الوجيزة في الرجال‌

- العلامة المجلسي المزيد...
257 /
1

المقدمة:

[تصوير نسخه خطى] السنّة هي أهمّ مصادر التشريع الإسلامي، و الخبر الحاكي عنها يعدّ أعظم طريق للوصول إلى الأحكام الشرعيّة؛ باعتبارها مبيّنة للقرآن و متشرّعة للأحكام الفرعيّة.

و لا يمكن الالتزام بالخبر الحاكي بما أنّه سنّة إلّا بعد أن يثبت الوثوق بالطريق و الاطمئنان به.

و في هذا المجال يتّضح دور علم الرجال؛ إذ إنّه يتكفّل بيان أحوال الرواة و من يمكن الاعتماد عليه و من لا يمكن الركون إلى قوله.

و قد ألّف علماؤنا الأعلام- منذ عصر الائمة الأطهار (عليهم السلام) حتّى يومنا هذا- كتبا مختلفة فائدتها تبيين حال الرواة. و ممّن بذل جهده في تسهيل الرجوع إلى الرجال في تعيين حال الراوي هو شيخنا العلّامة محمد باقر المجلسي أعلى اللّه مقامه، فإنّه (قدّس سرّه) قد ألّف وجيزة في الرجال بعد التماس جمع من طالبيّ علوم الدين، و قد وضّح فيها أحوال الرواة على حسب اجتهاده.

و الرجل هذا خرّيت فنّ الحديث و استاذه باعتراف جميع الإعلام.

المؤلّف في سطور:

هو محمد باقر بن محمد تقي المجلسي. ولد في اصفهان سنة 1037 ه‍، و توفّي بها سنة 1111 ه‍. و قد تلمّذ على يد أعلام عصره، و في مقدّمهم أبوه محمد تقي الشهير‌

2

بالمجلسي الأوّل و محمد صالح المازندراني و الفيض الكاشاني و غيرهم من الأعلام.

تصدّى لمنصب شيخ الإسلام في الحكومة الصفويّة في أواخر حكم الشاه سليمان و أوائل عهد الشاه سلطان حسين الصفويين، و هو أعلى منصب ديني في تلك الأيّام.

و يعدّ شيخنا المجلسي من المكثرين في مجال التأليف، فتأليفاته تربو على الستّين مؤلّفا، أشهرها و أهمّها موسوعته العظيمة «بحار الأنوار الجامعة لدرر الأخبار الأئمة الأطهار (عليهم السلام)». و له تآليف اخرى قيّمة منها رسالته هذه «الوجيزة في الرجال».

هذا و قد عنى الكثير من الكتّاب و المؤلّفين بدراسة شخصيّة المؤلّف فقد عمد البعض إلى تأليف كتاب مستقلّ حاول فيه تسليط الأضواء على أبعاد شخصيّته و سيرته الفرديّة و الإجتماعيّة (1)، بينما اكتفى آخر بذكر نتف من سيرته و حياته (2).

و نقتصر لبيان حاله على هذا، فإنّه أشهر من أن يترجم له في هذا المختصر، و من أراد التوسّع فليراجع الكتب المفصّلة.

هذه الرسالة:

الوجيزة على صغر حجمها تحتوى على فوائد جمّة تسهّل على الطالب و المراجع التعرّف على أحوال الرجال.

____________

(1). من جملتها: «كارنامۀ مجلسى» تأليف عطائى خراسانى، «زندگينامه علامه مجلسى» تأليف سيد مصلح الدين مهدوى، 2 ج، «علامه مجلسى بزرگمرد علم و دين» تأليف على دوانى.

(2). من المصادر التي ترجّمت له:

الأعلام 6: 273؛ أعيان الشيعة 9: 182؛ أمل الآمل 2: 248؛ الذريعة 3: 16 و 4: 83 و 6: 51؛ روضات الجنات 7: 95 و 183؛ ريحانة الأدب 5: 191؛ قصص العلماء: 204؛ معجم المؤلّفين 9: 91، و غيرها.

3

و لذا قد شاعت الرسالة من بدو تأليفها، و استنسخ منها نسخ كثيرة، و يوجد اليوم منها أكثر من (120) نسخة خطيّة مبثوثة في المكتبات.

و توجد نسخ كثيرة كتبت في عصر مؤلّفها، و أقدمها تمّ الفراغ من كتابتها سنة 1063 ه‍. و يستنتج منها أنّ تأليف الرسالة كان أقدم من تأليف بحار الأنوار بما يزيد على عشرة أعوام.

إليك نماذج مهمّة من نسخ الرسالة كتبت في عصر المؤلّف:

1- نسخة مكتبة آية اللّه العظمى المرعشي برقم (8952) كتبت في عصر المؤلّف و تقع في تسعة و ثمانين ورقة.

2- نسخة أخرى فيها برقم (677) كتبت في عصر المؤلّف و تقع في مائة ورقة.

3- نسخة أخرى برقم (9449) كتبت في عصر المؤلّف و تقع في إحدى و ستّين ورقة.

4- نسخة أخرى برقم (429) كتبها محمد رضى في سلخ جمادي الأولى 1104 ه‍ و تقع في ستة عشر ورقة.

5- نسخة أخرى فيها برقم (6107) كتبها محمد علي بن شاهمراد في شعبان 1111 ه‍ و تقع في ثلاث و عشرين ورقة.

6- نسخة أخرى فيها برقم (9473) كتبها محمد علي بن حسنعلي النيريزي في 1112 ه‍ و تقع في ثمانية و ثلاثين ورقة.

7- نسخة مكتبة مجلس الشورى الإسلامي برقم (1/ 5762) كتبها إبراهيم بن هاشم حسيني عميدي في 1079 ه‍ و تقع في سبعة و ثلاثين ورقة.

8- نسخة أخرى فيها برقم (19/ 6324) كتبت في 1098 ه‍ و تقع في ثمانية ورق.

9- نسخة مكتبة الوطني في تبريز برقم (2/ 3135) كتبت في 1080 ه‍ و تقع في إحدى و ثلاثين ورقة.

4

10- نسخة مكتبة جامعة طهران برقم (2/ 3436) كتبها علي بن يحيى في قرن 11 ه‍ و تقع في خمسين ورقة.

و أمّا النسخ التي تعود تاريخها إلى بعد عصر المجلسي (رحمه اللّه) فهي كثيرة، لا نطيل الكلام بتعريفها.

و للمؤلّف في هذه الرسالة مبان رجاليّة خاصّة، و هي جديرة بالبحث و الدراسة، فإنّه يرى وثاقة مشايخ الإجازة، و أيضا يعتمد على توثيقات العلّامة الحلّي و غيره من المتأخّرين، كالشهيد الثاني و غيره و من أمارات الوثاقة عنده وقوع الراوي في سند حكم بصحّته من قبل الأعلام.

و قد أبدى آراء خاصّة في تمييز المشتركات و توحيد المفترقات أحيانا، و بذلك يحلّ مشكلة الاشتراك في بعض الأسماء، كما في محمد بن إسماعيل الذي يروي عن فضل بن شاذان، فيرى أنّه النبدقي دون ابن بزيع كما هو المشهور. و كذا في موارد اخرى.

و قد اعتمد شيخنا المجلسي في هذه الرسالة على عدّة كتب، و هي:

1- رجال النجاشي‌

2- رجال الطوسي‌

3- الفهرست، تأليف الشيخ الطوسي‌

4- اختيار معرفة الرجال، و هو إختيار معرفة الرجال، تأليف الشيخ الطوسي‌

5- رجال ابن داود، تأليف تقي الدين بن داود‌

6- رجال العلّامة الحلّي، تأليف العلّامة الحلّي‌

7- ربيع الشيعة، و الظاهر أنّه من تأليفات أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي‌

8- الرعاية في علم الدراية، تأليف الشهيد الثاني‌

9- الإرشاد، تأليف الشيخ المفيد.

5

10- الضعفاء، تأليف ابن الغضائري (1)

و قد استفاد من بعض آخر من الكتب أحيانا، كما استفاد في التوثيق أو مدح بعض الرواة بالأخبار الواردة في الكتب الأربعة من الكافي و من لا يحضره الفقيه و التهذيب و الإستبصار.

فالرسالة تعدّ ملخّصا من اجتهادات مؤلّفها في الرجال تبتني على دراسة آراء الرجاليّين منذ ابتداء التدوين في الرجال إلى عصره (رحمه اللّه).

منهج الرسالة:

التزم في مقدمة الرسالة بعدم التعرّض لأقوال الرجاليين و قائليها، و تبيين حال الراوي من الوثاقة و المدح و الضعف من غير تعرّض لأحوال المهملين أو من لا يعلم حاله من المجاهيل. و لكنّه تطرّق لأسماء جمع منهم، و ذكر في قبال كلّ منهم أو جمع منهم عنوان المجهول.

و استعمل لبيان رأيه رموزا و إشارات مراعاة للإختصار، و سنشير إليها قبيل نص الرسالة.

فقد رتّب الرسالة على أساس الحروف الهجائية الأوّل فالأوّل من الأسماء حدّ الإمكان، ثمّ تعرّض للكنى و الألقاب، و أخيرا أورد خاتمة ذكر فيها أسانيد الصدوق في من لا يحضره الفقيه إلى الأصول التي أخذ الأخبار منها، فبيّن حال السند إلى الإسم المصدّر به السند في نص من لا يحضره الفقيه، ثمّ أبدى رأيه حول ذلك الراوي.

____________

(1). نقلنا عنه بواسطة مجمع الرجال.

6

عملنا في الكتاب:

طبعت الوجيزة باسم رجال المجلسي بترتيب و تحقيق عبد اللّه السبزالي الحاج من قبل مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات سنة 1415 ه‍‌

و قدّم لها كما أشرف على طبعها سماحة الاستاذ السيد محمد حسين الحسيني الجلالي دامت توفيقاته. فاعتمد المحقّق على نسخة السيد الجلالي فقط و رتّب الأسماء بآلة الحاسوب و أورد آراء السيد الخوئي في معجم رجال الحديث في ذيل بعض الأسماء. و أورد معجما للمصطلحات المستعملة في معجم رجال الحديث قبل نقل الرسالة. شكر اللّه مساعيهم.

و لكن مع الأسف توجد فيها أغلاط كثيرة، كما سقط عنها بعض الأسماء، كما أنّه حدث اختلال في ترتيب الأسماء بسبب ترتيبها بآلة الحاسوب و حدث بسببه اختلال في بعض إرجاعات الأسماء في نفس الرسالة. و من الجدير بالذّكر أنّنا ذكرنا المصادر التي اعتمد عليها العلّامة المجلسي في توثيقاته و تضعيفاته للرجال كي يتضح ما اعتمد عليه، و بذلك يستغني القارئ عن مراجعة الجوامع الرجالية.

و نظرا لعدم توفّر نسخ محقّقة من هذه الرسالة قمنا بتصحيحه و تحقيقه على النهج الآتي:

عمليّة التصحيح:

اعتمدنا في هذه المرحلة على عدّة نسخ كتبت جميعها في عصر المؤلّف أو قريب منه جدّا، و هي:

1- نسخة المكتبة الرضويّة، برقم (8067)، مع حواشي المؤلّف. و تقع في ثلاث و عشرين ورقة و هي نسخة كاملة و جيّدة. و رمزناه «آ»‌

2- نسخة مدرسة النمازي في خوي، برقم (616). كتبها محمد باقر البقائي سنة (1090 ه‍). رمزناه «ب»‌

7

3- نسخة مكتبة الشيخ محيي الدين المامقاني، كتبت فى سنة (1177 ه‍) رمزناه «ج»‌

4- نسخة مكتبة ملك بطهران، برقم (1/ 3524)، كتبت في سنة (1063) و هي أقدم نسخ الرسالة إلّا أنّ فيها سقطات كثيرة، لذا استفادتنا منها قليلة جدّا.

عمليّة التحقيق:

راجعنا في كلّ مورد من أسماء الرّجال إلى مصادر الرسالة- التي أشرنا إليها- و أشرنا إلى موضوع الحكم الموافق لرأي شيخنا المجلسي أو المخالف له في موارد مخالفة اجتهاده لآراء الرجاليين أحيانا.

و أمّا مواضع ذكر الإسم في الكتب فلم نذكرها، بل قصدنا دعم آرائه بذكر مستنداتها في مطاوي الكتب السابقة عليه.

ففي كلّ مورد كان حكمه بالتوثيق أو التضعيف موافقا لما في المصادر فإنّنا اكتفينا بذكر عنوان المصدر دون غيره، و في كلّ مورد لم يوافقها- و لو في الألفاظ- فقد ذكرنا التعبير الموجود في المصدر، و المثال لذلك أكثر موارد المدح؛ فإنّه يختلف جدّا بإختلاف التعابير، و قد أوردنا لفظ المدح المذكور في المصدر.

و الذي لا بدّ أن نتذكّر به هو أنّه لم نستخرج مصادر المدح و الذمّ لأشخاص الرواة الواقعة في الخاتمة إعتمادا على أصل الرسالة و اكتفينا بتخريج مصادر حكمه (قدّس سرّه) في الطرق.

و راجعنا في هذا القسم إلى شرح أبيه على مشيخة الفقيه في جزء (14) من روضة المتّقين و من دأبه (قدّس سرّه) أحيانا أن يعبّر عن الطريق و نفس ذي الطريق بالخبر فيحكم على الخبر مجموعا- دون الطريق مجرّدا- بالمدح أو الذمّ و نحن نقلنا رأيه بنفس التعبير فليكن هذا على ذكر منكم.

