/ 736
 
[مقدمات التحقيق‏]
درر الفوائد
 

[مقدمة المؤسسة]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

الحمد للّه ربّ العالمين و صلّى اللّه على سيّدنا و نبيّنا محمّد و آله الطاهرين، و لعنة اللّه على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين.

إنّ مؤسّسة النشر الإسلامي قد وقفت نفسها لإحياء العلوم الإسلاميّة، عن طريق تحقيق و تصحيح و طبع و نشر الكتب العلميّة التي ألّفها أو يؤلّفها علماؤنا الأبرار قدماؤهم و متأخّروهم. و قد وفّقها اللّه تعالى بهذا الصدد كثيرا- و للّه الحمد أولا و آخرا-، إذ قامت بطبع و نشر عشرات من الذخائر و المواريث الذهبيّة، في العلوم الإسلاميّة المختلفة.

و أنّ لعلم اصول الفقه في العلوم الإسلاميّة مكانة رفيعة، فإنّها قواعد ممهّدة لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلّتها، و يبتنى عليه استخراج القوانين الإلهيّة المتكفّلة لسعادة بني آدم في الدنيا و الآخرة، و قد قام المحقّقون من علمائنا الأعلام بتهذيب هذه القواعد الاصولية و إحكامها، و شيّدوا بصرف أعمارهم الشريفة و أفكارهم الدقيقة بنيانها. ثمّ ربّما نظموا حاصل أفكارهم العميقة، و جعلوها في كتب قيّمة خدمة للعلم و أهله.

و ممّا ألّف في هذا النظام مجموعة ألّفها استاذ الأساتذة العظام شيخ المشايخ الكرام مؤسّس الحوزة العلميّة الكبرى بقم المشرّفة، صاحب النفس الزكيّة القدسيّة و الأفكار العلمية القيّمة، و التحقيقات الدقيقة المرضيّة، آية اللّه العظمى مولانا الحاج الشيخ عبد الكريم الحائريّ اليزديّ «(قدّس اللّه سرّه و أعلى اللّه في الخلد درجته) » و سمّاها ب «درر الفوائد» فهي مشتملة على تحقيقات في علم الاصول بديعة، و تفكيرات‏

 
3