موسوعة قرى ومدن لبنان‏ - ج19

- طوني مفرج المزيد...
287 /
1

[الجزء التاسع عشر]

جانب من نصب أثري في محلّة فقراء من أعمال كفر دبيان‏ جسر الحجر الطبيعي في محلّة فقراء من أعمال كفر دبيان‏ درج محفور في صخور كفر شليمان‏ من المنحوتات الأثريّة في صخور كفر شليمان‏ معبد القديّس سرجيوس الأثري في الزكزوك- مجدل الكورة قبّة المسجد الأيوبي في مجدل عنجر مندلون اللمعيّين في ساحة المتين‏ كفريّا البقاع‏

مدخل مغارة فوّار الدارة قرب مجدل ترشيش‏ لاسا- جبيل‏

معبد سيّدة المرج الأثري في لحفد من مغاور كفر عبيدا الطبيعيّة

دير مار قبريانوس و يوستينا كفيفان‏ من كفر ياشيت: مدرسة الفرير

دير مار دميتريوس- كوسبا جانب من كوسبا و الطبيعة المقابلة لموقعها

موسوعة قرى و مدن لبنان‏

2

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

3

طوني مفرّج‏

موسوعة قرى و مدن لبنان‏ الجزء التّاسع عشر كفر دلا- مجيد

نوبليس‏

4

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

5

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

6

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

7

كفر دلاقوس‏KFARDLAQUOS

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر دلاقوس في قضاء زغرتا على ارتفاع 140 م. عن سطح البحر و على مسافة 90 كلم عن بيروت عبر أميون- زغرتا. مساحة أراضيها 376 هكتارا. تتميّز بغزارة مياهها. زراعاتها حمضيّات و زيتون و خضار و حبوب.

عدد أهاليها المسجّلين نحو 500، 3 نسمة من أصلهم حوالى 250، 1 ناخبا.

منهم نحو 850 في عالم الاغتراب.

الإسم و الآثار

أصل اسمها الآرامي‏KFARDLAQUOSA أي" قرية النّور و الشعلة". لعلّها عرفت بهذا الاسم نسبة إلى معبد و ثنيّ كان فيها. و عرفت زمنا باسم" بيت البايع" نسبة إلى آل البايع الذين كانوا أوّل من سكنها في تاريخها الحديث.

عائلاتها

موارنة: إسحق. الياس. البايع. حديّد. حمد. دنغول. الزاعوق. سمعان.

الصغابي. طرّاف. عبّود. عرنوق. القارح. قرقماز. مجلّي. الملك. نخّول.

نكد. همدر.

أر من كاثوليك: طوباليان. كالوسيان. مانوكيان. أر من أرثذوكس: بايان.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة و الأهليّة

كنيسة سيّدة لورد القديمة؛ كنيسة سيّدة لورد الجديدة؛ كنيسة مار سركيس و باخوس؛ كنيسة القديسة مورا؛ دير مار سركيس الضهر؛ رسميّة ابتدائيّة

8

مختلطة؛ نادي الأرز الثقافيّ الرياضيّ الاجتماعيّ؛ أخويّة الحبل بلا دنس؛ لجنة وقف سيّدة لورد.

المؤسّسات الإداريّة

1998 انتخب رامز نكد مختارا؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 1965 مجلس بلديّ قوامه: يوسف شهيد نكد رئيسا، جوزيف ميلاد حديد نائبا للرئيس، و الأعضاء: جوزيف ميلاد حديد، إدوار نكد، طوني همدر، جوزيف مجلّي، بدوي مجلّي، سركيس البايع، و منصور نكد؛ محكمة و مخفر درك زغرتا.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياة الشفة من نبع رشعين و نبع القاضي و من مياه مشروع الشمر عبر شبكة؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة دير نبوح؛ شبكة مقسّم هاتف و بريد زغرتا.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة و السياحيّة

مكابس زيتون؛ مشغل حدادة؛ معمل تعبئة غاز؛ معمل بلاط؛ معامل حجر باطون؛ مصنع مفروشات؛ مزارع دواجن؛ إنتاج ألبان و أجبان؛ مطاعم؛ سوبر ماركت؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الأساسيّة و بعض الكماليّات.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار سركيس و باخوس 7 ت 1؛ عيد سيّدة لورد 13 شباط.

من كفر دلاقوس‏

المطران روفايل البايع: مطران مصر للأرمن الكاثوليك؛ الأب يوحنّا نكد: عضو المحكمة الروحيّة في الشمال؛ غنطوس نكد: شاعر زجليّ، له مؤلّفات؛ اغناطيوس نكد: شاعر زجليّ؛ اسكندر نكد: أديب و شاعر؛ و من كفر دلاقوس عدد ملحوظ من أصحاب المهن الحرّة و حملة الإجازات الجامعيّة و رجال الدين و رجال الأعمال و المشاريع في لبنان و بلدان الانتشار.

9

كفر دنيس‏KFARDNIS

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر دنيس في قضاء راشيّا على ارتفاع 100، 1 م. عن سطح البحر و على مسافة 78 كلم عن بيروت عبر شتورا- المصنع- بيادر العدس- المحديثة. مساحة أراضيها 564 هكتارا. زراعاتها كرمة و أشجار مثمرة و حنطة و حبوب.

عدد أهالي كفر دنيس المقيمين قرابة 500، 2 نسمة من أصلهم حوالى 900 ناخب، و منهم أكثر من 500، 1 نسمة في بلدان الانتشار أغلبيّتهم في كندا.

الإسم و الآثار

أصل اسمها ساميّ من ثلاثة مقاطع آراميّة:KFARD NRISH أي: مقرّ رأس القضاء. ففيها منطقة أثريّة لا زالت تعرف باسم" الريس" تحفظ أعمدة و حجارة ضخمة قديمة العهد، تفيد أنّ قصرا قديما كان فيها. كما عثر في أراضيها على بقايا أو ان فخّاريّة و بعض النقود. و نظرا لأهميّتها سمّيت المنطقة الأثريّة فيها بوادي الذهب أو وادي المال.

عائلاتها

سنّة: أبو شامة. أبو فارس. إسماعيل. حمّود. صباحي. طراس. عبد الهادي.

عثمان. عسّاف. القادري.

10

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الاجتماعيّة و الثقافيّة

مسجد؛ رسميّة ابتدائيّ مختلطة؛ نادي الوعي الرياضيّ الثقافيّ الإجتماعيّ.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء عبد اللّه حسين الصباحي مختارا؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 1973 مجلس قوامه: محمود القادري رئيسا، جميل إسماعيل نائبا للرئيس، و الأعضاء: عزّت القادري، أحمد طراس، رشيد أبو فارس، محمّد عثمان، أنيس طراس، علي الصباحي، و يوسف القادري؛ محكمة و درك راشيّا.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة عبر شبكة مشروع شمسين؛ الكهرباء من الليطاني؛ بريد خربة روحا؛ مواش؛ معاصر للدبس؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

11

كفر دونين‏KFARDUONIN

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر دونين في قضاء بنت جبيل على ارتفاع 650 م. عن سطح البحر و على مسافة 102 كلم عن بيروت عبر صور- جويّا. مساحة أراضيها 800 هكتار. زراعاتها تبغ و حبوب و حنطة. فيها بضعة ينابيع محليّة.

عدد أهالي كفر دونين المسجّلين قرابة 000، 6 نسمة من أصلهم 200، 2 ناخب.

الإسم و الآثار

أصل اسم كفر دونين، برأينا، آرامي من مقطعين:KFARDNIN أي" محلّة الأقربين أو الأقارب". و كانت البلدة قائمة في مكان يسمّى مسرقين، نعتقد أنّ أصل اسمهاMAS ?ARQIN أي" مصهر الحدادة". و في المكانين القديم و الحديث معالم أثريّة لحضارة قديمة.

عائلاتها

شيعة: بركات. بزّون. الحريري. حمّود. دكروب. رشيد. زيتون. سويد.

شومان. صبح. ضعيفي. عثمان. عسّاف. عواضة. فقيه. قاروط. قاسم. نجم.

نظام. يتيم.

12

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الاجتماعيّة و الثقافيّة

مسجد و حسينيّة؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ النادي الإجتماعيّ الرياضيّ؛ جمعيّة الإشراف الخيريّة.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من علي ذيب الفقيه، و حسين السيد علي نظام؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 963. مجلس قوامه: عصام صبح رئيسا، فادي بركات نائبا للرئيس، و الأعضاء: حسن حسين نظام، و سام حمّود، محمّد حسن حريري، محمّد خليل فقيه، يوسف علي قاسم، حسن محمّد بركات، سليم محمّد عسّاف، جميل إبراهيم عواضة، عبد الحليم نجم، و علي نجيب نجم؛ محكمة و درك تبنين.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة عبر شبكة مشروع الليطاني و من الينابيع المحليّة؛ شبكة مقسّم هاتف جويّا؛ بريد خربة سلم؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

من كفر دونين‏

د. حسين علي يتيم: مربّ و سياسي، ولد 1934، دكتوراه دولة في التاريخ، أدار و أسّس المدارس، نقيب لأصحاب المدارس الخاصّة، رئيس المكتب السياسي لحركة" أمل"، نائب بيروت 1996؛ حسين نجيب يتيم:

مربّ، نقيب لأصحاب المدارس الخاصّة بعد السابق.