محمّد كاظم رحمان ستايش قم المقدّسة- رمضان المبارك 1420 ه‍‌

8

رموز الكتاب

ثقة عدل ضابط إمامي‌

ح ممدوح‌

ح كصح حسن كالصحيح‌

ح كق حسن كالموثّق‌

ر علامة تتوسّط بين العلامتين في صورة التردّد‌

ست الفهرست للشيخ الطوسي‌

صح صحيح‌

صة خلاصة الأقوال للعلّامة الحلّي‌

ض ضعيف‌

ظ الظاهر‌

ل مرسل‌

ل كح مرسل كالحسن‌

م مجهول‌

مخ مختلف فيه‌

غض ابن الغضائري‌

9

المقدمة:

الحمد للّه الذي رفع منازل الرجال على معارج الكمال على قدر روايتهم عن النبي (صلّى اللّه عليه و اله) الكريم المفضال و آله النجباء أرباب العصمة و الجلال، فصلوات اللّه عليه و عليهم ما اختلفت الأقوال و تغيّرت الأحوال.

أما بعد، فيقول فقير عفو ربّه الغافر محمد بن محمد تقي المدعوّ بباقر، أسبغ اللّه عليهما رحمته و غفرانه، و أحملهما بفضله جنانه، أنّه التمس منّي جماعة من طالبي علوم أئمّة الدين (صلوات اللّه عليهم أجمعين)، أن أكتب لهم في تحقيق أحوال رجال أسانيد الأخبار، رسالة وجيزة أقتصر فيها على بيان ما اتضح لي من أحوالهم، و اشتهر عند أصحابنا- رضي اللّه عنهم- من أقوالهم، من غير تعرض لخصوص الأقوال و قائليها، و ترك المجاهيل لعدم الفائدة للتعرّض لها، على غاية الإيجاز و الاختصار، ليسهل على الطالبين تحصيلها، و لا يعسر عليهم مصاحبتها و تحويلها، فأجبتهم إلى ذلك، و أرجو من فضله تعالى أن يوفقني لتأليف ما هو أبسط من ذلك و أنفع، و اللّه الموفّق.

و لنشر إلى الرموز التي عبرنا عن أحوالهم بها اختصارا و هي بهذه: (ق) ثقة غير إمامي، (ح) ممدوح، (ض) ضعيف، (م) مجهول، و قولنا: (ثقة) أي عدل إمامي ضابط.

10

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

11

باب الهمزة

[1-] آدم بن إسحاق (2) (8)، ثقة (1).

[2- آدم] بن الحسين النخاس، ثقة (9).

[3- آدم] بن المتوكّل، ثقة (3).

[4- آدم] بن محمد القلانسي، ض (4). و غيرهم، م.

[5-] أبان بن أبي عياش، ض (5).

[6- أبان] بن أرقم العنزي، أسند عنه (6).

[7- أبان] بن تغلب (10)، ثقة (7).

____________

(8). قد رقمنا على المشاهير المتكرّرين في الأسانيد علامة الاثنين [2] ليتميّزوا عمّن يقع في الأسانيد نادرا أو لا يقع أصلا. «منه»

(1). رجال النجاشي: 105/ 262؛ رجال ابن داود: 9/ 1؛ رجال العلّامة الحلّي: 13/ 2

(2). رجال النجاشي: 104/ 261؛ رجال ابن داود: 9/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 13/ 1

(9). رجال النجاشي: 104/ 261؛ رجال ابن داود: 9/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 13/ 1

(10). رجال النجاشي: 104/ 261؛ رجال ابن داود: 9/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 13/ 1

(3). رجال النجاشي: 104/ 260.

(4). «كان يقول بالتفويض». رجال الطوسي: 438/ 5.

(5). «تابعي ضعيف» رجال الطوسي: 106/ 36؛ مجمع الرجال 1: 16؛ رجال ابن داود: 460/ 219؛ رجال العلّامة الحلّي: 206/ 3.

(6). رجال الطوسي: 151/ 178.

(7). رجال النجاشي: 10/ 7؛ الفهرست: 17/ 51؛ رجال ابن داود: 168/ 673؛ رجال العلّامة الحلّي:

21/ 1.

12

[8- أبان] بن عبد الرحمن، أسند عنه (1).

[9- أبان] بن عبد الملك الثقفي، ح (2).

[10- أبان] بن عبد الملك الخثعمي، أسند عنه (3).

[11- أبان] بن عثمان الأحمر، ق، أجتمعت (12) العصابة له (4).

[12- أبان] بن عمر الأسدي، ثقة (5).

[13- أبان] بن محمد، المعروف بالسندي (20)، ثقة (6). و غيرهم، م.

[14-] إبراهيم، أبو رافع، ثقة (7).

[15- إبراهيم] بن أبي بكر (13) بن أبي السمال (14)، ق (8).

[16- إبراهيم] بن أبي البلاد، ثقة (9).

[17- إبراهيم] بن أبي حفص، ثقة (10).

[18- إبراهيم] بن أبي الكرام الجعفري، ح (11).

____________

(1). رجال الطوسي: 151/ 183.

(2). «شيخ من أصحابنا». رجال النجاشي: 14/ 9؛ رجال ابن داود: 11/ 5.

(20). «شيخ من أصحابنا». رجال النجاشي: 14/ 9؛ رجال ابن داود: 11/ 5.

(3). رجال الطوسي: 151/ 184.

(12). و في «آ»: «أجمعت».

(4). اختيار معرفة الرجال: 375/ 705.

(5). رجال النجاشي: 14/ 10؛ رجال العلّامة الحلّي: 21/ 2.

(6). رجال النجاشي: 187/ 497.

(7). رجال العلّامة الحلّي: 3/ 2.

(13). في «ب»: بكير.

(14). في «ب»: السماك.

(8). رجال النجاشي: 21/ 30.

(9). رجال النجاشي: 341/ 917؛ رجال الطوسي: 368/ 18؛ رجال العلّامة الحلّي: 183/ 17.

(10). رجال النجاشي: 19/ 22؛ الفهرست: 7/ 10؛ رجال العلّامة الحلّي: 5/ 12.

(11). «كان خيّرا». رجال النجاشي: 21/ 29؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 18.

13

[19- إبراهيم] بن أبي محمود (11) الخراساني، ثقة (1).

[20- إبراهيم] بن إسحاق، من أصحاب الهادي (عليه السلام)، ثقة (2).

[21- إبراهيم] بن إسحاق النهاوندي (20)، ض (3).

[22- إبراهيم] بن بشر (12)، له مسائل (4).

[23- إبراهيم] بن رجاء الجحدري، ثقة (5).

[24- إبراهيم] بن رجاء الشيباني، المعروف بابن أبي هراسة، ض (6).

[25- إبراهيم] بن سعيد المدني، أسند عنه (7).

[26- إبراهيم] بن سلام- و قيل: ابن سلامه (13)- النيسابوري، كان وكيلا للرضا (عليه السلام) (8).

[27- إبراهيم] بن سليمان بن عبيد اللّه النهمي، ثقة (9).

[28- إبراهيم] بن سليمان المزني، ح (10).

____________

(11). في «ب»: المحمود.

(1). رجال النجاشي: 25/ 43؛ رجال الطوسي: 367/ 10؛ رجال العلّامة الحلّي: 3/ 3.

(2). رجال الطوسي: 409/ 6.

(20). رجال الطوسي: 409/ 6.

(3). رجال النجاشي: 19/ 21؛ رجال الطوسي: 451/ 75؛ الفهرست: 7/ 9؛ مجمع الرجال 1: 37.

(12). في «ب»: بشير، و ما أثبتناه في المتن يوافق المصدر.

(4). رجال النجاشي: 23/ 35.

(5). رجال النجاشي: 16/ 16؛ الفهرست: 4/ 5.

(6). «عامّي». رجال النجاشي: 23/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي: 198/ 5.

(7). رجال الطوسي: 144/ 41.

(13). هكذا في «ب» و هو الموجود في المصادر.

(8). رجال الطوسي: 369/ 37؛ رجال العلّامة الحلّي: 4/ 5 و قال: الأقوى عندى قبول روايته.

(9). رجال النجاشي: 18/ 20؛ الفهرست: 6/ 8؛ رجال العلّامة الحلّي: 5/ 11؛ ضعّفه ابن الغضائرى، مجمع الرجال 1: 45.

(10). «كان وجه أصحابنا». رجال النجاشي: 15/ 14؛ الفهرست: 4/ 3؛ رجال ابن داود: 15/ 21.

14

[29- إبراهيم] بن شعيب الكوفي، ض (1).

[30- إبراهيم] بن صالح الأنماطي، ق (2).

[31- إبراهيم] بن عبد الحميد، ق (3).

[32- إبراهيم] بن عبيد اللّه المدني، ض (4).

[33- إبراهيم] بن عبيدة (12) النيسابوري، كان وكيلا لأبى محمد (عليه السلام). (5)

[34- إبراهيم] بن علي الكوفي، ح (6).

[35- إبراهيم] بن عمر اليماني (20)، ثقة (7).

[36- إبراهيم] بن عيسى (22)، أبو أيوب الخزّاز، ثقة (8).

[37- إبراهيم] بن الفضل الهاشمي، أسند عنه (9).

[38- إبراهيم] بن محمد الأشعري، ثقة (10).

[39- إبراهيم] بن محمد بن أبي يحيى، ح (11).

____________

(1). «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 25؛ رجال العلّامة الحلّي: 197/ 2.

(2). رجال النجاشي: 15/ 13 و 24/ 37؛ الفهرست: 3/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 198/ 6.

(20). رجال النجاشي: 15/ 13 و 24/ 37؛ الفهرست: 3/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 198/ 6.

(22). رجال النجاشي: 15/ 13 و 24/ 37؛ الفهرست: 3/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 198/ 6.

(3). «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 26 و 366/ 1؛ «ثقة». الفهرست: 7/ 12؛ رجال العلّامة الحلّي:

197/ 1.

(4). «ما يسند إليه إلّا الفاسد المتهافت». مجمع الرجال 1: 58.

(12). في «ب»: عبده.

(5). اختيار معرفة الرجال: 509/ 983، 542/ 1029، 575/ 1088، 508/ 1089؛ رجال العلّامة الحلّي: 7/ 24 و 190/ 32.

(6). «راوى، مصنّف، زاهد، عالم». رجال الطوسي: 438/ 2؛ رجال العلّامة الحلّي: 7/ 26.

(7). رجال النجاشي: 20/ 26؛ «ضعيف جدا». مجمع الرجال 1: 60.

(8). رجال النجاشي: 20/ 25.

(9). رجال الطوسي: 144/ 25.

(10). رجال الطوسي: 24/ 42؛ رجال ابن داود: 17/ 30؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 20.

(11). «كان خصيصا و العامّة لهذه العلّة تضعّفه». رجال النجاشي: 14/ 12؛ الفهرست: 3/ 1؛ رجال ابن

15

[40- إبراهيم] بن محمد بن سعيد الثقفي (2)، كان زيديّا و رجع، و له مدايح (1)، و وثّقه ابن طاوس (ره).

[41- إبراهيم] بن محمد بن العباس الختلي، ح (20).

[42- إبراهيم] بن محمد بن فارس، ح (3).

[43- إبراهيم] بن محمد بن [خ] (11) المعروف المذاري، ثقة (4).

[44- إبراهيم] بن محمد بن يحيى المدنى، أسند عنه (5).

[45- إبراهيم] بن محمد الهمداني (21)، ثقة (6).

[46- إبراهيم] بن مسلم بن هلال، ثقة (7).

[47- إبراهيم] بن موسى الكاظم (عليه السلام)، ح (8).

[48- إبراهيم] بن مهاجر، أسند عنه (9).

[49- إبراهيم] بن مهزم الأسدي (22)، ثقة (10).

____________

داود: 17/ 29؛ «أسند عنه» رجال الطوسي، 144/ 24.

(1). رجال النجاشي: 17/ 19؛ رجال ابن داود: 17/ 31؛ رجال العلّامة الحلّي: 5/ 10.

(2). «كان رجلا صالحا». رجال الطوسي: 438/ 6؛ رجال ابن داود: 18/ 33؛ رجال العلّامة الحلّي:

7/ 28.

(20). «كان رجلا صالحا». رجال الطوسي: 438/ 6؛ رجال ابن داود: 18/ 33؛ رجال العلّامة الحلّي:

7/ 28.

(21). «كان رجلا صالحا». رجال الطوسي: 438/ 6؛ رجال ابن داود: 18/ 33؛ رجال العلّامة الحلّي:

7/ 28.

(22). «كان رجلا صالحا». رجال الطوسي: 438/ 6؛ رجال ابن داود: 18/ 33؛ رجال العلّامة الحلّي:

7/ 28.

(3). «لا بأس في نفسه ولكن بعض من يروى عنه». رجال ابن داود: 18/ 32؛ رجال العلّامة الحلّي:

7/ 25.

(11). هكذا في «ب» و المصادر.

(4). رجال النجاشي: 19/ 23؛ رجال ابن داود: 18/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي: 5/ 14.

(5). رجال الطوسي: 144/ 24.

(6). رجال العلّامة الحلّي: 6/ 23؛ «كان وكيلا له (عليه السلام)». رجال ابن داود: 18/ 35.

