/ 450
 
الباب الثاني عشر النصوص على إمامة أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب مضافا إلى ما تقدم منها
إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات‏ - ج4
 

1- محمّد بن يعقوب الكليني (رض) في الكافي عن علي بن إبراهيم، عن أبيه عن حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر اليماني، و عمر بن أذينة عن أبان عن سليم بن قيس قال: شهدت وصية أمير المؤمنين (عليه السّلام) حين أوصى إلى ابنه الحسن (عليه السّلام) (الحديث) (1).

2- و عنه عن أبيه عن ابن أبي عمير عن عبد الصمد بن بشير، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السّلام) قال: إن أمير المؤمنين (عليه السّلام) لما حضره الذي حضره، قال لابنه الحسن: ادن مني، حتى أسر إليك ما أسر رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله و سلم) إليّ، و آتمنك على ما ائتمنني عليه ففعل‏ (2).

3- و عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة عن أبي بكر الحضرمي، قال: حدثني الأجلح، و سلمة بن كهيل، و داود أبي يزيد و زيد اليماني قالوا: حدثنا شهر بن حوشب‏ أن عليا (عليه السّلام) حين سار إلى الكوفة استودع أم سلمة كتبه و الوصية، فلما رجع الحسن (عليه السّلام) دفعتها إليه‏ (3).

و رواه الطبرسي في إعلام الورى نقلا عن الكليني و كذا كل ما قبله.

4- قال الكليني: و في نسخة الصفواني أحمد بن محمّد عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة عن أبي بكر، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام): أن عليا (عليه السّلام) حين سار إلى الكوفة استودع أم سلمة كتبه و الوصية، فلما رجع الحسن دفعتها إليه‏ (4).

5- و عنهم عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن‏

____________

(1) الكافي: 1/ 297 ح 1.

(2) الكافي: 1/ 298 ح 3.

(3) الكافي: 1/ 298 ح 4.

(4) الكافي: 1/ 298 ح 4.

 
5