/ 1223
 
الجزء الثاني‏
جمهرة اللغة - ج2
 

{K~{Kتتمة أبواب الثلاثي‏K}~K}

{K~{Kتتمة أبواب الثلاثي الصحيح و ما تشعب منه‏K}~K}

حرف الدال‏

في الثلاثي الصحيح و ما تشعب منه‏ 1L{h5~{h5باب الدال و الذال‏h5}~h5} و ما بعدهما من الحروف‏ {h6~{h6د ذ رh6}~h6} أُهملت و كذلك حالهما مع الزاي و السين و الشين و الصاد و الضاد و الطاء و الظاء و العين و الغين و الفاء و القاف و الكاف و اللام و الميم و النون.

{h6~{h6د ذ وh6}~h6} {h7~{h7 ذود ذود h7}~h7} ذادَه يَذُوده ذَوْداً ، إذا منعه، فهو ذائد .

و الذَّوْد من الإبل: ما بين الثلاث إلى العشر. و مثل من أمثالهم: « الذَّودُ إلى الذَّود إبِلٌ» (1) .

{h6~{h6د ذ ه‏h6}~h6} أُهملت و كذلك حالهما مع الياء، و هذا تراه في المعتلّ إن شاء اللََّه تعالى‏ (2) .

{h5~{h5باب الدال و الراءh5}~h5} و ما بعدهما من الحروف‏ {h6~{h6د ر زh6}~h6} {h7~{h7 زرد زرد h7}~h7}يقال: زَرَدَه يزرِده و يزرُده زَرْداً ، إذا عصر حلقَه‏ (3) ، و أصله من ازدردت اللقمةَ إذا ابتلعتها.

و يسمّى الحَلْق المزرَّد و المِزْرَد أيضاً.

2Lو الزِّراد : خيط يُخنق به البعير لئلاّ يَدْسَع جِرَّتَه فيملأ راكبَه.

و الزَّرْد و السَّرْد واحد، من سَرْد الدِّرع، و هو تداخل الحَلْق بعضِها في بعض.

{h7~{h7 درز درز h7}~h7}فأما الدَّرْز فمعرَّب لا أصل له في كلامهم‏ (4) .

{h6~{h6د ر س‏h6}~h6} {h7~{h7 درس درس h7}~h7} دَرَسَ المنزلُ و غيرُه يدرِس ، و قالوا بالفتح و هو قليل، و بالضمّ قد قيل و هو كثير، دروساً ، فهو دارس .

و دَرَسْتُ القرآنَ و ما أشبهه أدرُسه درساً .

و دَرَسَ البعيرُ و غيرُه يدرِس (5) ، إذا ابتدأ فيه الجَرَب. قال الراجز (6) :

[كأنَّ إمْسِيًّا به من أَمْسِ # يَصفَرُّ لليُبْس اصفرارَ الوَرْسِ‏]

من الأذى و من قِراف الدَّرْسِ

و يروى:

من عَرَقِ النَّضح عصيمُ الدَّرْسِ .

عصم العَصيم : باقي القَطِران و باقي الحِنّاء في اليد.

و المِدْراس : الموضع الذي يُدرس فيه القرآن و غيرُه.

و دَرَسَتِ الجاريةُ، إذا حاضت في بعض اللغات. قال أبو بكر: لا أعرف المصدر فيه.

و أهل الشام يقولون: دَرَسْتُ الطعامَ في معنى دوس دُسْتُه ؛ هكذا قال أبو حاتم و أبو محمد عبد الرحمن عن عمه، و أنشد يصف

____________

(1) المستقصى 1/322.

(2) ص 1057.

(3) ط: «إذا خنقه» .

(4) انظر: الألفاظ الفارسية المعرَّبة 62.

(5) ضبطه بالفتح و الكسر في ل، و كتب فوقه: معاً؛ و كذلك في الماضي.

(6) هو العجّاج؛ انظر: ديوانه 474، و المخصَّص 7/162، و الصحاح (درس) ، و اللسان (أمس، درس، عصم) .

 
627