(7). رجال النجاشي: 25// 44؛ رجال ابن داود: 18/ 36؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 21.

(8). «كان شيخا شجاعا كريما». الإرشاد 2: 245.

(9). رجال الطوسي: 146/ 66.

(10). رجال النجاشي: 22/ 31؛ رجال ابن داود: 19/ 38؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 19.

16

[50- إبراهيم] بن مهزيار، ثقة، من السفراء (1).

[51- إبراهيم] بن نصر بن القعقاع، ثقة (2).

[52- إبراهيم] بن نصير الكشي، ثقة (3).

[53- إبراهيم] بن نعيم (20)، أبو الصباح الكناني، ثقة (4).

[54- إبراهيم] بن هاشم القمي، ح كصح (5).

[55- إبراهيم] بن يحيى، له أصل (6)، و كأنه ابن أبي البلاد.

[56- إبراهيم] بن يزيد المكفوف، ض (7).

[57- إبراهيم] بن يوسف الطحان، ثقة (8).

[58- إبراهيم] المخارقي، ح (9). و الباقون، م.

[59-] أبيض، م.

[60-] أبيّ، م.

____________

(1). اختيار معرفة الرجال: 531/ 1015؛ رجال ابن داود: 19/ 39.

(2). رجال النجاشي: 21/ 28؛ رجال ابن داود: 19/ 41؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 16؛ «أسند عنه».

رجال الطوسي: 145/ 55.

(20). رجال النجاشي: 21/ 28؛ رجال ابن داود: 19/ 41؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 16؛ «أسند عنه».

رجال الطوسي: 145/ 55.

(3). رجال الطوسي: 439/ 14؛ رجال ابن داود: 19/ 40؛ رجال العلّامة الحلّي: 7/ 27.

(4). رجال النجاشي: 19/ 24؛ رجال الطوسي: 102/ 2؛ رجال ابن داود: 19/ 42؛ رجال العلّامة الحلّي: 3/ 1.

(5). «أوّل من نشر حديث الكوفيين بقم». رجال النجاشي: 16/ 18؛ الفهرست: 4/ 6؛ رجال ابن داود:

20/ 43؛ رجال العلّامة الحلّي: 4/ 9 و قال: لم أقف لأحد من أصحابنا على قول في القدح فيه.

(6). الفهرست: 9/ 23.

(7). رجال النجاشي: 24/ 40؛ رجال ابن داود: 417/ 13؛ رجال العلّامة الحلّي: 198/ 7.

(8). رجال النجاشي: 23/ 36؛ رجال ابن داود: 20/ 44؛ رجال العلّامة الحلّي: 6/ 22.

(9). أصحاب الصادق (عليه السلام). اختيار معرفة الرجال: 419/ 794.

17

[61-] أحرمة (11)، م.

[62-] أحكم بن بشار، ض (1).

[63-] أحمد بن إبراهيم، أبو حامد المراغي، ح (2).

[64- أحمد] بن إبراهيم بن أبي رافع، ثقة (3).

[65- أحمد] بن إبراهيم بن إسماعيل بن داود حمدون الكاتب النديم، ح (4).

[66- أحمد] بن إبراهيم بن معلى القمي، ثقة (5).

[67- أحمد] بن إبراهيم الكليني (20)، المعروف بعلان، ح (6).

[68- أحمد] بن أبي بشر السراج، ق (7).

[69- أحمد] بن أبي زاهر، ح، و فيه ذم (8).

[70- أحمد] بن أبي عوف، ح (9).

[71- أحمد] بن إدريس (21)، أبو علي الأشعري، ثقة (10).

____________

(11). في «آ»: أحزمه و في «ب»: أحزم.

(1). «غال لا شي‌ء». رجال ابن داود: 417/ 14؛ رجال العلّامة الحلّي: 207/ 8.

(2). «ممدوح عظيم الشأن». رجال ابن داود: 23/ 55.

(20). «ممدوح عظيم الشأن». رجال ابن داود: 23/ 55.

(21). «ممدوح عظيم الشأن». رجال ابن داود: 23/ 55.

(3). رجال النجاشي: 84/ 203؛ الفهرست: 32/ 86؛ رجال العلّامة الحلّي: 17/ 24.

(4). كان خصصيا لأبي محمد العسكري و أبي الحسن (عليهما السلام). رجال النجاشي: 93/ 230؛ الفهرست:

27/ 73.

(5). رجال الطوسي: 455/ 100.

(6). «خيّر، فاضل». رجال الطوسي: 438/ 1؛ رجال ابن داود: 23/ 54.

(7). «واقفي» رجال النجاشي: 75/ 181؛ الفهرست: 20/ 54.

(8). «كان وجها بقم و حديثه ليس بذلك النقي». رجال النجاشي: 88/ 215؛ الفهرست: 25/ 66؛ رجال ابن داود: 22/ 52؛ رجال العلّامة الحلّي: 203/ 11.

(9). «لا بأس به». رجال الطوسي: 440/ 17؛ رجال ابن داود: 23/ 56؛ رجال العلّامة الحلّي: 18/ 33.

(10). رجال النجاشي: 92/ 228؛ الفهرست: 26/ 71؛ رجال ابن داود: 23/ 57؛ رجال العلّامة الحلّي:

16/ 14.

18

[72 و 73- أحمد] بن إسحاق الرازي، و الأشعري، ثقتان (1).

[74- أحمد] بن إسماعيل البجلي (10)، ح (2).

[75- أحمد] بن بشير البرقي، ض (3).

[76- أحمد] بن حاتم بن ماهويه، ح (4).

[77- أحمد] بن الحرث الأنماطي، ض (5).

[78- أحمد] بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، ثقة (6).

[79- أحمد] بن الحسن (11) الرازى، ح (7).

[80- أحمد] بن الحسن بن علي بن فضال (20)، ق (8).

[81- أحمد] بن الحسن الميثمي، ق (9).

____________

(1). رجال الطوسي: 410/ 14؛ رجال ابن داود: 23/ 58؛ رجال العلّامة الحلّي: 14/ 6.

(10). في «آ» و «ب»: الجيلي. و ما أثبتناه موافق للمصادر.

(2). «كان من أهل الفضل و الأدب و العلم». رجال النجاشي: 97/ 242؛ الفهرست: 31/ 83؛ رجال ابن داود: 24/ 61؛ رجال العلّامة الحلّي: 16/ 21.

(20). «كان من أهل الفضل و الأدب و العلم». رجال النجاشي: 97/ 242؛ الفهرست: 31/ 83؛ رجال ابن داود: 24/ 61؛ رجال العلّامة الحلّي: 16/ 21.

(3). من مستثنيات ابن الوليد عن رجال نوادر الحكمة. رجال النجاشي: 348/ 939؛ الفهرست:

145/ 612.

(4). اختيار معرفة الرجال: 4/ 7.

(5). «غمز أصحابنا فيه». رجال النجاشي: 99/ 247؛ رجال ابن داود: 418/ 17 و 18؛ «واقفي» اختيار معرفة الرجال: 468/ 892؛ رجال العلّامة الحلّي: 202/ 5.

(6). الفهرست: 23/ 59؛ رجال ابن داود: 26/ 67؛ رجال العلّامة الحلّي: 15/ 10.

(11). في «ب»: الحسين.

(7). «خاصي». رجال الطوسي: 444/ 38؛ رجال ابن داود: 25/ 65.

(8). رجال النجاشي: 80/ 194؛ الفهرست: 24/ 62؛ رجال ابن داود: 419/ 23.

(9). الفهرست: 22/ 56؛ رجال ابن داود: 418/ 20؛ «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 30؛ اختيار معرفة الرجال: 468/ 890؛ رجال ابن داود: 385 و 418/ 20؛ رجال العلّامة الحلّي: 201/ 4.

19

[82- أحمد] بن الحسين بن سعيد، ض (1).

[83- أحمد] بن الحسين بن عبد الملك الأودي (2)، ثقة (20).

[84- أحمد] بن الحسين بن عمر بن يزيد، ثقة (3).

[85- أحمد] بن حمّاد المروزي، أبو علي المحمودي (21)، مخ (4).

[86 و 87- أحمد] بن حمزة (22)، مشترك بين ابن بزيع المجهول (5)، و ابن اليسع القمي الثقة (6).

[88- أحمد] بن داود بن سعيد الفزاري، ح (7).

[89- أحمد] بن داود بن علي القمي، ثقة (8).

[90- أحمد] بن رزق الغمساني (10) (23)، ثقة (9).

____________

(1). «غال و حديثه يعرف و ينكر». رجال النجاشي: 77/ 183؛ الفهرست: 22/ 57؛ مجمع الرجال 1: 105؛ رجال العلّامة الحلّي: 202/ 8 و 205/ 19؛ رجال الطوسي: 453/ 87؛ رجال ابن داود: 538.

(2). رجال النجاشي: 80/ 193؛ الفهرست: 23/ 61؛ رجال ابن داود: 26/ 69؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 11.

(20). رجال النجاشي: 80/ 193؛ الفهرست: 23/ 61؛ رجال ابن داود: 26/ 69؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 11.

(21). رجال النجاشي: 80/ 193؛ الفهرست: 23/ 61؛ رجال ابن داود: 26/ 69؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 11.

(22). رجال النجاشي: 80/ 193؛ الفهرست: 23/ 61؛ رجال ابن داود: 26/ 69؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 11.

(23). رجال النجاشي: 80/ 193؛ الفهرست: 23/ 61؛ رجال ابن داود: 26/ 69؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 11.

(3). رجال النجاشي: 83/ 200؛ رجال ابن داود: 26/ 70؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 41.

(4). اختيار معرفة الرجال: 511/ 1057 و 560/ 106.

(5). «كان في عداد الوزراء». الاختيار معرفة الرجال: 564/ 1065.

(6). رجال النجاشي: 90/ 224؛ رجال الطوسي: 409/ 2؛ رجال ابن داود: 27/ 71؛ رجال العلّامة الحلّي: 14/ 5 و 275 الفائدة السابعة.

(7). «كان عامّيا من أصحاب الحديث و رزقه اللّه هذا الأمر». رجال النجاشي: 454/ 1231؛ الفهرست:

33/ 90؛ رجال الطوسي: 456/ 107؛ اختيار معرفة الرجال: 532/ 1016.

(8). رجال النجاشي: 95/ 235؛ الفهرست: 29/ 77؛ رجال ابن داود: 292/ 1268؛ رجال العلّامة الحلّي: 16/ 17.

(10). و في بعض النسخ «القمشاني» و ما أثبتناه يوافق المصادر.

(9). رجال النجاشي: 98/ 243؛ رجال ابن داود: 28/ 76.

20

[91- أحمد] بن رشيد العامري، ض (1).

[92- أحمد] بن زياد بن جعفر الهمداني (2)، ثقة (20).

[93- أحمد] بن زياد الخزاز، ض (3).

[94- أحمد] بن سابق، ض (4).

[95- أحمد] بن السري، ض (5).

[96- أحمد] بن صبيح الأسدي (11)، ثقة (6).

[97- أحمد] بن عائذ الأحمسي (21)، ثقة (7).

[98- أحمد] بن عبد اللّه بن أحمد بن جلّين، أبوبكر الورّاق، ثقة (8).

[99- أحمد] بن عبد اللّه الرفا، ح (9).

[100- أحمد] بن عبد اللّه بن عيسى بن مصقلة الأشعري، ثقة (10).

____________

(1). مجمع الرجال 1: 116؛ رجال ابن داود: 420/ 26.

(2). رجال ابن داود: 28/ 77؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 37.

(20). رجال ابن داود: 28/ 77؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 37.

(21). رجال ابن داود: 28/ 77؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 37.

(3). «واقفي» رجال الطوسي: 343/ 22؛ رجال ابن داود: 420/ 27؛ رجال العلّامة الحلّي: 201/ 1.

(4). ملعون. اختيار معرفة الرجال: 553/ 1043؛ رجال ابن داود: 420/ 28؛ رجال العلّامة الحلّي:

204/ 16.

(5). «واقفي» رجال الطوسي: 343/ 1؛ رجال ابن داود: 420/ 1؛ رجال العلّامة الحلّي: 201/ 1.

(11). في «ب»: الأحدى. و ما أثبتناه هو الصحيح.

(6). رجال النجاشي: 78/ 184؛ الفهرست: 22/ 58؛ رجال ابن داود: 29/ 80؛ رجال العلّامة الحلّى:

15/ 9.

(7). رجال النجاشي: 98/ 246؛ «أسند عنه». رجال الطوسي: 143/ 14؛ رجال ابن داود: 29/ 81؛ رجال العلّامة الحلّي: 18/ 28.

(8). رجال النجاشي: 85/ 205؛ رجال الطوسي: 455/ 105؛ الفهرست: 32/ 87؛ رجال العلّامة الحلّي: 17/ 25.

(9). «أخونا مات قريب الأمر». رجال ابن داود: 30/ 85.

(10). رجال النجاشي: 101/ 252؛ رجال ابن داود: 31/ 90؛ رجال العلّامة الحلّي: 20/ 51.

21

[101- أحمد] بن عبد اللّه بن مهران، المعروف بابن خانبة (2)، ثقة (1).

[102- أحمد] بن عبد الملك المؤذّن، ض (20).

[103- أحمد] بن عبد الواحد بن أحمد البزّاز (21)، المعروف بابن عبدون، ح (3)، و يعدّ حديثه صحيحا.

[104- أحمد] بن عبيد اللّه بن يحيى بن خاقان، ض (4).