13

كفر رمّان‏KFARRUMM N

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر رمّان في قضاء النبطيّة على ارتفاع 500 م. عن سطح البحر، و على مسافة 73 كلم عن بيروت عبر صور الزهراني- النبطيّة؛ أو عبر صيدا- جزّين- كفر حونة- الريحان- العيشيّة. و هي بوّابة العبور إلى جزّين و إقليم التفّاح. مساحة أراضيها 350، 1 هكتارا بما فيه مساحة سهل الميدنة المرويّ. زراعاتها حمضيّات و تبغ و حبوب و حنطة و بقول و خضار. أهمّ ينابيعها نبع الميدنة، نبع شقحة، و عين الحمى.

عدد أهاليها المسجّلين قرابة 000، 10 نسمة من أصلهم نحو 000، 4 ناخب. و قد عانت كفر دونين من تعدّيات الاحتلال الاسرائيلي بشكل قاس على مدى 22 عاما حتّى كان التحرير عام 2000، فسقط من أبنائها حوالى 170 شهيدا بين مقاوم و مواطن سقط جراّء القصف الاسرائيليّ الغادر على الآمنين و العزّل. و قد دمّر الاسرائيليون 75 منزلا من بيوتها تدميرا كاملا و أصحاب التصدّع عشرات البيوت.

الإسم و الآثار

بينما يعتبر البعض أنّ معنى اسمها الساميّ القديم" قرية الرمّان"، اعتبر فريحة أنّ معنى الإسم" قرية الإله رمّون أو رّمّانا إله العاصفة و البرق و الرعد ثمّ إله النبت و الخصب. و قد وجدت في أرض البلدة بقايا أثريّة تفيد عن أنّها عرفت أنشطة لشعب قديم.

14

عائلاتها

شيعة: آنير. أبو زيد. أحمد. إسماعيل. الأمين. بروّ. بعلبكي. بلال. بصّار.

بندر. جابر. جواد. جوني. حاج حسن. حاج علي. حاج ناصر. الحريري.

حسّونة. حسين. حمادي. حمزة. حيدر. خليل. الدحويش. رابحة. رزق.

زهرة. الزين. سعد. سلامة. سليمان. سلطان. شعشع. شكر. شكرون.

شلهوب. صالح. صباح. صمادي. الصنوبر. ضاهر- ظاهر. عبّاس. عبده.

عبّود. عطوي. علّوش. علي أحمد. العيد. عيدو. عيلالي. غبريس. غملوش.

فخر الدين. فرحات. فوز. قاسم. قانصوه. قرقوز. قلّيط. قنبر. محسن.

محيدلة. محيي الدين. مدلج. مرعي. مزهر. المعلّم. المقداد. ميلادن. ناصر.

نبهان. نجدي. نجم. نور الدين. يزبك. يونس.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة و الأهليّة.

جامع و حسينيّة؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ رسميّة متوسّطة مختلطة؛ ثانويّة رسميّة؛ دار حضانة تديرها لجنة حقوق المرأة؛ نادي التحرّر الرياضيّ؛ نادي النهضة؛ نادي المرج؛ النادي الثقافيّ؛ نادي الرسالة؛ فرع للجنة حقوق المرأة؛ جمعيّات كشفيّة.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من: محمود نور الدين، و علي قانصوه، و علي إسماعيل شكرون؛ و جاء لبلديّتها المستحدثة مجلس بلديّ قوامه: سطام أبو زيد رئيسا، أحمد محمّد ظاهر نائبا للرئيس، و الأعضاء:

علي جواد ظاهر، محمود يوسف ظاهر، علي نعيم ظاهر، عياد فرحات، أمين فرحات، سميرة ديب رزق، حسن عبد الحسن رزق، محمود موسى حمزة،

15

هلال نور الدين، جمال غبريس، علي أحمد مدلج، محمود مصطفى بندر، و حسين عبدو سعد؛ محكمة و درك النبطيّة.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

مياه الشفة عبر شبكة نبع الطاسة و من ينابيعها المحليّة؛ الكهرباء من معمل الجيّة؛ شبكة مقسّم هاتف و بريد النبطيّة؛ مستوصف مجّاني يديره نادي النهضة؛ مستوصف بناه مجلس الجنوب.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مركز لإدارة حصر التبغ و التنباك؛ مشاغل حرفيّة؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و الزراعيّة.

من كفر رمّان‏

الشيخ محمّد رضا الزين (ت 1946): عالم أديب و شاعر، تخرّج في جامعة النجف الأشرف، عيّن قاضيا شرعيّا للمذهب الجعفريّ في ناحية الشقيف 1922، من آثاره أشعار في مواضيع مختلفة؛ سليمان محمّد رضا الزين: محام و دبلوماسي و سياسي، ولد 1924، سفير، وزير في ثلاث حكومات 1965- 1968؛ الشيخ محمّد خليل الزين: ولد 1909، أحد مؤسّسي جمعيّة الهداية و الإرشاد الدينيّة، من آثاره" تاريخ الفرق الإسلاميّة أصولها و فروعها"؛ يوسف بك اسماعيل الزين (1879- 1962): عضو المجلس التمثيليّ الثاني 1925- 1926، نائب 1927- 1929، و 1937، و 1947، 1953، 1957، 1960 حتّى وفاته؛ عبد اللطيف يوسف بك الزين: محام و سياسي، ولد 1932، نائب النبطيّة، 1960، 1964، 1968 1972، 1992، 1996، و 2000، وزير الزراعة في حكومتين متعاقبتين 1969- 1970؛ عبد المجيد يوسف بك الزين: نائب بيروت الثانية 1968-

16

1972، رئيس رابطة النوّاب السابقين؛ عبد الكريم يوسف بك الزين (1927- 1998): عسكري مصرفيّ و سياسيّ، تخرّج برتبة ضابط من المدرسة الحربيّة و ترقّى في قوى الأمن 1948- 1958، مدير مصارف و شركات، نائب الزهراني 1964، حامل و سام الإستحقاق اللبنانيّ المذهّب، و ميداليّة فلسطين التذكاريّة؛ د. دلال عساف صبّاح: مديرة ثانويّة البنات الرسميّة في البلدة؛ د. حسين علي ضاهر: له:" تطوّر العلاقات الدوليّة" 1998؛ زهير مزهر: مدير عام المستشفى الأهلي في بعلبك؛ باسمة ناصر:

مسؤولة عن مكتب لجنة حقوق المرأة في الجنوب و فرع اللجنة في كفرمان؛ و منها اليوم ستّة من حملة الدكتوراة و أكثر من 60 من حملة الإجازات، و 25 مدرّسا، و 7 رجال دين.

كفر زبدKFARZABAD

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر زبد في قضاء زحلة على ارتفاع 975 م. عن سطح البحر، و على مسافة 60 كلم عن بيروت عبر زحلة- حوش الأمرا. مساحة أراضيها 458، 2 هكتارا. زراعاتها شمندر و بطاطا و بصل و كرمة و كرز و حبوب. و في العام 1922 اكتشفت في نطاق خراجها مغارة تشبه إلى حد بعيد مغارة جعيتا، تزيّنها رواسب كلسيّة متحجّرة من الطوالع و النوازل، و يبلغ قطر مدخلها نحو 70 سنتم، عمقها نحو 125 م. إضافة إلى مغاور أخرى هي كناية

17

عن خزّانات لمياه الأمطار و الثلوج المتسربّة من داخل الصخور الكلسيّة، و قد استطاع الأقدمون أن يفتحوا لكلّ مغارة غير فوّهة للانتفاع من مخزون مياهها. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 000، 5 نسمة من أصلهم نحو 500، 2 ناخب. اللافت فيها هو انضواء عدد كبير من أبنائها في صفوف الجيش اللبنانيّ، فمنها نحو 22 ضابطا، و 200 عسكري بين رتباء و أفراد.

الإسم و الآثار

إسم كفر زبد آرامي يعني قرية الإله زبد، و هو إله ساميّ يعني العطاء.

تحفظ أرض كفر زبد الكثير من الآثار العائدة إلى أزمنة مختلفة، ففيها كهوف كانت أماكن سكن تهدّمت على من فيها بدليل أنّ صخورها متكوّنة من تحجّر المياه على شكل هياكل بشريّة مختلفة الأعمار، و قد وجدت داخل بعضها قبور، و أدوات منزليّة و عملات و أختام. و في منطقة عين البيضا من أراضيها بقايا قلعة أثريّة تعود إلى العهدين الرومانيّ و الفينيقيّ تشبه إلى حد كبير قلعة بعلبك حطّمت معالمها جرّافات عملت في الحفر و التنقيب، إضافة إلى بقايا بيوت نقلت حجارتها إلى البلدة أوائل القرن العشرين، و معاصر زيت مطمورة تحت منازل القرية الحاليّة و في أماكن متفرّقة من البلدة خصوصا في أسفل السلسلة الشرقيّة. و في محلّة الفاعور قصر" بنت الملك" الرومانيّ المبنيّ بحجارة ضخمة عليها نقوش لا تينيّة توحي بأنّها صليبيّة. و اكتشف في هذه المحلّة أيضا و تحديدا في وسط السفح، مدافن محفورة في الصخور، متنوّعة الأشكال و الأحجام، عثر في داخلها على عملات فينيقيّة و يونانيّة و رومانيّة، كما عثر على سراج و أساور و خواتم و حلق. و هناك نواويس حجريّة أخرى في سفح السن الجبليّ المواجه لبلدة كفر زبد تعود إلى العهدين الرومانيّ و الفينيقيّ، إضافة إلى آثار مطمورة و أخرى بارزة في أودية السلسلة الشرقيّة

18

التي يبلغ عددها ضمن منطقة كفر زبد العقاريّة ستّة أودية. و يقال إنّ هناك بقايا كنيسة تعود إلى العهد الرومانيّ في المنطقة الملاصقة لنبع شمسين.

