/ 497
 
الجزء الثامن‏
تاريخ بغداد - ج8
 

{K~{Kتتمة باب الحاءK}~K}

<بسم اللّه الرّحمن الرّحيم>

{K~{Kذكر الحسينين‏K}~K}

{K~{Kحرف الألف من آباء الحسينين‏K}~K}

<ذكر من اسمه الحسين و ابتداء من اسم أبيه بحرف الألف> {h5~{h54032-الحسين بن أحمد بن أبي بشر، أبو عليّ المقرئ السّرّاج‏[1]: h5}~h5}

من أهل سر من رأى، حدّث عن محمّد بن عبد الرّحمن بن سهم الأنطاكيّ، و بشر بن الوليد الكندي، و أبي الصلت المروزي، و محمّد بن يحيى الأزديّ. روى عنه أبو الحسين بن المنادي، و أبو محمّد بن الخراساني، و عبد الباقي بن قانع القاضي.

- أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا عبد اللّه بن إسحاق بن إبراهيم المعدّل، حدّثنا أبو عليّ الحسين بن أحمد السّرّاج، حدّثنا محمّد بن عبد الرّحمن بن سهم الأنطاكيّ، أخبرنا أبو إسحاق الفزاري، عن مالك بن أنس أخبره عن سالم أنه أخبره عن عبيد اللّه بن أبي رافع عن أبي رافع. قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: «لأعرفن الرجل يأتيه الأمر من أمري أمرت به، أو نهيت عنه، فيقول: ما ندري ما هذا؟كتاب اللّه عندنا ليس فيه هذا[2]» .

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي و أنا أسمع: و أبو عليّ الحسين بن أبي بشر السّرّاج المقرئ توفي بسر من رأى، و بها كان منزله في الحرامية، مات ليلة عرفة-يعني من سنة تسعين و مائتين-و دفن من الغد، و كان من أفاضل الناس، كتب الناس عنه.

{h5~{h54033-الحسين بن أحمد بن منصور، أبو عبد اللّه المعروف بسجّادة: h5}~h5}

حدّث عن إبراهيم الترجماني، و عبيد اللّه بن عمر القواريري، و أبي معمر الهذلي، [1]4032-انظر: المنتظم، لابن الجوزي 13/16.

[2]انظر الحديث في: مسند أحمد 2/367، 483.

 
3