[105- أحمد] بن علي، أبو العباس الرازي، ض (5).

[106- أحمد] بن علي، أبو عمرو القزويني، الذي يروي عنه علي بن حاتم، ثقة (6).

[107- أحمد] بن علي بن الحسن بن شاذان العامي (9)، ح (7).

[108- أحمد] بن علي بن العباس بن نوح، الذي يروي عنه النجاشي، ثقة (8).

____________

(1). رجال النجاشي: 91/ 226؛ الفهرست: 26/ 69؛ رجال الطوسي: 453/ 93؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 13.

(2). «عامّي». معالم العلماء: 25؛ رجال ابن داود: 420/ 31.

(20). «عامّي». معالم العلماء: 25؛ رجال ابن داود: 420/ 31.

(21). «عامّي». معالم العلماء: 25؛ رجال ابن داود: 420/ 31.

(3). «شيخنا». رجال النجاشي: 87/ 211؛ رجال ابن داود: 30/ 86؛ «كثير السماع و الرواية، سمعنا منه و أجازلنا بجميع ما رواه». رجال الطوسي: 450/ 69.

(4). لم يذكر بشأنه مدح أو توثيق. إلّا أنّ له كتاب يصف أبا محمد الحسن بن علي (عليه السلام)؛ رجال النجاشي:

87/ 213؛ رجال الطوسي: 448/ 58؛ الفهرست: 35/ 29؛ رجال ابن داود: 294/ 1273.

(5). «لم يكن بذلك، فيه غلو و ترفّع». رجال النجاشي: 97/ 240؛ رجال الطوسي: 455/ 101؛ رجال ابن داود: 387 و 539؛ «كان في مذهبه ارتفاع و حديثه يعرف و ينكر» مجمع الرجال 1: 126.

(6). رجال النجاشي: 95/ 237؛ الفهرست: 30/ 79؛ رجال الطوسي: 454/ 99؛ رجال ابن داود:

33/ 98؛ رجال العلّامة الحلّي: 16/ 19.

(9). في «ب»: القاضي

(7). «شيخنا الفقيه، حسن المعرفة». رجال النجاشي: 84/ 204.

(8). رجال النجاشي: 86/ 209؛ الفهرست: 37/ 107؛ رجال الطوسي: 456/ 106؛ رجال ابن داود:

33/ 99؛ رجال العلّامة الحلّي: 18/ 27.

22

[109- أحمد] بن علي بن كلثوم، ض (1).

[110- أحمد] بن علي البلخي، ح (2).

[111- أحمد] بن علي العلوي العقيقي، ح (3).

[112- أحمد] بن علي النجاشي، صاحب كتاب الرجال المعروف، ثقة (4)، مشهور.

[113- أحمد] بن عمر ابن أبي شعبة الحلبي (20)، ثقة (5).

[114- أحمد] بن عمر الحلال (11)، ثقة (6).

[115- أحمد] بن عيسى العلوي (21)، ثقة (7).

[116- أحمد] بن الفضل الخزاعي، ثقة، ض (8).

[117- أحمد] بن القاسم بن طرخان، ض (9).

[118- أحمد] بن محمد، أبو علي الجرجاني، ثقة (10).

____________

(1). «متّهم بالغلو». رجال الطوسي: 438/ 4؛ رجال ابن داود: 421/ 33. «كان من القوم و كان مأمونا على الحديث» اختيار معرفة الرجال: 531.

(2). «الرجل الصالح». رجال الطوسي: 446/ 49؛ رجال ابن داود: 32/ 95؛ رجال العلّامة الحلّي:

19/ 35.

(20). «الرجل الصالح». رجال الطوسي: 446/ 49؛ رجال ابن داود: 32/ 95؛ رجال العلّامة الحلّي:

19/ 35.

(21). «الرجل الصالح». رجال الطوسي: 446/ 49؛ رجال ابن داود: 32/ 95؛ رجال العلّامة الحلّي:

19/ 35.

(3). «سمع أصحابنا الكوفيين و أكثر منهم». رجال النجاشي: 81/ 196؛ الفهرست: 24/ 63.

(4). رجال العلّامة الحلّي: 20/ 53؛ رجال ابن داود: 32/ 94.

(5). رجال النجاشي: 98/ 245؛ رجال ابن داود: 35/ 103؛ رجال العلّامة الحلّي: 20/ 50.

(11). في «ب»: الهلال.

(6). رجال الطوسي: 368/ 19؛ رجال العلّامة الحلّي: 14/ 4.

(7). رجال الطوسي: 439/ 7؛ رجال ابن داود: 37/ 106؛ رجال العلّامة الحلّي: 18/ 32.

(8). «أصحاب الكاظم (عليه السلام)». رجال العلّامة الحلّي: 201/ 3. «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 29؛ اختيار معرفة الرجال: 556/ 1049؛ رجال ابن داود: 421/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي: 201/ 3.

(9). رجال ابن داود: 421/ 35؛ رجال العلّامة الحلّي: 205/ 23.

(10). رجال النجاشي: 86/ 208؛ رجال ابن داود: 38/ 113؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 44.

23

[119- أحمد] بن محمد الآملي الطبري، ض (1).

[120- أحمد] بن محمد بن أبي نصر البزنطي (2)، ثقة (20).

[121- أحمد] بن محمد بن أحمد بن طرخان الكندي الكاتب، ثقة (3).

[122- أحمد] بن محمد بن الحسن بن الوليد (21)، أستاذ المفيد (4)، يعدّ حديثه صحيحا لكونه من مشايخ الإجازة، و وثّقه الشهيد الثاني أيضا.

[123- أحمد] بن محمد بن خالد البرقي (22)، ثقة (5).

[124- أحمد] بن محمد بن الربيع الكندي (6).

[125- أحمد] بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ، ق (7).

[126- أحمد] بن محمد بن سليمان، أبو غالب الزراري (23)، ثقة (8).

[127- أحمد] بن محمد بن عبيد اللّه الأشعري (10)، ثقة (9).

____________

(1). رجال النجاشي: 96/ 238؛ رجال ابن داود: 423/ 41؛ رجال العلّامة الحلّي: 205/ 20.

(2). رجال النجاشي: 75/ 180؛ الفهرست: 19/ 53؛ رجال الطوسي: 344/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي:

13/ 1.

(20). رجال النجاشي: 75/ 180؛ الفهرست: 19/ 53؛ رجال الطوسي: 344/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي:

13/ 1.

(21). رجال النجاشي: 75/ 180؛ الفهرست: 19/ 53؛ رجال الطوسي: 344/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي:

13/ 1.

(22). رجال النجاشي: 75/ 180؛ الفهرست: 19/ 53؛ رجال الطوسي: 344/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي:

13/ 1.

(23). رجال النجاشي: 75/ 180؛ الفهرست: 19/ 53؛ رجال الطوسي: 344/ 34؛ رجال العلّامة الحلّي:

13/ 1.

(3). رجال النجاشي: 87/ 210؛ رجال العلّامة الحلّي: 20/ 46.

(4). الفهرست: 8/ 13 و 86/ 363.

(5). «يروى عن الضعفاء و اعتمد المراسيل». رجال النجاشي: 76/ 182؛ الفهرست: 20/ 55؛ رجال العلّامة الحلّي: 14/ 7. «ليس الطعن فيه. إنّما الطعن في من يروى عنه». مجمع الرجال 1: 138.

(6). «كان عالما بالرجال». رجال النجاشي: 79/ 189؛ رجال ابن داود: 40/ 120.

(7). رجال النجاشي: 94/ 233؛ الفهرست: 28/ 76؛ رجال الطوسي: 441/ 30؛ رجال العلّامة الحلّي:

203/ 13.

(8). رجال الطوسي: 443/ 34؛ الفهرست: 31/ 84؛ «شيخ أصحابنا في عصره و استادهم و نقيبهم» «شيخنا النبيل» رجال النجاشي: 347/ 937؛ رجال العلّامة الحلّي: 17/ 22.

(10). في «آ» و المصادر: عبد اللّه.

(9). رجال النجاشي: 79/ 190؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 39.

24

[128- أحمد] بن محمد بن علي القلاء السواق، ق (1).

[129- أحمد] بن محمد بن عمّار، أبو علي الكوفي، ثقة (2).

[130- أحمد] بن محمد بن عمران، المعروف بابن الجندي، ح (3).

[131- أحمد] بن محمد بن عياش، ض، و فيه مدح (4).

[132- أحمد] بن محمد بن عيسى بن عبد اللّه الأشعري القمي (20)، ثقة (5).

[133- أحمد] بن محمد بن عيسى القسري، ح (6).

[134- أحمد] بن محمد بن الهيثم العجلي، ثقة (7).

[135- أحمد] بن محمد بن يحيى العطار (21)، من مشايخ الإجازة، و حكم الأصحاب بصحّة حديثه (8)، يروي عنه الشيخ بتوسّط ابن الغضائري و ابن أبي جيد (9).

____________

(1). رجال النجاشي: 92/ 229؛ رجال الطوسي: 454/ 95؛ الفهرست: 26/ 72؛ رجال العلّامة الحلّي:

203/ 12.

(2). رجال النجاشي: 95/ 236؛ الفهرست: 29/ 78؛ رجال الطوسي: 454/ 98؛ رجال العلّامة الحلّي:

16/ 18.

(20). رجال النجاشي: 95/ 236؛ الفهرست: 29/ 78؛ رجال الطوسي: 454/ 98؛ رجال العلّامة الحلّي:

16/ 18.

(21). رجال النجاشي: 95/ 236؛ الفهرست: 29/ 78؛ رجال الطوسي: 454/ 98؛ رجال العلّامة الحلّي:

16/ 18.

(3). «استاذنا (رحمه اللّه)، ألحقنا بالشيوخ في زمانه (رحمه اللّه)». رجال النجاشي: 85/ 206.

(4). «كثير الرواية إلّا أنّه اختلّ في آخر عمره». رجال الطوسي: 449/ 64؛ الفهرست: 33/ 89 و نحوهما في رجال النجاشي: 85/ 207؛ رجال ابن داود: 423/ 40؛ رجال العلّامة الحلّي: 204/ 15.

(5). رجال الطوسي: 366/ 3؛ «شيخ القميين و رئيسهم و فقيههم» رجال النجاشي: 81/ 198؛ الفهرست:

25/ 65.

(6). رجال ابن داود: 43/ 128؛ ذكره الطوسي و أضاف: «روى عن أبي جعفر محمد بن العلاء بشيراز، و كان أديبا فاضلا بالتوقيع الذي خرج سنة إحدى و ثمانين و مأتين في الصلاة على النبيّ محمد و آله» رجال الطوسي: 449/ 63؛ رجال العلّامة الحلّي: 18/ 34؛ فاستفاد بعضهم مدح أحمد بن محمد و بعض آخر عدّه مدحا لمحمد بن العلاء.

(7). رجال النجاشي: 65/ 151؛ رجال العلّامة الحلّي: 20/ 52 و 44/ 46.

(8). رجال النجاشي: 88/ 215 و 149/ 388 و 153/ 401.

(9). الفهرست: 25/ 65 و 26/ 68.

25

[136- أحمد] بن محمد بن سيار، المعروف بالسياري (2)، ض (1).

[137- أحمد] بن محمد الصولي، ثقة (20).

[138- أحمد] بن محمد العاصمي، أستاذ الكلينى، ثقة (3).

[139- أحمد] بن موسى بن طاووس، صاحب كتاب البشرى، ثقة (4)، جليل القدر.

[140- أحمد] بن موسى الكاظم (عليه السلام)، ح (5).

[141- أحمد] بن مهران (21)، أستاذ الكليني، ض (6).

[142- أحمد] بن ميثم بن أبي نعيم (22)، ثقة (7).

[143- أحمد] بن النضر (11) الخزّاز (23)، ثقة (8).

[144- أحمد] بن هلال العبرتائي، ض (9).

[145- أحمد] بن يحيى، أبو نصر الفقيه السمرقندي، ثقة (10).

____________

(1). رجال النجاشي: 80/ 192؛ الفهرست: 23/ 60؛ مجمع الرجال 1: 149.

(2). رجال النجاشي: 84/ 202؛ الفهرست: 32/ 85.

(20). رجال النجاشي: 84/ 202؛ الفهرست: 32/ 85.

(21). رجال النجاشي: 84/ 202؛ الفهرست: 32/ 85.

(22). رجال النجاشي: 84/ 202؛ الفهرست: 32/ 85.

(23). رجال النجاشي: 84/ 202؛ الفهرست: 32/ 85.

(3). رجال النجاشي: 93/ 232؛ الفهرست: 28/ 75؛ رجال ابن داود: 42/ 123.

(4). «سيدنا الطاهر، الإمام المعظم، فقيه أهل البيت» رجال ابن داود: 45/ 137؛ نقد الرجال 1: 174.

(5). «كان كريما جليلا ورعا و كان أبو الحسن موسى (عليه السلام) يحبّه و يقدمه». الإرشاد 2: 244.

(6). مجمع الرجال 1: 169.

(7). رجال النجاشي: 88/ 216؛ الفهرست: 25/ 67؛ رجال ابن داود: 47/ 138؛ رجال العلّامة الحلّي:

15/ 12.

(11). في «آ»: النظر و ما أثبتناه هو الصحيح.

(8). رجال النجاشي: 98/ 244؛ رجال ابن داود: 47/ 139؛ رجال العلّامة الحلّي: 20/ 49.