عائلاتها

مسيحيّون: أبو رجيلي. أبو شهلا- شهلا. أبو طقّة. أبو فيصل. باسيل.

بشواتي. بيطار. جدعون. حدّاد. ساسين. سكاف. صوايا. فريحة. كفوري.

مجدلاني. نبهان. هندي.

سنّة: الخطيب. الدغيدي. ساحلي. سلّوم. شكر. الطعيمي. يونس.

البنية التجهيزيّة

المؤسسّات الروحيّة و التربويّة

كنيسة مار جرجس؛ مسجد كفر زبد؛ رسميّة تكميليّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

1998 انتخب مختارا كلّ من يوسف ديب فريحة، و فريد نبهان؛ و جاء لبلديّتها المؤسسّة 1954 مجلس قوامه: قاسم شكر رئيسا، نايف ساسين نائبا للرئيس (ت 000، 2)، و الأعضاء: جورج أبو رجيلي، الياس بشواتي، جورج أبو فيصل، عبد اللّه فريحة، يوسف نبهان، سامي أبو رجيلي، عمر الخطيب، فايز سلّوم، إدمون حداد، و خالد الدغيدي؛ محكمة زحلة؛ درك ريّاق.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياه الشفة عبر شبكة نبع شمسين، و من عين كفر زبد؛ شبكة مقسّم هاتف زحلة؛ بريد ريّاق؛ محطّة للأرصاد الجويّة متّصلة بالمحطّة الأساسيّة في تعنايل.

19

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

صناعة الألبان؛ مشاغل حرفيّة؛ العديد من المحالّ و الحوانيت التي تؤمن المواد الغذائيّة و الأساسيّة و بعض الكماليّات و الخدمات.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار جرجس 23 نيسان.

من كفر زبد

ابراهيم الخطيب (م): من السادة العلماء، جدّ الأسرة في كفر زبد، انتقل إليها من تمنين التحتا؛ الشيخ حمزة شكر: قاض، رئيس لدائرة أوقاف البقاع؛ د. نمر فريحة: أستاذ جامعي، ولد 1952، دكتوراه في التربية، عميد كليّة العلوم الإنسانيّة في جامعة اللّويزة، عميد للطلّاب فيها، رئيس للمركز التربوي للبحوث و الإنماء 1999- 2002، له مؤلّفات؛ متري نبهان (م):

خدم الأمراء الحرافشة في بعلبك؛ غازي بول نبهان: عالم نبات في الولايات المتّحدة الأميركيّة، صنّف أحد أهمّ الباحثين الأميركييّن و أكثر كتّاب الطبيعة شعبيّة.

20

كفر زينةKFARZAINE

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر زينة في قضاء زغرتا على متوسّط ارتفاع 185 م. عن سطح البحر، و على مسافة 96 كلم عن بيروت عبر طرابلس- زغرتا- كفر حاتا؛ أو أميون- عابا- بسبعل. مساحة أراضيها 235 هكتارا. زراعاتها زيتون و كرمة و حبوب و خضار. عدد أهاليها المسجّلين نحو 700، 4 نسمة، من أصلهم حوالى 800 ناخب. من أبنائها عدد ملحوظ من المغتربين المنتشرين في أستراليا و البرازيل و كندا و أفريقيا و الولايات المتّحدة، و الذين يشكّلون أساس الحركة العمرانيّة المزدهرة في البلدة.

الإسم و الآثار

KFARZAINE

عبارة آراميّة تعني" محلّة أو بيت السلاح". من آثارها ديران قديمان، الأوّل بقايا دير مار قبريانوس الذي يعود تاريخ بنائه إلى العهود الصليبيّة؛ و الثاني دير مار أنطونيوس الأثري المجهول التاريخ، تحيط به أشجار سنديان ضخمة يبلغ قطر واحدتها نحو مترين.

عائلاتها

موارنة: أبو رحّال. إسطفان. جبرايل. حايك. حبيش. حرب. حزوري.

خليل. الدبس. ديك. الزاعوقا. زوقي. سعد. السقلاوي. شلهوب. العبد.

عطيّة. عكّاري. غانم. القسيّس. كسّاب. لقّيس. المقدسي. نادر. نصّار. وهبة.

يوسف.

21

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة و الاجتماعيّة

دير مار قبريانوس و دير مار أنطونيوس البادواني الأثريّان؛ كنيسة القديسة مورا الرعائيّة.

رسميّة ابتدائيّة تكميليّة مختلطة؛ مدرسة الراهبات الأنطونيّات المارونيّات؛ مدرسة نورث كولدج؛ مدرسة راهبات الناصرة.

نادي الهدى الرياضيّ الثقافيّ الإجتماعيّ؛ جمعيّة الإصلاح و العمران الكفر زينيّة؛ أخويّة فرسان العذراء.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء هنري نبيه عطيّة مختارا؛ و جاء لبلديّتها المؤسسّة 1965 مجلس قوامه: تادي نادر رئيسا، توفيق القسّيس نائبا للرئيس، و الأعضاء: أنطوان اللقيس، أنطانيوس حرب، بركات شلهوب، تاد غانم، جورج الحزّوري، حبيب الزوقي، سمعان عطيّة؛ محكمة و مخفر درك زغرتا.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياه الشفة من نبعي فريجة و القاضي، و من ثلاث آبار أرتوازيّة مجهّزة بشبكة عامّة؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة عرجس؛ شبكة و مقسّم هاتف؛ مكتب بريد.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مكابس زيتون؛ معامل حجر باطون؛ أدوات صحيّة؛ مشاغل حرفيّة؛ سوبر ماركت؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و بعض الكماليّات و الخدمات.

22

مناسباتها الخاصّة

عيد مار أنطونيوس البادواني 13 حزيران؛ عيد القدّيسة مورا في 25 أيلول.

من كفر زينة

ألبير حرب: شاعر؛ الياس يوحنّا الدبس: انتقل من راسكيفا إلى كفر زينة ليعلّم أحداثها، جد آل الدبس فيها؛ المطران يوسف الدبس (1833- 1907):

أسقف ماروني، مرب و مؤرّخ و مؤلّف و مترجم و لا هوتي و خطيب، سيم 1855، أمين سرّ البطريرك بولس مسعد 1860، أسقف بيروت 1872 ثمّ رئيس أساقفة بيروت 1875- 1907، عمل على إشادة المعاهد و الكنائس منها معهد الحكمة 1876، و كنيسة مار جرجس في ساحة البرج، أنشأ الجمعيّات الخيريّة و الأدبيّة، له مؤلّفات شهيرة أبرزها موسوعة تاريخ سوريا، حمل أوسمة عديدة من غير دولة؛ الخور اسقف بولس الياس الدبس (م): كان حيّا 1902، مربّ، رئيس لمدرسة الحكمة، له مصنّفات؛ بطرس الياس الدبس (ت 1906): مدير للمطبعة العموميّة في بيروت، عضو مجلس الإدارة الكبير؛ فيليب سعد الدين الدبس (1885- 1934): كاتب صحافي، وضع في دمشق تمثيليّة" حاتم أو نوادر العرب"؛ يوسف السقلاوي: أديب؛ نبيل عبد: فنان تشكيلي؛ الأب جبرايل نادر (م): صاحب كتاب النوادر في الحساب.

23

كفر سلوان‏KFARSILW N

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر سلوان في قضاء بعبدا، و تمتدّ رقعتها صعودا و هبوطا بين قمّة جبل الكنيسة و أسفل نهر الجمعاني، فيتراوح ارتفاع رقعتها عن سطح البحر بين 000، 1 و 650، 1 م. على مسافة 48 كلم عن بيروت عبر طريق دمشق الدوليّة- مفرق المدير ج- حمّانا- قرنايل؛ أو عبر محطّة بحمدون- القريّة- قرنايل؛ أو بكفيّا- المتين- بزبدين- قرنايل؛ و 44 كلم عبر المنصوريّة- زندوقة- رأس المتن. مساحة أراضيها 725، 1 هكتارا. أعلاها أجرد، و في أسفلها أحراج بريّة متعدّدة أنواع الشجر، يتخلّلها الصنوبر المثمر. زراعاتها أشجار مثمرة و كرمة و خضار. تربتها خصبة منها جهات تتوفّر فيها المعادن، و كان فيها ماضيا مناجم للفحم الحجريّ. غنيّة بالينابيع، و فيها مغارة تحتوي عل استحلابات.

عدد أهالي كفر سلوان المسجّلين قرابة 000، 5 نسمة، يعيش منهم نحو 500، 2 بشكل دائم في البلدة، و يغادرها الباقون شتاء إلى المدن و الضواحي طلبا للعلم و العمل.

الإسم و الآثار

أصل اسمها آرامي:KFAR SILLON و معناها محلّة الشوك و العلّيق.

وجدت فيها بقايا أثريّة في منطقة تعرف بالبلّوط، و هي كناية عن نواويس‏

24

محفورة في الصخر، و بقايا قلاع ضخمة حيث لا تزال الحجارة الكبيرة دالّة على أهمّيتها، بالإضافة إلى قطع خزف و غير ذلك من البقايا القديمة.

عائلاتها

موحّدون دروز: بحمد. حاطوم. خضر المغربي. مرداس. مغربي.

