/ 300‌
 
التحقيق في كلمات القرآن الكريم - ج7
 

الجزء السابع

حرف الضّاد

ضأن

مقا- ضأن: أصل صحيح و هو بعض الأنعام من ذلك الضأن. يقال أضأن الرجل: إذا كثر ضأنه. و الضائنة الواحدة من الضأن. و حكى بعضهم: فلان ضائن البطن: مسترخيه.

مصبا- الضأن: ذوات الصوف من الغنم، الواحدة ضائنة و الذكر ضائن.

قال ابن الأنبازى: الضأن مؤنّثة، و الجمع أضؤن، و جمع الكثرة ضئين.

صحا- الضائن: خلاف الماعز، و الجمع الضأن و المعز، مثل راكب و ركب و سافر و سفر، و ضأن أيضا مثل حارس و حرس. و قد يجمع على ضئين مثل غاز و غزىّ، و الأنثى ضائنة، و الجمع ضوائن.

التهذيب 12/ 68- الضأن و الضأن مثل المعز و المعز، و تجمع ضئينا، و قال الليث: الضأن ذوات الأصواف من الغنم، و يقال: للواحدة ضائنة. قال بعضهم: هو الليّن كأنّه لفجة. و قال آخر: هو الّذي لا يزال حسن الجسم قليل الطعم: و يقال رملة ضائنة و هي البيضاء العريضة. و يقال اضأن ضأنك و امعز معزك أى اعزل ذا من ذا، و قد ضأنتها إذا عزلتها. و عن ابن الأعرابي: رجل ضائن: إذا كان ضعيفا، و رجل ماعز إذا كان حازما مانعا ما وراءه و الضئنّى: السقاء الّذي يمخض به الرائب، يسمّى ضئنيّا، إذا كان ضخما من جلد الضأن.

لسا- الضائن من الغنم: ذو الصوف، و يوصف به فيقال: كبش ضائن، و الأنثى ضائنة. و الضائن خلاف الماعز، و الجمع الضأن و الضأن مثل المعز و المعز، و الضئين و الضئين تميميّة و الضئين داخل على الضئين أتبعوا الكسر الكسر، يطّرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فعلا أو فعيلا.

 
11