(9). «صالح الرواية، يعرف منها و ينكر و قد روى فيه ذموم من سيدنا أبي محمد العسكري (عليه السلام)» رجال النجاشي: 83/ 199؛ الفهرست: 36/ 97؛ رجال الطوسي: 410/ 20؛ رجال ابن داود: 202/ 6؛ «كان غاليا» رجال العلّامة الحلّي: 274.

(10). رجال الطوسي: 439/ 13؛ رجال العلّامة الحلّي: 188/ 12.

26

[146- أحمد] بن يحيى بن الحكم (9) الأودي، ثقة (1).

[147- أحمد] بن يوسف بن أحمد العريضي العلوي، حكم العلّامة بصحّة حديثه (2).

[148- أحمد] بن يوسف التميمي، ثقة (3). و الباقون، م.

[149-] أحمر، م.

[150-] أحنف، م.

[151-] أدرع، م.

[152-] إدريس بن زياد الكفرتوثي، ثقة (4).

[153- إدريس] بن عبد اللّه الأشعري، ثقة (5).

[154- إدريس] بن عيسى الأشعري، ثقة (6).

[155- إدريس] بن الفضل الخولاني، ق (7). و غيرهم، م.

[156-] أدهم، م.

[157-] أديم بن الحر (20)، ثقة (8).

[158-] أذينة، م.

____________

(9). في «ب»: حكيم.

(1). رجال النجاشي: 81/ 195؛ رجال العلّامة الحلّي: 19/ 40.

(2). رجال العلّامة الحلّي: 282 الفائدة العاشرة.

(20). رجال العلّامة الحلّي: 282 الفائدة العاشرة.

(3). رجال الطوسي: 367/ 11؛ رجال ابن داود: 48/ 143؛ رجال العلّامة الحلّي: 14/ 3.

(4). رجال النجاشي: 103/ 257؛ رجال العلّامة الحلّي: 12/ 2. «يروى عن الضعفاء» مجمع الرجال 1: 177.

(5). رجال النجاشي: 104/ 259؛ رجال ابن داود: 49/ 146 و 389؛ رجال العلّامة الحلّي: 13/ 3.

(6). رجال الطوسي: 367/ 9؛ رجال العلّامة الحلّي: 12/ 1.

(7). رجال النجاشي: 103/ 258؛ رجال ابن داود: 49/ 148.

(8). رجال النجاشي: 106/ 267؛ رجال ابن داود: 49/ 149؛ رجال العلّامة الحلّي: 24/ 10.

27

[159-] أرطأة بن حبيب، ثقة (1). و غيره، م.

[160-] أرقم بن شرحبيل، ح (2). و غيره، م.

[161-] أزداد، م.

[162-] أزهر، م.

[163-] أزيد، م.

[164-] أسامة بن حفص، كان قيّما للكاظم 7 (3).

[165- إسامة] بن زيد، مخ. (4) و غيرهما، م.

[166-] أسباط (20)، م.

[167-] إسحاق بن إبراهيم الحضيني، ح (5).

[168- إسحاق] بن إسماعيل النيشابوري، ثقة (6).

[169- إسحاق] بن بريد الطائي، ثقة (7).

[170- إسحاق] بن بشير الكاهلي، ق (8).

____________

(1). رجال النجاشي: 107/ 270؛ رجال ابن داود: 50/ 150؛ رجال العلّامة الحلّي: 24/ 11.

(2). فاضل. الرعاية في علم الدراية: 359.

(20). فاضل. الرعاية في علم الدراية: 359.

(3). «كان قيّما لأبي الحسن موسى (عليه السلام)». رجال الطوسي: 344/ 31؛ اختيار معرفة الرجال:

453/ 857؛ رجال العلّامة الحلّي: 23/ 2.

(4). حكى ذمّه اختيار معرفة الرجال: 39/ 81 و مدحه اختيار معرفة الرجال: 39/ 82؛ رجال ابن داود:

50/ 153؛ «التوقف» رجال العلّامة الحلّي: 23/ 1.

(5). «خدم الرضا (عليه السلام)» اختيار معرفة الرجال: 551/ 1041؛ رجال البرقي: 56؛ رجال ابن داود:

51/ 156؛ رجال العلّامة الحلّي: 11/ 2.

(6). رجال الطوسي: 428/ 6؛ رجال ابن داود: 51/ 157؛ رجال العلّامة الحلّي: 11/ 3.

(7). رجال ابن داود: 52/ 158. و إسحاق بن يزيد في رجال النجاشي: 72/ 172؛ رجال العلّامة الحلّي:

11/ 4.

(8). رجال ابن داود: 425/ 45 و 385، إسحاق بن بشر في رجال النجاشي: 72/ 171؛ «أسند عنه».

28

[171- إسحاق] بن جرير (2)، ق (1).

[172- إسحاق] بن جعفر الصادق 7، ح (20).

[173- إسحاق] بن جندب، ثقة (3).

[174- إسحاق] بن الحسن بن بكر [بكران خ ل]، راوي الكليني، ض (4).

[175- إسحاق] بن عبد اللّه بن سعد الأشعري (21)، ثقة (5).

[176- إسحاق] بن عمار الصيرفي، ق (6).

[177- إسحاق] بن غالب الأسدي، ثقة (7).

[178- إسحاق] بن محمد بن أحمد بن أبان، ض (8).

[179- إسحاق] بن محمد البصري، ض (9).

[180- إسحاق] بن محمد، من أصحاب الكاظم (عليه السلام)، ثقة (10). و غيرهم، م.

____________

رجال الطوسي: 149/ 138؛ رجال العلّامة الحلّي: 200/ 4.

(1). رجال النجاشي: 71/ 170؛ رجال العلّامة الحلّي: 200/ 2.

(2). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 149/ 127.

(20). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 149/ 127.

(21). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 149/ 127.

(3). رجال النجاشي: 73/ 175؛ رجال ابن داود: 52/ 159؛ رجال العلّامة الحلّي: 11/ 7.

(4). كان علوّا. رجال النجاشي: 74/ 178؛ «ضعيف في مذهبه» رجال ابن داود: 426/ 47؛ رجال العلّامة الحلّي: 201/ 6.

(5). رجال النجاشي: 73/ 174؛ رجال ابن داود: 52/ 160؛ رجال العلّامة الحلّي: 11/ 6.

(6). رجال النجاشي: 71/ 169؛ الفهرست: 15/ 52؛ رجال الطوسي: 342/ 3؛ رجال ابن داود:

52/ 161؛ رجال العلّامة الحلّي: 200/ 1.

(7). رجال النجاشي: 72/ 173 و 222/ 582؛ رجال ابن داود: 53/ 162؛ رجال العلّامة الحلّي: 11/ 5.

(8). «معدن التخليط». رجال النجاشي: 73/ 177؛ رجال ابن داود: 426/ 50؛ رجال العلّامة الحلّي:

201/ 5؛ «فاسد المذهب، كذّاب في الرواية، وضّاع للحديث» مجمع الرجال 1: 197.

(9). «يرمى بالغلو» رجال الطوسي: 411/ 24؛ اختيار معرفة الرجال: 18/ 42؛ رجال ابن داود:

426/ 51؛ رجال العلّامة الحلّي: 200/ 3.

(10). رجال الطوسي: 342/ 2؛ رجال ابن داود: 53/ 163؛ رجال العلّامة الحلّي: 11/ 1.

29

[181-] أسد بن أبي العلا، و قد يصغّر، ض (1).

[182- أسد] بن (10) عفر، ثقة (2).

[183- أسد] بن معلّى البصري، ح (3). و غيرهم، م.

[184-] إسرائيل، م.

[185-] أسعد بن زرارة، من النقباء (4). و غيره، م.

[186-] أسلم المكي، فيه ذم (5). و غيره، م.

[187-] أسماء، م.

[188-] إسماعيل بن آدم الأشعري، ثقة (6).

[189- إسماعيل] بن إبراهيم القصير، ثقة (7).

[190- إسماعيل] بن أبي خالد محمد بن مهاجر الأزدي، ثقة (8).

[191- إسماعيل] بن أبي زياد السكوني الشعيري (20)، ض (9)، و قيل: ق لما ذكره الشيخ‌

____________

(1). «يروى المناكير» اختيار معرفة الرجال: 426/ 585.

(10). في المصادر: عفر.

(2). رجال النجاشي: 157/ 414.

(20). رجال النجاشي: 157/ 414.

(3). «من أصحابنا» رجال النجاشي: 106/ 266؛ رجال ابن داود: 54/ 167.

(4). رجال الطوسي: 5/ 33؛ رجال ابن داود: 54/ 168؛ رجال العلّامة الحلّي: 23/ 4.

(5). رجال ابن داود: 428/ 63.

(6). رجال النجاشي: 27/ 52؛ رجال ابن داود: 54/ 169؛ رجال العلّامة الحلّي: 9/ 13.

(7). رجال النجاشي: 30/ 61؛ رجال ابن داود: 54/ 170؛ رجال العلّامة الحلّي: 10/ 18.

(8). رجال النجاشي: 25/ 46؛ الفهرست: 10/ 30؛ «أسند عنه» رجال الطوسي: 148/ 124؛ رجال ابن داود: 54/ 171؛ رجال العلّامة الحلّي: 8/ 5.

(9). «كان عاميّا» رجال ابن داود: 426/ 53؛ رجال العلّامة الحلّي: 199/ 3؛ «قد طعن عليه» مجمع الرجال 2: 9.

30

من عمل الأصحاب بروايته و أمثاله (1).

[192- إسماعيل] بن أبي السّمال، ق (2).

[193- إسماعيل] بن بكر الكوفي، ثقة (3).

[194- إسماعيل] بن جابر الجعفي، ثقة (4).

[195- إسماعيل] بن الخطّاب، ح (5).

[196- إسماعيل] بن دينار، ثقة (6).

[197- إسماعيل] بن زيد الطحان، ثقة (7).

[198- إسماعيل] بن سعد الأشعري (20)، ثقة (8).

[199- إسماعيل] بن سهل الدهقان، ض (9).

[200- إسماعيل] بن شعيب العريشي، ثقة (10).

[201- إسماعيل] بن عبد الخالق (21)، ثقة على الأظهر (11). و قيل: ح (12).

____________

(1). العدّة في الأصول 1: 149.

(2). رجال النجاشي: 21/ 30؛ «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 33.

(20). رجال النجاشي: 21/ 30؛ «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 33.

(21). رجال النجاشي: 21/ 30؛ «واقفي» رجال الطوسي: 344/ 33.

(3). رجال النجاشي: 29/ 57.

(4). رجال الطوسي: 105/ 18؛ رجال ابن داود: 55/ 176؛ رجال العلّامة الحلّي: 8/ 2.

(5). «رحم اللّه إسماعيل بن الخطّاب» اختيار معرفة الرجال: 502/ 962؛ نقل «ثقة» عن اختيار معرفة الرجال في رجال ابن داود: 56/ 178.

(6). رجال النجاشي: 29/ 59؛ رجال ابن داود: 56/ 179؛ رجال العلّامة الحلّي: 10/ 16.

(7). رجال النجاشي: 28/ 54؛ رجال ابن داود: 56/ 180؛ رجال العلّامة الحلّي: 9/ 14.

(8). رجال الطوسي: 367/ 12؛ رجال ابن داود: 56/ 181؛ رجال العلّامة الحلّي: 8/ 4.

(9). رجال النجاشي: 28/ 56؛ رجال ابن داود: 427/ 55.

(10). الفهرست: 11/ 33؛ رجال الطوسي: 452/ 81؛ رجال ابن داود: 56/ 183؛ رجال العلّامة الحلّي:

9/ 7.

(11). «إنّه من بيت الشيعة» رجال النجاشي: 27/ 50؛ رجال ابن داود: 57/ 184؛ رجال العلّامة الحلّي:

9/ 11.

(12). و الظاهر أنّ شيخنا المجلسي رأي وحدة إسماعيل بن عبد الخالق المطلق و ابن عبد ربه أبى ميمونه فإنّه ثقة و الأوّل ممدوح. فمن قال بأنّه ممدوح افترقهما و من قال ثقة اتّحدهما.

31

[202- إسماعيل] بن عبد الرحمن الجعفي، ح كصح (1).

[203- إسماعيل] بن عبد الرحمن حقيبة، ح (2).

[204- إسماعيل] بن عثمان بن أبان، له أصل (3).

[205- إسماعيل] بن علي الأعمى [العمّى]، ثقة (4).

[206- إسماعيل] بن علي الخزاعي، ابن أخي دعبل، ض (5).

[207- إسماعيل] بن علي القمي، ثقة (6).

[208- إسماعيل] بن علي المسلي، أسند عنه (7).

[209- إسماعيل] بن علي النوبختي، ح (8).

[210- إسماعيل] بن عمار، ح (9).

____________

(1). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 104/ 15؛ «كان فقيها» رجال الطوسي: 147/ 84؛ رجال ابن داود: 57/ 158؛ رجال العلّامة الحلّي: 8/ 3.

(2). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 148/ 106؛ رجال ابن داود: 57/ 186.

(3). الفهرست: 15/ 51؛ رجال ابن داود: 57/ 187.

(4). رجال النجاشي: 30/ 63؛ الفهرست: 12/ 34؛ رجال ابن داود: 58/ 189؛ رجال العلّامة الحلّي:

9/ 8.