موارنة: أبو موسى. الخويري. رزق. سعد. شمعون. صليبا. القرطباوي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة و الاجتماعيّة

كنيسة القدّيسة تقلا شفيعة البلدة: رعائيّة مارونيّة؛ خلوات؛ مدرسة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات؛ رسمية ابتدائية مختلطة؛ الرابطة التعاونيّة لشباب كفر سلوان التي جهّزت مكتبة عامّة في البلدة؛ الجمعيّة الخيريّة لشباب كفر سلوان؛ رابطة آل قرطباوي.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من علي المغربي، و الياس صليبا الذي توفّي بعد أشهر من استلام مركزه؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 1880 مجلس قوامه: د. أفلاطون حاطوم رئيسا، عادل حاطوم نائبا للرئيس، و الأعضاء: فيهم حاطوم، حليم حاطوم، كميل حاطوم، وفيق حاطوم، عزّت حاطوم، سالم المغربي، قاسم المغربي، ملحم المغربي، د. شوقي القرطباوي، و أنطوان أبو موسى؛ محكمة بعبدا؛ مخفر درك.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

مياه الشفة من ينابيعها عبر شبكة؛ الكهرباء من معمل الزوق؛ شبكة مقسّم هاتف و بريد قرنايل؛ مستوصف مجّاني ساهمت الرابطة التعاونيّة بتأمينه.

25

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

صناعة الألبان؛ مشاغل حرفيّة؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد القدّيسة تقلا في 24 أيلول.

من كفر سلوان‏

توفيق سلمان حاطوم (1903- 1978): أديب مهجريّ؛ مرعي حاطوم: فنان تشكيلي و ناشط بيئي؛ شكيب قرطباوي: محام، نقيب للمحامين؛ المونسينيور أنطوان القرطباوي (1913- 1979): رجل دين و علم و تربية، أنشأ" المؤسّسة البنانيّة للتدريب المهني".

كفر شخناKFARSH NA

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر شخنا في قضاء زغرتا على ارتفاع 200 م. عن سطح البحر، و على مسافة 94 كلم عن بيروت عبر زغرتا- كفر زينا؛ أو أميون- عابا.

مساحة أراضيها 275 هكتارا. تقع في سهل منبسط واسع مغروس بالزيتون و الكرمة، إلى جانب الحمضيّات و الحبوب. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 600 نسمة من أصلهم حوالى 220 ناخبا. و منها عدد ملحوظ من المغتربين.

26

الإسم و الآثار

KFARSH NA

عبارة آراميّة- سريانيّة تعني" محلّة السكن". من آثارها معاصر زيت حجريّة في محلّة تعرف بالمعاصر، و بئر قديمة يبلغ عمقها حوالي 15 مترا، و كنيسة بيز نطيّة على اسم السيّدة العذراء، لم يبق منها سوى الجدران و ما عليها من بقايا رسوم شوّهت في عهد قلاوون المملوكي، و قد رمّمت المديريّة العامّة للآثار هذه الكنيسة و جعلتها من الآثار الرسميّة المصنّفة في لبنان.

عائلاتها

موارنة: آدم. الياس. بولس. الخوري (ابراهيم). خير اللّه. سركيس- الخوري سركيس. طنّوس. كون. موسى.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و الثقافيّة و الاجتماعيّة

كنيسة مار جرجس الرعائيّة؛ كنيسة السيّدة الأثريّة؛ جمعيّة مار جرجس النسائيّة الخيريّة؛ نادي يقظة القرية.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء يوسف خليل الخوري مختارا؛ محكمة و درك زغرتا.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياه الشفة من نبع القاضي في رشعين و من مياه المشروع الأخضر عبر شبكة، و من بئر أرتوازيّة مجهّزة بالمضخّات؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة عرجس؛ شبكة مقسّم هاتف كفر زينة؛ بريد زغرتا.

27

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مكبسان للزيتون؛ معمل للنسيج؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار جرجس 23 نيسان.

من كفر شخنا

نعّوم بولس: شاعر زجليّ؛ جورج إسحق الخوري ابراهيم (1911- 1984): صاحب جريدة الأفكار الطرابلسيّة، من مؤسّسي نقابة الصحافة في الشمال، لقّب بخطيب الفيحاء؛ الأخ إيل دوفونس الخوري: مربّ؛ خليل يوسف الخوري: رئيس تحرير مجلّة الجيش؛ جورج إسحق الخوري إبراهيم:

صحافي؛ بولس الياس الخوري إبراهيم: شاعر عامّي؛ الأب أغناطيوس طنّوس (م): مؤرّخ غزير الإنتاج.

كفر شلّال‏KFARSHILL L

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر شلّال في قضاء الزهراني على ارتفاع 350 م. عن سطح البحر و على مسافة 60 كلم عن بيروت عبر صيدا- عين الدلب- المجيدل- كفر حتّي- كفر بيت. مساحة أراضيها 93 هكتارا. زراعاتها تبغ و حنطة و كرمة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 800 نسمة من أصلهم حوالى 370 ناخبا.

28

الإسم و الآثار

رجّح فريحة أن يكون أصل اسمها السرياني‏KFAR SHALL LA أي" القرية المغزوّة". بيد أنّ الأهالي يعتبرون أنّ معنى الإسم" قرية الشلّال" نسبة إلى أحد ينابيعها. عثر فيها على آبار قديمة تحت الأرض، و على بقايا أبنية قديمة.

عائلاتها

موارنة: الحلو. رزق. عسّاف. فارس.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و الثقافيّة

كنيسة مار مارون؛ كنيسة السيدة؛ كنيسة مار يوسف؛ نادي كفر شلّال الثقافيّ الرياضيّ.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء غسّان ناصيف فارس مختارا؛ محكمة صيدا؛ درك جباع.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مياه الشفة عبر شبكة نبع الطاسة و الينابيع المحلّيّة؛ الكهرباء من معمل الجيّة؛ شبكة مقسّم هاتف صيدا؛ بريد جباع.

بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار مارون 9 شباط؛ عيد مار يوسف 19 آذار؛ عيد انتقال السيّدة العذراء 15 آب.

29

كفر شلان‏KFARSHL N

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر شلان في قضاء الضنيّة على ارتفاع 450 م. عن سطح البحر، و على مسافة 100 كلم عن بيروت عبر مرياطة على طريق عام طرابلس- سير. مساحة أراضيها 140 هكتارا. زراعاتها أشجار مثمرة و خضار و حبوب و زيتون و تبغ. عدد أهاليها المسجّلين نحو 700 نسمة من أصلهم حوالى 285 ناخبا. تشهد عمرانا و نموّا ملحوظين و تجمّعا سكانيّا كثيفا و استثمارات عقاريّة كبيرة بفضل موقعها.

الإسم و الآثار

ردّ فريحة اسمها إلى‏KFAR SHALL NE السريانيّة و معناها" مكان الغزاة". وجدت في أرضها بقايا أثريّة تفيد بأنّها قد عرفت أنشطة لشعب قديم.

عائلاتها

سنّة: الترك. الرفاعي. الشامي. صمد. الصمدي. عبيد. عمر. الفحّام. ورور.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة

جامع كفر شلان؛ رسميّة ابتدائيّة؛ نادي المحبّة.

30

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء جميل الشامي مختارا؛ و جاء مجلس بلدي قوامه:

طلعت الشامي رئيسا، ناصر الشامي نائبا للرئيس، و الأعضاء: محمّد الرفاعي، مصطفى الشامي، فاروق الشامي، سوسن الصمدي، إبراهيم الشامي، حليمة عبيد؛ محكمة و درك سير.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياه الشفة من نبع الزحلان عبر شبكة مصلحة مياه الضنيّة- المنية؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة دير نبوح؛ شبكة مقسّم هاتف و بريد سير.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

معمل برّادات؛ مصنع ألبان و أجبان؛ مشاغل حدادة سيّارات؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

كفر شليمان‏KFARSHLAIM N

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر شليمان في قضاء البترون على ارتفاع 700 م. عن سطح البحر و على مسافة 65 كلم عن بيروت عبر البترون- عبرين- صورات. مساحة أراضيها 100 هكتار. تكثر فيها أشجار السنديان و الصنوبر. زراعاتها أشجار مثمرة و حبوب و خضار. عدد أهاليها المسجّلين نحو 290 نسمة من أصلهم حوالى 100 ناخب. منها هجرتان قديمة و حديثة و من أبنائها عدد يفوق عدد المقيمين منهم في دنيا الانتشار خاصّة في الأمير كتين و كندا.

31

الإسم و الآثار

معنى اسمها السريانيّ" قرية سليمان". من آثارها ناووس ذو ثلاث غرف محفور في الصخر، و معبد على سقفه نقوش و رسوم، منها صليب عليه كتابة يونانيّة تفسيرها:" يسوع انتصر"، و بقربه رسم يرمز لإبليس. و قد اعتبر مؤرّخون أنّ هذه الكنيسة قد بنيت في عهد يوستينيان.

عائلاتها

موارنة: باسيل. العتر. يعقوب. يونس.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و المؤسّسات الإداريّة

كنيسة السيّدة؛ بنتيجة انتخابات 1998 جاء سيمون باسيل مختارا؛ محكمة و مخفر درك دوما.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من نبع دلّي في كفر حلدا عبر شبكة مصلحة مياه البترون؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة البترون؛ شبكة مقسّم هاتف صورات؛ بريد دوما؛ حوانيت.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيّدة العذراء 15 آب.

