/ 456
 
فوائد الأصول - ج3
 

بسم تعالى شأنه

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الانسان ما لم يعلم. والصلاة والسلام على رسوله الأمين مزكي الأمة ومعلمها الكتاب والحكمة ، وعلى آله أولي الأمر وأهل الذكر الذين حصنوا أمة الاسلام ضد تيارات الكفر والنفاق بما بثوا من علوم ربانية وبما ربوا من شخصيات إسلامية تسير على خط الاسلام الأصيل. وجاء علم أصول الفقه في طليعة العلوم الاسلامية التي تدور عليها رحى الاستنباط والاجتهاد في الأحكام الشرعية الفرعية ، والقدرة على الاستنباط من أولى مؤهلات القيادة الاسلامية ، ومن هنا كان علم الأصول علما حيا مثمرا على مدى التأريخ.

وقد نذرت مؤسسة النشر الاسلامي نفسها لإحياء التراث الاسلامي الأصيل وعرضه إلى طلاب الحقيقة ورواد الفضيلة ، بشكل فني أنيق ، يسهل الانتفاع به ، ويوفر على الأساتذة والطلاب وقتا هم والأمة بأمس الحاجة إليه لا سيما بعد انتصار الثورة الاسلامية المباركة واشتداد الحاجة إلى فضلاء الحوزات العلمية والمجتهدين منهم في شتى المجالات العلمية والاجتماعية والسياسة والاقتصادية والتربوية ...

ومن هذا التراث الاسلامي الثر الذي قامت هذه المؤسسة بنشره هو الموسوعة الأصولية الفريدة لأبحاث قدوة الفقهاء والمجتهدين ، العالم الرباني آية الله العظمى الميرزا محمد حسين الغروي النائيني ـ طاب ثراه ـ بقلم تلميذه الألمعي الأصولي المدقق والفقيه المحقق الشيخ محمد علي الكاظمي الخراساني ـ (قدس سره) ـ المسماة ب‍ : فوائد الأصول ، وقد تم نشر الجزءين الأول والثاني ، والآن نقدم الجزء الثالث من هذه الموسوعة مزدانا بتعليقات رشيقة وعميقة لمعاصره الفذ صاحب الفكر الثاقب والأصولي البارع العلم الباقي آية الله العظمى الشيخ آقا ضياء الدين العراقي ـ طاب ثراه ـ.

ولا يخفي على أولى الألباب ما في هذا الجمع بين أنظار هذين العلمين من

 
-1