(5). «كان مختلطا، يعرف منه و ينكر» رجال النجاشي: 32/ 69؛ الفهرست: 13/ 37؛ رجال العلّامة الحلّي: 199/ 4؛ «كان كذّابا وضّاعا للحديث» مجمع الرجال 2: 219.

(6). رجال النجاشي: 30/ 63؛ الفهرست: 12/ 34؛ رجال ابن داود: 58/ 189؛ رجال العلّامة الحلّي:

9/ 8.

(7). رجال الطوسي: 148/ 112.

(8). «كان شيخ المتكلّمين من أصحابنا» رجال النجاشي: 31/ 68؛ الفهرست: 12/ 36؛ رجال ابن داود:

58/ 188؛ رجال العلّامة الحلّي: 9/ 10.

(9). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 148/ 125؛ اختيار معرفة الرجال: 402/ 752.

32

[211- إسماعيل] بن عمر بن أبان الكلبي، ض (1).

[212- إسماعيل] بن الفضل الهاشمي (2)، ثقة (20).

[213- إسماعيل] بن كثير السلمي، أسند عنه (3).

[214- إسماعيل] بن محمد بن إسحاق بن جعفر الصادق (عليه السلام)، ثقة (4).

[215- إسماعيل] بن محمد بن إسماعيل المخزومي، ثقة (5).

[216- إسماعيل] بن محمد الحميري، السيد الشاعر، ح (6)، و وثّقه العلّامة في صه (7).

[217- إسماعيل] بن مسلم، و هو ابن أبي زياد (8).

[218- إسماعيل] بن مهران، ثقة (9).

[219- إسماعيل] بن همام (21)، أبو همام، ثقة (10).

[220- إسماعيل] بن يسار الهاشمي، ض (11). و الباقون، مجاهيل.

[221-] أسمر، م.

____________

(1). «واقف» رجال النجاشي: 28/ 55؛ رجال ابن داود: 427/ 57؛ رجال العلّامة الحلّي: 199/ 5.

(2). رجال الطوسي: 104/ 17 و 147/ 88؛ رجال ابن داود: 58/ 190.

(20). رجال الطوسي: 104/ 17 و 147/ 88؛ رجال ابن داود: 58/ 190.

(21). رجال الطوسي: 104/ 17 و 147/ 88؛ رجال ابن داود: 58/ 190.

(3). رجال الطوسي: 148/ 121.

(4). رجال النجاشي: 29/ 60؛ رجال ابن داود: 58/ 191؛ رجال العلّامة الحلّي: 10/ 17؛ «أسند عنه» رجال الطوسي: 367/ 4.

(5). رجال النجاشي: 31/ 67؛ الفهرست: 12/ 35؛ رجال ابن داود: 59/ 192؛ رجال العلّامة الحلّي:

9/ 9.

(6). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 148/ 108.

(7). رجال العلّامة الحلّي: 10/ 22.

(8). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 147/ 92.

(9). رجال النجاشي: 26/ 49؛ الفهرست: 11/ 32؛ «ليس حديثه بالنقي ... و يجوز أن يخرج شاهدا» مجمع الرجال 1: 225؛ «الاقوى الاعتماد عليه» رجال ابن داود: 59/ 195 و 428/ 61.

(10). رجال النجاشي: 30/ 62؛ رجال ابن داود: 60/ 197؛ رجال العلّامة الحلّي: 10/ 19.

(11). رجال النجاشي: 29/ 58؛ رجال ابن داود: 428/ 62؛ رجال العلّامة الحلّي: 200/ 7.

33

[222-] أسود، م.

[223-] أسيد، م.

[224-] الأشجع السلمي، ح (1).

[225-] الأشرف، م.

[226-] أشعث بن قيس، م. و غيره، م.

[227-] أشيم، م.

[228-] أشعر، م.

[229-] أصبغ بن نباتة، ح (2).

[230-] أصرم بن حوشب، ق (3).

[231-] أضرم، م.

[232-] أعر، م.

[233-] أعشى، م.

[234-] أعلم، م.

[235-] أعين، م.

[236-] الأغر، م.

[237-] أفلح، م.

[238-] الأقرع، م.

[239-] الأقوم، م.

[240-] الأكثم، م.

____________

(1). «من الشعراء المتكلّفين». معالم العلماء: 153.

(2). كان من خاصّة امير المؤمنين (عليه السلام). رجال النجاشي: 8/ 5؛ الفهرست: 37/ 109؛ رجال العلّامة الحلّي:

24/ 9.

(3). رجال النجاشي: 107/ 271؛ رجال ابن داود: 429/ 65؛ رجال العلّامة الحلّي: 207/ 9.

34

[241-] إلياس بن عمرو، ح (1).

[242-] إمرؤا القيس، م.

[243-] أمية بن علي الشامي، ض (2).

[244- أمية] بن عمرو الشعيري، ض (3). و غيرهما، م.

[245-] أنس بن أبي القاسم الحضرمي، أسند عنه (4).

[246- أنس] بن الحرث [الحارث خ ل]، من الشهداء بكربلاء (5).

[247- أنس] بن عيّاض، أبو ضمرة الليثي (8)، ثقة (6).

[248- أنس] بن مالك، ض (7). و غيرهم، م.

[249-] أنسة، م.

[250-] أنيس، م.

[251-] أوس، م.

[252-] أوفى، م.

____________

(1). «شيخ من أصحاب أبي عبد اللّه (عليه السلام) متحقّق بهذا الأمر» رجال النجاشي: 107/ 272؛ «خيّر» رجال ابن داود: 63/ 217؛ رجال العلّامة الحلّي: 22/ 1.

(2). رجال النجاشي: 105/ 264؛ مجمع الرجال 1: 237؛ رجال ابن داود: 429/ 68؛ رجال العلّامة الحلّي: 206/ 2.

(3). «واقفي» رجال الطوسي: 343/ 11؛ رجال ابن داود: 429/ 69؛ رجال العلّامة الحلّي: 205/ 1.

(4). رجال الطوسي: 152/ 192.

(5). رجال الطوسي: 3/ 9 و 71/ 1؛ رجال ابن داود: 61/ 206؛ رجال العلّامة الحلّي: 22/ 1.

(8). في «ب»: حمزة.

(6). رجال النجاشي: 106/ 269؛ الفهرست: 39/ 113؛ رجال ابن داود: 62/ 208؛ رجال العلّامة الحلّي: 22/ 3.

(7). اختيار معرفة الرجال: 45/ 95.

35

[253-] أويس القرني، ح (1). و غيره، م.

[254-] أهبان بن صيفي، ض (2). و غيره، م.

[255-] إياس، م.

[256-] أيمن بن ام أيمن، من شهداء احد (3). و غيره، م.

[257-] أيوب بن الحر (20)، ثقة (4).

[258- أيوب] بن عطيّة، أبو عبد الرحمن الحذاء، ثقة (5).

[259- أيوب] بن نوح (21)، ثقة (6).

[260- أيوب] بن هلال الشامي، أسند عنه (7). و غيرهم، م.

باب الباء

[261-] بائس، مولى حمزة، ثقة (8).

[262-] بحاث، م.

____________

(1). «من الزّهاد الثمانية» اختيار معرفة الرجال: 97 و 98؛ رجال ابن داود: 63/ 215؛ رجال العلّامة الحلّي: 24/ 8.

(2). رجال الطوسي: 5/ 35؛ «سي‌ء الرأي في عليّ (عليه السلام)» رجال ابن داود: 429/ 70؛ رجال العلّامة الحلّي:

206/ 2.

(20). رجال الطوسي: 5/ 35؛ «سي‌ء الرأي في عليّ (عليه السلام)» رجال ابن داود: 429/ 70؛ رجال العلّامة الحلّي:

206/ 2.

(21). رجال الطوسي: 5/ 35؛ «سي‌ء الرأي في عليّ (عليه السلام)» رجال ابن داود: 429/ 70؛ رجال العلّامة الحلّي:

206/ 2.

(3). رجال الطوسي: 6/ 53؛ رجال ابن داود: 63/ 218؛ رجال العلّامة الحلّي: 23/ 7.

(4). رجال النجاشي: 103/ 256؛ الفهرست: 16/ 50؛ «أسند عنه» رجال الطوسي: 150/ 161؛ رجال العلّامة الحلّي: 12/ 2.

(5). رجال النجاشي: 103/ 255؛ رجال ابن داود: 64/ 220؛ رجال العلّامة الحلّي: 12/ 3.

(6). رجال النجاشي: 102/ 254؛ الفهرست: 16/ 49؛ رجال الطوسي: 368/ 20 و 398/ 11 و 410/ 13؛ رجال ابن داود: 64/ 221؛ رجال العلّامة الحلّي: 12/ 1.

(7). رجال الطوسي: 151/ 174.

(8). رجال الطوسي: 370/ 3؛ رجال ابن داود: 64/ 222.

36

[263-] بحر، م.

[264-] بحير، م.

[265-] بدار، م.

[266-] بدر، م.

[267-] بدل، م.

[268-] بديل، م.

[269-] البراء بن عازب، فيه مدح (1) و ذم (2).

[270- البراء] بن مالك، ح (3).

[271- البراء] بن محمد الكوفي، ثقة (4).

[272- البراء] بن معرور الأنصاري، ح (5). و غيرهم، م.

[273-] برد، م.

[274-] بردة، م.

[275-] بريد بن عامر (8) الأسلمي، أسند عنه (6).

[276- بريد] بن معاوية العجلي، ثقة (7).

____________

(1). «شهد له بالجنّة» رجال ابن داود: 64/ 224؛ «مشكور» رجال العلّامة الحلّي: 24/ 3.

(2). اختيار معرفة الرجال: 45/ 95.

(3). «شهد احدا و الخندق» رجال الطوسي: 8/ 1؛ رجال العلّامة الحلّي: 24/ 1؛ «رجع إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)» اختيار معرفة الرجال: 38/ 78.

(4). رجال النجاشي: 114/ 293؛ رجال ابن داود: 65/ 226؛ رجال العلّامة الحلّي: 24/ 4.

(5). «من النقباء ليلة العقبة» رجال الطوسي: 8/ 2؛ رجال ابن داود: 65/ 227؛ رجال العلّامة الحلّي:

24/ 2.

(8). في «آ»: ياسر.

(6). رجال الطوسي: 159/ 86.

(7). «وجه من وجوه أصحابنا و فقيه أيضا و له محلّ عند الأئمّة» رجال النجاشي: 112/ 287؛ «من

37

[277-] بريدة الأسلمي، ح (1)، و وثّقه الشهيد الثاني.

[278-] بزيع، مشترك بين ض و م.

[279-] بساس، م.

[280- بسام] بن عبد اللّه، ح (2).

[281-] بسر بن أرطاة، ملعون (3). و غيره، م.

[282-] بسطام بن الحصين، ح (4).

[283- بسطام] بن سابور الزيات، ثقة (5).

[284- بسطام] بن علي، من وكلاء الناحية (6)، و غيرهم، م.

[285-] بشار الأشعري (7)، أو الشعيري، ض (8).

[286- بشار] بن بشار الضبعي (11)، ثقة (20)، و قيل:: ابن يسار (9). و غيرهما، م.

[287-] بشر بن سلمة (21)، ثقة (10).

____________

حفاظ الدين و أمناء» اختيار معرفة الرجال: 137/ 219. «من أصحاب الإجماع» اختيار معرفة الرجال:

238 و مدائح كثيرة اخرى. رجال ابن داود: 429/ 71؛ رجال العلّامة الحلّي: 27/ 1.

(1). «من السابقين الذين رجعوا إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)» اختيار معرفة الرجال: 38/ 78.

(2). «أسند عنه» رجال الطوسي: 159/ 84.

(20). «أسند عنه» رجال الطوسي: 159/ 84.

(21). «أسند عنه» رجال الطوسي: 159/ 84.

(3). رجال العلّامة الحلّي: 208/ 1.

(4). «كان وجها من أصحابنا» رجال النجاشي: 110/ 281؛ رجال ابن داود: 68/ 234؛ رجال العلّامة الحلّي: 26/ 2.

(5). رجال النجاشي: 110/ 280؛ رجال ابن داود: 68/ 235؛ رجال العلّامة الحلّي: 26/ 1.

(6). رجال ابن داود: 69/ 237؛ رجال العلّامة الحلّي: 26/ 3.

(7). كان يكذب على علي بن الحسين. اختيار معرفة الرجال: 305/ 549؛ رجال العلّامة الحلّي: 218/ 2.

(8). «لعن اللّه بشارا» اختيار معرفة الرجال: 398 و 400؛ رجال ابن داود: 448 و 551.

(11). في «ج»: الضبعي.

(9). رجال النجاشي: 113/ 290؛ رجال ابن داود: 69/ 240.

(10). رجال ابن داود: 70/ 247.

38

[288- بشر] بن طرخان، ح (1).

[289- بشر] بن عمر الهمداني، ح (2).

[290- بشر] بن مسلمة، ثقة (3). و غيرهم، م.

[291-] بشير بن إسماعيل بن عمار، ح (4).

[292- بشير] بن ميمون النبال، ح (5). و غيرهما، م.

[293-] بكار بن عبد اللّه بن مصعب، ض (6). و غيره، م.

[294-] بكر بن أحمد الاشبح (11)، ض (7).

[295- بكر] بن الأشعث، أبو إسماعيل، ثقة (8).

[296- بكر] بن جناح الكوفي، ثقة (9).

[297- بكر] بن صالح، ض (10).