من كفر شليمان‏

الخور اسقف يوحنّا بولس باسيل (1880-؟): سيم 1905 في فرنسا، نائب بطريركيّ 1911، درسّ في مار عبدا هر هريّا و في مار يعقوب بكرم سدّه، له مؤلّفات.

32

كفر شوبا حلتاKFARSHUOBA ILT

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر شوبا على سفوح جبل الشيخ في قضاء حاصبيّا على ارتفاع 200، 1 م. عن سطح البحر، و على مسافة 119 كلم عن بيروت عبر مرجعيون- راشيّا الفخّار- كفر حمام؛ أو صيدا- النبطية- جسر الخردلي- مرجعيون- سوق الخان. مساحة أراضيها 400، 2 هكتار. فيها عدّة ينابيع و برك. و عرة المسالك و أرضها الزراعيّة قليلة قوامها جلول مستصلحة تزرع حنطة و زيتون. تتبعها قرية حلتا التي تعتبر امتدادا لها، و التي تسكنها أسرة عبد العال المتفرّعة من آل عبد القادر و أسرتا عبد الله و شبلي من كفر شوبا.

عدد أهالي كفر شوبا المسجّلين قرابة 000، 10 نسمة من أصلهم حوالى 400، 3، ناخب.

أدّت الاعتداءات الاسرائيّليّة في خلال الربع الأخير من القرن العشرين إلى هجرة العديد من أبنائها إلى دول الخليج العربيّ و القليل منهم هاجر إلى دول أو روبّة، و من بقي منهم مقاوما في أرضه، عانى ما عانته القرى الجنوبيّة جرّاء الاحتلال الإسرائيليّ، و دفعت كفر شوبا ثمنا باهظا في هذا المجال، و قدّمت 109 شهداء خلال الاجتياحات و المواجهات، و في كانون الثاني 1976 تمّ تدمير البلدة بشكل شامل حيث لم يبق من بيوتها ال 413 إلّا 37 منزلا قائما.

33

الإسم و الآثار

KFAR SHUOBA

عبارة فينيقيّة تعني" محلّة الرجوع و الإياب". أمّا حلتا فأصلها?ILLETA و هي كلمة آراميّة تعني" الوادي الفاصل"، و هي أصل ما يعرف اليوم في عاميّة لبنان ب" الخلّه". و في كفر شوبا بعض الآثار من خرائب و أبنية و بقايا حجارة ضخمة عديدة، و معاصر، و عدد من النواويس الحجريّة في موقعي" شانوح- الصوّان" و" الرويسات"، و بقايا معبد رومانيّ في محلّة" برج مطلين". و من آثارها أيضا" مقام إبراهيم الخليل"، و هو مقام أثريّ يدعو للاهتمام. و من آثارها الأكثر حداثة" الزاوية القادريّة" نسبة لعائلة القادري أصحاب الطريقة القادريّة. و مدافن المسيحيّين التي يعود تاريخها إلى الألف الأوّل للميلاد.

عائلاتها

سنّة: أسعد. الخطيب. خليفة. دقماق. ذياب. زيتون. شبلي. شحادة. صالح.

عبد العال. عبد اللّه. عون. غانم. غندور. فرّوخ. القادري. قصب. اللقيس.

ميري. نبعة. يحيى. عواضة.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

مقام إبراهيم الخليل؛ الزاوية القادريّة؛ مسجد؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة متوسّطة مختلطة بنيت بدعم من الحكومة الليبيّة.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة الانتخابات الاختياريّة و البلديّة التي جرت 2001 بعد التحرير جاء مختارا كلّ من: محمّد محمّد قصب، و محمّد أحمد القادري، و فوّاز شبلي؛

34

و جاء مجلس بلديّ قوامه: عزّات القادري، مشهور عون، محمّد علي يحيى، أحمد غانم، نبيل زيتون، علي ابراهيم عبد الله، زهران غانم، هاشم نبعة، حسين فارس عبد العال، حسين علي عبد العال، نزار قصب، وليد يحيى، شوقي الخطيب، وجيه دقماق، و خالد شحادة؛ محكمة حاصبيّا؛ درك راشيّا الفخّار.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

مياه الشفة من ينابيع وادي الجوز و من العيون المحليّة عبر شبكة؛ الكهرباء من الليطاني؛ بريد راشيّا الفخّار؛ مستوصف.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

معاصر للزيت و دبس العنب؛ كسّارة و منشار كبير للحجارة؛ معمل لحجارة الخفّان؛ معمل لصناعة البلاط؛ مشاغل حرفيّة؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و الأدوات المنزليّة و الألبسة و الأحذية، و قد شكّلت سوقا مقصودة من قبل أفراد القوّات الدوليّة العاملة في المنطقة.

من كفر شوبا- حاصبيّا

فرج الله ديب صالح: أديب، له عدّة مؤلّفات؛ فرحان صالح: أديب، صاحب" دار الحداثة للنشر"، أسّس و أصدر مجلة" الحداثة و الثقافة الشعبيّة".

35

كفر شيما دير القرقفة. البالوع‏KFARSHIMA DAIR QARQAFE .AL -B L

الموقع و الخصائص‏

كفر شيما في قضاء بعبدا على ارتفاع يتراوح بين ساحل و 150 م. عن سطح البحر، و على مسافة 10 كلم عبر حدث بيروت. كفر شيما القديمة أصبحت محور البلدة الحالية التي امتدّ عمرانها في كل الاتجاهات. في المحور، البيوت متقاربة إلى متلاصقة أحيانا، تفصل بينها أزقّة ضيّقة و كثيرة التاريج، أمّا أجنحة البلدة الحديثة، فرحبة الشوارع، تفصل بينها الحدائق، و يحيط بالجناح الجديد من جهتي الجنوب و الشمال مصانع حديثة متعدّدة، ذلك أنّ مشروع إبكوشار قد اعتبر كفر شيما منطقة صناعيّة. زراعتها تسير نحو الاندثار، أهمّها الزيتون، تليه الحمضيّات، و هنا لك بعض الأشجار المثمرة من لوز و خوخ و غير ذلك، بالإضافة إلى بعض الخضار الساحليّة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 000، 20 نسمة من أصلهم حوالى 000، 7 ناخب. و فيها عدد ملحوظ من المقيمين في أبنية حديثة من غير أبنائها المسجّلين.

الإسم و الآثار

كفر شيما، عرّفها المؤرّخون قديما ب" قرية الفضّة" معيدين اسمها إلى السريانيّة. غير أنّ علماء اللغات الساميّة، كان لهم رأي مختلف حول معنى‏KFAR SHIMA فقال فريحة أنّه يعني" قرية صاحب الإسم"، أي" قرية المشهور و المعروف"، و قد يكون" شيما" اسم صنم أو إله فينيقيّ قديم. و بالنظر إلى‏

36

الآثار التي وجدت في منطقة الرويس من كفر شيما، كالنواويس الحجريّة، و الخزف، و الحجارة الضخمة، و غير ذلك من العاديّات و الآنية الفينيقيّة، فليس مستبعدا أن تكون البلدة قد نسبت إلى معبد لإله ساميّ إسمه" شيما".

عائلاتها

مسيحيّون: أبي ياغي- ياغي. باز. بربور. بركات. تقلا. جبرايل. الحاج نقولا. حتّي. حدّاد. حداري. خلف. خيّاط. داغر. راضي. رجّي. الزند.

سلوان. سليم. سليمان. شدودي. شقماطي. شكّور. شلّيطا (الدير). شلّيطا (الهاشم). شمعون. الشميّل. شهاب. صابر. صهيون. الصيّاح. ضاهر- أبو ضاهر. ضوّ. طعمة. عبد النور. الفتى. فرج الله. فرحات. القارح. قازان.

قشّوع. القهوجي. كرم. كسباني. كعدي. كلارجي- كراجي. كنعان.

كوراني. ماحولي. ماضي. مدوّر. المرّ. مرعب. ملعب. نصر (الهبر.).

نصر (قرطباوي). نصر (مرعب). نصير. نهرا. هاشم. الهبر. واكد. واكيم.

و هبة. اليازجي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة و الاجتماعيّة

دير القدّيس أنطونيوس القرقفة: من أديار الرهبانيّة الباسيليّة الشويريّة لطائفة الروم الكاثوليك؛ كنيسة مار بطرس و بولس: رعائية أرثذوكسيّة؛ كنيسة مار الياس المارونيّة؛ كنيسة سيّدة الورديّة: شيّد لها بناء جديد 2001؛ كنيسة القدّيسة تقلا لطائفة الروم الكاثوليك؛ رسمية ابتدائيّة مختلطة؛ مدرسة دير مار أنطونيوس القرقفي بإدارة الراهبات الباسيليّات الشويريّات، و تعرف بمدرسة سان مكسيم؛ ثانويّة كفر شيما الوطنيّة؛ مدرسة الراهبات الأنطونيّات؛ مدرسة إبست وود كولدج؛ نادي الأدب و الرياضة؛ نادي الانتصار الرياضيّ.

