان الكتاني.

دراسة أدبية تطهيريّة في سيرة الإمام الحسين (عليه السّلام).

طبع في بيروت- دار الكتاب الإسلامي سنة 1410.

89- الإمام الصادق: حياته و عصره و آراؤه و فقهه:

للاستاذ محمّد أبو زهرة المصري.

54

مطبوع بمصر، وليته لم يكتب، فإنّه أبان عن سوء نيّة، و خبث طويّة، و ما يفسده أكثر ممّا يصلحه، و إثمه أكبر من نفعه، و قد ردّ عليه غير واحد.

90- الامام الصادق ملهم الكيمياء:

للأستاذ محمّد يحيى الهاشمي الحلبي.

طبع ببغداد في سلسلة حديث الشهر.

91- الإمام علي بن أبي طالب:

لعبد الفتّاح عبد المقصود، المصري.

طبع بالقاهرة، لجنة التأليف سنة 1946، مطبوع غير مرة، 9 أجزاء في أربعة مجلّدات، و ترجمته إلى الفارسية طبعت في طهران في ثمانية مجلّدات، ترجمه السيّد محمّد مهدي الجعفري.

92- الإمام علي بن أبي طالب:

لمحمّد رضا المصري.

طبع بمصر سنة 1358 ه- 1939 ميلادية، و طبع أخيرا طبعة جيّدة ببيروت، طبعته دار الكتب، و أعيد طبعه في بيروت سنة 1989، طبعته دار الكتب العلمية.

93- الإمام علي بن أبي طالب:

للأستاذ توفيق أبو علم المصري.