____________

(1). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 155/ 11؛ «دعا (عليه السلام) له بنماء الولد و المال» رجال ابن داود:

71/ 249؛ رجال العلّامة الحلّي: 25/ 3.

(2). «من شرطة الخميس» اختيار معرفة الرجال: 5/ 9.

(3). رجال النجاشي: 111/ 285؛ رجال الطوسي: 345/ 3؛ رجال ابن داود: 71/ 252؛ رجال العلّامة الحلّي: 25/ 2.

(4). «من وجوه من روى الحديث» رجال النجاشي: 71/ 169.

(5). اختيار معرفة الرجال: 369/ 689.

(6). «دعا الرضا (عليه السلام) عليه» عيون أخبار الرّضا (عليه السلام): باب 48 ح 1.

(11). في المصادر: الأشج.

(7). رجال النجاشي: 109/ 278؛ مجمع الرجال 1: 272؛ رجال العلّامة الحلّي: 208/ 4.

(8). رجال النجاشي: 109/ 275؛ رجال ابن داود: 72/ 256؛ رجال العلّامة الحلّي: 26/ 4.

(9). رجال النجاشي: 108/ 274؛ رجال ابن داود: 72/ 258؛ رجال العلّامة الحلّي: 26/ 3.

(10). رجال النجاشي: 109/ 276؛ مجمع الرجال 1: 274؛ رجال ابن داود: 432/ 79؛ رجال العلّامة الحلّي: 207/ 2.

39

[298- بكر] بن عبد اللّه بن حبيب، يعرف و ينكر (1).

[299- بكر] بن عيسى البصري، أسند عنه (2).

[300- بكر] بن كرب الصيرفي (20)، أسند عنه (3).

[301- بكر] بن محمد الأزدي (21)، ثقة (4).

[302- بكر] بن محمد بن جناح (5)، أسند عنه (6).

[303- بكر] بن محمد بن حبيب (22)، ح (7). و غيرهم م.

[304-] بكرويه، م.

[305-] بكير بن أعين، ح (8). و غيره، م.

[306-] بكيل، م.

[307-] بلال المؤذن، ح (9). و غيره، م.

____________

(1). رجال النجاشي: 109/ 277؛ رجال ابن داود: 432/ 80؛ رجال العلّامة الحلّي: 208/ 3.

(2). رجال الطوسي: 157/ 37.

(20). رجال الطوسي: 157/ 37.

(21). رجال الطوسي: 157/ 37.

(22). رجال الطوسي: 157/ 37.

(3). رجال الطوسي: 108/ 29.

(4). رجال النجاشي: 108/ 273؛ رجال ابن داود: 73؛ «وجه» رجال العلّامة الحلّي: 26/ 5.

(5). «واقفي» رجال الطوسي: 345/ 4؛ اختيار معرفة الرجال: 467/ 889؛ رجال ابن داود: 432/ 81؛ رجال العلّامة الحلّي: 207/ 1.

(6). غير موجود في شي‌ء من المصادر.

(7). «كان سيد أهل العلم بالنحو و الغريب و اللغة بالبصرة و مقدّمه، مشهور بذلك» رجال النجاشي:

110/ 279؛ «كان إماميّا ثقة» رجال ابن داود: 73/ 261؛ «كان من علماء الإماميّة» رجال العلّامة الحلّي:

26/ 5.

(8). «كان مستقيما» اختيار معرفة الرجال: 161/ 270، 271؛ «ترحّم أبا عبد اللّه (عليه السلام) عليه» اختيار معرفة الرجال: 181/ 315، 316؛ رجال العلّامة الحلّي: 28/ 14.

(9). «شهد بدرا» رجال الطوسي: 8/ 4؛ «كان عبدا صالحا» اختيار معرفة الرجال: 38/ 79؛ رجال ابن داود: 73/ 262؛ رجال العلّامة الحلّي: 27/ 1.

40

[308-] بنان، الذي من أصحاب الصادق (عليه السلام)، ض (1).

[309- بنان] بن محمد بن عيسى، م.

[310-] بندار بن محمد، ح (2).

[311-] بهرام، م.

[312-] بهلول، م.

[313-] بيان الجزري، ح (3). و غيره، م.

باب التاء

[314-] تقي بن نجم الحلبي، ثقة (4)، و هو أبو الصلاح المعروف.

[315-] تلب، م.

[316-] تليد بن سليمان، ح (5).

[317-] تميم بن عبد اللّه القرشي، ض (6). و غيره، م.

____________

(1). «ملعون» اختيار معرفة الرجال: 304/ 547؛ رجال ابن داود: 432/ 82؛ رجال العلّامة الحلّي:

208/ 4.

(2). «إمامي متقدّم» رجال النجاشي: 114/ 294؛ الفهرست: 41/ 125؛ رجال الطوسي: 457/ 5؛ رجال ابن داود: 74/ 264؛ رجال العلّامة الحلّي: 27/ 2.

(3). «كان خيّرا فاضلا» رجال النجاشي: 113/ 289؛ رجال ابن داود: 74/ 265؛ رجال العلّامة الحلّي:

28/ 4.

(4). رجال الطوسي: 457/ 1؛ رجال العلّامة الحلّي: 28/ 1.

(5). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 160/ 1؛ «لم يقف أحد من علمائنا على جرحه و على تعديله» رجال ابن داود: 75/ 267؛ رجال العلّامة الحلّي: 209/ 2.

(6). مجمع الرجال 1: 288؛ رجال العلّامة الحلّي: 209/ 1.

41

باب الثاء

[318-] ثابت بن دينار (2)، أبو حمزة الثمالي، ثقة (1).

[319- ثابت] بن شريح (20) الصائغ الأنباري، ثقة (21).

[320- ثابت] بن هرمز، أبو المقدام، ض (3). و غيرهم، م.

[321-] ثبيت بن محمد، ح (4).

[322-] ثبيط (7)، م.

[323-] ثعلبة بن ميمون، ثقة (5).

[324-] ثقاف، م.

[325-] ثلج بن أبي ثلج، م.

[326-] ثمام، م.

[327-] ثوبان، م.

[328-] ثوير بن أبي فاختة، فيه مدح و ذم (6). و غيره، م.

____________

(1). رجال النجاشي: 115/ 296؛ الفهرست: 41/ 127؛ رجال ابن داود: 77/ 273؛ رجال العلّامة الحلّي: 29/ 5.

(2). رجال النجاشي: 116/ 297؛ رجال ابن داود: 77/ 275.

(20). رجال النجاشي: 116/ 297؛ رجال ابن داود: 77/ 275.

(21). رجال النجاشي: 116/ 297؛ رجال ابن داود: 77/ 275.

(3). مجمع الرجال 1: 258؛ رجال ابن داود: 78/ 279 و 433/ 85.

(4). «متكلّم حاذق من أصحابنا» رجال النجاشي: 117/ 300؛ رجال ابن داود: 78/ 280؛ رجال العلّامة الحلّي: 30/ 3.

(7). في «ج»: ثبيت.

(5). «ثقة» اختيار معرفة الرجال: 412/ 776؛ «كان وجها من أصحابنا، قارئا، فقيها، نحويّا، لغويّا، راوية، و كان حسن العمل كثير العبادة و الزهد» رجال النجاشي: 117/ 302؛ رجال ابن داود:

78/ 282؛ رجال العلّامة الحلّي: 30/ 1.

(6). «كان رافضيّا» رجال النجاشي: 118/ 303؛ «ممدوح» رجال ابن داود: 178/ 283.

42

باب الجيم

[329-] جابر بن شهريار الأسدي، أسند عنه (1).

[330- جابر] بن عبد اللّه الأنصاري، ثقة (2)، و جلالته أجل من أن يحتاج إلى البيان.

[331- جابر] المكفوف، ح (3).

[332- جابر] بن يزيد الجعفي، ثقة (4). و غيرهم، م.

[333-] جارود بن المنذر، ثقة (5).

[334-] جارية، م.

[335-] جاهمة، م.

[336-] جبار، م.

[337-] جبر، م.

[338-] جبرئيل بن أحمد، ح (6).

[339-] جبلة، م.

[340-] جبير بن حفص، أسند عنه (7).

____________

(1). رجال الطوسي: 163/ 34.

(2). «نزل المدينة، شهد بدرا، و ثمانية عشرة غزوة مع النبيّ (صلّى اللّه عليه و اله)» رجال الطوسي: 12/ 2؛ رجال ابن داود: 79/ 284؛ «من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) من الأصفياء» رجال العلّامة الحلّي: 192/ 45.

(3). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 163/ 32.

(4). «ترحّم الصادق (عليه السلام) عليه و قال: «إنّه كان يصدق علينا» رجال ابن داود: 80/ 286 و 433/ 86؛ رجال العلّامة الحلّي: 35/ 2 و نقل عن ابن الغضائري توثيقه. «تابعي، أسند عنه» رجال الطوسي:

163/ 30.

(5). رجال النجاشي: 130/ 334؛ رجال ابن داود: 80/ 287؛ رجال العلّامة الحلّي: 37/ 6.

(6). «كثير الرواية عن العلماء بالعراق و قم و خراسان» رجال الطوسي: 458/ 9؛ رجال ابن داود:

80/ 289.

(7). رجال الطوسي: 164/ 58.

43

[341- جبير] بن مطعم (1)، ح. و غيرهما، م.

[342-] جحدر بن المغيرة، ض (2).

[343-] جحل، م.

[344-] جدار، م.

[345-] الجراح، م.

[346-] جرادة، م.

[347-] جرموز، م.

[348-] جرهد، م.

[349-] جرهم، م.

[350-] جرير، م.

[351-] جعادة، م.

[352-] جعدة، م.

[353-] جعفر بن إبراهيم الجعفري، ثقة (3).

[354- جعفر] بن أبي طالب، من سادات الشهداء (4).

[355- جعفر] بن أحمد بن أيوب السمرقندي، ح كصح (5).

____________

(1). «من حواري عليّ بن الحسين (عليهما السلام)» اختيار معرفة الرجال: 10/ 20؛ رجال ابن داود: 81/ 290.

(2). رجال العلّامة الحلّي: 211/ 4؛ رجال ابن داود: 81/ 291.

(3). هو جعفر بن محمد بن علي بن عبد اللّه بن جعفر بن أبي طالب من أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 161/ 3؛ رجال ابن داود: 82/ 295؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 24.

(4). «قتل بموتة» رجال الطوسي: 12/ 1؛ رجال العلّامة الحلّي: 30/ 1.

(5). «كان صحيح الحديث و المذهب» رجال النجاشي: 121/ 310؛ رجال ابن داود: 82/ 296؛ رجال العلّامة الحلّي: 32/ 14.

44

[356- جعفر] بن أحمد بن وندك الرازي، ح (1).

[357- جعفر] بن أحمد بن يوسف الأودي، ثقة (2).

[358- جعفر] بن إسماعيل المنقري، ض (3).

[359- جعفر] بن بشير البجلي، ثقة (4).

[360- جعفر] بن الحسن بن يحيى الحلي المحقق، صاحب الشرائع، ثقة، جليل (5).

[361- جعفر] بن الحسين بن علي بن شهريار، أبو محمد المؤذن (11) القمي ثقة (6).

[362- جعفر] بن حيان، ض (7).

[363- جعفر] بن خلف، فيه مدح ضعيف (8).

[364- جعفر] بن سليمان (20) القمي، ثقة (9).

[365- جعفر] بن سماعة (21)، ق، هو ابن محمد بن سماعة، و قيل: ضعيف غيره (10).

____________

(1). «من أصحابنا المتكلّمين» رجال النجاشي: 123/ 316؛ رجال ابن داود: 82/ 297؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 19.

(2). رجال النجاشي: 123/ 315؛ رجال ابن داود: 82/ 298؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 18.

(20). رجال النجاشي: 123/ 315؛ رجال ابن داود: 82/ 298؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 18.

(21). رجال النجاشي: 123/ 315؛ رجال ابن داود: 82/ 298؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 18.

(3). «كان غاليا كذّابا» مجمع الرجال 2: 24؛ رجال ابن داود: 434/ 87؛ رجال العلّامة الحلّي: 211/ 8 و فيه «المقري» بدل «المنقري».

(4). رجال النجاشي: 119/ 304؛ الفهرست: 43/ 131؛ رجال ابن داود: 82/ 299؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 7.

(5). رجال ابن داود: 83/ 300؛ نقد الرجال 1: 341.

(11). في «آ»: المؤمن.

(6). رجال النجاشي: 123/ 317.

(7). نسب إليه الوقف استنادا إلى رجال الطوسي ولكن لم يوجد و إن كان بنوه من الواقفة.

(8). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 162/ 18؛ «ممدوح» رجال ابن داود: 84/ 302.

(9). رجال النجاشي: 121/ 312؛ رجال ابن داود: 84/ 303؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 16.

(10). «ثقة في حديثه، واقف» رجال النجاشي: 119/ 305؛ رجال ابن داود: 385؛ رجال العلّامة الحلّي:

209/ 1.

45

[366- جعفر] بن سهيل، كان وكيلا (1).

[367- جعفر] بن عبد اللّه بن جعفر بن عبد اللّه بن جعفر بن محمد بن علي بن أبي طالب، ثقة (2).

[368- جعفر] بن عبد اللّه بن جعفر بن محمد بن علي بن أبي طالب، أسند عنه (3).