37

المؤسّسات الإداريّة

1998 انتخب مختارا كلّ من جوزيف بربور، و إبليّا و هبة؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 1914 مجلس قوامه: ديب ملعب رئيسا، سهيل طعمة نائبا للرئيس، و الأعضاء: روبير كنعان، إبلي قشوّع، روجيه ضوّ، سمير سليمان، ميشال سليم، طانيوس راضي، ريمون الصيّاح، شحادة بربور، وفاء المر، جورج داغر، ناجي صابر، زهير صابر، و سليم نقولا؛ محكمة بعبدا؛ مخفر الحدث.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة عين الدلبة و أكثر مصادرها الآبار الأرتوازيّة إضافة إلى مياه خاشو و مياه عين الدلب؛ الكهرباء عبر محطّة الجمهور؛ شبكة مقسّم هاتف و بريد الشويفات؛ عيادات خاصّة و مختبرات طبيّة و صيدليّات.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

فيها منطقة أهم صناعيّة أهمّ صناعاتها: البورسلين- الأدوات الصحيّة؛ التبريد؛ البلاستيك المسلّح؛ البلاط و نشر الرخام؛ الألبان و الأجبان؛ خيوط النيلون؛ الصباغ؛ الكرتون؛ مواد غذائيّة معلّبة؛ كاوتشوك؛ حجر باطون؛ مفروشات؛ الحرير و فيها مكتب الحرير؛ الخزفيّات؛ الصابون؛ معاصر للزيت؛ مطابع؛ ألبسة؛ أحذية؛ فروع مصرفيّة؛ سوق محليّة فيها سوبر ماركت و محالّ تعرض المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و الكثير من الكماليّات و المفروشات و الأدوات المنزليّة على أنواعها إضافة إلى المكتبات و محلّات الألبسة و سواها؛ عدّة مطاعم و مقاه من مختلف المستويات.

مناسباتها الخاصّة

أعياد: مار أنطونيوس 17 ك 2؛ مار بطرس و بولس 29 حزيران؛ مار الياس 20 تمّوز؛ سيّدة الورديّة 13 ت 1؛ مار تقلا 24 أيلول.

38

من كفر شيما

جرجي نقولا باز (1882- 1959): أديب و مؤرّخ و صحافي و مترجم و مربّ، من روّاد تحرير المرأة و تعليمها و الاعتراف بحقوقها، أنشأ مجلّة" الحسناء"، أرّخ أيضا لكثير من رجال الدين و الدنيا و من وجوه طائفته الأرثذوكسيّة، و له العديد من المؤلّفات و الترجمات التاريخيّة؛ ملحم بركات:

فنّان و ممثّل و موسيقار؛ سليم تقلا (1849- 1892): صحافي و أديب، أسّس مع أخيه سليم جريدة" الأهرام" في الإسكندريّة 1876 ثمّ نقلت إلى القاهرة حيث أصدرا أيضا" صدى الأهرام"؛ بشارة تقلا (1852- 1901):

صحافي و أديب، أسّس مع أخيه سليم جريدة" الأهرام"، أصدر جريدة" البير اميد" بالفرنسيّة 1900- 1914، أكمل إصدار" الأهرام" بعد وفاة سليم؛ جبرائيل باشا بشارة تقلا (1890- 1943): آلت إليه ملكيّة" الأهرام" بعد وفاة أبيه 1943، صرف جهده إلى توسيع الجريدة و إتقان طباعتها حتّى أصبحت من الجرائد العالميّة، نقيب الصحافة في مصر 1919، مؤسّس كنيسة الملاك جبرائيل في كفر شيما 1892؛ الشيخ نجيب حدّاد (م): أديب مخضرم؛ أمين سليمان الحداد (1868- 1912): شاعر و كاتب و صحافيّ، أنشأ مع نسيبه نجيب بدران جريدة" الاتّحاد العربيّ"، له مؤلّفات؛ د. رشيد الحدّاد: دكتوراه في الفلسفة و أستاذ المادة في غير جامعة، له مؤلّفات؛ إدمون خيّاط: سفبر، مدير عام لمديريّة المغتربين في وزارة الخارجيّة اللبنانيّة؛ أسعد خليل داغر (1860- 1958): أديب و صحافي، حرّر في" المقطّم"، عيّن في وكالة حكومة السودان، ترجم عن الإنكليزيّة نحوا من 15 رواية و له مؤلّفات؛ شكري داغر: صحافي، حرّر في" الإتّحاد اللبناني"؛ آسيا داغر (1901- 1986): ممثّلة سينمائيّة في القاهرة، اسمها الحقيقي ألماظة داغر، أتاحت الفرصة أمام الفنّانة صباح للعمل في القاهرة؛ الخور اسقف مخايل رجّي (م):

39

من علماء الموارنة، كاتم سرّ مطرانيّة بيروت أوائل القرن 20، وكيل أسقفي، رئيس لمدرسة الحكمة، رئيس كهنة مار جرجس بيروت؛ جورج رجّي:

صحافي، أصدر جريدة" الراصد"؛ جورج قيصر رجّي: صحافي و أديب و شاعر، أسّس مركزا للمعلومات، أستاذ الأدب العربي و الترجمة في الجامعة الأميركيّة، حائز و ساما رفيعا من فنزويلا، له مؤلّفات؛ عصام رجّي (ت 2001): فنّان ملحّن و مطرب، حامل و سام الأرز من رتبة فارس؛ ماري سليمان: مطربة؛ أسعد الشدودي (1826- 1906): نابغة في علم الحساب و الرياضيّات و الجبر، علّم المثلّثات و ما يبنى عليها من العلوم الميكانيكيّة، له مؤلّفات؛ د. إبراهيم الشدودي (ت 1936): طبيب و أديب، تخصّص بطب الرمد، له مؤلّفات؛ الشيخ أمين الشميّل (1828- 1897): أديب و صحافي و محام، تعاطى المحاماة في مصر، أصدر جريدة" الحقوق" 1886، له عدّة مؤلّفات؛ د. شبلي الشميّل (1853- 1917): طبيب و أديب، برع في علوم البيولوجيا و الطب، له تعريب" شرح بخنر على مذهب داروين" 1885، له مؤلّفات علميّة و سياسيّة و فلسفيّة؛ رشيد الشميّل (1853- 1928): صحافيّ، استوطن الإسكندريّة، حيث أسّس" البصير" و" السمير" و" المجتمع المصري" و" البصير الاقتصادي" و" تسلية الخاطر"، له ترجمات قصصيّة عن الإنكليزيّة؛ الإرشمندريت كبريانوس شهاب (1872-؟): راهب مخلصي، سيم 1893، أدار المدارس و ترأس الأديار، عضو الوفد البطريركيّ لدى حكومة فرنسا؛ الأمير مالك نجيب شهاب (1858- 1922): قاض في عهد المتصرّفيّة، قائمقام المتن، ثالث حاكم قبل نشوء الجمهوريّة، حاكم على الجبل مع الأمير عادل إرسلان بعد انسحاب المتصرّف ممتاز بك، دامت رئاسته 8 أيّام؛ د.

أنطوان ملحم صابر: طبيب جرّاح، أسّس مستشفى الحياة 1967؛ سليم الفتى: ممثّل و شاعر و ملحّن؛ الياس حبيب فرحات (1893- 1981): شاعر

40

مهجري في البرازيل، من مؤسّسي" العصبة الأندلسيّة"، له ثلاثة دواوين شعر؛ عبد اللّه فرحات: نائب 2000؛ الياس ابراهيم القهوجي (1890- 1950): شاعر زجلي، رافق شعراء النهضة و كان شاعرا عاميّا مبدعا، له ديوانان؛ ميشال الياس القهوجي: شاعر و صحافي، ولد 1912، أسّس" فرقة زغلول كفرشيما" 1932، حوّلها إلى" فرقة الزغلول" 1936، أصدر مجلّة" الأدب الشعبي" 1947، عضو نقابة الصحافة منذ 1949، عضو عصبة الشعر اللبناني و أمين صندوقها، له عدّة دواوين؛ أمين كسباني (م): أمين سرّ الملك فيصل في لندن؛ عفيفة الكلارجي (م): أديبة مخضرمة؛ لبية ناصيف ماضي الهاشم (1880- 1949): أديبة و صحافيّة و أستاذة في جامعة الاسكندريّة، تزوّجت في مصر عبده الهاشم، أصدرت الدوريّات و تسلّمت الوظائف التربويّة في مصر و سوريا و التشيلي و سانتياغو، لها العديد من المؤلّفات؛ رشيد فارس نصر (ت 1955): أسّس مطبعة في كفرشيما في عهد المتصرّفيّة، أصدر جريدة السلام 1920؛ ناصر فارس نصر (ت 1965):

شارك أخاه رشيد في إدارة المطبعة و الجريدة، أسّس مطبعة جديدة 1945؛ فريديريك ناصر نصر: صاحب و مدير و مجدّد المطبعة التي أسّسها والده في كفر شيما؛ ربيع فريديريك نصر: مجاز في إدارة الأعمال، موسيقي مؤلّف و عازف، صاحب فرقة موسيقيّة غربيّة؛ عفيف حليم نصر (ت 1990):

صحافي و تاجر، لقّب بالصحافي المتجوّل، أسّس مجلّة و دار" المجتمع العربي المصوّر للدعاية و الإعلان"؛ حليم عفيف نصر: رجل أعمال و ناشر، شارك في إخراج العديد من المطبوعات التجاريّة و الأدلّة الكبرى في لبنان و إيطاليا و الأردن؛ د. باسم عفيف نصر: دكتوراه في اللغات القديمة؛ بديع حليم نصر (ت 1997): صاحب مطبعة؛ الأب عادل نصر: كاهن رعوي لاتيني في إيطاليا، سيم 1992؛ هاني حليم نصر صاحب مطبعة؛ بدر حليم نصر:

41

صحافي، أسّس و أصدر مجلّة" المجتمع اللبناني"؛ نصر حليم نصر (ت 1987): صحافي جوّال حول العالم؛ شامل فارس نصر (ت 1955):

مؤسس" المصبنة الشرقيّة" في عهد المتصرفيّة؛ د. شامل جورج نصر:

دكتوراه كيمياء نوويّة في فرنسا، اكتشف نوعا من النبات قاوم القنبلة النوويّة في هيروشيما فأجرى عليه دراسات خلصت إلى نتائج سريّة هامّة في مجال الوقاية من الإشعاع النووي؛ طانيوس فارس نصر (ت 1962): صحافي و شاعر، أصدر جريدة" الإقدام" في يافا، ناضل ضد البريطانيّين و الاسرائيليّين؛ خليل بك نصر (1888- 1948): أسّس أوّل جريدة أسبوعيّة سياسيّة صدرت في فلسطين باسم" جراب الكردي" 1908، أصبح اسمها" الأردن" قبل نشوء المملكة الأردنيّة، أحيل مرارا إلى المحاكم التركيّة، ناضل ضدّ الاحتلال الفرنسي فمنعته السلطات الفرنسيّة من دخول الأراضي اللبنانيّة و شطب اسمه من قيد النفوس اللبناني، رافق نشوء المملكة الأردنيّة الهاشميّة 1924 حيث كان مقرّبا من الأسرة المالكة و أصدر في عمّان 1926 جريدته" الأردن" مؤسّسا بذلك الصحافة الأردنيّة، أسّس أولى المطابع في المملكة، عارض المعاهدة الأردنيّة- البريطانيّة 1928 فأقفلت له السلطات البريطانيّة المطبعة و الجريدة ستة أشهر و وضع تحت المراقبة، منحه الملك عبد الله و ساما رفيعا مع لقب بك 1937، بعد وفاته أصدر الملك أمرا بإطلاق اسم خليل بك نصر على أحد شوارع عمّان؛ د. أنيس بك خليل نصر (ت 1984):

طبيب و صحافي، أدار الجريدة و المطبعة بعد وفاة والده، منحته المملكة الأردنيّة لقب بك؛ خليل أنيس نصر: مدير البنك الأهلي الأردني في خارج الأردن؛ د. حنّا خليل نصر (ت- حوالى 1980): طبيب و صحافي؛ سمير خليل نصر (ت 1987): مهندس مدني و معماري و صحافي؛ د. إبراهيم خليل نصر: طبيب و صحافي، يتابع إصدار جريدة عمّان؛ سليم نصر: صاحب‏

42

المكتبة الأدبيّة في بيروت؛ سليم نهرا (م): أحد كتبة مجلس الادارة الكبير؛ فلمون وهبة (1917- 1986): فنّان لبناني و ملحّن و ممثّل كوميدي شهير، عمل مع الأخوين رحباني في أكثر أعمالهما، صاحب شخصيّة" سبع" الفولكلوريّة؛ عبد اللّه اليازجي (ت 1836): طبيب و شاعر و مربّ؛ ناصيف عبد اللّه اليازجي (1800- 1871): أديب و شاعر و مربّ، إتّخذه الأمير بشير الشهابي كاتبا 1820- 1840، انتقل إلى بيروت و انقطع إلى التأليف و التدريس في الثلاثين سنة الأخيرة من حياته، له عشرات المؤلّفات في الشعر و الأدب و كانت مؤلّفاته أوسع الكتب المدرسيّة انتشارا، توفّي عن اثني عشر ولدا؛ راجي عبد الله اليازجي (ت 1856): له ديوان شعر؛ حبيب ناصيف اليازجي (1833- 1870): عضو الجمعيّة المشرقيّة التي أنشأها اليسوعيّون 1850 لخدمة اللغة و الآداب، له آثار في مجلّة" مجموعة العلوم"؛ إبراهيم ناصيف اليازجي (1847- 1906): من أئمّة النهضة الأدبيّة و اللغويّة، تخرّج على يديه عدد من كبار الأدباء، صنع بيده أمّهات الأحرف العربيّة للمطابع، نقّح نصوص العهد القديم التي ترجمها اليسوعيّون، أسّس مجلّة" الضياء"، هاجر إلى مصر حيث غدا من أعلام اللغة و الآداب، له جملة مؤلّفات؛ وردة ناصيف اليازجي (1838- 1924): إحدى ممثّلات الأدب العربي النسائي في نهضته الحديثة، لها قصائد في الإطراء و الغزل و الرثاء، كتبت في عدة صحف، جمعت منتخبات شعرها في ديوان" حديقة الورد" 1853؛ خليل اليازجي (1856- 1889): صحافي و مؤلّف و عالم رياضيّات، سافر إلى مصر فنال منزلة سامية لدى الخديوي توفيق باشا، حرّر في" مرآة الشرق" ثمّ تملّكها، عاد إلى بيروت إثر الثورة العرابيّة، له مؤلّفات.

43

كفر صارون (الكورة)KFARS RUON

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر صارون في قضاء الكورة على ارتفاع 350 م. عن سطح البحر و على مسافة 75 كلم عن بيروت عبر شكّا- كفر حزير- أميون؛ أو ضهر العين- عابا- بطرّام- أميون. مساحة أراضيها 182 هكتارا. زراعاتها زيتون و كرمة و لوز و خضار. عدد أهاليها المسجّلين نحو 425، 1 نسمة من أصلهم قرابة 700 ناخب. من أبنائها عدد ملحوظ في بلدان الانتشار.

الإسم و الآثار

ردّ حبيقة و أرملة اسمها إلى السريانيّة على أنّ أصله‏KFAR SAWR NA و معناه: المكان المخيف. و وضع فريحة احتمالات أخرى. نحن نعتقد أنّ أصل الإسم‏KFAR SORUON و معناه محلّة" المرتفع الشاهق" بصيغة التصغير. لم يحك عن وجود آثار مكتشفة في أراضيها.

عائلاتها

روم أرثذوكس: إبراهيم. إسحق. الياس. جبّور. جرجس. الحاج. الحلو. حنّا.

خزام. خير. ساسين. سعد. سلّوم. شديد. صليبا. عسّاف. غصين. قزما.

ملحم. ناصيف. وهبة. يعقوب. سنّة: جعفر. عثمان. المانع.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة و الاجتماعيّة

كنيسة القديسة تقلا؛ كنيسة مار ماما؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ نادي كفر صارون الرياضي؛ جمعيّة خيريّة؛ جمعيّة النّجدة الشعبيّة اللبنانيّة.

44

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء جان الحلو مختارا؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 1963 مجلس قوامه: وديع الحلو رئيسا، موريس الحلو نائبا للرئيس، و الأعضاء: فؤاد ابراهيم، جرجي حنّا، جوزيف غصين، الياس جرجس، نضال سلّوم، و داود خير؛ محكمة و درك أميون.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

و المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة.

مياه الشفة من نبع الغار عبر شبكة و من عين كفر صارون؛ الكهرباء من قاديشا؛ شبكة مقسّم هاتف كوسبا؛ بريد أميون؛ وضع الحجر الأساس لمركز الرعاية التابع لجمعيّة النّجدة الشعبيّة بدعم من الإتّحاد الأوروبيّ 1998.

نمت كفر صارون و ازدهرت مؤخّرا فكثرت فيها المحلات التجاريّة المختلفة؛ مصنع مفروشات؛ دباغة و تجارة جلود؛ معمل زيت و صابون؛ مناشر خشب؛ محمصة بزورات؛ مكابس زيتون؛ محلّات لبيع السجاد و البياضات و الأدوات الصحيّة؛ سوبر ماركت؛ مزارع دواجن؛ مشاغل حرفيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد القديسة تقلا 24 أيلول؛ عيد مار ماما 2 أيلول؛ تشارك في مهرجان الزيتون السنويّ الذي يقام في أميون.

من كفر صارون‏

المطران جورج الحاج: مطران الروم الأرثذوكس في البرازيل؛ جورج طانيوس الحاج: مأمور النفوس في الكورة؛ اسيريدون الحلو: رئيس مجلس الشيوخ في البرازيل؛ المطران إيليّا صليبا: مطران الروم الأرثذوكس في حماه؛ و من أبنائها عدد ملحوظ من أصحاب المهن الحرّة و حملة الإجازات الجامعيّة و رجال الأعمال.

45

كفر صغاب المرح‏KFARS B AL -MOR ?

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر صغاب في قضاء زغرتا على ارتفاع 400، 1 م. عن سطح البحر و على مسافة 118 كلم عن بيروت عبر زغرتا- إهدن؛ أو عبر أميون- كوسبا- طورزا- سرعل- إهدن. مساحة أراضيها 203 هكتارات.

زراعاتها أشجار مثمرة و زيتون و خضار و حبوب. عدد أهاليها المسجّلين نحو 000، 18 نسمة، من أصلهم حوالى 800، 2 ناخب، و السبب في هذا الفرق الشاسع بين المسجّلين و الناخبين كثافة الهجرة التي عرفتها البلدة منذ أمد بعيد و حتى اليوم، و من أبناء كفر صغاب اليوم حوالى 000، 5 نسمة في أستراليا وحدها حيث يؤلّفون إحدى أكبر الجاليات اللبنانيّة.

و بالنظر لصعوبة الإقامة في كفر صغاب شتاء بسبب الصقيع و الثلوج، اتّخذ أهلوها مكانا لهم في ساحل قضاء زغرتا مساحته 304 هكتارات، عرف بالمرح، و الكلمة جمع مراح، أي المكان الذي تأوي إليه الماشية، و كان الهدف حينذاك تأمين المرعى للمواشي خلال بضعة أشهر تغطّي فيها الثلوج الأرض في كفرصغاب و جوارها، و مع مرور الزمن أصبحت محلّة المرح تضمّ المنازل الحديثة التي يقيم فيها الكفر صغابيّون في خلال ثلاثة فصول من السنة.