[369- جعفر] بن عثمان الرواسي (20)، ثقة (4)، و يطلق على مجهولين (5)، و الغالب هو الثقة.

[370- جعفر] بن عفّان الطائي، ح (6).

[371- جعفر] بن عمارة الهمداني (21)، ض (7).

[372- جعفر] بن عيسى بن يقطين (22)، ح (8).

[373- جعفر] بن المثنى بن عبد السلام الأزدي، ثقة (9).

[374- جعفر] بن المثنى الخطيب، ض (10).

____________

(1). رجال الطوسي: 429/ 1؛ رجال ابن داود: 85/ 305؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 4.

(2). رجال النجاشي: 120/ 306؛ رجال ابن داود: 85/ 307؛ رجال العلّامة الحلّي: 32/ 12.

(20). رجال النجاشي: 120/ 306؛ رجال ابن داود: 85/ 307؛ رجال العلّامة الحلّي: 32/ 12.

(21). رجال النجاشي: 120/ 306؛ رجال ابن داود: 85/ 307؛ رجال العلّامة الحلّي: 32/ 12.

(22). رجال النجاشي: 120/ 306؛ رجال ابن داود: 85/ 307؛ رجال العلّامة الحلّي: 32/ 12.

(3). رجال الطوسي: 161/ 1.

(4). «فاضل، خيّر، ثقة» اختيار معرفة الرجال: 372/ 694؛ «ممدوح» رجال ابن داود: 85/ 308؛ رجال العلّامة الحلّي: 56/ 3.

(5). و هما: جعفر بن عثمان بن شريك بن عدي الكلّابي الوحيدي و جعفر بن عثمان صاحب أبي بصير.

(6). أصحاب الصادق (عليه السلام). اختيار معرفة الرجال: 289/ 508؛ «الوجه التوقّف في روايته» رجال العلّامة الحلّي: 32/ 8.

(7). قال الشيخ في التهذيب: 1/ 59 في باب صفة الوضوء في ذيل ح 15 أنّ رجاله رجال العامّة و الزيديّة و منهم جعفر بن عمارة.

(8). اختيار معرفة الرجال: 498/ 956؛ «ممدوح» رجال ابن داود: 87/ 316.

(9). رجال النجاشي: 121/ 309؛ رجال ابن داود: 87/ 318؛ رجال العلّامة الحلّي: 32/ 13.

(10). «واقفي» رجال الطوسي: 370/ 1؛ رجال ابن داود: 434/ 90؛ رجال العلّامة الحلّي: 210/ 2.

46

[375- جعفر] بن محمد بن إسحاق بن رباط البجلي، ثقة (1).

[376- جعفر] بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه، مؤلف كامل الزيارة، ثقة (2).

[377- جعفر] بن محمد بن جعفر العلوي، ثقة، روى عن ابن الجعابي (3).

[378- جعفر] بن محمد بن حكيم، ض (4).

[379- جعفر] بن محمد بن سماعة (20)، ق (5).

[380- جعفر] بن محمد بن عون الأسدي (21)، ح (6).

[381- جعفر] بن محمد بن مالك الكوفي (22)، ض (7).

[382- جعفر] بن محمد بن مسعود العياشي (23)، ح (8).

[383- جعفر] بن محمد بن مفضل، ض (9).

[384- جعفر] بن محمد بن يونس الأحول الصيرفي، ثقة (10).

[385- جعفر] بن محمد الجرجاني، ض (11).

____________

(1). رجال النجاشي: 121/ 311؛ رجال ابن داود: 87/ 320؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 15.

(2). رجال النجاشي: 123/ 318؛ رجال ابن داود: 88/ 322؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 6.

(20). رجال النجاشي: 123/ 318؛ رجال ابن داود: 88/ 322؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 6.

(21). رجال النجاشي: 123/ 318؛ رجال ابن داود: 88/ 322؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 6.

(22). رجال النجاشي: 123/ 318؛ رجال ابن داود: 88/ 322؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 6.

(23). رجال النجاشي: 123/ 318؛ رجال ابن داود: 88/ 322؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 6.

(3). رجال النجاشي: 122/ 314؛ رجال ابن داود: 87/ 321؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 17.

(4). ليس بشي‌ء. اختيار معرفة الرجال: 545/ 1031.

(5). رجال النجاشي: 119/ 305؛ رجال ابن داود: 385؛ رجال العلّامة الحلّي: 209/ 1.

(6). «وجه» رجال النجاشي: 373/ 1020؛ رجال ابن داود: 89/ 328؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 25.

(7). رجال النجاشي: 122/ 313 و 348/ 939؛ «ثقة و يضعّفه قوم» رجال الطوسي: 458/ 4؛ مجمع الرجال 2: 42؛ رجال ابن داود: 434/ 92؛ رجال العلّامة الحلّي: 210/ 3.

(8). «فاضل» رجال الطوسي: 459/ 10؛ رجال ابن داود: 89/ 329.

(9). مجمع الرجال 2: 44؛ رجال ابن داود: 435/ 93؛ رجال العلّامة الحلّي: 211/ 7.

(10). رجال الطوسي: 399/ 1؛ رجال ابن داود: 89/ 330؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 3.

(11). «عامّي» اختيار معرفة الرجال: 19/ 46.

47

[386- جعفر] بن محمد الدوريستي (2)، ثقة (1).

[387- جعفر] بن معروف السمرقندي، كان وكيلا (10) ض (20).

[388- جعفر] بن معروف الكشي، كان وكيلا (3).

[389- جعفر] بن واقد، ض (4).

[390- جعفر] بن ورقاء، ح (5).

[391- جعفر] بن هارون الكوفي، ثقة (6).

[392- جعفر] بن يحيى بن العلاء، أبو محمد الأزدي، ثقة (7). و الباقون، م.

[393-] جعيد (11)، م.

[394-] جعيل، م.

[395-] جفير بن الحكم، أبو المنذر العبدي، ثقة (8).

[396-] جلبة بن عياض، أبو الحسن الليثي، أخو أبي ضمرة (12)، ثقة (9) و غيره، م.

____________

(1). رجال الطوسي: 459/ 17؛ رجال ابن داود: 89/ 327.

(10). هكذا في «ب».

(2). مجمع الرجال 2: 45؛ «وكيل» رجال ابن داود: 435/ 94.

(20). مجمع الرجال 2: 45؛ «وكيل» رجال ابن داود: 435/ 94.

(3). رجال الطوسي: 458/ 8؛ رجال ابن داود: 89/ 332؛ رجال العلّامة الحلّي: 31/ 5.

(4). ملعون. اختيار معرفة الرجال: 529/ 1012؛ رجال ابن داود: 435/ 95.

(5). «كان صحيح المذهب» رجال النجاشي: 124/ 319؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 21.

(6). رجال الطوسي: 162/ 22؛ رجال ابن داود: 90/ 335؛ رجال العلّامة الحلّي: 30/ 2.

(7). رجال النجاشي: 126/ 327؛ رجال ابن داود: 90/ 337؛ رجال العلّامة الحلّي: 33/ 32.

(11). في «آ»: جعيدة.

(8). رجال النجاشي: 131/ 337؛ رجال ابن داود: 91/ 329؛ رجال العلّامة الحلّي: 37/ 7.

(12). في «ب»: حمزة و ما أثبتناه يوافق المصادر.

(9). رجال النجاشي: 128/ 330؛ رجال ابن داود: 92/ 341؛ رجال العلّامة الحلّي: 36/ 4.

48

[397-] جماعة بن سعد (10)، ض (1). و غيره، م.

[398-] جمهور، م.

[399-] جميل بن دراج (2)، ثقة (20)، و أجمعت (11) له العصابة (3).

[400- جميل] بن صالح الأسدي (21)، ثقة (4).

[401- جميل] بن عبد اللّه بن نافع الخياط، ح (5). و غيرهم، م.

[402 و 403-] جناب بن عائذ الأسدي (6)، و ابن نسطاس العزرمي (7)، أسند عنهما.

[404-] جناح، م.

[405-] جنادة، م.

[406-] جندب بن (12) أيوب، ض (8).

[407- جندب] بن جنادة، أبو ذر الغفاري، جلالته أظهر من أن يخفى على أحد (9).

____________

(10). في «آ» و «ب»: سعيد، و ما أثبتناه يوافق المصادر.

(1). مجمع الرجال 2: 49؛ رجال ابن داود: 435/ 96؛ رجال العلّامة الحلّي: 211/ 5.

(2). رجال النجاشي: 126/ 328؛ الفهرست: 44/ 143؛ رجال ابن داود: 92/ 342؛ رجال العلّامة الحلّي: 34/ 1.

(20). رجال النجاشي: 126/ 328؛ الفهرست: 44/ 143؛ رجال ابن داود: 92/ 342؛ رجال العلّامة الحلّي: 34/ 1.

(21). رجال النجاشي: 126/ 328؛ الفهرست: 44/ 143؛ رجال ابن داود: 92/ 342؛ رجال العلّامة الحلّي: 34/ 1.

(11). في «ب»: اجتمعت.

(3). اختيار معرفة الرجال: 375/ 705.

(4). رجال النجاشي: 127/ 329؛ رجال ابن داود: 92/ 343؛ رجال العلّامة الحلّي: 34/ 2.

(5). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 163/ 42؛ «حكى ابن عقدة عن ابن نمير توثيقه» رجال ابن داود: 93/ 344؛ «لم أر فيه مدحا من طرق أصحابنا» رجال العلّامة الحلّي: 34/ 3.

(6). رجال الطوسي: 164/ 57.

(7). رجال الطوسي: 165/ 68.

(12). ليس في «ج».

(8). «واقفي» رجال الطوسي: 346/ 7؛ رجال ابن داود: 435/ 97.

(9). «أحد الأركان الأربعة» الفهرست: 45/ 149؛ رجال الطوسي: 36/ 1؛ رجال ابن داود:

113/ 436؛ رجال العلّامة الحلّي: 36/ 1.

49

[408- جندب] بن زهير، ح (1).

[409- جندب] بن صالح البصري، أسند عنه (2). و غيرهم، م.

[410 و 411 و 412-] جندرة، و جند، و جوزان، مجاهيل.

[413-] جون، من شهداء كربلاء (3).

[414-] جويرية بن أسماء، ض (4).

[415-] جويرية بن مسهر العبدي، ح (5).

[416-] جوين، م.

[417-] جمجاه، م.

[418-] جهم بن حكيم، ثقة (6). و غيره، م.

[419-] جهير، م.

[420-] جهيم، م.

[421-] جيفر بن الحكم، هو جفير المتقدّم (7). و غيره، م.

باب الحاء

[422-] حاتم بن إسماعيل المدني، ض (8). و غيره، م.

____________

(1). اختيار معرفة الرجال: 69/ 134.

(2). رجال الطوسي: 164/ 49.

(3). رجال الطوسي: 72/ 3؛ رجال ابن داود: 93/ 346.

(4). «زنديق» اختيار معرفة الرجال: 397/ 742؛ رجال ابن داود: 98/ 435.

(5). شهد مع أمير المؤمنين (عليه السلام). رجال العلّامة الحلّي: 193؛ رجال البرقي: 5. «ممدوح» رجال ابن داود:

93/ 347.

(6). رجال النجاشي: 130/ 333؛ رجال ابن داود: 94/ 348؛ رجال العلّامة الحلّي: 37/ 5.

(7). تقدّم في جفير بن الحكم برقم 395 فهما متحدان في نظر شيخنا المجلسي.

(8). «عامّي» رجال النجاشي: 147/ 382؛ رجال ابن داود: 436/ 100.

50

[423-] حاجز، من وكلاء الناحية المقدسة (1).

[424-] الحارث بن أبي رسن الأودي، ح (2).

[425 و 426- الحارث] بن زياد الشيباني، أسند عنه (3) و الشامي، ض (4).

[427- الحارث] بن عبد اللّه التغلبي، ض (5).

[428- الحارث] بن عمران الجعفري الكلابي، ثقة (6).

[429- الحارث] بن غصين، ح (7).

[430- الحارث] بن قيس الأعور الهمداني، ح (8).

[431- الحارث] بن المغيرة النصري، ثقة (9). و غيرهم، إمّام أو غير راو.

[432-] حارثة، م.

[433-] حازم بن إبراهيم، أسند عنه (10).

[434-] حاشد، م.

____________

(1). كمال الدين 2: 488/ 10. باب ذكر التوقيعات الواردة عن القائم (عليه السلام).

(2). أصحاب الصادق (عليه السلام). رجال الطوسي: 178/ 228؛ «أول من ألقى التشيع في بني أود» رجال ابن داود: 94/ 351.

(3). رجال الطوسي: 179/ 235.

(4). اختيار معرفة الرجال: 290/ 511 و 302/ 543.

(5). رجال ابن داود: 436/ 104؛ رجال العلّامة الحلّي: 217/ 2.

(6). رجال ابن داود: 95/ 358؛ رجال العلّامة الحلّي: 55/ 11.

(7). أسند عنه. رجال الطوسي: 179/ 232؛ «وثّقه ابن عقده» رجال ابن داود: 96/ 359.

(8). «قطعت رجله بصفين» رجال الطوسي: 39/ 20؛ «ممدوح» رجال ابن داود: 96/ 362؛ رجال العلّامة الحلّي: 54/ 7.

(9). رجال النجاشي: 139/ 361؛ اختيار معرفة الرجال: 337/ 620 و 619؛ رجال ابن داود:

436/ 102.

(10). رجال الطوسي: 181/ 281.