46

الإسم و الآثار

إسمها حيّر الباحثين، نحن نعتقد بأنّه آراميّ، أصله‏KFAR Z F أي:

قرية الغضب و الحدّة، ربّما نسبة إلى سكّانها القدماء الذين تحصّنوا فيها و منعوا الغزاة من دخولها. من آثارها منطقة تسمّى الناووس، فيها نواويس حجريّة كثيرة؛ و جاء في المدوّنات أنّ جسرا بني 1200 م. ليصل بينها و عينطورين، ما يفيد عن قدمها. و كانت بجوار كفر صغاب عدّة قرى، منها قرية موسى، و ضيعة أمّ جرجس و سواهما، اضمحلّت و ضمّت جميعها إلى كفر صغاب و هي اليوم مناطق عقاريّة تعرف بأسماء غير أسمائها القديمة.

عائلاتها

موارنة: إبراهيم- أبو إبراهيم. أبو جرجس. أبو منصور. أبو يوسف.

إسطفان. البحري. البدوي. بركات. بشارة. بطرس. بولس. جبّور. جبير.

جريس. حبقوق. حدّاد. الخواجة. الخوري جريس. الخوري فرنسيس.

الخوري يوسف. رزق. رزق بطرس. رودة. رومانوس. سابا. سعد.

سلمون. سليم. سميا. شعيا. طنّوس. ضومط. عبد الأحد. عبّود. غازي.

فرحات. قسطنطين. كرم. كنعان. لحّود. ليشع. مارون. مبارك. مخايل.

جبّور مخايل. مخلوف. مرعي. ملكون. موسى. موسى جبّور. ميلان.

نعمان. نعمة. نعمة حنّا. يوسف الياس- الياس. يعقوب.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الاجتماعيّة

كنيسة سيّدة النجاة؛ كنيسة القديس أوثيليوس: أثريّة بنيت 1470 وجدّدت 1776 بحسب نقش على لوحة حجريّة مثبّتة على أحد جدرانها؛ كنيسة القديسة مورا؛ كنيسة مار غوسطين القديمة؛ كنيسة مار يوسف في المرح؛

47

مدرسة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة في المرح؛ جمعيّة التضامن الكفر صغابيّة؛ الجمعيّة الكفر صغابيّة الأستراليّة اللبنانيّة: مركزها في سيدني؛ أخويّة الحبل بلا دنس.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء بادواني ابراهيم مختارا؛ و جاء مجلس بلدي قوامه: جوزيف توفيق سميا رئيسا، أو ثيل جبّور مخايل نائبا للرئيس، و الأعضاء: كاملة بطرس، فرنان ميلان، حنّا عبّود، بادواني موسى، أنطونيوس سليم، جرجس بطرس، مرسيللينو الياس، يوسف موسى جبّور، ريتشارد سابا، و فؤاد حدّاد؛ محكمة زغرتا؛ مخفر درك إهدن.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياه الشفة من عين الخندق و من نبع كفر صغاب عبر شبكة؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة النهر؛ لا هاتف فيها؛ مكتب بريد.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

معمل حدادة؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار يوسف 19 آذار- في المرح؛ عيد سيّدة النجاة 15 آب؛ عيد مار أو تيليوس 27 آب.

من كفر صغاب‏

الشيخ أبو يوسف إسطفان أبو الياس (م): شيخ كفر صغاب و ما يليها 1759، اشتهر في المعارك ضدّ الحماديّين حيث قاد وقعات كبرى، ثبّت الأمير يوسف شهاب الإقطاع لذريّته 1777؛ الشيخ يوسف إسطفان (م):

48

خلف أباه في الحكم؛ الشيخ انطانيوس يوسف إسطفان (م): خلف أباه في الحكم و اشتهر بثروته و قوّة شخصيّته و رفعة مزاياه الخلقيّة؛ الشيخ يوسف انطانيوس إسطفان (م): عضو مجلس الشيوخ 1926- 1927، نائب معيّن 1927- 1929، و 1929- 1931، نائب منتخب 1937- 1939، وزير الداخليّة، مكلّف بالدفاع الوطني 1938، نائب 1943- 1947؛ الشيخ سايد انطانيوس إسطفان (م): قنصل بلجيكا في طرابلس، رئيس لمجلس إدارة قاديشا؛ الشيخ مارسيل سايد إسطفان (م): صاحب إمتياز شركة كهرباء البارد، قنصل بلجيكا في لبنان؛ الشيخ أنطون سايد إسطفان: نائب 1951- 1953، وزير التربية الوطنيّة 1952؛ جو بركات بركات (ت 2001): عضو مجلس بلديّة" بارامانا" أستراليا، رئيس اتّحاد الجمعيّات اللبنانيّة و مفوّض الشؤون الإتنيّة و عضو التجمّع المسيحيّ و رئيس جمعيّة كفر صغاب في أستراليا؛ د. الياس الحدّاد: أستاذ الإقتصاد في جامعة سيدني؛ د. موريس الحدّاد: أستاذ في جامعة سيدني؛ نقولا لحّود: تبرّع ببناء مدرسة للبلدة؛ د.

إبراهيم مارون: عميد كليّة العلوم الاجتماعيّة في الجامعة اللبنانيّة، أستاذ مساعد في مركز الدراسات و التنمية الدوليّة في جامعة باريس، عضو لجان و جمعيّات أكاديميّة و ثقافيّة، له مؤلّفات؛ الأب د. يواكيم مبارك (1924- 1995): مؤرّخ، دكتوراه في اللاهوت، سيم 1947، أستاذ في المعهد الكاثوليكي و جامعة باريس و السوربون و جامعة لوفان- بلجيكا و المعهد اللاهوتي الأرثذوكسي في البلمند، له مؤلّفات في التاريخ و الأديان، عضو المجمع العلمي في باريس؛ موريس مبارك: رئيس فرع للجامعة اللبنانيّة الثقافيّة في العالم، رئيس الرابطة المارونيّة في أستراليا؛ و قد تميّز الكفر صغابيّون عموما في أستراليا بنجاح كبير أدبي و مادّي.

49

كفر صيرKFARSIR

الموقع و الخصائص‏

تقع كفر صير في قضاء النبطيّة على ارتفاع 350 م. عن سطح البحر و على مسافة 84 كلم عن بيروت عبر النبطيّة- كفر دجال- القصيبه. مساحة أراضيها 945 هكتارا. غنيّة بالينابيع. زراعاتها تبغ و حنطة و زيتون. عدد.

أهاليها المسجّلين قرابة 000، 5 نسمة من أصلهم حوالى 800، 1 ناخب.

الإسم و الآثار

أصل اسمها، برأينا،KFAR SIR و هي عبارة آراميّة- سريانيّة تعني" مكان النقش أو الرسم أو التمثال"، و مجازا" الصنم". وجدت في أراضيها بقايا أثريّة تعود إلى الحقبة الفينيقيّة.

عائلاتها

شيعة: أرزوني. بدر الدين. بدير. ترضي. جفّال. حاوي. حشمي. دغمان.

رزق. رضا. ريحان. سبيتي. سكافي. سكيني. سلهب. سويف. شامي.

شاهين. شعيب. الصعبي. ضحوي. ضيا. عيسى. فنيش. قاضي. قعيق.

قميحة. مشيمش. معتوق. منتش. ناصر. نسر. نعمة. نور الدين. ياسين.

يونس.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الجمعيّات الأهليّة

مسجد و حسينيّة؛ رسميّة تكميليّة مختلطة؛ نادي كفر صير الثقافيّ الرياضيّ؛ رابطة شباب كفر صير الخيريّة؛ رابطة آل قميحة؛ رابطة آل سبيتي.

50

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ: بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من: محمود خليل ريحان، و يوسف حبيب قميحة؛ و جاء لبلديّتها المؤسّسة 1963 مجلس بلديّ قوامه: محمّد حسين نسر رئيسا، أحمد حسن سبيتي نائبا للرئيس، و الأعضاء:

علي حسين سكيني، وحيد سبيتي، محمّد إبراهيم رضا عبد اللّه جفّال، حسن محمّد دغمان، رضا نعمة بدر الدين، يوسف قميحة، عبدو عيسى، جابر قميحة، علي أحمد مشيمش، رشيد سكافي، طلال منتش، و عبد الحسن عبد الرؤوف مشيمش؛ محكمة و درك النبطيّة.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

مياه الشفة عبر شبكة نبع الطاسة و من الينابيع المحليّة؛ الكهرباء من الليطاني؛ شبكة مقسّم هاتف و بريد النبطيّة؛ مستوصف مجّاني تشرف عليه مصلحة الإنعاش الإجتماعي؛ مركز صحّيّ افتتحته الرابطة الخيريّة لشباب كفر صير بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعيّة.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مشاغل حرفيّة؛ بضعة محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة، و بعض الكماليّات و الخدمات.

من كفر صير

الشيخ سليمان بن ابراهيم بن يوسف السبيتي (م): إمام، جدّ الأسرة في كفر صير، انتقل إليها من كفر اللوعظ و الإرشاد؛ الشيخ محسن السبيتي (م): علّامة و مجتهد؛ الشيخ محمود الشامي: إمام كفر صير المعاصر؛ عبد الرضا منتش (ت 1992): إعلاميّ. و من أبنائها رجال دين و أصحاب مهن حرّة و مربّون و حملة إجازات جامعيّة و رجال إدارة و أعمال.